الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / أنشطة رئيس الجمهورية

رئيس الجمهورية يدشن ويضع حجر الأساس لعدة مشاريع في مديريات محافظة الحديدة

اليوم:  5
الشهر:  يناير
السنة:  2004

زار فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليوم، مديريات بيت الفقيه وزبيد والجراحي وحيس والخوخة والتحتيا، حيث تفقد أحوال المواطنين ودشن العديد من المشاريع الخدمية والإنمائية بتكلفة بلغت اكثر من ثلاثة مليار وخمسمائة وواحد وثلاثون مليون ريال .
حيث وضع في بيت الفقية حجر الأساس ودشن العمل في مشروع الصرف الصحي، بتكلفة بلغت مليار وخمسمائة وخمسة وخمسون مليون ريال بتمويل من الحكومة الالمانية والحكومة اليمنية، ومشروع نظافة مدينة بيت الفقية بتكلفة عشرون مليون ريال، وكذا دشن العمل في مشروع مركز شباب بيت الفقيه بتكلفة تبلغ ثمانية مليون ريال .
وقد وجه الاخ الرئيس بسفلتة عدد من الشوارع وخط إسفلتي دائري في مدينة بيت الفقيه .
ودشن فخامته في منطقة الحسينية العمل في مشروع طريق الحسينية الجروبة بطول 15 كم وبتكلفة 25. مليون ريال تنفيذ المؤسسة الاقتصادية اليمنية .
وافتتح بعدها محلج القطن بزبيد التابع للمؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج بتكلفة بلغت مائة وخمسة وتسعون مليون ريال، وطاف باقسام المحلج مستمعا الى شرح عن مكوناته وطاقته الانتاجية حيث تبلغ الطاقة الانتاجية حوالي 4. طن يومياً وبمعدل سبعة الف طن سنوياً، ويوفر اكثر من مائتي فرصة عمل جديدة لابناء المنطقة، ويستهدف المصنع استيعاب الاقطان المنتجة والتوسع في زراعتها وتغطية حلج الكميات المنتجة لمديرية زبيد وسيتم العمل في ايجاد خط انتاج مستقبلاً للمغزل وعمل خط خاص بالخياطة وبما من شأنه استيعاب اكبر قدر ممكن من العمالة .
ويهدف مشروع المحلج الى تشجيع المزارعين على زراعة القطن في سهل تهامة وبما من شأنه التوسع في زراعة القطن واستخدامه في المجالات الصناعية والتصدير للخارج.
وتحدث الاخ الرئيس الى الاخوة المزارعين والمواطنين من ابناء مديرية زبيد حيث معبرا عن سعادته بافتتاح محلج القطن، وقال انه انجاز كبير من اجل تشجيع زراعة القطن في المنطقة، وحث المزارعين على مزيد من الانتاج الزراعي في مجال القطن وعلى المؤسسة العامة للغزل والنسيج تقديم البذور والارشاد الزراعي والمبالغ المالية للمزارعين من اجل تشجيعهم على زراعة القطن والتوسع فيه وبما يكفل تصديره للخارج وحالياً سيتم التصدير الى سويسرا .
بعد ذلك وضع الأخ الرئيس حجر الاساس ودشن العمل في مشروع الصرف الصحي بمدينة زبيد، بتكلفة بلغت مليار ومائتين وثلاثة عشر مليون ريال بتمويل من الحكومة الالمانية وتمويل محلي، وحجر الأساس لمشروع مكافحة ودحر الملاريا بزبيد، ومشروع تطوير الري السيلي في وادي زبيد والمجمع الحكومي بمديرية الجراحي.
واستمع الاخ الرئيس الى شرح عن مكونات المشروع واهدافه حيث يستهدف المشروع تأمين النقل والتوزيع والاستخدام الكفء والمستدام للمياه في منظومتي الري بالسيول في وادي زبيد من خلال تأهيل البنية التحتية لمنشآت الري وزيادة الانتاج الزراعي ودخل المزارعين من خلال تنفيذ برنامج مكثف للمشاهدات الزراعية، ويتكون المشروع من اربعة مكونات رئيسية وهي اعادة تأهيل وتطوير البنية التحتية للري بالسيول في وادي زبيد وتبلغ المساحة الزراعية خمسة عشر الف هكتار.
