الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / أنشطة رئيس الجمهورية

رئيس الجمهورية يضع حجر الأساس ويتفقد عدداً من المشاريع في حضرموت و يستقبل رئيس شركة روزبورون اكسبورت الروسية

اليوم:  26
الشهر:  فبراير
السنة:  2004

قام فخامة الأخ الرئيس / علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليوم بوضع حجر الأساس وتفقد عدداً من المشاريع الخدمية والإنمائية والإستثمارية في محافظة حضرموت فوضع حجر الاساس لمشروع المركز التجاري بالكورنيش ومخطط العمودي بمدينة المكلا .
وكان في استقباله الأخ عبد القادر هلال محافظ المحافظة وعدد من أعضاء المجلس المحلي والأخ / عبد القادر العمودي من مجموعة العمودي التجارية صاحبة المشروع.
ويتكون المشروع من مركز تجاري وسوق ومكاتب تجارية ومطاعم ومرافق خدمية أخرى ويبلغ طول السوق 280 × 150 متراً وتبلغ تكلفته مليار ومائتي مليون ريال.
وقام الاخ رئيس الجمهورية بعد ذلك بزيارة الى مشروع شركة اسماك اليمن المحدودة حيث كان في استقباله الاخ الدكتور علي مجور وزير الثروة السمكية والاخ محمد سعيد باقطمي مدير مديرية غيل باوزير واعضاء المجلس المحلي بالمديرية والشخصيات الاجتماعية بالمديرية والاخ عبدالله بقشان رئيس شركة اسماك اليمن المحدودة والمسئولين بالشركة.
وقد اطلع الاخ الرئيس علي سير العمل الجاري في المشروع والذي يتضمن انشاء ميناء سمكي يحتوي على رصيف للصيادين التقليديين ورصيف لسفن الصيد التجاري. ويبلغ عمق الميناء من 4 - 6 متر. ومصنع للثلج ومخازن للتبريد وورشة صيانة للقوارب وآلات الصيد ومركز للتدريب السمكي ومركز للفحص والجودة ومركز للتسويق.. حيث تم انجاز حوالي 40% من المشروع ومن المتوقع أن تبدأ عملية التصدير للاسماك لأوروبا في نهاية العام الجاري.
وقد استمع الاخ الرئيس الى شرح عما أنجزته الشركة منذ تأسيسها بعد عملية تدريب الصيادين على اساليب الصيد الحديث وتزويدهم بالالات والتجهيزات الخاصة بعملية الصيد على أسس حديثة ومتطورة. وسيبلغ حجم التصدير للاسماك الطازجة وفقاً للمواصفات الاوروبية بمعدل خمسون طن اسبوعياً في المرحلة الاولى قابلة للزيادة.وبلغت التلكفة ثلاثة وعشرين مليون دولار أي ما يعادل اربعة مليارات ومائتين واثنين وثلاثين مليون ريال تقريباً.
وقام الاخ الرئيس بعد ذلك بزيارة الى مديرية الشحر حيث كان في استقباله الاخ سالمين المعاري امين عام المجلس المحلي لمحافظة حضرموت ومحمد فرج مصاقع مدير مديرية الشحر وأعضاء المجلس المحلي والشخصيات الاجتماعية بالمديرية وجماهير غفيرة من أبناء المديرية الذين عبروا عن سعادتهم بزيارة الاخ الرئيس وتفقده لأحوالهم وتدشينه للعديد من المشاريع الخدمية والانمائية.
وقد تفقد الاخ الرئيس سير العمل في مشروع ميناء الاصطياد وايواء القوارب والذي تم انجاز حوالي 40% منه حتى الآن .. وحيث يعتبر ميناء الشحر من اقدم الموانىء التجارية الواقعة على البحر العربي. ويتسهدف مشروع الميناء تحقيق مناقع اقتصادية واجتماعية ستعود على المواطنين والصيادين وعلى الاقتصاد الوطني بالفائدة وحيث تعتبر مدينة الشحر هي الميناء الأول والأوسط لتجميع انتاج الصيادين في منطقة ساحل حضرموت والمهرة وشبوة.
