الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / أنشطة رئيس الجمهورية

رئيس الجمهورية يعود إلى العاصمة صنعاء

اليوم:  17
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2002

عاد الاخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية بعد ظهر اليوم بسلامة الله وحفظة الى العاصمة صنعاء بعد زيارة تفقدية شملت محافظات الحديدة - حجة - صعدة - الجوف تفقد خلالها احوال المواطنين وتلمس قضاياهم واحتياجات مناطقهم . كما دشن الاخ الرئيس خلال زيارته عدد من المشاريع الخدمية والانمائية وتابع سير العمل في الاجهزة والمرافق الحكومية والمشاريع التي تم انجازها او التي هي قيد الانجاز في تلك المحافظات . كما زار الاخ الرئيس افراد القوات المسلحة والامن المرابطون في تلك المحافظات واطلع على احوالهم وسير برامج التدريب والتأهيل في معسكراتهم . هذا وكان الاخ الرئيس قد التقى صباح اليوم في مبنى المجمع الحكومي بمدينة حزم الجوف بالاخوه اعضاء المكتب التنفيذي والمجالس المحلية والمشائخ والاعيان والشخصيات الاجتماعية وقيادات الاحزاب والتنظيمات السياسية والمنظمات الجماهيرية والقيادات العسكرية والامنية بمحافظة الجوف ..

حيث تحدث إليهم معبرا عن سعادته بزيارة محافظة الجوف والالتقاء بابنائها سواء على مستوى المكتب التفيذي او السلطة المحلية او المشائخ والاعيان في محافظة الجوف وقال : انني سعيد لما وجدته من رغبة أكيدة لدى أبناء محافظة الجوف في احداث تنمية رزاعية وتحقيق تطور في مجال الخدمات العامة للمحافظة . وأضاف فخامته قائلاً..// كما اشعر بأن هناك استعدادا للتعاون مع انفسكم ومع المكاتب التنفيذية ، فالتعاون مطلوب من أجل خدمة المحافظة وتحقيق تنمية زراعية واجتماعية وثقافية ومثل هذه التنمية ستكون موجودة عندما نتأكد من صدق التعاون ، وهناك اعتمادات جيدة سواء لمشاريع الطرق او الكهرباء او الصرف الصحي ويمكن انجازها خلال العامين القادمين . واضاف.. أنه سيتم شق وسفلتة طريق حزم الجوف - اليتمه - البقع وهذه الطرق سنقدم خدمات كبيرة للناس وستحل الكثير من مشاكل التنقل للمواطنين من والى محافظة الجوف . كما أنه سيتم العمل على تنفيذ طريق أرحب - الملتقى - المطمة - حزم الجوف وهي طريق مهمة جدا وناجحة لتسويق المنتجات الزراعية . وقال الاخ الرئيس : ان هناك رغبة كبيرة والامور بايدكم فأنتم عندما تتعاونوا مع انفسكم والسلطة المحلية فان ذلك سوف يسهل الكثير .. فالطريق بحاجة الى أمن .. سواء تأمين المعدات ، او المهندسين لان هذه مشاريع تخدم المواطنين في المقام الاول ،ولم يعد هناك من ضرورة للعب بالنار فالناس كبرت مع الاحداث والانسان لابد ان يكبر ليس بجسمة بل يكبر بعقلة وادائه ، ومثلما كبر وطننا في عيون الاخرين في الخارج لابد ان يكبر ابناؤه في الداخل. واضاف : اننا نريد ان تحدث هذه الزيارة للمحافظة تحولا كبيرا سواء على مستوى التنمية او مستوى سلوك الناس ، فالتنمية ستأتي حتما والناس ينبغي ان يسلكوا السلوك الحضاري ، فنحن بلد حضاري يتعلم الاخرون منه ، ونحن بلد يعتز بأنه بلد الشهامة والسلوك والحضارة . واشار الاخ الرئيس الى عدد من المشاريع التي سيتم انجازها في المحافظة ومنها طريق الحميدات - جوزة بحيث تربط جبل برط بعاصمة المحافظة . وعبر الاخ الرئيس عن ارتياحة لما شاهده في مدينة صعدة من تحول خاصة على صعيد الانتاج الزراعي . وقال : ان الجوف محافظة زراعية وبها اراضي زراعية خصبة يمكن الاستفادة منها في زيادة الانتاج الزراعي ، وطوال وجودي في صعدة لم أشاهد احد يحمل بندقية على ظهرة وهذا ناتج عن قناعة ليس بأمر الشرطة او الجيش رغم انهم مقاتلون وشجعان لكن المسألة ليست مسألة مظهر ولكنهم اتجهوا نحو ماهو اجدى لهم . واشار الاخ الرئيس الى انه سوف يوجه بنك التسليف الزراعي لفتح فرع له في المحافظة ليقدم قروض ميسرة للمزارعين في المحافظة . وقال : أمل ان أتي اليكم بعد سنه من الان وانا راضي عنكم ، وعليكم التوجه نحو الزراعة فالرهان هو على الجوف في التنمية الزراعية . ودعا الاخ الرئيس ابناء المحافظة الى عقد صلح عام بين مختلف القبائل في المحافظة للحد من ظاهرة الثأر

