الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / أنشطة رئيس الجمهورية

اليمن وباكستان توقعان 5 اتفاقيات تعاون.. الرئيسان صالح ومشرف يؤكدان نجاح المباحثات وحرصهما على تعزيز العلاقات والدفع بها إلى آفاق رحبه

اليوم:  11
الشهر:  أبريل
السنة:  2006

أسلام اباد – سبأنت :
وقعت اليمن وباكستان أمس على 5 إتفاقيات تعاون في مجالات الإعلام ، والشباب والرياضية والسياحة والمقاييس والمواصفات وضبط الجودة وتنمية الصادرات بحضور فخامة الأخ علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية وفخامة برويز مشرف رئيس جمهورية باكستان الاسلامية .
جاء ذلك بعد انتهاء جلسة مباحثات رسمية عقدت مساء أمس بقصر إيوان صدر بالعاصمة الباكستانية إسلام أباد ترأسها الرئيسين صالح ومشرف .
حيث جرى خلالها بحث مجالات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتنميتها وتوسيعها في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية ، وتعزيز التعاون في المجال الأمني والعسكري ومكافحة الإرهاب , بالاضافة الى المستجدات الإقليمية والإسلامية والدولية ذات الإهتمام المشترك .
وفي الجلسة أكد الزعيمين حرصهما على تعزيز علاقات التعاون والشراكة الإقتصادية والتجارية القائمة بين اليمن وباكستان وتنسيق مواقفهما وجهودهما في المجال الأمني وتبادل المعلومات ومكافحة الإرهاب .
كما علمت وكالة الأنباء اليمنية سبأ ان الرئيسين صالح ومشرف عقدا جلسة مباحثات ثنائية مغلقة تناولت تنسيق جهود البلدين في مجال مكافحة الإرهاب في إطار الجهود الدولية المبذولة لمواجهة هذه الآفة المهددة للأمن والإستقرار الإقليمي والدولي وتطورات الاوضاع في فلسطين والعراق وأفغانستان والصومال ، و تنسيق مواقف البلدين من أجل خدمة التضامن الإسلامي وتفعيل دور منظمة المؤتمر الإسلامي لخدمة القضايا الإسلامية .
كما علمت أن الرئيسين أكدا حرصهما على تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين اليمن وباكستان والدفع بها نحو آفاق رحبه تلبي تطلعات شعبي البلدين .

وكان الرئيس برويز مشرف قد رحب في مستهل المباحثات الرسمية ترحيبا حار بالرئيس علي عبد الله صالح والوفد المرافق في زيارته لباكستان .. مؤكدا أن هذه الزيارة ستفتح افاقاً جديدة في مسيرة العلاقات بين البلدين.
لافتا الى أن العلاقات الثنائية بين البلدين في تطور كل يوم , مرجعا ذلك إلى الإرادة السياسية المشتركة لقيادتي البلدين وتضامنهما المشترك على مختلف الأصعدة .
و تطرق الرئيس مشرف الى زيارته لليمن العام الماضي وانه مازال يحمل انطباعات رائعة عنها .. معبرا عن شكره لموقف اليمن إزاء ما تعرضت له باكستان من كارثة الزلزال ومسارعتها في تقديم المعونات الإغاثيه لنجدة المتضررين جراء الكارثة .

من جانبه تحدث فخامة الأخ رئيس الجمهورية بكلمة أشاد فيها بما تشهده علاقات التعاون الأخوي بين البلدين الشقيقين من تطور مضطرد في كافة المجالات , مشيرا بأن الميزان التجاري بين البلدين يتجاوز ستة مليارات ريال سنويا ..مشددا على أهمية تنظيم معارض تجارية من أجل التعريف بالمنتجات لزيادة التبادل التجاري بين البلدين مستقبلا .
وأكد فخامة الأخ الرئيس الحرص على تطوير العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين وفتح آفاق رحبه للإنطلاق بها نحو تحقيق الغايات المنشودة وصولا إلى الشراكة المثمرة التي تعود بالفائدة على البلدين .

