الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / أنشطة رئيس الجمهورية

وصل إلى روما .. رئيس الجمهورية : العلاقات اليمنية الإيطالية تاريخية وستلبي متطلبات الشراكة الاستراتيجية

اليوم:  25
الشهر:  نوفمير
السنة:  2004

وصل فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية إلى مطار روما في زيارة رسمية لجمهورية إيطالية تلبية للدعوة الرسمية الموجهة إليه من فخامة الرئيس كارلو ازيليوتشامبي رئيس جمهورية ايطاليا.
وقد جرى لفخامته مراسم استقبال رسمية في القصر الرئاسي في روما ، حيث كان في مقدمة مستقبليه فخامة الرئيس الإيطالي كارلو ازيليو تشامبي حيث عزفت الموسيقى السلامين الوطنيين للبلدين الصديقين ، كما قام فخامة الأخ الرئيس باستعراض حرس الشرف الذي اصطف لتحيته.
وقام الرئيس الإيطالي بمصافحة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لفخامة الأخ الرئيس فيما صافح الأخ الرئيس عدد من كبار مستقبليه الإيطاليين.
وكان في استقبال فخامة الأخ الرئيس في مطار روما رئيس المراسم الرئاسية والسفراء العرب المعتمدون لدي ايطاليا والسفير محمد صالح الهلالي سفير بلادنا في روما وجاكومو سانفيشي دي مونتيغورتي سفير ايطاليا بصنعاء.
ولدى وصوله إلى مطار روما أدلى فخامة الأخ الرئيس بتصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أعرب فيه عن سعادته لزيارة ايطاليا تلبية للدعوة الموجهة إليه من فخامة الرئيس الإيطالي كارلو ازيليوتشامبي.. وقال انه سيجري خلال الزيارة مباحثات مع فخامة الرئيس تشامبي ومع رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني، ومع رئيسي مجلس الشيوخ والنواب وعدد من المسئولين الإيطاليين ورجال الأعمال تتناول سبل تعزيز العلاقات ومجالات التعاون المشترك بين البلدي الصديقين بالإضافة إلى المستجدات والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في فلسطين والعراق والجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب والأوضاع في الصومال ومنطقة القرن الإفريقي .
وأضاف فخامة الأخ الرئيس : " اننا مرتاحون للتنامي المستمر الذي تشهده العلاقات اليمنية الإيطالية, وهي علاقة تاريخية وتعتبر من أقدم العلاقات العربية الإيطالية, حيث وقعت اليمن وايطاليا على اتفاقية تجارية في عام 1926م, ونحن حريصون على الدفع بتلك العلاقات نحو ما يلبي التطلعات المشتركة ويعزز من الشراكة بين البلدين الصديقين".
وتابع فخامته :" إن لايطاليا دور مهم في إطار الاتحاد الأوروبي ونحن نتطلع إلى ان تلعب ايطاليا سواء في إطار منفرد او من خلال الاتحاد الأوروبي في الدفع بجهود تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة الذي يرتكز على أساس تنفيذ قرارات الشرعية الدولية وخارطة الطريق وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على تراب الوطن الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف.
واضاف:" انه من المهم استغلال التوجهات والمناخات الراهنة للدفع بجهود تحقيق السلام العادل في المنطقة وذلك بما يخدم السلام العالمي ويعزز الجهود الدولية المبذولة في مكافحة الإرهاب, الذي نرى بإن القضاء على الإرهاب لن يتم إلا من خلال تحقيق العدالة الدولية والتخفيف من الفقر في الدول النامية لأن الفقر وغياب العدالة الدولية يمثلان بيئة خصبة لنمو الأفكار والأعمال المتطرفة والإرهابية".
واشار فخامة الأخ الرئيس إلى إن لإيطاليا اهتمامات خاصة بالأوضاع في منطقة القرن الأفريقي ومشكلة اللاجئين النازحين من تلك المنطقة.. وقال نحن نتطلع إلى دور لإيطاليا لدعم الجهود المبذولة لإعادة الاستقرار والأمن إلى الصومال والوقوف إلى جانب القيادة الصومالية الجديدة من أجل تحقيق تلك الغاية وإعادة بناء مؤسسات الدولة الصومالية .
وعبر فخامة الأخ الرئيس في ختام تصريحه عن الارتياح الكبير لنتائج زيارته إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية الصديقة ومباحثاته مع المستشار الألماني جيرهارد شرودر وكبار المسئولين الألمان.. وقال ان الزيارة كانت ناجحة وستعزز من العلاقات والشراكة القائمة بين البلدين الصديقين.. مؤكداً تطابق وجهات النظر إزاء مجمل القضايا والموضوعات التي تم بحثها خلال تلك الزيارة.
ودعا فخامة الأخ الرئيس مجدداً المستثمرين الألمان والإيطاليين وكل المستثمرين الأوروبيين للمجيء إلى اليمن للاستثمار.. مشيراً إلى أن هناك فرصاً ومجالات عديدة لتعزيز الشراكة الاقتصادية وتبادل المنافع والمصالح المشتركة .
هذا ويرافق الأخ رئيس الجمهورية خلال زيارته لإيطاليا الإخوة سالم صالح محمد مستشار رئيس الجمهورية، وأحمد محمد صوفان نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي, والدكتور ابوبكر القربي وزير الخارجية , والدكتور رشاد العليمي وزير الداخلية , والدكتور خالد راجح شيخ وزير الصناعة والتجارة , وعبدالله حسين البشيري وزير الدولة أمين عام رئاسة الجمهورية , ومحمد عبدالله القاضي عضو مجلس النواب .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department