كما يستهدف المشروع زيادة انتاج المحاصيل الزراعية واطلاع المزارع على الاصناف والتطبيقات الزراعية الحديثة وتقديم خدمات الارشاد الزراعي ونقل التقنية الزراعية المجربة من محطات البحوث الى حقول المزارعين وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع مليار وتسعمائة وثمانون مليون ريال . كما بلغت تكلفة مشروع المجمع الحكومي لمديرية الجراحي سبعون مليون ريال.
وقام الاخ رئيس الجمهورية بعد ذلك بزيارة مديرية الخوخة، وتفقد سير العمل الجاري في ميناء الخوخة واستمع الى شرح عن مكونات المشروع والذي يتكون من طريق بحري بطول 275م ومساحات للشحن والتفريغ ورصيف لرسو السفن بطول 16.م وحواجز للحماية من الامواج بطول 12.م ويتراوح العمق في الميناء من 7 الى 1. متر .. ووجه باستكمال العمل في مشروع كهرباء حيس الخوخة ، كما وجه بانشاء مرسى للصيادين في منطقة الفازة.
وتفقد الاخ الرئيس طريق الخوخة/ الفازة/ المدمن/ السويق/التحتيا/ زبيد والتي تبلغ طولها حوالي 3.كم ووجه بسرعة استكمال العمل فيها وبما يخدم المواطنين في المنطقة ويسهم في تسهيل انتقال المنتجات الزراعية وتسويقها.
كمااطلع على مزارع النخيل التي تشتهر بها المنطقة حيث بلغ عدد النخيل المزروعة في وادي زبيد اكثر من ثلاثة ملايين وخمسمائة الف نخلة.. واكد الاهتمام بزراعة النخيل ووجه الجهات المعنية بتقديم كافة الخدمات الارشادية للمزارعين في المنطقة.. والتقى الاخ الرئيس بالعديد من ابناء المنطقة واستمع الى قضاياهم واحتياجاتهم، كما قام بزيارة منزل احد المواطنين في المنطقة الذي رحب بالاخ الرئيس وعبر عن سعادته البالغة واعتزازه بهذه الزيارة من الاخ الرئيس الذي يجسد دوماً بساطته وحرصه على تفقد احوال المواطنين في مختلف مناطق الوطن ومعايشتهم قضاياهم واحتياجاتهم عن قرب ومتفاعلاً مع كل مايهم شؤونهم وشجونهم عبر زياراته الميدانية المباشرة وتلاحمه مع أبناء الشعب في قراهم ومدنهم ومناطقهم القريبة أو البعيدة والنائية مما يعكس روح المسؤولية لدي قائد الوطن والحرص الذي يوليه لمتابعة قضايا المواطنين بصورة مباشرة بعيداً عن كل اشكال البيروقراطية الادارية.
وزار الاخ الرئيس مشروع مبنى المجمع الإداري لمديرية التحتيا وتفقد العمل الجاري فيه والذي يحتوي على العديد من المكاتب الادارية لمختلف الاجهزة الحكومية ومرافق سكنية لمدير المديرية، وتبلغ تكلفة المشروع سبعون مليون ريال. وقد تحدث الاخ الرئيس الى جموع المواطنين من ابناء المديرية حيث عبر عن سعادته بزيارة المديرية بعد انشائها وتفقد العمل الجاري في طريق زبيد التحتيا وعبر الساحل ، ووجه ببناء مستشفى ريفي في منطقة التحتيا وانشاء مستوصف طبي وسوق للمنتجات الزراعية في منطقة السويق وانشاء مدرستين نموذجيتين للبنين والبنات في مديرية التحتيا ، موضحاً بان انشاء مجمع حكومي في المديرية الى جانب ماتم إنجازه من مشاريع اخرى بالمديرية يؤكد اهتمام الدولة باستكمال كافة الخدمات المطلوبة في المديرية . ودعا المواطنين في المنطقة الى الاهتمام بالزراعة والاهتمام بابنائهم للالتحاق بالمدارس وفصول محو الامية.