وقال : أطرحوا السلاح جانبا وأتجهوا نحو الانتاج الزراعي ونحو ما يفيد النهوض والتطور بالمحافظة . وقال الاخ الرئيس : لقد تم اليوم وضع حجر الاساس لكلية المجتمع ونحن نشجع الحكومة على ايجاد معاهد تقنية وفنية داخل الجوف وعليكم ان تورثوا ابنائكم العلم لا الثأر وعليكم الاستفادة من الماضي وان تغيروا نمط الحياة في الجوف ونريد ان تكون سمعة الجوف دوما جيدة ، لان هناك عدد قليل لا يتجاوز عددهم اربعة الى خمسة اشخاص يسئون للمحافظة ، ولكن جميع ابناؤها طيبون ومواطنون صالحون ومتعاونون مع الدولة وفي ظل التعاون فان المشاريع سوف تأتي فالمستشفى الطريق والكهرباء بحاجة الى الأمن ونحن سوف نستكمل مشاريع الكهرباء فى المحافظة و تم اليوم وضع حجر الاساس لمشروع مستشفى نموذجي ومطلوب تعاون الجميع فى المحافظة وهذا فى مصلحة ابناء المحافظة اولا . وتطرق الاخ الرئيس الى ما تقوم به بعض العناصر من مضايقة لشركة ترسيم الحدود وقال..// نقول لهولاء لا تلعبوا بالنار . //. واوضح الاخ الرئيس بان الدولة على استعداد لدفع مليارات للطرقات وقنوات الري والسدود وغيرها من المشاريع خدمة للصالح العام ، لكنها ليست على استعداد لدفعها لافراد . وقال الاخ الرئيس..// ان الدرساتت تجرى الان لمشروع سد /الخارد/ وسيكون ثاني سد من حيث الحجم بعد سد مأرب ، ونحن عندما نعد بشيء فاننا نوفي به . ولهذا فانه سيتم خلال الفترة القادمة تفعيل مكاتب الوزارات والاجهزة الحكومية وبالذات االوزارات الخدمية . كما سيتم تفيعل دور النيابة العامة والسلطة القضائية فى المحافظة . و أشار الأخ الرئيس إلى انه سيتم تنفيذ شبكة طرقات من الشوراع داخل مدينة الحزم عاصمة المحافظة . وقال .. //نوجه وزارة الاشغال العامة والتطور الحضري بانزال مخطط عام للمحافظة حتى يتم العمران فيها بطريقة مخططة ومنظمة وعلى الاخوه المواطنين التعاون والتجاوب مع تلك المخططات لما فيه المصلحة العامة وبما يمكن بناء مدن حضرية حديثة فى المحافة وعى السلطة المحلية تقع المسؤولية فى متابعة سير تنفيذ المشاريع فهي الاساس والاكثر قدرة على تلمس احتياجات المواطنين .//. وقال الاخ الرئيس..// ان على الخطباء والمرشديدين ان يطلعوا بدورهم فى توعية المواطنين ونهيهم عن كل ما يضر بالاخرين وبالمصلحة العامة فقتل النفس حرام وقطع الطريق ونهب المواطنين كلها امور محرمة وعلى الخطباء والعلماء ارشاد الناس ونصحهم الى السلوك الحسن والسوي وما يحقق لهم الصلاح والخير.// وقال الاخ الرئيس كلما تحقق الامن والاستقرار والطمانينية فى المحافظة كلما امكن انجاز الكثير واقبال المستثمرين على المحافظة .

