الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الوزارات / وزارة السياحة

إستراتيجيات وزارة السياحة

خطة التنمية السياحية

إستراتيجية الإعلام السياحي

الخطة التنفيذية لمشروع مسح الإنفاق السياحي.

الإجراءات التنفيذية المزمنة لبرنامج وزارة السياحة 2008-2009م

خطة عمل الوزارة لعام 2009

خطة عمل الوزارة 2008

خطة عمل الوزارة 2007

 

 

 

 

 

 

الخطة التنفيذية لمشروع مسح الإنفاق السياحي

-مشروع مسح الإنفاق السياحي( Tourism Expenditure Survey ) وأثره الاقتصادي، وهو مشروع معلوماتي وطني ويعتبر الخطو الأولى في سبيل تبني تطبيق الحساب السياحي الفرعي ، الذي يتوافق مع التوجه الدولي للمنظمة العالمية للسياحة إحدى منظمات الأمم المتحدة وهو مشروع بصفة دورية سنويا.

-مسح الإنفاق السياحي هو أحدى الأدوات الإحصائية التي تعتمدها الدول الأعضاء في منظمة السياحة العالمية بهدف الحصول على البيانات والمعلومات المؤكدة الموثوق بها والتي تمكن من معرفة وقياس حجم ومستوى إنفاق كل من السياح القادمين (Arrivals) إلى البلاد أو ما يسمى وفق التصنيف المعد من قبل المنظمة العالمية للسياحة ب (Inbound) وحجم ومستوى والسياح المغادرون
( Departures ) أو ما يسمي بالسياحة المعاكسة (Outbound).

1-أهداف المشروع:

1) الحصول على بيانات ومعلومات مؤكدة تعكس مقدار وحجم الإنفاق السياحي (Tourism Consumption) وأثره في الاقتصاد الوطني.

2) رفع القدرة على جمع و قياس وتحليل البيانات والمعلومات والمؤشرات الاقتصادية لصناعة السياحة وقياس مساهمة السياحة في الناتج المحلى الإجمالي عن طريق تدريب الكادر العامل في الوحدة الفنية للمعلومات في الوزارة.

3) تجاوز القصور في أدوات جمع المعلومات والبيانات السياحية عن السياحة الوافدة والسياحة المغادرة وردم الهوة المعلوماتية في هذا الجانب عن طريق العمل على تبني تطبيق نظام الحســــاب الســــياحي الفرعي (Tourism Satellite Account) لتمكين اليمن من إيجاد معلومات دقيقة وموثوقة عن أثر السياحة في الاقتصاد الوطني.

4) خلق وعى بأهمية الإحصاءات السياحية والتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالإحصاءات الرسمية مثل الجهاز المركزي للإحصاء والبنك المركزي والقطاعات العاملة في السياحة والمراكز البحثية والأكاديمية ، والجهات ذات العلاقة لدعم نجاح مسح الإنفاق السياحي للوصول إلى الحساب السياحي الفرعي.

2-أهمية المشروع:

v المساعدة في تحسين وتطوير العرض من الخدمات والسلع السياحية المستهلكة من قبل السائح بما يتوافق مع رغبات الطلب للسياح القادمين ومحاولة التقليل من السياحة المعاكسة.

v المساعدة في التوجه نحو تطبيق الحساب السياحي الفرعي ، وتكمن أهمية الحساب السياحي الفرعي بأنه:

o يوفر معلومات موثوق بها عن حجم الأنفاق السياحي.

o المساعدة في بناء قاعدة لتنظيم المعلومات السياحية الإحصائية.

o بنية قاعدية دولية جديدة مصادق عليها من المفوضية الإحصائية في الأمم المتحدة.

o أداة قوية وفعالة لتصميم السياسات الاقتصادية المتعلقة بالتنمية السياحية.

o يوفر المعلومات عن تأثير السياحة على ميزان المدفوعات الوطني.

3- مكونات المشروع:

a. مسح الاستهلاك والإنفاق السياحي بالنسبة للسياحة الوافدة Inbound .

b. مسح الاستهلاك والإنفاق للسياحة المغادرة ( Outbound) .

c. مسح الأنفاق للسياحة المحلية.

d. مسح التشغيل (Occupancy ) لمنشآت صناعة السياحة

e. مسح الأنشطة السياحية.

وفي هذه المرحلة من المشروع سيتم البدء بتنفيذ البنود الثلاثة من مكونات هذا المشروع. على ان يتم في السنوات القادمة استكمال بقية المكونات.

4- مدة المشروع.:

مدة هذا المشروع ثلاث سنوات وبعد البدء في تطبيق الحساب السياحي الفرعي سيكون المشروع دائم وبشكل دوري كل سنة.

5-مراحل المشروع: وقد قسمت خطة العمل إلى ثلاث مراحل:

1) المرحلة الأولى الإعداد والتجهيز( أغسطس- أكتوبر 2007 )

2) المرحلة الثانية استكمال التجهيز والإعداد والتدريب( نوفمبر2007- يناير2008)

3) المرحلة الثالثة التطبيق والتنفيذ للمسح ( فبراير- مايو 2008)

4) المرحلة الرابعة التجميع للبيانات والمعلومات وإدخالها آليا والتحليل والمقارنة ثم الإصدار( يونيو-أغسطس 2008).

