الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / أنشطة رئيس الجمهورية

الأخ الرئيس يشارك في تنصيب الرئيس الصومالي

اليوم:  27
الشهر:  أغسطس
السنة:  2000

شارك الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية صباح اليوم في الاحتفال الذي أقيم في بلدة عرته بجمهورية جيبوتي . بمناسبة تنصيب الرئيس عبدي قاسم صلاد حسن رئيسا للصومال الشقيقة الذي جرى انتخابه من قبل البرلمان الصومالي ، كما شارك في الاحتفال الرئيس اسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي والرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان والرئيس اسياسي افورقي رئيس دولة ارتيريا وميلس زيناوي رئيس وزراء أثيوبيا وعدد من الوفود العربية والأجنبية . وقد ألقى الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية كلمة في الاحتفال تقدم فيها بالشكر الجزيل للرئيس إسماعيل عمر جيله وللحكومة والشعب الجيبوتي وذلك لاحتضانهم لمؤتمر السلام الصومالي الذي كان الجميع يتطلع إليه منذ زمن بعيد وعلى مدى عشر سنوات والشعب الصومالي الشقيق يعاني من الصراعات والاقتتال بين أبنائه . كما تقدم بالشكر لأعضاء المؤتمر الصومالي الذين حضروا لجيبوتي على الحوار الديمقراطي الذي دار خلال الفترة المنصرمة وما توصلوا إليه بانتخاب مؤسسة برلمانية وهيئتها القيادية وتتويج ذلك بانتخاب رئيس للصومال الشقيقة الأخ عبدي قاسم صلاد حسن . وقال /نزف التهاني للأخ الرئيس المنتخب والى البرلمان وللشعب الصومالي بهذا الإنجاز الوطني التاريخي الهام ./ ودعا الأخ /الرئيس بهذه المناسبة المؤسسات الدولية وفي مقدمتها الأمم المتحدة والجامعة العربية والدول الشقيقة والصديقة لتقله يم العون والمساعدة للصومال الشقيق لاستعادة عافيته وحتى يعود عضوا فعالا في الأسرة العربية والدولية وقال //. . وهذا واجب إنساني وديني وواجب الجوار والأخوة أن نقف إلى جانب الصومال .// وأؤكد باسم الشعب اليمني أننا على استعداد لتقديم كل العون والسند للصومال ووفقا للإمكانيات المتاحة. كما أننا سنقدم كل ما نستطيع من عون للشرطة الصومالية التي ستثبت الأمن والاستقرار في مقديشو . . وندعو بقية الفصائل الصومالية التي لم تحضر أو تشارك في مؤتمر السلام الصومالي أن يلحقوا بالأقطار إلى جانب أغلبية الشعب الصومالي وحتى لا يبقوا وحدهم منفردين خارج الإجماع . واكرر التهاني للشعب الصومالي ولجيبوتي قيادة وحكومة و شعبا على هذا الإنجاز والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

هذا وكانت قد ألقيت خلال مراسم التنصيب كلمات من قبل كل من الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي والفريق عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان وديفيد ستيفن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة وعلي عبدالسلام التريكي أمين اللجنة الشعبية للعلاقات الخارجية بالجماهيرية العربية الليبية ومحمد رقي وزير الدولة للشئون الخارجية الكيني وإبراهيم الشويمي نائب مساعد وزير الخارجية المصري ومحمد حبيب مساعد الأمين العام لمنظمة الوحدة الأفريقية وطلعت حامد ممثل الأمين العام لمنظمة الوحدة الأفريقية . . حيث تناولت الكلمات دلالة الحدث وتأكيد الدعم والمساندة لما تم التوصل إليه في مؤتمر السلام الصومالي بعرتا والذي يجسد إرادة الصوماليين في استعادة الأمن والاستقرار و إحلال السلام في الصومال ، ودعوا من خلالها المجتمع الدولي لتقديم العون والمساعدة للشعب الصومالي ليتجاوز ما خلفته حرب العشر سنوات الماضية للحاق بركب المجتمع وعودته إلى حظيرة المجتمع الدولي وطالبوا الأطراف الصومالية التي لم تشارك في المؤتمر أن ينضموا إلى مسيرة السلام التي ارتضاها الشعب الصومالي بكل شرائحه وقواه السياسية والعمل لبناء صومال جديد يسوده الأمل والاستقرار والسلام .

 بعد ذلك جرت مراسم تنصيب الرئيس الصومالي المنتخب حيث أدى اليمين الدستورية و ألقى كلمة أكد فيها انه سيعمل من اجل الحفاظ على الصومال و أمنه واستقراره وسيعمل مع كل أبناء الصومال لبناء صومال جديد يسوده الأمن والاستقرار.

هذا وقد التقى الأخ / علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بقادة الدول المشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الصومالي المنتخب / عبدي قاسم صلاد حسن حيث التقى بكل من فخامة الرئيس الجيبوتي / إسماعيل عمر جيله والفريق / عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان وأسياسي أفورقي رئيس دولة أرتيريا ومليس زيناوي رئيس وزراء أثيوبيا . . حيث أجرى معهم محادثات تناولت العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك . وقد قام الأخ / علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بزيارة لمبنى السفارة اليمنية بجيبوتي والذي تم تشييده مؤخرا على الطراز المعماري اليمني . . وكان في استقباله الأخ القائم بأعمال السفارة اليمنية في جيبوتي وأعضاء السفارة الذين رحبوا بزيارة الأخ الرئيس للسفارة وأطلعوه على سير العمل بالسفارة والخدمات المقدمة لأبناء الجالية اليمنية في جيبوتي . وقد وجه الأخ الرئيس المسئولين بالسفارة تقديم المزيد من الخدمات والرعاية لأبناء الجالية اليمنية في جيبوتي وتسهيل معاملاتهم . . وعبر عن شكره وتقديره للحكومة الجيبوتية على ما تقدمه من رعاية واهتمام لأبناء الجالية اليمنية المقيمين في جيبوتي . هذا وقد عاد الأخ رئيس الجمهورية بسلامة الله وحفظه إلى العاصمة صنعاء عصر اليوم .

 رافق الأخ الرئيس خلال هذه الزيارة الاخوة / عبدالعزيز عبدالغني رئيس المجلس الاستشاري واللواء / حسين محمد عرب وزير الداخلية وعبدالله حسين البشيري أمين عام رئاسة الجمهورية والاخوة / سلطان البركاني ومحمد علي ياسر وياسر العواضي وأحمد سعيد المحمدي وعلي حسين النهمي وعلي صالح شطيف أعضاء مجلس النواب وعلي محمد صلاح نائب رئيس هيئة الأركان العامة وعبدالله محرم وكيل الجهاز المركزي للأمن السياسي .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department