الى ذلك بعد انتهاء المباحثات وتوقيع الاتفاقيات عقد الرئيسين علي عبدالله صالح و برويز مشرف مؤتمرا صحفيا مشتركا , تحدثا فيه إلى وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية عن ماتم بحثه بين الجانبين .
حيث لفت الرئيس مشرف الى ان نتائج هذه الزيارة تعزز نتائج زيارته لليمن في عام 2005م وما تمخض عنهما من توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين .. مجدداً الشكر والتقدير لليمن على دعمها ومساندتها لبلاده أثناء محنة الزلزال.. مؤكدا حرص بلاده على تحقيق الشراكة مع أشقائها في اليمن ، وان باكستان على استعداد أن تضع كافة إمكاناتها وخبراتها في مجال التعليم والتكنولوجيا أو الإنتاج الحربي وغيرها أمام أشقائها في اليمن للإستفادة منها .
وأشار إلى أن باكستان بصدد فتح ست جامعات جديدة على المستوى الدولي وهي ترحب بالطلاب اليمنيين للإلتحاق بها .. مؤكداً اهتمام بلاده بتنمية تعاونها مع اليمن في المجالات كافة وتعزيز التعاون خصوصا في مجال مكافحة الإرهاب بمافي ذلك التعاون في مجال الإستخبارات وتبادل المعلومات من أجل إستئصال هذه الآفة من مجتمعاتنا.
من جانبه عبر فخامة رئيس الجمهورية في المؤتمر الصحفي عن شكره وتقديره لأخيه الرئيس مشرف والحكومة و الشعب الباكستاني على كرم الضيافة وحسن الاستقبال.. مشيراً إلى أن زيارة الرئيس برويز مشرف لليمن في عام 2005م فتحت آفاقاً واسعة لتطوير العلاقات الثنائية وعميق التعاون على مختلف الاصعدة , في ضوء التوقيع على عدد من الاتفاقيات .
وقال الاخ الرئيس بأن مباحثات البلدين امس في إسلام أباد كانت ناجحة وتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات , وكلفت وزارتي الخارجية والسفارتين في البلدين بمتابعة تنفيذ تلك الاتفاقيات فور إستكمال إجراءات المصادقة عليها .
وأضاف أن اليمن تؤيد مطالبة الحكومة الباكستانية بتوسيع التعاون الاقتصادي بين الدول الاسلامية .. واقترح فخامتة أن تقوم الامانة العامة للمؤتمر الاسلامي بالترتيب لهذا التعاون.
وأكد الاخ رئيس الجمهورية أن الاحرى بالدول الاسلامية ان تعزز من مستوى التعاون بينها والتركيز على التعاون التجاري والاقتصادي الاسلامي قبل التعاون مع الدول الصديقة سواءً كانت الغربية او الشرقية .. معتبرا ان هذا التعاون الحقيقي هو الطريق الأمثل لتحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري بين الدول الاسلامية .
وأشار فخامة الاخ الرئيس انه سيقام قريباً في اليمن معرضاً للمنتجات الباكستانية .. منوها إلى أن هذا المعرض سيعطي دفعة كبيرة لزيادة حجم الصادرات الباكستانية الى اليمن خصوصاً الارز والقمح وغيرها من المنتجات الصناعية الباكستانية .

وكان قد حضر جلسة المباحثات الرسمية برئاسة الرئيسين صالح ومشرف من الجانب اليمني الإخوة الدكتور/ عبدالكريم الارياني المستشار السياسي لرئيس الجمهورية والدكتور أبوبكرالقربي وزير الخارجية والمغتربين وعبدالكريم إسماعيل الأرحبي وزيرالتخطيط والتعاون الدولي والمهندس عبدالملك المعلمي وزير الإتصالات وتقنية المعلومات والدكتور علي محمد مجور وزير الكهرباء والدكتور خالد راجح شيخ / وزير الصناعة والتجارة والدكتور صالح باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي وخالد محفوظ بحاح وزيرالنفط والمعادن وعبدالله حسين البشيري وزير الدولة - أمين عام رئاسة الجمهورية وعبد الاله حجر سفير اليمن لدى باكستان .
فيما حضرها من الجانب الباكستاني خورشيد قصوري وزير الخارجية , وتشنيم صديقي وزير الاتصالات , ورشيد شيخ أحمد وزير الاعلام , جاويد هنغير وزير التصنيع والانتاج , وغازي غلام وزير السياحة , وجاويد اشرف وزير التربية والتعليم والرياضة والثقافة , ونوري شكور وزير العلوم والتكنولوجيا , وعويس لاغاري وزير تكنولوجيا المعلومات ورئيس كبار الموظفين في رئاسة الجمهورية الباكستانية , والدكتور عطا الرحمن رئيس المفوضية العليا للتعليم.

كما وقع إتفاقيات التعاون الإعلامي والشباب والرياضة و السياحي ,عن جانب اليمن الأخ عبد الكريم الأرحبي وزير التخطيط والتعاون الدولي , وعن جمهورية باكستان الاسلامية رشيد شيخ احمد وزير الإعلام , وجاويد اشرف وزير التربية والتعليم والرياضة والثقافة , والدكتور سيد جمال وزير السياحة .
في حين وقع إتفاقية التعاون في مجال المقاييس والمواصفات وضبط الجودة عن جانب اليمن الدكتور خالد راجح شيخ وزير الصناعة والتجارة , وعن الجانب الباكستاني شاودي نوري شكور حامد وزير العلوم والتكنولوجيا .
فيما وقع اتفاقية تنمية الصادرات،عن جانب اليمن الأخ نعمان الملصي رئيس الهيئة العامة لتنمية الصادرات وعن الجانب الباكستاني طارق أكرم وزير الدولة رئيس مكتب دعم الصادرات الباكستاني.



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department