الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
نص إتفاق السلم والشراكة الوطنية
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحافظات / ذمار / التقسيم الإداري

التقسيم الإداري لمحافظة ذمار

التقسيم الإداري لمحافظة ذمار

وفقاً لآخر تقسيم إداري بلغ عدد المديريات في محافظة ذمار(12) مديرية على النحو التالي:

م اسم المديرية عاصمة المديرية عدد المراكز
1 جبل الشرق سوق الجمعة 18
2 ضوران آنس ضوران 48
3 جهران معبر 4
4 الحداء زراحة 29
5 عنس مدينة ذمار 13
6 مغرب عنس ظبة 20
7 عتمة سوق الربوع 57
8 وصاب العالي الدن 73
9 وصاب السافل الأحد 51
10 المنار    
11 مدينة ذمار    
12 ميفعة عنس    
 
 

بعض مديريات المحافظة: 

  • مديرية مدينة ذمار

تعتبر مركز محافظة ذمار. وتقع مديرية مدينة ذمار في الجزء الأوسط من محافظة ذمار، وعلى بعد 100كم من جنوب صنعاء.

ولموقع المديرية المتوسط بين العاصمة ومدن الجنوب في سهل زراعي منبسط الأثر المهم في الحياة التجارية والسياسية وترتفع عن سطح البحر 8 ألف قدم.

وتضم المديرية مديرية واحدة هي مدينة ذمار.

 

حدود المديرية:

من الشمال: مديرية الحداء ومديرية جهران ومديرية المنار، من الجنوب: مديرية عنس، من الشرق: مديرية ميفعة عنس ومديرية عنس، من الغرب: مديرية مغرب عنس.

 

وتشتهر مدينة ذمار بأنها احد مراكز العلم والثقافة العربية والإسلامية في اليمن، ويعد جامعها من أقدم المساجد الإسلامية حيث تم تعميره في أواخر حياة الرسول علية الصلاة والسلام أو في مطلع خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

ومن ابرز معالم مدينة ذمار قلعة هران ومدرستها المشهورة وهي مدرسة الإمام شرف الدين وهي من أنفس مدارس ذمار وحولها منازل كثيرة لسكن الوافدين لطلب العلم واغلب تدريس العلم يكون في المدرسة الشمسية.

  • مديرية عنس

تقع مديرية عنس في الجزء الشرقي من محافظة ذمار.

وتضم المديرية العزل التالية: وادي الحار، يعر، سائلة معسج، جبل الدار، سائلة زبيد، وادي زبيد، جبل زبيد.

 

حدود المديرية:

من الشمال: مديريتي جهران والمنار، من الجنوب: مديرية يريم بمحافظة اب، ومن الشرق: مديرية ميفعة عنس ومدينة ذمار، ومن الغرب: مديرية مغرب عنس.

 

وتتميز المديرية بأنها منطقة سهلية باستثناء عزلتين هما يعر ووادي زبيد وأجزاء من عزلتي أسبيل وجبل الدار التي تمثل مناطق جبلية وعرة ويوجد بها العديد من المرتفعات منها جبل اللسي في عزلة الاثلاء وجبل يعر في عزلة يعر وجبل مثوة في عزلة جبل زبيد، ومن القيعان المنتشرة في المديرية قاع شرعة وقاع يفاع وقاع بيان وقاع بلسان.

تعتمد معظم عزل المديرية في الغالب على المياه الجوفية للشرب والزراعة، أما عزلة يعر وعزلة سائلة زبيد وبعض قرى عزلة وادي زبيد فيعتمدون على مياه الغيول الموجودة في مناطقهم.

 

  • مديرية ميفعة عنس

تقع مديرية ميفعة عنس في الجزء الشرقي من محافظة ذمار.

وتضم المديرية العزل التالية: الاثلاء، الجرشة، عنس السلامة، أسبيل، سائلة زبيد، هكر، المحنشة، بيت الصباري، المجهل، ذي ماجد، زيل، مصنعة عبدالعزي.

 

حدود المديرية:

من الشمال: مديرية الحداء، من الجنوب: مديرية عنس ومحافظة البيضاء، من الشرق: محافظة البيضاء، من الغرب: مديرية مدينة ذمار، ومديرية عنس.

 

وتتميز المديرية بوجود الحمام البركاني (حمام اللسي) للتداوي به عن طريق البخار، كما يوجد بالمديرية عده مقاطع للأحجار وكذلك للتيس اللذان يستخدمان في البناء.

وتعتمد معظم عزل المديرية في الغالب على المياه الجوفية للشرب والزراعة.

 

  • مديرية مغرب عنس

تقع مديرية مغرب عنس في الجزء الجنوبي من محافظة ذمار. وتضم العزل التالية: موشك، الجنين العالي، الجنين السافل،حصمان، لكمة الفتوح، بيت الحجي، شجن، بيت الجبري، معبرة، بني عفير، نجاح، بني جبر، بني طيبة، بيت نصر، وثن، الشعيبة، بني دهيم، الكرابة العليا، قرضان، وتيح.

 

حدود المديرية:

من الشمال: مديرية المنار، من الجنوب: مديرية القفر من محافظة اب، من الشرق: مديرية عنس من محافظة ذمار ومديرية يريم من محافظة اب، من الغرب: مديرية عتمة.

 

تتكون المديرية من المرتفعات حيث يتراوح ارتفاعها ما بين 1300 إلى 2800متر عن مستوى سطح البحر، ومن تلك المرتفعات جبل شمر وجبل الشوانف وجبل المنارة وغيرها، وتضم المديرية عدد من الأودية منها وادي خزة، وادي المحل، وادي الجور، وادي القناوص وغيرها.

وتعتمد اغلب العزل على مياه الغيول التي تتوفر في كل من عزلة بيت الحجي وبيت الجبري وحصمان وبني جبر.

 

  • مديرية الحداء

تقع مديرية الحداء في الجزء الشمالي الشرقي من محافظة ذمار. وتضم العزل التالية: الكميم، طميح، بني عيسى حيدية، زراجة، بني قوس، الملحاء، الشبطان، العابسية، السواد، كلبه مخدرة، أعماس الجبل، الجردة، عبيدة السفلى، بني جميل، بني عيسى الصهيد، كومان سنامه، سبلة بني بخيت، بني حديجة، النصرة، المغادية، كومان المحرق، ثوبان، عبيدة العليا، الرشدة، نيسان، بني زيدان، بني فلاح، بيت أبو عاطف، اعماس الضلاع.

 

حدود المديرية:

من الشمال: بني ضبيان وخولان من محافظة صنعاء، من الجنوب: عنس من محافظة ذمار وقيفة ولد ربيع من محافظة البيضاء، من الشرق: بني ضبيان من محافظة صنعاء ورداع من محافظة البيضاء، من الغرب: جهران من محافظة ذمار وبلاد الروس من محافظة صنعاء.

 

تتكون المديرية من المرتفعات حيث يتراوح ارتفاعها ما بين 2000 إلى 2800متر عن مستوى سطح البحر، ومن تلك المرتفعات جبل سبال العندلي وجبل الجائفي وجبل عرمان وغيرها، وتضم المديرية عدد من الأودية منها وادي المصينعة، وادي ضوران الكلبة، وادي المنجلة، وادي القناوص وغيرها.

كما توجد بعض الغيول مثل غيل وادي نيسان وهناك عيون تسيل منها المياه في قرية خلل بعزلة اعماس الجبل.

 

 

  • مديرية جهران


 المصدر:

  •  الإدارة العامة للمجالس المحلية  - المؤتمر الرابع للمجالس المحلية 2006م.


عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department