الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / أنشطة رئيس الجمهورية

الرئيس علي عبد الله صالح والرئيس جاك شيراك يعقدان جلسة مباحثات

اليوم:  14
الشهر:  أبريل
السنة:  2004

استقبل فخامة الرئيس جاك شيراك رئيس جمهورية فرنسا الصديقة في قصر الاليزيه بعد عصر اليوم فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية .وقد جرت للأخ الرئيس لدى وصول موكبه باحة القصر الرئاسي مراسيم الاستقبال المعتادة .. وعقد الرئيسان جلسة مباحثات بحثا خلالها سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة ومجالات التعاون المشترك وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية والفنية وغيرها ولما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين كما جرى تبادل وجهات النظر إزاء القضايا والمستجدات الجارية على الصعيدين الإقليمي والدولي ومنها تطورات الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها التطورات في العراق والأراضي الفلسطينية المحتلة وعلى ضوء ما تشهده الأوضاع هناك من تدهور ، بالإضافة الى تناول القمة العربية المقرر انعقادها في تونس الشهر المقبل ، وكذا الأوضاع في منطقة القرن الإفريقي والأوضاع في الصومال ، وكانت وجهات نظر البلدين متطابقة إزاء مجمل القضايا التي تم بحثها.
وقد اطلع الأخ رئيس الجمهورية الرئيس شيراك على الأفكار اليمنية الخاصة بالأوضاع في العراق والصراع العربي الإسرائيلي وجهود إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.كما اطلع فخامة الأخ رئيس الجمهورية الرئيس الفرنسي على الرؤية اليمنية إزاء ما يتم طرحة حول الإصلاحات السياسية في المنطقة.. مؤكد ان أية إصلاحات يجب ان تبع من إرادة الشعوب نفسها ، و أن تكون منسجمة مع الخصوصيات الثقافية والاجتماعية لكل شعب وأن لا تكون مفروضة من الخارج معرباً عن ترحيب اليمن بتلك الإصلاحات.. لافتاً الى ما أنجزته اليمن من إصلاحات وما قطعته منذ إعلان قيام الجمهورية اليمنية في الثاني والعشرين من مايو لعام 1990. .. وأشاد الأخ الرئيس بما تقدمه فرنسا من دعم لمسيرة التنمية والديمقراطية وجهود مكافحة الإرهاب، وأكد الأخ الرئيس علي عبدالله صالح على ضرورة أن تضطلع الأمم المتحدة بدور فعال من أجل إحلال السلام في المنطقة على أساس تنفيذ خارطة الطريق وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربي الإسرائيلي .. مشيراً الى ضرورة إرسال قوات دولية للفصل بين الفلسطينيين والإسرائيليين وإزالة الجدار العازل العنصري الذي أقامته إسرائيل .وفي ما يتعلق بالأوضاع في العراق أكد الأخ رئيس الجمهورية على ما جاء في ورقة الأفكار اليمنية حول ضرورة إنهاء الاحتلال الأجنبي للعراق وتمكين الشعب العراقي من إدارة شئونه بنفسه بإرادته الحرة وتشكيل جمعية وطنية من كافة القوى الوطنية والاجتماعية في العراق تتولى الإعداد للدستور وأجراء الانتخابات بما يكفل قيام سلطة وطنية عراقية منتخبه وبناء عراق ديمقراطي حراً ومستقل وبعيده عن كل إشكال الطائفية والمذهبية . مؤكداً على أهمية وحيوية الدور الذي تلعبه فرنسا بشكل أحادي أو من خلال الاتحاد الأوربي في خلق الأمن والاستقرار والسلام .
من جانبه عبر الرئيس جاك شيراك عن تقدير لجهود بلادنا من أجل دعم الأمن والاستقرار في المنطقة والنجاحات التي حققتها اليمن في مجال مكافحة الإرهاب. كما عبر عن ترحيب فرنسا بالأفكار اليمنية ومشيراً بأنها افكاراً حكيمة وتعبر عن حرص صادق لاستتباب الأمن والاستقرار في المنطقة .حضر اللقاء الإخوة / الدكتور/ ابو بكر القربي / وزير الخارجية ، واللواء دكتور / رشاد محمد العليمي / وزير الداخلية ، و/ عبد الله حسين البشيري وزير الدولة أمين عام رئاسة الجمهورية ، وأحمد مساعد حسين / و/ عبد الملك السياني / عضوا مجلس الشورى ، و/ محمد باسلامة سفير اليمن في باريس ، ومن الجانب الفرنسي السيد اندرية باران المستشار السياسي للرئيس الفرنسي والسيد الن مورو سفير فرنسا بصنعاء.
 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department