الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / أنشطة رئيس الجمهورية

رئيس الجمهورية يفتتح مشروع ترميم جامع البكيرية

اليوم:  10
الشهر:  نوفمير
السنة:  2000

قام الأخ علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليوم بافتتاح مشروع ترميم جامع البكيرية التاريخي الذي أعيد إصلاحه وترميمه ترميما شاملا بتوجيهات من الأخ رئيس الجمهورية وعلى نفقة رئاسة الجمهورية .

وكان في استقبال الأخ الرئيس الأخ عبد الله حسين البشيري أمين عام رئاسة الجمهورية وحسين المسوري أمين العاصمة صنعاء وعدد من المسئولين . يعتبر جامع البكيرية أحد المعالم الأثرية البارزة في مدينة صنعاء وقد بني أثناء الحكم العثماني الأول لليمن وفي ولاية الوالي العثماني حسن باشا ، حيث تم الانتهاء من بنائه في عام 1005 هـ - 1597 م وذلك في عهد السلطان العثماني محمد الثالث ..

وكان الترميم الأول للجامع 1881م  بعدها تعرض الجامع للإهمال ولم يحظ بأي ترميم أو اهتمام ، حيث تصدعت قبابه وتشققت جدرانه أثرت على لوحاته الفنية ونقوشه وزخارفه الملونة. وقد زار الأخ الرئيس الجامع في 28 رمضان 1420 هـ الموافق 4 يناير 2000 م وأدى صلاة العصر فيه ، واطلع على وضع الجامع فاصدر توجيهاته بسرعة إصلاحه وترميمه ترميما شاملا وكاملا مع الحفاظ على طابعه الإسلامي التاريخي .

وقد شملت عملية الترميم إزالة الأجزاء التالفة وتجديد الزخارف ذات الطابع الإسلامي وتجديد كتابة الآيات القرآنية المحفورة في سقف القبة وجدران الجامع الداخلية باستخدام نفس الألوان واستكمال الأجزاء الناقصة في اللوحات التي طمست ، بالإضافة إلى ترميم الخرشات الجبسية ، وحماية مباني ومنشئات الجامع من تسرب مياه الأمطار ، بالإضافة إلي الأعمال الأخرى المتعلقة بالصرف الصحي وشبكة الكهرباء والتجهيزات الفنية الأخرى . وقد أدى الأخ رئيس الجمهورية صلاة الجمعة اليوم في جامع البكيرية ومعه الأخ الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب وعدد من الاخوة الوزراء والمسئولين وجموع المواطنين . حيث ألقى فضيلة الشيخ ناصر الشيباني وزير الأوقاف والإرشاد خطبتي الجمعة تناولت أهمية المسجد في حياة المسلمين كمدرسة يتعلم فيها الإنسان المسلم قيم الفضيلة والتعاضد حيث يجمع المسجد المسلمين بمختلف فئاتهم وأجناسهم تحت مظلة الأيمان والتقوى ، وللمسجد في التاريخ مكانة مثلى ترتبط برسالة الإسلام ، مشيرا إلى تلك المكانة العظيمة التي يحتلها في قلوب المسلمين المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي الشريف في المدينة والمسجد الأقصى في القدس ، موضحا ما يتعرض له اليوم المسجد الأقصى من انتهاكات على يد الصهاينة ومحاولات لتدنيسه وتهويده .

وقال : أن واجب الدفاع عن الأقصى واجب كل مسلم غيور على دينه  و أمته ، وقال . بان المسجد الأقصى الذي تجمع فيه الأنبياء قد جسد الوحدة الإنسانية وعبرعن روح التسامح التي جسدها الدين الحنيف . ودعا المسلمين إلى الوحدة والتظامن والوقوف صفا واحدا في وجه هذه الهجمة الصهيونية والتحديات الخطيرة المفروضة على الأمة ومؤازرة إخوانهم الفلسطينيين مما يتعرضون له من حرب إبادة والدفاع عن المقدسات الإسلامية .

تطرق الأخ وزير الأوقاف في خطبتيه إلى إعادة ترميم جامع البكيرية التاريخي ، مستعرضا تاريخ الجامع منذ إنشائه ، ومشيدا بتوجيهات الأخ الرئيس علي عبدا لله صالح في إعادة ترميم الجامع وإنقاذه مما كان يتعرض له من تلف ، وقال : أن ما قام به الأخ الرئيس بإعادة ترميم هذا الجامع ويمثل هذه الصورة الرائعة مأثرة عظيمة تضاف إلى سجل ماثره الخالدة ، فالحفاظ على هذا الجامع هو حفاظ على واحد من أهم المعالم الإسلامية الأثرية في مدينة صنعاء بل وفي اليمن ،داعيا الله أن يحفظ لليمن رئيسها وان يسدد خطاه لما فيه خير وصلاح الوطن والأمة والدين .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department