6-المهام المرحلية:

المرحلة الأولى: الإعداد والتجهيز( ثلاثة أشهر ) أغسطس – أكتوبر 2007م وتشمل ما يلي:

1. إنشاء وحدة فنية للبيانات والمعلومات السياحية قوامها 3-5 أشخاص لديهم المعرفة التامة بالجوانب الإحصائية ودراسات وأنظمة جمع المعلومات تتولى الإعداد والتجهيز لمسح الإنفاق السياحي واتخاذ الخطوات الإجرائية لتطبيق الحساب السياحي الفرعي وتحدد مهامها بالتفصيل وشروط القائمين عليها في قرار الإنشاء.

2. تحديث مصادر البيانات والمعلومات السياحة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة كالجهاز المركزي للإحصاء والبنك المركزي ووزارة الداخلية وغيرها .

3. تصميم وطباعة الاستبيانات المسحية ( Questionnaires ) وفق القواعد التصنيفات والمفاهيم والتعريفات المعدة من المنظمة العالمية للسياحة . على أن تستوعب تلك الاستبيانات البيانات التي تحقق أهداف المسح.( بكمية تجريبية في هذه المرحلة وطباعة الكمية النهائية في المرحلة الثانية بعد المسح التجريبي) والبدء في هذه المرحلة بالاستبيانات التالية:

a. تصميم وطباعة الاستبيان الخاص بالسياحة الوافدة (Arrivals ).أو ما يسمي Inbound .

b. تصميم وطباعة الاستبيان الخاص بالسياحة المغادرة أو ما يسمي بالسياحة المعاكسة (Departures ) أو ما صنفتهم المنظمة العالمية للسياحة ب (Outbound).

c. تصميم وطباعة الاستبيان الخاص بتشغيل المنشآت السياحية والقوى العاملة.

d. تصميم وطباعة الاستبيان الخاص بالسياحة الداخلية أو المحلية.

4. تحديد عينية المسح لكل استبيان من حيث الفئة المستهدفة وحجمها والمقترح ان يكون الحجم 5% من الإجمالي التقديري لكل فئة ودراستها.

5. إعداد الدليل المنهجي والإرشادي لتنفيذ مسح الإنفاق السياحي بما يتوافق مع قواعد وتصنيفات وتعريفات المنظمة العالمية للسياحة.وتعديله عند مجيء الخبير.( خبير المنظمة العالمية للسياحة).

6. تكوين فريق الباحثين الميدانيين (Researchers Team). والمقترح أن يكون قوام الفريق 24 شخص بمعدل شخصان في كل منفذ بري او بحري أو جوي وعددها الحالي (12).

7. وضع خطة عمل تفصيلية إجرائية ومالية لعمل الفريق وتحديد ساعات العمل وتحديد شروط ومعايير اختيار الباحثين الميدانيين ومنح موظفي السياحة الأولوية. وللجنة الاستعانة بالمراكز البحثية والأكاديمية إذا لزم الأمر لتنفيذ المسح.

المرحلة الثانية: التطبيق والتنفيذ للمسح ( ثلاثة أشهر)أكتوبر – ديسمبر 2007م:

8. إعداد النظام الآلي الخاص ببيانات ومعلومات مسح الإنفاق السياحي على ضؤ الاستبيان والجداول المعدة من قبل المنظمة العالمية للسياحية بما يتوافق مع خصوصية وضع اليمن.

9. إعداد نظام إحصائي للارتباط الآلي مع المنشآت السياحية الإيواء والمطاعم والوكالات ( والمنشآت الحرفية – ومعارض التحف والتذكارات).

10. التنسيق مع وزارة الداخلية بشأن البيانات الواردة في كرت الوصول والمغادرة المعدلة والمستوفية للبيانات التي تخدم نظام معلوماتي إحصائي دقيق وإدراجها آليا في كمبيوتر المنافذ وتحديد طرق انسياب المعلومات وتبادلها بين وزارتي الداخلية والسياحة.

11. التنسيق مع الجهاز المركزي للإحصاء بشأن تطوير وتحسين الاستبيانات المتعلقة بالسياحة وإضافة الاستبيانات الناقصة والضرورية لتحديد مستوى الإنفاق السياحي ، ودراسة سبل التعاون المشترك بين الجهاز والوزارة.،

12. التنسيق مع البنك المركزي اليمني حول البيانات والمعلومات المتعلقة بقطاع السياحة بما يخدم تطوير النظام المعلوماتي والإحصائي في الجهتين.

