الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مقابلات وأحاديث رئيس الجمهورية

مقابلة لرئيس الجمهورية مع قناة ام بي سي

اليوم:  19
الشهر:  نوفمير
السنة:  2000

(سبأ)أكد الأخ علي عبد الله  صالح رئيس الجمهورية مجدداً دعوة بلادنا  على أهمية إرسال قوات دوليه لحماية الشعب الفلسطيني الأعزل لمنع أعمال العنف التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي العربية  المحتلة.

و أكد أن إعادة التضامن العربي هو قوة للأمة العربية ، ودعا إلى استمرار إعادة التضامن العربي كونه يوجد للامة العربية مكانه سواء على صعيد الصراع العربي الإسرائيلي او مع أي قوة دوليه اخرى .

جاء ذلك في المقابلة التلفزيونية التي اجرتها اليوم مع الاخ رئيس الجمهورية قناة مركز تلفزيون الشرق الاوسط ام بي سي في برنامج حوار الاسبوع  ، وتناول فيها جملة من القضايا المحلية والعربية والاقليمية والدولية ، وفيما يلي نص المقابلة :

المذيع . فخامة الرئيس ، كانت هنالك العديد من الطروحات في القمة العربية قد لا تكون وافقتم عليها ، ولكن بالنسبة لقضية قطع العلاقات مع اسرائيل ونقل السفارات، هل كنتم متفقين ام كان هنالك من يطالب بامهاله لبعض الوقت ؟

الرئيس : نحن نتحدث مع اشقائنا في مصر والاردن رغم ما يربطهم من اتفاقيات  ومعاهدات انه على الاقل ومن باب الاحتجاج والضغط على الكيان الصهيوني تسحب سفيريها ، نحن صارت لدينا عادة انه اذا ساءة علاقة بين قطر وقطر اخر نسحب السفراء فما بالك باسرائيل  التي تشن حرب ابادة . . ومن باب الاحتجاج نسحب سفراءنا من تل ابيب  حتى تنصاع اسرائيل لعملية السلام وتلتزم بكل قرارات الشرعية الدولية وكل الاتفاقيات المبرمة بينها وبين السلطة الفلسطينية .

المذيع : فخامة الرئيس ، دعوتم في القمة العربية إلى تشكيل لجنة  لمحاكمة مجرمي الحرب الاسرائيليين في البداية ، ألا يمكن وضع حد أو إصدار قرار بإيقاف هذا العنوان ومحاكمة مجرمي الحرب ؟

الرئيس . طبعا هذه أمنية لدينا في القمة الإسلامية ولكن لن يكون قرارنا هو القرار الملزم ونحن نتكلم في إطار الشرعية الدولية وفي إطار الأمم المتحد ة يجب أن تنشأ محكمة لمحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة.

المذيع : ولكن ما ذكرته من انهم لا يعيرون اهتماما لقرارات القمة .

الرئيس : نحن أخذتا قرارا ونطالب مطالبة بأخذ قرار سياسي وحتى القرار إذا أخذناه في القمة الاسلامية فاننا في حاجة إلى قرار الاسرة الدولية.

المذيع . ولكن بما تفضلتم به ، لماذا لم يتم تفعيل مؤسسات المنظمة الاسلامية منها محكمة العدل الاسرائيلية ؟

الرئيس : هذا ما نطالب به ونحن صراحة جئنا إلى القمة وكان الناس الذين يتوقعون أن القمة ستكون فاشلة ولكنها حققت الحد الادنى او الممكن مما كان ينظر لها .