ودعا الاخ الرئيس ابناء المحافظة الى الاهتمام بالاثار وحمايتها من العبث والنهب . وقال ..//ان الاثار كنز وتاريخ لايجوز العبث به او التفريط فيه من قبل اي شخص او جهة ومسؤولية حماية الاثار هي مسؤولية الجميع . متمنيا للجميع التوفيق والنجاح لما فيه خدمة الوطن . هذا وكان الاخ منصور احمد سيف محافظ محافظة الجوف قد القى كلمة رحب فيها بالاخ الرئيس فى زيارته للمحافظة وقال انها زيارة طالما انتظرناها لقنعتنا بان زيارتكم الكريمة لهذه المحافظة سوف تحدث نقلة عظيمة وستكون سببا فى تعير اوضاع هذه المحافظة الى الافضل . وقال اننا كلما طالبا بحقوقنا لبيتموها وهذه المشاريع القائمة او التي هي قيد التنفيذ وتلك وجهتم بتنفيذها اكبر دليل على الجهد الذي يتبذلونه دون كلل لتوصل الخدمات الضرورية لكل مواطن بهدف تهئية المناخ لممارسة كل منشط الانتاجي الذي يناسبه لتحسين دخله ويساهم في تطوير الوطن . وقال اننا فى هذه المحافظة نعلم كغيرنا من مواطن بلادنا ان الحد الادني لهذا الواجب هو الحفاظ على الامن والاستقرار واحترام الانظمة والقوانين واعلاها الدفاع عن الوطن وسيادته واستقراره واننا نعدكم يا فخامة الرئيس ان نقوم بواجباتنا كمواطنين وان نعمل جميعا تحت قيادتكم لرفعة وتقدم هذا الوطن . كما القى الاخ صالح بن ناصر بن حملة عضو لمجلس المحلي كلمة عن السطلة المحلية والاخ الشيخ عرفج بن الغضبان كلمة باسم المشائخ والاعيان والشخصيات والاجتماعية وابنا المحافظة عبرتا عن سعادة ابناء المحافظة بهذه الزيارة التى سيقترن بها الخير لابناء المحافظة الذين يتطلعون الى المزيد من تحقيق المشاريع الخدمية والانمائية التى تنهض بمستوى الحياة فى المحافظة مستعرضين احتياجات المحافظة الى بعض المشاريع خاصة فى مجال المعاهد الفنية والمهني وكلية المجتمع من اجل استيعاب مخرجات التعليم وكذا الاهتمام بالصحة والثقافة واعادة الهيكلة الادارية فى المكاتب الخدمية وفروع الهئيات والمؤسسات الحكومية ووضع الرجل المناسب فى المكان المناسب، بالاضافة الى دعم المشاريع الخدمية مثل الكهرباء والمياه والصحة والطرقات ، ودعم حل مشاكل الثار مؤكدين ان ابناء المحافظة سوف يتعاونون لكل مافيه خير ومصلحة المواطنين فى هذه المحافظة . هذا وكان الاخ الرئيس قد قام بزيارة مشروع تطوير وادي الجوف حيث كان فى استقباله الاخوه منصور احمد سيف محافظ محافظة الجوف وحسن عبدالله العراقي امين عام المجلس المحلي والمهندس حسين قائد مذكور رئيس هيئة المناطق الشرقية والاخ منصور احمد مجيديع نائب رئيس الهئية وعلى عبدالله رده مدير عام المشروع وقام الاخ الرئيس فور وصوله بافتتاح مبنى ادارة مشروع وادي الجوف وفرع الهئية العامة للبحوث والوحدات السكنية وحظائر تربية الاغنام والدواجن . واستمع الى شرح عن المشروع والذي يتكون من عدد من /15/ وحدة سكنية ومزرعة للاغنام والدواجن والمشاتل الزراعية بتكلفة اجمالية بلغت مائة وعشرون مليون ريال. كما اطلع الاخ الرئيس على مجموع من الدراسات والخطط الخاصة بتنفيذ عدد من مشاريع الطرق الزراعية ومشاريع الانتاجية الزراعي . وقام الاخ الرئيس بعد ذلك بوضع حجر الاساس لكلية المجتمع بالمحافظة والتى تقدر تكلفتها بمبلغ مائة وخمسون مليون ريال وذلك لاستيعاب الخريجي ابناء المحافظة وتأهيلهم فينا ومهنيا وبما يخدم اهداف التنمية .

