الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / أنشطة رئيس الجمهورية

الرئيس علي عبدالله صالح في لقاء مع قناة الجزيرة الفضائية

اليوم:  18
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2000

أكد الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية أنه سوف يحضر القمة العربية المقرر عقدها بالقاهرة مطالبه بان تتخذ القمة قرارات على مستوى الأحداث الجارية وان لا تكتفي بإصدار بيان ..

وقال أدعو الأمة العربية مواطنين وقادة لتزويد الشعب الغربي الفلسطيني بالمال والسلاح وليس الإدانة والشجب موضحا بان نتائج  قمة شرم الشيخ لم تأت بجديد وكل ما خرجت به هو تهدئة للانتفاضة وان إسرائيل لا تلتزم بأي اتفاقات توقع معها .. موضحا بان السلام للجميع .

وقال كنا نتوقع أن تعلن في قمة شرم الشيخ الدولة الفلسطينية وان يتم الاعتراف بها فورا خاصة مع وجود الرئيس كلينتون والأمين العام للأمم المتحدة وممثل الاتحاد الأوروبي ومن هنا يأتي السلام .. جاء ذلك في اللقاء الذي أجرته قناة الجزيرة الفضائية مع الخ الرئيس في برنامجها الأسبوعي " بلا حدود " الذي بثته ليلة أمس .. وقال الخ الرئيس إننا لم ندع لحرب ولست من هواة الحرب وانا اعرق أبعاد الحرب ولقد عانت اليمن كثيرا من الحرب وهي تعرف تبعاتها موضحا بأنه قد تم تشويه ما قاله في قناة أبو ظبي وبشكل متعمد ..

وقال الأخ الرئيس أن ما دعت إليه بلادنا هو وقف التطبيع مع إسرائيل وسحب السفراء وفتح الحدود لتزويد الفلسطينيين بالسلاح للدفاع عن أنفسهم وهذا حق مشروع .. مؤكدا بأن هذا هو نفس الموقف الذي ينبغي  اتخاذه إذا لم تفم الدولة الفلسطينية ويتم الاعتراف بها وتتواجد قوات دولية لحماية المواطنين الفلسطينيين العزل من الصلف الصهيوني .. وقال الأخ الرئيس نؤكد مرة أخرى انه لا بد من فتح الحدود من قبل كل دولة عربية يوجد لها حدود مع إسرائيل .. وأكد الأخ رئيس الجمهورية بان فتح الحدود مع إسرائيل لا يعني تحريك الآلية العسكرية ولكن لتزويد الفلسطينيين بالسلاح للدفاع عن أنفسهم . وقال أنا لم أدع إلى الحرب ولست من دعاة الحرب وقد تم تشويه ما قلته في تلفزيون أبو ظبي وبشكل متعمد وأنا اعرف أبعاد الحرب وبلدي الوطن العربي الذي يقع في جنوب الجزيرة يخوض حربا منذ اكثر من 38 سنة حروب داخلية ومؤامرات على الثورة والوحدة ومع ذلك نعرف ما ثمن هذه الحرب وتبعاتها .

وتطرق الأخ الرئيس في المقابلة إلى حادثة المدمرة كول .. مشيرا إلى ما أحرزته أجهزة المن اليمنية من نجاحات متقدم في نتائج التحقيقات وجمع الأدلة للكشف عن ملابسات حادث التفجير الذي تعرضت له المدمرة كول أثناء تزويدها بالوقود في ميناء عدن ومعرفة من يقف وراءه .

موضحا بان الجانب اليمني هو الذي يتولى التحقيقات وان التعاون مع الجانب الأمريكي يتركز ى الجوانب الفنية وفحص الأدلة التي يقدمها الجانب اليمني لهم . مؤكدا أن اليمن الذي قدم التضحيات الغالية من اجل التخلص من الاستعمار الأجنبي ونيل الحرية والاستقلال لا يمكنان يقبل بوجود قواعد عسكرية أجنبية على أراضيه أو التفريط في سيادته واستقلاله ..

وفيما يتعلق بالقمة العربية المزمع عقدها في القاهرة قال الخ الرئيس أريد أن تكون هناك قرارات من القمة العربية القمة وليس بيانا ختاميا .. نحن تعودنا في الوطن العربي على أن تكون البيانات الختامية معده مسبقا وفيما يتعلق الانفجار الذي حدث في السفارة البريطانية بصنعاء أشار الخ الرئيس إلى ان الانفجار قد حدث بعل فاعل وقد القي القبض على الفاعل هو الآن رهن التحقيق وحول الحصار المفروض على العراق أكد الأخ الرئيس بأن هذا الحصار لا يجب أن يستمر إلى ما لا نهاية ولا يجب أن يترك الشعب العراقي يتعذب جراء هذا الحصار وقال أطالب برفع الحصار عن الشعب العراقي وقلت الأمريكتان وكل الأجانب ارفعوا الحظر الجوي مشيرا بأنه إذا كانت هناك مخاوف من امتلاك العراق لأسلحة دمار شامل فانه يتم الحظر على تلك الأسلحة .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department