المذيع : الحد الادنى الذ ي تتحدثون عنه فخامة الرئيس ، هل هو مطلوب حاليا في ظل هذه الانتفاضة ، انتفاضة الاقصى ؟

الرئيس . هذا ما تحدثت به في خطابي اذا اردنا ان نعود إلى اممنا وشعوبنا مرفوعي الرأس يجب ان تكون قراراتنا جريئة وقوية مثلا مقاطعة على الكيان الصهيوني وعلى كل الشركات ايا كان شكلها وايا كان نوعها وايا كان موقعها وايا كان البلد التي تعمل فيها او التي تتعامل مع الكيان يجب ان نحاصر الكيان الصهيوني من أي تعاون عربي اسلامي وايقاف اعمال التطبيع وايقاف اي تعاون معه اقتصاديا وسياسيا وتجاريا ، هذا اقل ما يمكن حتى تنصاع الحكومة الاسرائيلية لعملية السلام . .

المذيع : ولكن اسمح لي فخامة الرئيس ، يقال ان خطاباتك تلهب الجماهير من خلال المؤتمرات ولكن في الحقيقة هناك الممارسات والنتائج التي تنتهي اليها القمة والتي لا تؤدي الى النتائج المطلوبة .

الرئيس : نحن نرضي ضميرنا وضمائر جماهير الامة العربية ، نحن لسنا بصدد الهاب مشاعر الجماهير هذا ما نعبر عنه ونتمنى ان نخرج به ولكننا نحن صوت من الاصوات ولم نكن الصوت الوحيد في المجموعة العربية او المجموعة الاسلامية ، هذا صوت عربي وهناك اصوات كثيرة من الاصوات مرفوعة مثل صوت اليمن كثير من الاصوات العربية والاصوات الاسلامية ، ونحن نتطلع الى ان يكون هذا الصوت المرفوع آن يتحول الى ممارسة وان يواصل وان يستمر في رفع هذا  الصوت بشكل متواصل وعالي وان لا يكون موسميا او فعل ورد فعل .

المذيع . فخامة الرئيس ، تحدثتم في كلمتكم في القمة عن الدور الامريكي وبالتالي طلبتم ان يكون شريكا عادلا ونزيها لكن بالمقابل لم تحملوه مسئولية صنع عملية السلام هذه ؟ الرئيس : انا حملت امريكا وقلت نأسف لما عمله مندوب الولايات المتحدة الامريكية في مجلس الأمن حول التلويح باستخدام حق الفيتو لعدم ارسال قوات دولية لحماية الفلسطينيين ونأسف ان هذه الدولة العظمى وهي القطب الوحيد انها لا تمارس الضغط على الكيان الصهيوني وهي في المقابل لها علاقات جيدة مع الامة الاسلامية ومع الوطن العربي ومع الكل ولها مصالح ولكنها تفضل مصالحها وعلاقاتها  مع إسرائيل ولا تعير الامة العربية والإسلامية أي اهتمام اسوة بالآخرين وهذا ما نأسف له .

المذيع : ولكن بقيت في دائرة الاسف .

الرئيس : بداية الآلف الميل يبدأ بخطوة واحدة وكل خطوة تليها خطوات اكيد ان الادارة الأمريكية ستتفهم ذلك ، لكن للآسف الشد يد ألان نحن نغرد في وادي لا أحد يسمعنا لان الإدارة الأمريكية عندها ازمة دستورية و ألان هم في ازمة دستورية وكل واحد يرفع قضية بسب الانتخابات . المذيع : هل يمكن ان ترسلوا لهم مراقبين لمتابعة الانتخابات ؟

الرئيس : نحن تأثرنا في العالم الثالث بالديمقراطية الأمريكية وبالتالي ألان بدأنا نراجع حساباتنا ، كيف يصبح هناك ارباك في هذه الدولة التي يقتدي بها العالم .

المذيع . فخامة الرئيس ، طبعا بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية هناك حديث عن ضغوط تتعرض لها القمة الإسلامية أو على الأقل بعض الدول الإسلامية؟

الرئيس . انا بالنسبة لي ليس هناك ضغوط لم يتصل بي أحد ولا أحد قال لي شيئا انا لا اعرف ان هناك ضغوط لان مصالح أمريكا عندي ليست كتلك المصالح الكبيرة الموجودة لدى الآخرين ولهذا لا اعرف عن هذا

الموضوع شيئا.