كما قام الاخ الرئيس بعد ذلك بوضع حجر الاساس لمشروع مستشفى الجوف النموذجي مع تجهيزاته والذي سيقدم خدمات طيبة متطورة لابناء المحافظة . وقام الاخ الرئيس بعد ذلك بوضع حجر الاساس لمشروع طريق الحزم - التيمه - البقع ، وكان في استقباله الاخ المهندس عبد الله حسين الدفعي وزير الاشغال العامة والتطوير الحضري والاخ منصور محمد السواري مدير مكتب وزارة الاشغال العامة والتطوير الحضري بالمحافظة وسالم بريعمة مدير فرع الهيئة العامة للطرق والجسور بمحافظتي مأرب والجوف .. ويبلغ طول الطريق مائه وخمسون كيلومتر وبتكلفة تقديرية اثنين مليار ريال بتمويل من وزارة الاشغال العامة والتطوير الحضري وتنفيذ المؤسسة العامة للطرق والجسور . وقام الاخ الرئيس القائد الاعلى للقوات المسلحة بزيارة الى معسكر اللواء (9 ) ميكا .. حيث كان في استقباله العميد الظاهري الشدادي قائد المنطقة العسكرية الوسطى والعميد سعيد سالم العريق قائد محور الجوف وقائد معسكر (9) ميكا والضباط والجنود الذين تفقد الاخ الرئيس احوالهم وأطلع على سير برامج التدريب والتأهيل لافراد المعسكر في اطار تنفيذ خطة التدريب للعام 2002م.

وقد تحدث الاخ الرئيس الى افراد المعسكر حيث هنأهم بحلول العيد الاربعين للثورة اليمنية الخالدة وقال : نحيي كل جنودنا وضباطنا في كل مواقع الشرف والبطولة في كل سهل وجبل وفي الجزر ومياهنا الاقليمية على ادائهم لواجبهم الوطني والدفاع عن مكتسبات الثورة وفي شتى المجالات السياسية والتنموية والثقافية والاجتماعية وغيرها . وقال : لاتنمية بدون استقرار والا استقرار بدون وجود قوات مسلحة وأمن قوية ومتطورة قادرة على اداء واجباتها تحت مختلف الظروف . ودعا افراد القوات المسلحة والامن الى مضاعفة جهودهم من اجل اداء واجباتهم والاهتمام بجوانب التدريب والتأهيل وبصورة مستمرة من أجل تعزيز قدراتهم وكفاءاتهم و زيادة معارفهم في شتى المجالات العسكرية والفنون القتالية . مؤكدا على ضرورة التعامل بحزم وقوة مع كل الخارجين على القانون او المخلين بالامن والاستقرار وقال : ان القوي يحترمه الاخرون والنظام والقانون ينبغي ان يخضع له الجميع . واشاد الاخ الرئيس بالمواقف البطولية لافراد اللواء التاسع ميكا وأدائهم لواجباتهم باخلاص وكفاءة وما يتحلون من انضباط وروح معنوية عالية .. متمنيا لهم المزيد من النجاح والتوفيق في مهامهم وواجباتهم .

