الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
نص إتفاق السلم والشراكة الوطنية
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي

دليل السلامة من المخاطر

 
 

 

 

عندما نرى الكوارث في العالم من حولنا، وخصوصا حين ينكشف ضعف الاستعداد في التعامل معها، تتبادر إلى الذهن الحكمة القائلة (العاقل من اتعظ بغيره)، وهو ما يدعونا إلى إعطاء هذه المسألة القدر اللازم من الاهتمام من منظور إيصال ونشر المعلومات بغرض تعميم الوعي في أوساط المجتمع حول كيفية التعامل مع مثل هذه المخاطر والكوارث.

فمن المقدر على الإنسان أن يشهد على كوكب الأرض ظواهر طبيعية تؤدي إلى كوارث مثل الزلازل والبراكين والسيول والفيضانات والأعاصير وغيرها, كما أن التطور العمراني وتشييد المنشآت قد يعرضان الإنسان إلى كوارث أخرى مثل الحرائق والانفجارات وتسرب الغازات وغيرها.

ومعظم هذه الكوارث تحدث في فترة زمنية قليلة ولكن تأثيرها على حياة الإنسان وعلى البيئة قد يبقى لسنوات طويلة ، وتسبب الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية خسائر فادحة وأضراراً كبيرة على الصعيدين البشري والمادي ينتج عنها مشكلات اقتصادية وصحية واجتماعية في العديد من الدول ، فقيرة أو غنية ، متطورة أو نامية ، ويكون تأثيرها أشد ضراوة وأكثر قسوة على الدول الفقيرة التي تكون إمكاناتها المادية محدودة ، و كذا الدول النامية التي تفتقر إلى التقنية المتقدمة والتخطيط السليم.

وإذا كان من المستحيل على الإنسان دفع الكوارث الطبيعية فإنه بالإمكان العمل على الحد من تأثيرها وتقليل الخسائر الناجمة عنها والتخفيف من نتائجها.

لذلك سعى المركز الوطني للمعلومات لإعداد مادة عن إرشادات السلامة والتعامل مع المخاطر والتي توضح كيفية التعامل مع الكوارث طبيعية أو الكوارث الغير طبيعية ، موضحين إجراءات السلامة بالنسبة للدولة وإسهاما في توعية المواطنين بإرشادات السلامة وكيفية التعامل مع المخاطر حال حدوثها وموضحين أرقام الطوارئ التي يمكن الاتصال بها في الحالات الطارئة ، كما تم إعداد مادة عن الإسعافات الأولية للحالات المختلفة التي قد تواجه الفرد في حياته العامة والخاصة.

 




 

معلومات تهمك
كيفية التعامل مع الضحايا الناجين
طوارئ الحرب
دليل سلامة الطفل
دليل السلامة المنزلية
الغازات السامة
الصواعق
الصدوع والشقوق والهبوط الأراضي
السيول والفيضانات
السلامة على الشواطئ
السلامة المرورية
الزلازل
الرياح والأعاصير والزوابع
الحرائق
البراكين
الانهيارات الصخرية في اليمن
إدارة الكوارث الطبيعية
أرقام الطوارئ
الإسعافات الأولية
الاختناق



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department