المذيع . هل هناك أي جديد بالنسبة للتحقيقات الجارية حول حادث تفجير الباخرة كول ؟

الرئيس : نعم بالنسبة لتفجير الباخرة كول في عدن التحقيقات تجري مع الاطراف او مع المجموعة التي كان لها علاقة من قامو بتفجير الباخرة والقضية مضبوطة لدينا والتحقيقات جارية والامريكان موجودين معنا ولا يوجد أي خلاف معهم في هذا الامر .

المذيع . فخامة الرئيس ، قلتم ان مرتكبي هذه العملية قد أمسكتم بهم ؟ الرئيس : الذين فجروا الباخرة انتهوا.

المذيع :من ورائهم ؟

الرئيس : هذا السؤال يبدأ من ورائهم ولكن القضية موجودة لدى اجهزة الامن .

المذيع : هل هي جهات عربية أم غير عربية؟

الرئيس : المفجرون كما يتضح من خلال التحقيقات انهم من جنسية يمنية كانوا مغتربين خارج اليمن ذهبوا الى افعانستان والى اكثر من دولة والتحقيقات الأولية تقول هكذا ونحن ألان بصدد البحث عن من ورائهم ومن هي تلك الاطراف أي طرف ، قد تكون المخابرات الإسرائيلية قد    تكون جهات إسلامية أو جهات عربية ،المهم أننا سنبحث وسنواصل التحقيقات .

المذيع : ولكن المعلومات تشير الى افغانستان ؟

الرئيس : انا لم اشر الى افغانستان بل قلت لك أن هؤلاء الموقوفين على ذمة القضية او الذين فجروا الباخرة وتفجروا معها كانوا من الذين ذهبوا الى أفغانستان .

المذيع : في اكثر من مرة قلتم الى ان الاشارات تدل على المخابرات الاسرائيلية بأنها وراء تلك العملية لماذا نرمي التهم على تلك المخابرات ؟ الرئيس : لان اسرائيل تريد أن تعكر صفو العلاقات العربية مع الولايات المتحد ة الأمريكية وصفو العلاقات اليمنية مع امريكا .

المذيع  :  وما تأثير الحادث عليها ؟

الرئيس : لا لم يؤثر ، اليمن بلد استراتيجي يقع في جنوب الجزيرة العربية ويطل على المحيط الهندي البحر العربي والبحر الاحمر وهو مكان إستراتيجي هام والسفن الامريكية و الأوروبية تمر للتزود بالوقود والمؤن من موانئنا.

المذيع : يعني ذلك انها مصلحة لكم ام مصلحة لهم ؟

الرئيس / مصلحة مشتركة .

المذيع : فخامة الرئيس ، هل تعتقد ان ما تعرضت له اليمن من خلال   التفجير قد يكون تمهيدا لدخول الولايات المتحد ة الي اليمن واتخاذ من ذلك ذريعة للبقاء فيها بغية اجراء التحقيقات او ما شابه ذلك ؟

الرئيس : لقد جاء المحققون واتفقنا معهم ان نتعاون معهم كمحققين بعدد محدود للكشف عن ملابسات الحادث وخلال فترة زمنية محددة ، اليمن لا تقبل على أراضيها أي جندي أمريكي ولا غير امريكي .

المذيع : ابد ا ؟

الرئيس : أبدا وعلى الإطلاق .

المذيع : حتى لو اقتضى الامر ان يأخذ التحقيق مثلا عدة اشهر ؟

الرئيس : عندنا حوالي من اثنا عشر الى خمسة عشر محقق امريكي يتعاونوا معنا في ا لتحقيقات .