ويتكون المشروع من كاسرين للامواج بمساحة مائية محجوزة قدرها ثلاثمائة وستون متر مربع ويتسع الميناء لرسو ستة الف قارب صغير وتبلغ كميات المواد الكلية من الاحجار وبقايا المحاجر وبكافة الاوزان التي للمشروع ستمائة وثلاثة وعشرون متر مكعب وتبلغ كمية الخرسانة حوالي ثلاثة وعشرون مليون ومائة وثمانية وثمانون ريال، ويشمل المشروع منشآت الرصيف بطول قدره مائة وستون متر طولي ومساحة الرصيف تبلغ خمسة عشرف الف وثلاثمائة وسبعون متر مربع ويشمل المشروع بناء طرق للسيارات أعلى الحاجزين وخدمات للمراسي وتموين المحروقات وخدمات الصيانة والفنار0 وتبلغ تكلفة المشروع مليار ومأتين مليون ريال وبتمويل حكومي وقد عبر الاخوة الصيادون في مديرية الشحر عن سعادتهم البالغة بتنفيذ هذا المشروع الخدمي الحيوي وما سيقدمه من خدمات لهم ، مؤكدين ان اهتمام الدولة بانشاء مثل هذه الموانىء وتقديم الخدمات للصيادين سوف يسهم في زيادة الانتاج السمكي وخدمة الاقتصاد الوطني.
كما عبروا عن تقديرهم وامتنانهم للخطوات التي اتخذتها الدولة ممثلة في وزارة الثروة السمكية في الحد من عملية الاصطياد العشوائي وتدمير البيئة البحرية والعبث بالثروة السمكية من خلال عمليات الجرف والتفجير وتدمير مزارع الاسماك في المياه الاقليمية والاقتصادية اليمنية..مشيرين بان تلك الاجراءات الحازمة التي أتخذت قد عادت بمردوداتها الايجابية على الصيادين التقليدين من خلال رفع معدلات انتاجهم من الاصطياد وحماية الثروة والبيئة البحرية.
وقام الاخ الرئيس بعد ذلك بوضع حجر الاساس لمشروع مياه ومجاري مدينة الشحر حيث كان في استقباله الاخ عوض عبدالله حاتم وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الساحل واعضاء المجلس المحلي والمسؤلون بالمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي والشخصيات الاجتماعية وجماهير غفيرة من المواطنين.
ويهدف المشروع الى تطوير تموينات المياه والصرف الصحي بتغطية الخدمة في مدينة الشحر وتشمل اعمال المشروع مرحلتين الاولى حتى عام 2020م والثانية حتى عام 2030م ويتكون المشروع من حفر عدد من الآبار وتزويدها بمعدات الضخ والتركيبات الهيدروليكية المختلفة وبناء محطة للتشغيل ومحطة للتعقيم ومد خطوط للنقل وبناء خزانات جديدة بالاضافة الى انشاء خطوط لتجميع مياه الصرف الصحي من مادة PVC وخطوط تجميع ثانوية وتوصيلات منزلية ومحطات للضخ ومحطة للمعالجة وانشاء نظام للري لاعادة الاستخدام في الزراعة.
وتبلغ تكلفة المشروع حوالي ثمانية مليارات وسبعمائة وستة وثلاثين مليون ريال. وقام الاخ الرئيس بعد ذلك بزيارة مخازن التبريد التابعة لشركة عروس البحر للاسماك التجارية حيث كان في استقباله الاخ عمر باجرش رئيس الغرفة التجارية و الصناعية بحضرموت والمستثمرين محمد عامر بن عمر وعبدالله سالمين الدقيل صاحبا شركة عروس البحر . وقد افتتح الاخ الرئيس المشروع واستمع الى شرح عن مكوناته والذي يشتمل على ثلاجات للتبريد ومعامل لتجهيز الاسماك التي يتم تصديرها الى كل من اسبانيا وبريطانيا وعدد من البلدان الاوربية .