وقال ان منطقة التحتيا كغيرها من مناطق وادي زبيد مناطق زراعية وهناك توجه ممتاز نحو زراعة القطن والتوسع فيه وهذه خطوة نحن نشجعها لان لها مردودات اقتصادية مجزية على المواطنين وعلى الاقتصاد الوطني.
بعد ذلك افتتاح الاخ رئيس الجمهورية مشروع الكهرباء بتكلفة مائة وخمسون مليون ريال ومحطة الاتصالات الهاتفية بسعة الف خط في مديرية التحتيا وبتكلفة مائة وستون مليون ريال.
وتفقد الاخ الرئيس بعد ذلك مصنع تعبئة التمور بالمنطقة واستمع من المسئولين عن اوضاع المصنع وانتاجيته ، حيث وجه الاخ الرئيس باعادة تأهيل المصنع وتطويره وزيادة انتاجيته وبما يكفل تشجيع المزارعين في المنطقة على إنتاج التمور وتعبئتها بصورة حديثة وتجهيزها للتسويق المحلي والتصدير الخارجي ويحقق الأهداف المنشودة من المصنع.. مشيراًُ الى أهمية التوسع في زراعة النخيل وتطوير المنتجات الصناعية المرتبطة بها.
كما استمع الاخ الرئيس الى قصيدة شعرية للشاعر عبده خليفه التي عبر فيها عن سعادة ابناء المنطقة بزيارة الاخ الرئيس واعتزازهم بمواقفه الوطنية والقومية والدولية المعبرة عن الحنكة والوفاء للوطن والحرص على مصالحه ومناصرة الأمة وقضايا الحق والعدل والسلام.
وقد وجه الاخ الرئيس خلال زيارته لمديرية التحتيا بإنشاء نادي للفروسية في مديرية التحتيا ومضمار لسباق الخيول في منطقة الحسينية وبما يشجع الشباب في المنطقة على ممارسة رياضة الفروسية والاهتمام بتربية الخيول اليمنية الاصيلة.
من ناحية أخرى قام فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة بزيارة الى معسكر اللواء الثاني مشاة بحري حيث كان في استقباله الاخ العقيد الركن قاسم لبوزة قائد المعسكر والضباط والصف.
وقد تفقد الاخ الرئيس احوال أفراد المعسكر واطلع على سير برامج التدريب والتأهيل في المعسكر .
وقد تحدث للاخوة الضباط والصف والجنود بالمعسكر حيث اشار الى المهام المناطة بهذا اللواء الذي تم تشكيله حديثاً في اطار اهتمام القيادة بتحسين مستوى قواتنا البحرية والدفاع الساحلي وتطور قدرات المقاتلين المنتسبين اليها ..مشيراً الى الشوط الذي قطع في مجال بناء القوات المسلحة ومنها القوات البحرية ، مؤكداً بان اليمن لديها شاطىء طويل والعديد من الجزر وهي تعمل من أجل تعزيز قدرتها البحرية وبما يكفل حماية المياه الإقليمية والشواطىء والجزر اليمنية.
واشار الاخ الرئيس الى ما توليه قواتنا المسلحة من اهتمام بجوانب البناء النوعي الحديث في اعداد المقاتلين وبما يكفل تعاملهم الكفؤ مع مختلف التجهيزات الفنية والقتالية الحديثة والمتطورة التي تمتلكها قواتنا المسلحة.
واشاد الاخ الرئيس بما لمسه من روح معنوية وانضباطية عالية لدي مقاتلي اللواء الثاني مشاه بحري ، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في أداء مهامهم ولما فيه خدمة الوطن.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department