المذيع . فخامة الرئيس ، لو عدنا الى الاجابة السابقة ، هناك عدد كبير من الأجهزة تحقق  وبالتالي تحدثت واشرت اكثر من مرة الى ان المادة المستعملة تدل على وجود دول وليس أشخاص ؟

الرئيس : الماد ة ؟

المذيع : نعم مادة سي 4في هذا الحالة اليمن الا يخشى من التآمر عليه من قبل جهة معينة؟

الرئيس : يجوز ولكننا سنتصدى لاي مؤامرات لاننا من النوع الذي تصدى ويتصدى لكل انواع المؤامرات عندنا خبرة في هذا الجانب ، نحن خلال ثمانية وثلاثين سنة تصدينا لكل أنواع العدوان والمؤامرات ، ونحن لم نكن في رخاء او كنا في نعيم او اننا لم نصحو او نفيق من سباتنا لا نحن مستيقظين دوما .

المذيع : هل يمكن ان تستفيدوا من هذه المرحلة ؟

الرئيس . انا عندي تعليق مهم جدا ، ان أمريكا عندما دخلت السفينة الى ميناء عدن كانوا قد اخطأوا في رأيي خطاء فادحا اذ أنه كيف ان باخرة بهذا الحجم من الضخامة لم تدخل معها حمايه من القوارب ولا تكون معها حماية كما انهم لم يطلبوا منا الحماية وهذا هو الخطأ وهو خطأ عسكري فادح .

المذيع : على هامش القمة حدثت عدة لقاءات منها اللقاء بين ياسر عرفات وخالد مشعل ، هل يمكن ان اعرف الى اي نتيجة خرج بها هذا الاجتماع ؟

الرئيس : كان الاخ خالد مشعل عندنا في اليمن وطلبنا منه انه لماذا لا تتوحد أدارة العمل الفلسطني الى جانب منظمة التحرير ولا داعي للتباين وكل واحد يعمل تصريح وينسف تصريح الطرف الاخر وانه يجب نواجه الصلف الاسرائيلي بتوحيد الصف الفلسطيني بمختلف فصائله واتجاهاته السياسية ولا بأس ان يكون هناك تباين وان لكل واحد برنامجه السياسي لكن انتفاضة الاقصى هي التي توحد كل القوى الفلسطينية ولا ينبغي التباين في هذا الجانب ، وتم الاتفاق انه عندما اكون في قطر سأبحث مع الاخ ياسر عرفات ونبحث عن لقاء بينه وبين الاخ ياسر عرفات وفي لك لإيجاد تفاهم كامل لتوحيد أداة العمل الفلسطينية في الساحة الفلسطينية . المذيع : هل تم هذا التفاهم ؟

الرئيس : نعم تم التفاهم واتفقنا ان يتواصل الحوار لان الوقت ضيق لان بحث مثل هذا الامر يريد وقت اكثر فاتفقنا انه خلال الأسبوع القادم أو الأسبوعين  القادمين يتواصل هذا  الحوار في صنعاء .

المذيع : استمعنا من الأخ خالد مشعل بان وحد ة الصف تعنيهم في حماس ولكنه لم يعني وحدة القيادة ووحدة الموقف ؟

الرئيس : لقت تم بحث وحد ة عمل انتفاضة الاقصى وعندما يتم اللقاء هو الذي سيؤدي الى توحيد الصف الفلسطيني في إطار القيادة الموحد ة .

المذيع : فخامة الرئيس ، الولايات المتحد ة وإسرائيل تركز كل جهدها لضرب حماس وانتم اليوم تحاولون أن تجمعوا حماس الى جانب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ، هل يتحملون هذه المسئولية ؟

الرئيس : كيف نتحمل المسئولية : حماس جزء من الشعب الفلسطيني ولم تكن خارج الشعب الفلسطيني حماس والشعبية والديمقراطية وفتح هم ماشيين مع الشعب الفلسطيني الشعب الفلسطيني ليس ممثل في فصيل واحد او فصيلين .

المذيع : هل تتحملون مسئولية جمع حركة حماس وحركة فتح ؟

الرئيس : نعم نتحمل مسئولية جمع كل الفصائل الفلسطينية في اطار عمل فلسطيني موحد.

