الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / أنشطة رئيس الجمهورية

رئيس الجمهورية يفتتح مستشفى للأمراض النفسية

اليوم:  14
الشهر:  يوليو
السنة:  2003

افتتح فخامةالرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليوم مستشفى الأمراض النفسية والعصبية بصنعاء.
وطاف فخامته بأقسام المستشفى واطلع على الأنشطة التي يمارسها النزلاء في إطار إعادة تأهيلهم .
ويحتوي المستشفى البالغ تكلفته حوالي مائة مليون ريال على عيادات خارجيةلتقديم الاستشارات والعلاج بالإضافة إلى قسم للعلاج بالعمل وإعادة التأهيل، وذلك بما يكفل الوصول إلى الثقة بالنفس واستغلال القدرات والإمكانيات حتى يتمكن المريض من تسيير حياته بشكل مستقل بعد خروجه من المستشفى ، كما يشتمل على و حدة للعلاج الاجتماعي ووحدة للعلاج الطبيعي.. بالإضافة إلى أقسام تشخيصيه ومنها جهاز التصوير المحوري الطبقي وتخطيط الدماغ وجهاز الأشعة السينية والمختبر.
واستمع فخامةالرئيس إلى شرح حول التجهيزات الطبية التي زود بها المستشفى ، بالإضافة إلى التجهيزات الأخرى الخاصة بإعادة التأهيل والتي قام بتوفيرهاالصندوق الاجتماعي للتنمية وبتكلفة بلغت حوالي63 مليون ريال في إطار دعم مشاريع الصحة النفسية في الجمهورية والتي بلغت تكاليفهاأكثر من مائتين وستة وأربعين مليون ريال.
وقد اجتمع الأخ الرئيس بعد ذلك برئيس وأعضاء مجلس إدارة المستشفى وعددمن المسئولين في الجهات المعنية ، وناقش معهم القضاياالمتعلقة بأجور التشغيل في المستشفى وتطويره وكذا السبل الكفيلة بإدارة وتشغيل مستشفيات الأمراض النفسية والعصبية في الجمهورية ..
ووجه الأخ الرئيس بتشكيل مجلس أعلى لإدارة مستشفيات الأمراض النفسيةوالعصبية يتكون من عدد من الأخوة الوزراء ورجال الأعمال والشخصيات الاجتماعيةوبما يكفل تقديم الرعاية الكاملة للمرضى بالأمراض النفسية والعصبية وإعادة تأهيلهم التأهيل النفسي والاجتماعي المناسب .
بعد ذلك حضر فخامتةالاحتفال الذي أقيم بمناسبة افتتاح المستشفى ، وألقى كلمة عبر فيها عن سعادته بحضور احتفال افتتاح المستشفى .
وقال أشكر في البداية الأخوة رئيس وأعضاء جمعية الإصلاح الاجتماعي الخيريةوكل فاعلي الخير من رجال الأعمال والجهات الحكومية المعنية على الجهد الطيب الذي بذلوه في هذا المستشفى .وحثهم على الاستمرار في مثل هذاالعمل الرائع.
واضاف :كما تحدث أحد النزلاء السابقين فإن إيداع المرضى النفسيين إلىالسجون لا يمثل حلا بل يتطلب الأمر إقامة المستشفيات والمصحات ، وهذا المستشفى في العاصمة صنعاء يمثل المحطة الأولى وإن شاء الله يتم إنشاء المزيد من المستشفيات للأمراض النفسية والعصبية في عموم المحافظات وخاصة عندما توجد الحالات .
وأضاف الرئيس: لقد تم في هذا اليوم الاجتماع مع المختصين وتم تشكيل مجلس أعلى لإدارة مستشفيات الأمراض النفسية والعصبية ويتكون من الأخوة عبدالعزيز عبد الغني ووزير الشئون الاجتماعية و العمل ووزير الصحة ووزير الأوقاف وأحمد الكحلاني وزير الدولة ورئيس مصلحة وأراضي عقارات الدولة والدكتور عبدالله عبد الولي ناشر وحسين المسوري والدكتور طارق سنان أبو لحوم والدكتور حميد زياد ومحمد عبده سعيد ومحفوظ شماخ وعبد الوهاب ثابت واحمد بازرعه بحيث تكون مسئولية المجلس رسم السياسات المتعلقة بالمستشفيات والمصحات الخاصةبالأمراض النفسية والعصبية على مستوى الجمهورية ، وجمع التبرعات للأعمال الخيرية المتصلة بالأمراض النفسية العصبية وتنسيق جهود الجمعيات الخيريةوالمنظمات الإنسانية في هذا المجال وكذا وضع الخطط للتوسع في مجال إنشاءالمستشفيات والمصحات النفسية للمرضى النفسيين في محافظات الجمهورية .
وأعلن الرئيس التبرع بكفالة الدولة لـ30% من جميع السرائر الخاصةبالأمراض النفسية والعصبية في جميع أنحاء الجمهورية ، وحث الجمعيات الخيريةوفاعلي الخير على الإسهام الفعال في هذا المجال هذا وكان الاحتفال قد بدئ بآي من الذكر الحكيم ، ثم ألقى الدكتور عبد الله عبد الولي ناشر رئيس مجلس إدارة مستشفى الأمراض النفسية والعصبية كلمة شكر فيها فخامة رئيس الجمهورية لرعايته الكريمة لهذه المنشأة الطبية الهامة ولمشروع مستشفيات الأمراض النفسية العصبية الذي سيجعل اليمن في مصاف الدول التي تحمي الإنسان وتحفظ كرامته .
وقال إن استكمال هذا المشروع سيجعل من فئة المرضى النفسيين تحظى بالرعايةبعد أن كانت منبوذة من قبل أقرب الأقربين وفي أحسن الأحوال في عنابر السجن المركزي.
من جانبه ، تطرق الدكتور/ حميد زياد رئيس الهيئة التنفيذية لمستشفى الأمراض النفسية والعصبية إلى المساهمات الكريمة لفخامة الرئيس في دعم مثل هذه المشاريع ، مشيراً
في هذا الصدد إلى مساهمة فخامته في بناء قسم النساء في المستشفى والذي استفادت منه 35000 ألف امرأة رغم صغر هذا المرفق في مرحلته الأولى.
وتوجها بعظيم الشكر والامتنان للأخوة المرحوم اللواء الركن محمد عبد الله صالح الذي كانت له إسهامات شتى في هذا المجال والشيخ محفوظ شماخ الذي ساهم في توصيل هذه الخدمة الإنسانية إلى بقية المحافظات.
هذا وكانت قد تناولت كلمة النزلاء التي ألقاها الأخ /خالد الضاوي/ مايحظى به النزيل من رعاية واهتمام في المستشفي ابتداء بالدواء الفعال والغذاءالصحي المناسب وحتى المعاملة الطيبة والبيئة المناسبة .
بعد ذلك قام الوزير/عبد الكريم الأرحبي/ وزير الشئون الاجتماعية والعمل ومعه الدكتور/عبد الولي ناشر رئيس المستشفى بتكريم جميع الجهات والفعاليات الاجتماعية المساهمة في بناء المستشفى .
حضر الاحتفال عدد من الاخوة الوزراء وأعضاء مجلس النواب وممثلي الجمعيات الخيرية والمنظمات الدولية العاملة في مجال دعم العمل الانساني



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department