الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / معلومات فطاعية / السياسة / التعددية السياسية

قواعد وضوابط الأحزاب والتنظيمات السياسية

·   يتبين مما سبق أن الأحزاب والتنظيمات السياسية والنقابات المهنية والجمعيات هي أساس المجتمع المدني الديمقراطي وأن مهمتها الأساسية هي تنظيم المواطنين وتعزيز مساهماتهم في خدمة الوطن ورفع مستوى الوعي بقضايا الحاضر وطموحات المستقبل، وتحقيق مشاركتهم في صناعة القرارات السياسية.

·   لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تحل هذه التنظيمات والأحزاب والجمعيات والنقابات محل مؤسسات الدولة أو أن تكون بديلا عنها ولكي تمارس الوظائف والمهام التي أنشئت من أجلها يترتب عليها الالتزام بقواعد وضوابط الأحزاب السياسية التي وردت في الدستور وقانون الأحزاب والتنظيمات السياسية والتي يمكن أن نجملها بالنقاط التاليــة:-

1 - يحق لليمنيين إنشاء الأحزاب والتنظيمات السياسية والانضمام إليها على أن تكون أهدافها مشروعة ووسائلها سلمية وذات نظم لا تخالف أحكام الدستور.

2 - يقوم العمل السياسي والحزبي على مبدأ التعددية في الفكر و الرأي والتنظيم مع توفير متطلبات ووسائل التنافس الديمقراطي المشروع..

3 - يجب على الحزب إشهار و إعلان نظامه الأساسي والداخلي واللذين يحددان أهداف الحزب وبرامجه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وموارده المالية.

4 - يترتب على الحزب الالتزام في تنظيماته الداخلية وبرامجه وتوجيهاته وممارسة أنشطته وفعالياته العامة والحزبية بالمبادئ التالية:

أ -اعتماد الأساليب الديمقراطية في التنظيم الداخلي للحزب وفي اختيار قياداته وممارسة فعالياته في إطار الحوار الديمقراطي والتنافس الحر بين الأحزاب والتنظيمات السياسية وفي علاقاته وتعامله مع الأحزاب والتنظيمات السياسية الأخرى في إطار احترام الرأي والرأي الآخر.

ب - التزام الحزب قيادةً وأعضاءً بعدم الارتباط تنظيمياً أو مالياً بأي جهة غير يمنية.

جـ - التزام الحزب في الاعتماد على موارده المالية على مصادر محلية معروفة ومعلنة ومحددة وخاضعة للتدقيق المحاسبي والرقابة القانونية التي يحددها القانون.

د - التزام الحزب في تشكيلاته المختلفة بان تكون له مقرات معلنة ومعروفـــة .

هـ - التزام الحزب والتنظيم السياسي بعدم استخدام أو استغلال مؤسسات الدولة وأجهزتها ،والمؤسسات العامة أو المساجد لمصلحة أي حزب سياسي وعدم زج هذه المؤسسات في أي صراع سياسي أو حزبي .

و - كما انه يترتب على أي حزب يتولى المسئولية الوزارية أو يشارك فيها أن يعمل بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين وعدم التمييز في التوظيف أو المعاملة لأي سبب لا يتعلق بالقدرة والكفاءة والأهلية .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department