الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السياسة / مسيرة الوحدة اليمنية / 1989

البلاغ صحفي عن نتائج القمة اليمنية  صنعاء 24 -26 ديسمبر1989

<< السابق | التالي >>

 انطلاقاً من قرارات لقاء عدن التاريخي واستجابة لإرادة الشعب اليمني ومن التجسيد الخلاق للمهام الوطنية وفي مقدمتها إحالة مشروع دستور دولة الوحدة للسلطتين التشريعيتين في الشطرين وتنظيم عملية الاستفتاء الشعبي عليه .

وحرصاً من القيادة السياسية في الشطرين على تعزيز روح الثقة والعمل الأخوي الموحد، واتخاذ خطوات عملية ثابتة ومدروسة لتنفيذ اتفاق عدن الوحدوي تقر الإجراءات التاليــة:

أولاً : انتظام لقاءات القمة للوقوف أولاً بأول أمام سير تنفيذ الاتفاق ومتابعة الإجراءات الدستورية للتصديق على مشروع دستور دولة الوحدة في مجلسي الشعب والشورى، وكذلك إجراءات الاستفتاء عليه ، ونتائج عمل الهيئات القيادية الوحدوية المختلفة، ومعالجة أية مستجدات او قضايا في طريق العمل الوحدوي .

ثانياً : تكليف مجلسي الوزراء في الشطرين بعقد اجتماعات مشتركة ووضع برنامج

عمل موحد لإنجاز ما يلـي :

(1)  الوقوف أمام نتائج عمل اللجان الوحدوية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها .

(2)  تقديم تصور بشأن دمج الوزارات والمصالح والمؤسسات والأجهزة المختلفة في الشطرين ، ومتابعة اللجان التخصصيـة التي تشكلـت في إطـار النشاط  الوحدوي لاستكمال المهام المناطة بها في توحيـد النظـم واللوائح المنظمـة للنشاط في ظل دولة الوحدة ، وتحديد الأولويات في هذا المجال .

(3) ضع دراسة تقييمية لتجربة الشطرين في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية وفي مجال الممارسة الديمقراطية واستخلاص الإيجابيات في تجربة الشطرين بهدف الحفاظ على منجزات ثورتي 26 سبتمبر و 14 أكتوبر، والعمل على تثبيتها وتطويرها في ظل دولة الوحدة وإعداد ومناقشة برنامج الإصلاح الشامل لدولة الوحدة .

(4) إعداد مشروع قانون الانتخابات الجديدة ونظام إجراء الاستفتاء الشعبي على مشروع دستور دولة الوحدة وتنظيم فترة الانتخابات وإجراءاتها وقانون التنظيمات السياسية في ضوء الاتجاهات السياسية التي تقرها القيادة السياسية في الشطرين على ضوء الدستور .

(5) اتخاذ إجراءات سريعة لإزالة العوائق من الطرقات لتأمين حركة تنقل المواطنين بحرية تامة في جميع مناطق الأطراف وإلغاء الإجراءات الجمركية المعيقة لذلك .

(6) العمل السريع لتوحيد الأنظمة والقوانين المنظمة للحقوق والحريات الشخصية للمواطن في عموم الوطن بما يحافظ على كرامة الإنسان اليمني ،  وبما يؤمن سيادة القانون وهيبة الدولة ،وتوسيع المشاركة الديمقراطية وحرية التعبير في الحياة العامة .

ثالثاً : تعلن القيادة السياسية انطلاقاً من روح الأجواء الوحدوية ومن جوهر اتفاق عدن التاريخي الذي دشن مرحلة جديدة في العمل الوطني العفو العام الشامل عن جميع المواطنين اليمنيين الذين تعرضوا للإجراءات نتيجة لنشاطهم السياسي بحيث يشمل الحق العام ،  وإنهاء جميع المطالب الثأرية والانتقامية وتكليف مجلس الوزراء للشطرين باتخاذ الإجراءات المنفذة لذلك .

رابعاً : تكليف لجنة التنظيم السياسي بإنجاز ما يلي :

(1) مشروع الاتجاهات الأساسية لقانون التنظيمات السياسية .

(2) مشروع الاتجاهات الأساسية لقانون الانتخابات .

(3) مشروع الميثاق الوطني .

(4)تنظيم الحوار مع المنظمات والشخصيات الوطنية وإشراكها في مناقشة المشاريع أعـــــلاه .

(5) إعداد تصور يحدد وضع القوات المسلحة من العمل السياسي في ظل دولة الوحــــدة.



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department