الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / أنشطة رئيس الجمهورية

لدىاستقباله مسؤولين يابانيين .. رئيس الجمهورية يؤكد حل مشاكل الفقر وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية والتنموية وتوفير فرص العمل واستيعاب البطالة

اليوم:  7
الشهر:  نوفمير
السنة:  2005

طوكيو – (سبأنت) : استقبل فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بمقر إقامته بالعاصمة اليابانية طوكيو صباح اليوم معالي السيد / تارو أتاوو / وزير الخارجية الياباني ، وجرى خلال اللقاء بحث جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والتعاون المشترك وسبل تعزيزه .
وقد أعرب فخامة الأخ رئيس الجمهورية عن تقدير اليمن وامتنانها للجهود التي تقدمها اليابان في دعم برامج التنمية والديمقراطية في بلادنا .. مشيراً إلى ما يربط البلدين من علاقات الصداقة .. معرباً عن تطلعه لتطوير هذه العلاقات ومجالات التعاون والدفع بها قدماً نحو ما يعزز العلاقات بين البلدين .
وأكد فخامة الأخ الرئيس بأن حل مشاكل الفقر وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية والتنموية وتوفير فرص العمل واستيعاب البطالة هي التي تؤدي إلى الحد من الإرهاب والقضاء على المناخات المشجعة له .
من جانبه أعرب معالي وزير خارجية اليابان عن ترحيبه بزيارة فخامة الاخ الرئيس الحالية لطوكيو .. معتبراً انها مناسبة كبيرة لتوثيق عرى الصداقة بين البلدين والشعبين الصديقين .
وخلال المقابلة تم بحث جهود اليمن في مجال التنمية الاقتصادية وتنفيذ برنامج اعادة الهيكلة والجهود المبذولة في مجال ترسيخ الديمقراطية ومكافحة الارهاب ، بالاضافة الى بحث تنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية وتمويلها من قبل اليابان وبخاصة في مجال السدود ومشروع تحلية المياة بالعاصمة صنعاء وعدد من المعاهد الفنية والتقنية في محافظات الجمهورية وتحديث وتطوير الخط الانتاجي الاول لمصنع اسمنت عمران .
وقد عبر وزير الخارجية الياباني عن تقدير بلاده للنهج الديمقراطي في بلادنا والخطوات التي قطعتها على طريق الاصلاحات واستكمال البنى الاساسية من خلال الانتخابات المباشرة وتوسيع نظام الحكم المحلي وتجربة المجالس المحلية واحترام حقوق الانسان والحريات العامة وتعزيز دور المرآة ومشاركتها في العملية السياسية .. مشيراً الى ما يمثله موقع اليمن من أهمية استراتيجية من خلال إطلالتها على المحيط الهندي والبحر الأحمر ومنطقة القرن الإفريقي .. مبدياً استعداد اليابان لدعم جهود التنمية والديمقراطية في اليمن وكذا التنسيق المشترك بين البلدين في مجال جهود مكافحة الإرهاب .
وتم خلال اللقاء استعراض وبحث التطورات السياسية الاقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها تطورات الاوضاع في المنطقة .
كما استقبل فخامة الاخ رئيس الجمهورية في مقر اقامته بطوكيو صباح اليوم السيد / تاداشي ايزاوا/ نائب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي /جايكا/ ، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين البلدين الصديقين خاصة في المجالات التنموية ، كما تم بحث المشاريع التي تقوم منظمة الـ/ جايكا/ بتنفيذها في اليمن ومنها مشاريع المياه والرعاية الصحية والتدريب والتنمية البشرية .
وقد أعرب فخامة الأخ رئيس الجمهورية خلال اللقاء عن تقديره لدور الوكالة اليابانية للتعاون الدولي /جايكا/ في دعم مشاريع البرنامج التنموي في بلادنا ومشاريع تنمية الموارد البشرية التي تم تنفيذها عبر وكالة /جايكا/ اليابانية .. معرباً عن أمله في تقديم المزيد من المشاريع الانمائية لما يعزز من اوجه العلاقات الثنائية بين البلدين .
من جانبه عبر نائب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي /جايكا/ عن استعداد الوكالة لتمويل ودعم مشاريع البرنامج الانمائي في اليمن ، كمشاريع مياه الريف ومنح الدعم الانمائي للتخفيف من الفقر وحماية البيئة ومشاكل الصيد السمكي والرعاية الصحية ، وكذا زيادة المنح السنوية في مجال التعاون الفني والتدريب .. موضحاً بان دعم الحكومة اليابانية لليمن قد تعزز في السنوات الاخيرة على ضوء الاصلاحات التي حققها اليمن في مجالات الديمقراطية والاقتصادية والمالية والادارية .. مشيراً الى قرار هيئة الـ /جايكا/ باعادة فتح مكتبها في اليمن ابتداءً من شهر مارس الماضي .
حضر المقابلة الاخوة / احمد محمد صوفان نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي والدكتور / ابوبكر القربي وزير الخارجية وعبدالله البشيري وزير الدولة امين عام رئاسة الجمهورية وعلي عيدروس السقاف سفير بلادنا لدى اليابان والسفير / يوتشي ايشي / سفير اليابان بصنعاء .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department