الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / أنشطة رئيس الجمهورية

رئيس الجمهورية يزور مشروع محطة معالجة المياه العادمة بعدن

اليوم:  21
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2002

قام فخامة الاخ الرئيس/علي عبد الله صالح/ رئيس الجمهورية اليوم بزيارة الى مشروع محطة معالجة المياه العادمة بمنطقة العريش بعدن التابع لمشروع مجاري عدن .

واطلع الأخ الرئيس .. على مكونات المشروع والذي يستهدف تحسين واستبدال اجزاء من شبكة الصرف الصحي القديمة في اربع مديريات من مديريات محافظة عدن ودعم الشبكة بخطوط تجميع جديدة لاستيعاب التوسعات المستقبلية ..

حيث تم ربط شبكة الصرف الصحي المعتمدة على التصريف الى البحر مباشرة بمنظومة ضخ حديثه لتصريف المخرجات الى احواض المعالجة التي تم انشاؤها في منطقة العريش الواقعة على مسافة 5ر9 كيلو متر شمال شرق مطار عدن الدولي . ويتكون المشروع من اربع محطات ضخ رئيسية بكامل تجهيزاتها الكهروميكانيكية .. وتبلغ طاقة محطة المعالجة في العريش 70 الف متر مكعب من المياه العادمة وتقع على مساحة كيلو متر مربع .. وتتضمن / قطارتين / القطارة الاولى حوض لاهوائي سعته /127000/ متر مكعب وحوض متقلب سعته /193500 / متر مكعب.. والقطارة الثانية حوض لاهوائي سعته /161000/ متر مكعب وحوض متقلب سعته /195500 / متر مكعب .. وفي هذه المرحلة يتم تصريف ناتج محطة المعالجة الى البحر ..

في حين التوجه العام يسير نحو العمل على الاستفادة من ذلك الناتج لاغراض التشجير ومكافحة التصحر وزارعة انواع معينه من المنتوجات الزراعية المناسبة للمياه العادمة . كما يتضمن المشروع بحيرات الاكسدة التي تأتي ضمن المعالجة البيولوجيه والمتضمنه بحيرات ضحله تصرف فيها مخلفات مياه الصرف الصحي وتبقى فيها فترة زمنية تمكنها من امتصاص الاوكسجين الذي تستفيد منه بحيرات الاكسدة ..

ومن ضمن مساحة محطة المعالجة تم انشاء مبنى للتشغيل ويشتمل على غرف للادارة والمختبر والتدريب . وبلغت التكلفة الاجمالية للمشروع / خمسة وسبعين مليون مارك الماني / مقدمه من الحكومة الألمانية الصديقة وتمثل نسبة خمسة وثمانين بالمائة من اجمالي التكلفة وبقية التكلفة بتمويل حكومي . رافقه الاخ الرئيس .. الاخ عبد الله حسين البشيري / وزير الدولة أمين عام رئاسة الجمهورية .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department