الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السكان والشئون الاجتماعية / مؤشرات الإعلام / المراكز الإعلامية في الخارج

نبذة تعريفية عن الرعاية الاجتماعية

يندرج صندوق الرعاية الاجتماعية في أطار منظومة شبكة الأمان الاجتماعي التي أنشئت لمواجهة الآثار الاجتماعية السلبية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي علي الفقراء والمعدمين في المجتمع.

كما أنه أحد المكونات الهامة لسياسة الدولة الاجتماعية الهادفة إلى تخفيف وطأة الفقر على الشرائح الاجتماعية متدنية/ معدومة الدخل، ويتولى وظيفة تقديم المساعدات النقدية بصورة دائمة/ مؤقتة لفئات اجتماعية معينة حددها القانون.

وقد أنشى صندوق الرعاية الاجتماعية في عام1996م بناء علي القانون رقم(31) لسنة1996م ومارس نشاطه بصورة عملية منذ العام 1997م,وتزايد نشاطه بشكل كبير علي إثر تزايد الفئات الاجتماعية الواقعة تحت خط الفقر خلال السنوات الأخيرة.

ومحاولة منة لاستيعاب الشريحة الواسعة التي يتعامل معها, نفذ الصندوق خلال السنوات السابقة سلسلة متوالية من مسوحات البحث والاستهداف ,تصاعد علي إثرها عدد الأسر والأفراد المستفيدين من خدمات الصندوق (الحصول علي المساعدات النقدية بصورة دورية),وصل هذا العدد حتى نهاية2007م (1,044,078) مستفيد بمبلغ سنوي قدره(18,828,072,600) ريال.أما عدد المستفيدين في الربع الأول في عام2008م (1,042,530) مستفيد بمبلغ سنوي قدره (5,054,809,200) ريال.

أهداف إنشاء صندوق الرعاية الاجتماعية:

وفي ضوء الأهداف العامة لقانون الرعاية الاجتماعية والتي حددتها المادة رقم (3) في القانون رقم ( 31 ) لسنة 1996م والتي تتمثل في الآتي:

1. الإسهام في تقديم المساعدة العينية والنقدية للمحتاجين من الأسر والأفراد لرفع المستوى المعيشي والاجتماعي لذوي الحاجة ومحاربة العادات والسلوكيات السيئة التي يمكن أن تنشأ كالتواكل والاعتماد على مساعدة الدولة والتسول والتشرد وغيرها من العادات السيئة.

2. تأمين الرعاية والحماية للأفراد والأسر المشمولة بالمساعدات الاجتماعية من ذوي الحاجة والعوز ومخاطر الانحراف الاجتماعي.

3. الاستقرار النفسي والاجتماعي لأولئك المحتاجين بكل أشكال المساعدة العينية والنقدية والتأهيلية وتوفير الوسائل الكفيلة بتأهيلهم للعمل النافع في المجتمع.

4. توجيه الإمكانيات المتاحة نحو تنمية الطاقات البشرية المعطلة وتأهيلها أو إعادة تأهيلها وتأمين التحاقها بالأعمال ومشاركتها في بناء المجتمع.

5. تعزيز قيم التعاون الاجتماعي بين الدولة والمجتمع وتعزيز التكامل بين أفراد المجتمع بدعم علاقات المحتاجين بذويهم وحماية أواصر القربى والتماسك الاجتماعي في الأسرة اليمنية.

الإسهام في مساعدة الأفراد والأسر في حالة تعرضهم للكوارث والنكبات الفردية والعامة وتمكينهم من التغلب على المصاعب والمشكلات المترتبة عن هذه الكوارث. حدد القانون في المادة رقم (34 ) هدف إنشاء صندوق الرعاية الاجتماعية بـ" المساهمة الفاعلة لتخفيف وطأة وشدة الفقر، ورفع المعاناة عن الفقراء الناجمة عن الإجراءات الاقتصادية"

الفئات المشمولة بمساعدات الصندوق:

الأفراد الذين لهم الحق في الحصول على المساعدة من الصندوق هم أولئك الأفراد الذين ليس لهم دخول تساوي أو تفوق الحد الأدنى من الأجور والمرتبات وقد أدرجهم قانون الرعاية الاجتماعية في المواد ( 6 ، 7 ، 8 ) في إطار فئتين كما يلي:  

 

المشمولين بالمساعدة الدائمة المشمولين بالمساعدات المؤقتة
الأيتام. المصابون بالعجز الكلي المؤقت
المرأة التي لا عائل لها المصابون بالعجز الجزئي المؤقت
المصابون بالعجز الكلي الدائم أسرة الغائب أو المفقود
المصابون بالعجز الجزئي الدائم أسرة المسجون
الفقراء والمساكين الخارج من السجن

مقدار المساعدات النقدية:

عند بدء عمل الصندوق كان مقدار المساعدة النقدية التي تقدم للمستفيد تتراوح ين ( 250 ) ريال كحد أدنى و( 600 ) ريال شهرياً كحد أقصى..

وفي عام 1997م رفع الصندوق مقدار المساعدة لتتراوح بين ( 500 ) ريال كحد دنى و( 1000 ) ريال شهرياً كحد أقصى.

ونتيجة لانخفاض القيمة الشرائية للريال وارتفاع الأسعار بعد تطبيق المرحلة الأول من برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي عام 1998م تم رفع مقدار المساعدات المالية لتصل إلى (1000)ريال شهرياً للشخص الواحد المستفيد تضاف إليها ( 200 )ريال لكل فرد من أفراد أسرته وبحد أقصى(2000)ريال شهرياً للأسرة التي يصل عدد أفرادها إلى ستة أفراد.وقام الصندوق برفع المساعدات ليصل مقدارها من(2000) ريال شهرياً كحد أدنى  و(4000)ريال شهرياً كحد أقصى من الربع الثاني لعام 2008م ويأمل الصندوق في رفع حجم هذه المساعدة ليصل مقدارها إلى الحد الأدنى من الأجور كما وضحه قانون الرعاية الاجتماعية

 

وتتمثل استراتيجية عمل صندوق الرعاية الاجتماعية بالتالي:

  • استمكال وتحديث الجوانب التشؤيعية للصندوق
  • تطوير البناء التنظيمي والمؤسسي للصندوق
  • تطوير انظمة العمل المالي
  • توسيع قاعدة المعلومات وشبكة الكمبيوتر
  • تطوير سياسات واليات تقديم الخدمات للمستفيدين
  • تنمية وتنويع الموارد المالية للصندوق
  • علاقات الصندوق بمنظومة شبكة الأمان الاجتماعي


عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department