كما قام الاخ الرئيس بزيارة الى مبنى ادارة الامن العام .. حيث كان في استقبالة الاخ العميد عبدربه الحليسي مدير الامن العام والقيادات الامنية بالمحافظة . حيث تفقد الاخ الرئيس افراد الامن وتحدث إليهم مشيدا بما يقومون به من واجبات من أجل حفظ الامن والاستقرار والسكينة العامة في المحافظة وقال : لقد ودعت قبل شهرين هذه القوة الامنية التي تنتشر اليوم في هذه المحافظة في اطار خطة الانتشار الامني في المناطق الامنية التي تم انشاؤها في محافظات شبوة ، الجوف ، مارب ضمن الخطة الامنية العامة التي تشمل كافة محافظات الوطن ووحداته الادارية .. وانا مرتاح للاداء وما تحقق من نتائج جيدة في حفظ الامن ومكافحة الجريمة والمطلوب بذل المزيد من الجهود في هذا الجانب وسوف يتعاون معكم المواطنون ، لان الصالحين كثيرين اما الذين يخلون بالامن او يرتكبون الجرائم فهم قلة قليلة ينبغي التصدي لهم بحزم وحسم وقوة وعدم تهاون فالامن والاستقرار هو للجميع في الوطن وهو مسئولية الجميع .. فاالحزم مطلوب ضد كل من تسول له نفسه العبث بالامن والسكينة العامة في المجتمع وفي ظل توفر الامن والاستقرار تتحقق التنمية ويتم انجاز الشيئ الكثير لما فيه المنفعه العامة ومصلحة المواطنين. وقال الاخ الرئيس : ان المواطنين عندما يرون اجهزة الامن قوية وتؤدي واجباتها بفعالية فإنهم سيكونون سندا لها ضد الاشرار والخارجين على القانون ، وعليكم ان ثبتوا دوما انكم اقوياء فى ادائكم لوجباتكم . وقال الاخ الرئيس : اننا نتوقع ان تكون محافظة الجوف خلال السنتين القادمتين شيئ اخر ومحافظة نموذجية بما ستشهده من تنمية وتواجد كثيف وفعال لاجهزة الدولة المختلفة وسيكون لها مستقبل كبير وبخاصة في المجال الزراعي .. متمنيا لافراد الامن التوفيق والنجاح في مهامهم واداء واجباتهم  وقام الاخ الرئيس بعد ذلك بزيارة الى مديرية المطمة ..حيث خرج ابناء المناطق الواقعة على طول الطريق الممتدة الى المديرية لاستقبال الاخ الرئيس والترحيب به والتعبير عن الابتهاج بزيارته لهم وتفقده لاحوالهم . حيث كان الاخ الرئيس يتحدث الى المواطنين متلمسا احوالهم واحتياجات مناطقهم الى المشاريع الضرورية موجها الجهات المعنية بتلبيتها وادراجها ضمن خطة التنمية للمحافظة . وفي مديرية المطمة كان في استقبال الاخ الرئيس الاخ يحيى عبدالله رغسي مدير المديرية رئيس المجلس المحلي واعضاء المجلس المحلي ومدير الامن والاخ محمد حسن بن تسعه قائد حرس الحدود بالجوف والمشائخ والاعيان والشخصيات الاجتماعية وجماهير غفيرة من المواطنين الذين توافدوا للترحيب بالاخ الرئيس والابتهاج بزيارته لمديريتهم وتفقده لاحوالهم وتلمس قضاياهم وإحتياجاتهم عن كثب . وقد القى الاخ الرئيس كلمة في المواطنين عبر فيها عن سعادته بالالتقاء بهم وتفقده لاحوالهم وتلمس احتياجاتهم .. داعيا المواطنين الى التعاون من اجل ترسيخ الامن والاستقرار في المحافظة وقال : انه كلما ثبت الامن ادى ذلك الى تحقيق المزيد من المشاريع سواء في هذه المديرية اوغيرها من مناطق محافظة الجوف ..مشيرا الى المشاريع الحيوية التي سيتم انجازها في المحافظة ومنها طريق حزم الجوف - التيمه - البقع ، كما سيتم انجاز طريق ارحب - الجوف وطريق الحميدات - رجوزة وغيرها من المشاريع. مشيدا بمواقف ابناء محافظة الجوف ومتمنيا للجميع التوفيق والنجاح . وقام الاخ الرئيس بعد ذلك بتنفيذ سير العمل في طريق الجوف ارحب تفقدا احوال المواطنين في المناطق الواقعه في الطريق المؤدية من المطمة وادي سنوان ارحب والذين خرجوا لاستقبال الاخ الرئيس والترحيب به .. حيث كان الاخ الرئيس يتبادل الاحاديث معهم مستمعا منهم الى قضاياهم وتطلعاتهم واحتياجات مناطقهم .. ويوجه الجهات المعنية بحلها . كما اطلع الاخ الرئيس على المزارع في وادي سنوان وعبر عن ارتياحه لما تشهده بلادنا من اقبال كبير من قبل المواطنين على الزراعة .. ووجه وزارة الزراعة والري تقديم المزيد من الخدمات والارشاد الزراعي للمزارعين , وكذا الاهتمام ببناء المزيد من السدود والحواجز المائية وبما يكفل تحقيق نهضة زراعية .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department