المذيع : ولكن ألا تعتقدون ان هذا العمل يمكن ان تعتبره اسرائيل عمل عدائيا باتجاهها ؟

الرئيس : أصلا إسرائيل هي ليست معادية لحماس هي معادية لفتح ومعادية للشعب الفلسطيني ومعادية للامة العربية والإسلامية فهي ليست صديقة مع أحد ، إسرائيل لم تكن صديقة لآي شخص او جهة في المجموعة الإسلامية والذي يقول انها صديقة له فهو خاطئ .

المذيع :آلا يمكن أن تعتبر إسرائيل ان هذا عملا عدائيا تقومون به ضدها؟

الرئيس : شرف كبير ان نقوم بعمل عدائي ضد إسرائيل ونتحمل نتائجه ، الامة العربية والإسلامية في حالة حرب مع اسرائيل .

المذيع : فخامة الرئيس ، انتم قلتم في وقت سابق انكم تتمنون ان يكونلكم قطعة ارض ؟

الرئيس : لا ، هذا غير صحيح ، لا يكون هناك خلط ، انا قلت كنت أتمنى أن يكون لليمن حدود مع إسرائيل لفتحت حدودي للمجاهدين والمناضلين من الامة العربية والإسلامية لنصرة إخوانهم في الأراضي العربية المحتلة ، واكرر ذلك لان هناك خلطا في الأعلام خلط كبير وكل واحد يكتب بطريقته لقد قلت وبوضوح ، كنت اتمنى وانا دولة محاددة لإسرائيل أقول ذلك كشخص وكمواطن عربي وكزعيم عربي كنت اتمنى ان ذلك كان موجودا لفتحت حد ودي لابناء الشعب اليمني وللعرب والمسلمين ان يدخلوا يجاهدوا بالمال وبالنفيس وبكل ما لديهم من قوة لنصرة اخوانهم في الاراضي العربية المحتلة .

المذيع : ولكن هذا يستثير غضب واستياء بعض الرؤساء الذين لهم حدودا مع إسرائيل ؟

الرئيس : اعتقد أن اخواننا الذين طوقوا بمعاهدة لا يهمهم هذا الأمر عندهم معاهدة وظروف معينة كانوا فيها عندما عملوا هذه المعاهدة ولكننا الان ونحن نرى الشعب الفلسطيني يذبح ، أطفاله يقتلون ونساؤه ، من حقنا ان نجمد العلاقات ومن حقنا ان نحتج على إسرائيل ، ونقول لها كيف تريدي سلام ونحن مرتبطون معك بمعاهدات ، عليك ان تحترمي مشاعر الامة الإسلامية والعربية وان تكفي عن اعمال العنف وعلينا ان نقول للصهاينة أوقفوا الدبابات أوقفوا طائراتكم أوقفوا مدافعكم الموجهة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل لأنكم تثيرون مشاعر الأمة الإسلامية والعربية . المذيع : فخامة الرئيس ، طلبتم من كوفي انان ان يساهم في تأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في الناحية السياسية ، هل يمكن معرفة الي أي مدى يمكن ان تذهبوا بهذه القضية؟

الرئيس : :انا أكدت على السيد كوفي انان انه لماذا لا ترسل قوات دولية أرسلت قوات دولية الى كوسوفو  الكيل بمعيارين خطأ لماذا نرى الفلسطينيين في يذبحون ولا نرسل قوات دولية لمنع اعمال العنف وقلت له كيف ارسلت قوات الى كوسوفو وارسلت قوات الى عدد من بلدان العالم التي فيها عنف ، ارسلت الى تيمور الشرقية لماذا لا ترسل قوات الى الاراضي العربية المحتلة لمنع اعمال العنف وهذا مطلب مليار وستمائة مليون مسلم .