وتبلغ القدرة الانتاجية حوالي 30 طن من الاسماك يومياً من مختلف انواع الاسماك والسعة التخزينية حوالي الفين طن ، وتبلغ تكلفة المشروع مليار ومأتي مليون ريال.
كما قام الاخ الرئيس بعد ذلك بزيارة الى شركة أباحرا العالمية المحدودة وكان في استقباله الاخ المستثمر زكي الحضرمي رئيس الشركة .
وقد أفتتح الاخ الرئيس فور وصوله مخازن التبريد التابعة للشركة والتي يتم فيها تجهيزالاسماك بطاقة تبلغ عشرون طن يومياً وتبلغ السعة التخزينية 700 طن. وبلغت التكلفة حوالي اربعمائة مليون ريال .
وقام الاخ الرئيس بعد ذلك بتفقد سير العمل في الطريق القبليه طريق المكلا دوعن والتي تجري حالياً فيها اعمال الشق والتعبيد تمهيداً لسفلتتها ويبلغ طول الطريق مائة وستون كيلومتر وتربط مدينة المكلا بمنطقة رحاب وسط وادي دعون وفرع اخر يؤدي الى عقبة شتنه في وادي دوعن.ويبلغ عرض الطريق الاسفلتي سبعة أمتار مع اكتاف احجار بعرض متران على كل جانب .
وقد وجه الاخ الرئيس بزيادة نصف متر لكل جانب من الاكتاف للتوسعات المستقبلية وذلك خلال تفقده لسير تنفيذ الطريق هذا اليوم وسيترافق مع تنفيذ الطريق مد كابل هاتف الالياف الضوئية على امتداد طول الطريق بتمويل من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وقد تم تنفيذ شق وتسوية حوالي 22 كم من الطريق وبها حوالي 58 عبارة لمياه السيول.
و كان في استقبال الاخ الرئيس في موقع الشركة المنفذة للمشروع وهي شركة مجموعة العمودي للمقاولات الاخ محمد بن مالك عضو مجلس النواب وعوض بن رجف العكبري مدير مديرية ارياف المكلا واعضاء المجلس المحلي والمشائخ والاعيان والاخ محمد حسين العمودي رئيس مجموعة العمودي التجاري والذي تم تنفيذ الطريق على نفقته وبتكلفة بلغت أربعة مليارات وستمائة مليون ريال.
رافق الاخ رئيس الجمهورية الاخوة عبدالقادر علي هلال محافظ محافظة حضرموت والدكتور علي مجور وزير الثروة السمكية والمهندس عمر العمودي وزير النقل وعبدالله احمد غانم عضو مجلس الشورى وعبدالله حسين البشيري وزير الدولة امين عام الرئاسة وعدد من المسئولين.
من جهة ثانية استقبل فخامة الأخ الرئيس /علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليوم بمدينة المكلا السيد / سيرجي شبانيزوف رئيس شركة /روزبورون اكسبورت للتعاون الدولي الروسية.
حيث جرى بحث مجالات التعاون بين بلادنا والشركة ، بالإضافة إلى بحث القضايا والموضوعات التي تهم العلاقات الثنائية بين بلادنا وجمهورية روسيا الإتحادية الصديقة وسبل تعزيزها ولما فيه تحقيق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين اليمني والروسي.
وقد أشار رئيس الشركة إلى النتائج الإيجابية التي حقتتها زيارة فخامة الأخ الرئيس إلى روسيا في الدفع بالعلاقات والتعاون المشترك نحو آفاق أكثر تقدماً حضر المقابلة / إلكسندر زاسبكين/ سفير جمهورية روسيا الإتحادية بصنعاء.



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department