13. (أ ) : استقدام خبير من منظمة لسياحة العالمية للتدريب والمساعدة الفنية والقيام بتدريب العاملين في الوحدة الفنية وكذا فريق الباحثين لاستيفاء استبيانات مسح الإنفاق السياحي وتزويدهم بالمعارف اللازمة عن نظام الحساب السياحي الفرعي.
(ب) عقد ورشة عمل للمختصين وذوي العلاقة بالإحصاءات السياحية في الجهات ذات العلاقة ( البنك المركزي – وزارة الداخلية – الهجرة والجوازات – الجهاز المركزي للإحصاء - جمعيات واتحادات القطاع الخاص العامل في قطاع السياحة – وزارة السياحة ومكاتبها في المحافظات .- المراكز البحثية والأكاديميين ........ ) أثناء وجود الخبير الدولي الذي سيقوم بالتدريب وتقديم المعارف والمعلومات اللازمة عن تقنية مسح الإنفاق السياحي كأداة في تطبيق الحساب السياحي الفرعي الذي عن طريقة يمكن قياس اثر السياحة في الاقتصاد الوطني ، وذلك بالاشتراك والتعاون مع الوحدة الفنية .

14. مراجعة وتنقيح الدليل المنهجي والإرشادي الخاص بتنفيذ مسح الإنفاق السياحي .

15. القيام بالمسح التجريبي ( مع محاولة تزامن ذلك مع وجود خبير منظمة WTO ) للتأكد من صحة الإجراءات والترتيبات المتبعة وقياس الوقت الفعلي اللازم للتنفيذ لاحقا وتعديل جوانب القصور او إضافة بعض التحسينات إن لزم الأمر.

16. طباعة الكمية النهائية من استمارة المسح بعد تقييمها بعد المسح التجريبي ومعرفة رأي خبير المنظمة العالمية للسياحة.

المرحلة الثالثة: التطبيق والتنفيذ للمسح ( ثلاثة أشهر)

17. تطبيق وتنفيذ مسح الإنفاق السياحي وفق المنهجية والخطة الزمنية التفصيلية المحددة لعمل الفريق البحث الميداني ووفق الدليل المنهجي والإرشادي.

18. توزيع الباحثين الميدانيين على المنافذ البرية والبحرية والجوية وهي كالتالي:
أربعة منافذ برية: حرض( حجة) - البقع(صعده) – علب( حضرموت )- شحن ( المهرة).
ثلاثة منافذ بحرية: الحديدة – عدن- المكلا، خمسة منافذ جوية: مطارات : صنعاء - عدن – الحديدة – الريان – تعز.

19. استلام تقارير يومية من الباحثين ، وتقارير أسبوعية من مكاتب الوزارة التي ستتابع عمل الباحثين عن كثب. بغية تذليل أي صعوبات.

20. النزول الميداني المفاجئ إلى مواقع العمل الميداني بغية المراقبة والتقييم.

21. التغطية الإعلامية للمسح لضمان التعاون المؤسسي للمسح.

22. التنسيق مع الوكالات السياحية ومكاتب الوزارات والإدارات الرسمية في المنافذ البرية والبحرية والجوية لتسهيل مهمة الباحثين والتأكد من قيامهم بعملهم على أكمل وجه.

23. المتابعة والتحقق من تنفيذ الاستبيانات الخاص بالمسح بأنواعه الثلاث ووضع الخطط البديلة لمواجهة أي تعطيل أو توقف للمسح.

المرحلة الرابعة: التجميع للبيانات والمعلومات وإدخالها آليا والتحليل والمقارنة ثم الإصدار.:

24. تجميع الاستبيانات ومراجعة استيفائها للشروط ليتم إدخال البيانات الواردة فيها في الكمبيوتر.

25. القيام بالتحليل والمقارنة وإصدار نتائج المسح.

26. تعميم إصدار نتائج المسح على الجهات ذات العلاقة.

27. وضع الخطة التفصيلية للاستمرار بالمسح السنوي للإنفاق السياحي. واستكمال أي مسح لم يتم البدء به في هذه المرحلة من المشروع.

28. تقديم تقرير عن مستوى انجاز المشروع مرفق به الخطط التنفيذية للسنوات التالية.
7-آليات وإجراءات وأدوات تنفيذ المشروع ( مدخلات المشروع IN PUT ).

1) إنشاء وحدة فنية لبيانات ومعلومات المسح وتحديد مهامها واختصاصاتها.

2) تشكيل فرق العمل البحثية ( وتحديد معايير وشروط اختيارها وتحديد مهامها والتزاماتها وتحديد التبعات المالية المترتبة على قيامها بالعمل)

3) الخبير الدولي الذي سيتم استقدامه من المنظمة العالمية للسياحة (لتدريب فرق العمل وأفراد الوحدة الفنية وتحديد مهمة الخبير ومدة عمله ).

4) الآلات والتجهيزات المطلوبة للوحدة الفنية.

5) تكلفة المشروع.

8- نتائج المشروع ( المخرجات OUT PUT ):

1) تدريب عدد ( 30 ) من الكوادر .وهم نواة استمرارية الوحدة الفنية للمعلومات والسكرتارية الفنية لمنصة الحساب السياحي الفرعي .

2) إصدار نتائج المسح . وجعلها في متناول المستخدمين.

3) صدور قرار من مجلس الوزراء بتطبيق كروت القدوم والمغادرة المعدلة.

4) صدور قرار باعتماد تطبيق الحساب السياحي الفرعي.

5) صدور قرار بتشكيل ( ما يسمى بمنصة الحساب الفرعي السياحي).



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department