المذيع : فخامة الرئيس  إذا ذهبت القوة الدولية لحماية الفلسطيني قد تصبح هذه هي الحدود للدولة الفلسطينية ؟

الرئيس : هذا لا يلغي قرارات الشرعية الدولية لان ذهاب هذه القوات لا يثبت حدودا ولكن قرارات الشرعية الدولية هي التي تثبت حدودا وليست قوات حفظ السلام .

المذيع : واين هي قرارات الشرعية الدولية ؟

الرئيس : وصول القوات الدولية لمنع اعمال العنف توصلنا في نهاية الامر الى تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ، هذا هو مفهومنا لخطوة ارسال القوات الدولية .

المذيع : فخامة الرئيس ، بالنسبة الى الجانب الفلسطيني هو يعتقد ان هذه الحماية او ارسال قوة دولية يمكن ان تكون على حدود 67 م ولكن هذا يتطلب موافقة اسرائيلية .

الرئيس : وهذا هو رأينا ان القوات الدولية تكون على حدود 67 م لان كل الاتفاقيات وقرارات الشرعية الدولية تنص على هذا وذهاب القوات الدولية هو فصل بين القوات الاسرائيلية والقوات الفلسطينية في اطار قرارات الشرعية الدولية وحدود 67 م .

المذيع : إسرائيل طبعا ترفض ذلك والى جانبها الولايات المتحدة وان كان ذلك يأتي من جانب الامم المتحدة؟

الرئيس : اسرائيل ستدفع الثمن لأنها لن تستمر في الصلف والعنصرية الى ما لانهاية نضال الشعب في جنوب افريقيا مع العنصرية وصل الى نتيجة وفي نهاية الامر صار ما صار ، يعني لن يتحملوا اربع وخمس سنوات ، ثورة الحجارة الاسرائيليون لن يتحملوها .

المذيع : بالإضافة الى هذين الموضوعين هنالك موضوع اخر ، لقائكم مع القيادة العراقية في هذا المؤتمر عزت ابراهيم والوفد العراقي بأي اتجاه كان البحث ؟

الرئيس . نحن على لقاء مستمر بيننا مع الاخوة في القيادة العراقية سواء في صنعاء او في بغداد او في القاهرة او في قطر لقاء اتنا مستمرة وحوارنا مستمر ونبحث العلاقات الثنائية ونبحث كيف تصبح قرارات القمة الإسلامية والقمة العربية القادمة وقمة القاهرة في اطار الدعوة لرفع الحصار المفروض على العراق وحيث يعتبر هذا الحصار خارجا عن قرارات الشرعية الدولية خاصة الحظر الجوي .

المذيع : هل تريدون أن تسيروا رحلات من اليمن الى العراق ؟

الرئيس : نحن ضمن المجموعة العربية و انا طلبت من المجموعة العربية بل من المجموعة الإسلامية أن نرفع الحصار عن العراق من طرف واحد .

المذيع : لماذا لم يتخذ هذا القرار ؟

الرئيس : المسألة بحث بيننا وبين أشقائنا في المنظمة .

المذيع . هل هناك مراوغة ؟

الرئيس : هي تأخذ بعض الوقت يمكن ان مؤتمر القمة العربية الذي سينعقد في مارس في الاردن تكون قراراته اكثر ايجابيه من القرارات السابقة .

المذيع : فخامة الرئيس ، يبقى السؤال الاخير ، الا تعتقدون انكم في اليمن قادرون على إعادة لم الشمل خصوصا بين القوى المتباعدة ؟

الرئيس : نحن في اطار توجهنا وسياستنا الخارجية نحن باستمرار نوظف علاقاتنا الجيدة مع كل اشقاءنا في الوطن العربي لاعادة التضامن لان اعادة التضامن هو قوة للامة العربية ومهما حصل من تباينات او خلافات في نهاية المطاف لابد ان يعود الاخ الى اخيه ونحن ندعو باستمرار الى إعادة التضامن ، والتضامن يوجد للامة العربية مكانة سواء على صعيد الصراع العربي الإسرائيلي او مع أي قوة دولية أخرى  .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department