الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مقابلات وأحاديث رئيس الجمهورية

رئيس الجمهورية في مقابلة مع قناة أوربت

اليوم:  1
الشهر:  مارس
السنة:  2003

أوربت/ السوال الاول الذى يطرح نفسه هو مشاركتكم فى هذه القمة تأتى فى ظروف دقيقة يمر بها العالم العربى .. كيف تنظرون الى محاولات وجود بيان ختامى يقرب بين وجهات النظر المختلفة نريد أن تشرح للمشاهد العربى ما هى التيارات التى كانت مختلفة حول ملف العراق .

الاخ الرئيس/ الحقيقة انعقاد القمة التى نعتبرها قمة مستعجلة فى أطار القمة العادية المقر عقدها فى شهر مارس  من كل عام و لم تحدد هل فى منتصف مارس أم فى أوائله  مارس أم فى أواخره .. ولكن المستجدات التى طرأت أو الظروف الخطيرة التى تمر بها المنطقة ذهبت الى أن تنعقد هذه القمة بناء على دعوة من الرئيس مبارك وكانت الدعوة الى طارئة ثم تحولت الى اعتيادية بالاتفاق مع الاخوان فى البحرين .واهم ما فى انعقاد هذه القمة أو ما تناولته القمة فى مسالة العراق والقضية الفلسطينية .  والخطورة هنا تكمن فى انشغال العالم بالملف العراقى والتركيز الاعلامى الاجنبى واللوبى الصهيونى .. جعل أنظار  الناس تتجه نحو الملف العراقى وتمارس أسرائيل أبشع وأسوأ أعمال التنكيل والبطش والارهاب ضد الشعب الفلسطينى . وتأتى القمة بعد أن أتخذنا موقفا ايجابيا فى عدم الانحياز وكان موقفا دولى  ممتاز .. حضره مئة وأربعة عشرة دولة وأكثر من ثمانية وثلاثين منظمة كانت كلها ضد الحرب ولابد أن يسمع مجلس الامن والموسسة الدولية رأى العالم كلها لا للحرب نعم للحلول السلمية وللحوار و لاعطاء المفتشين الدوليين المهلة الكافية أو الفرصة الكافية .

وكان نفس التوجه فى موتمر القمة نحن نقول لا للحرب نعم للسلام نعم للحوار نعم لاعطاء المفتشين الدوليين الفرصة الكافية لتنفيذ قرار /1441/ الذى بموجبه عاد المفتشين الى العراق ورحب العراق وفتح لهم كل الابواب . أذا هل المسالة نزع أسلحة دمار شامل أم مسالة تغيير النظام العراقى  أم لسيطرة على الثروات النفطية فى العراق  أم السيطرة وتغيير الانظمة فى المنطقة العربية أضاءا لاسرائيل  لان هذا طلب أسرائيل  ان نسيطر على الثروة ونغير الانظمة من أجل أن تنتهى قضية الشعب الفلسطينى يبقى كل نظام عربى منشغل بنفسه و كيف يدافع عن كيانه وعن وجوده .

 هنا الخطورة التى تلعبها الحكومة الاسرائيلية وتأثيرها على الادارة الامريكية هذه المسائل كلها تصب فى خدمة أسرائيل نحن تم الاتفاق تقريبا من خلال وزراء الخارجية  أن البيان الختامى للقمة العربية  سيقول  .

لا للحرب نعم لاعطاء المفتشين المهلة الكافية . نحن نريد أن نقول لا للحرب نعم للحوار والاعطاء المفتشين الوقت الكافى لا لاستخدام الاجواء والمطارات والموانى العربية لضرب العراق 

أوربت/لماذا تتمسكون بهذه النقطة سيدى  أذا كانت اليمن محسوبة ان هى من الصف أو مجموعة العراق . سوريا . اليمن . لبنان . الجزائر . تلك  المجموعة التى كانت تصر على هذه الفقرة سواء فى موتمر وزراء الخارجية فى القاهرة

 الاخ الرئيس/ .. المسالة ليست مسالة العراق .. العراق أخطأ فى عام 199.م بغزوه الكويت .لكن هل يستمر هذا الخطأ . لماذا نحن كمجموعة عربية لا نعتذر لاخواننا فى الكويت عما حدث فى عام 199.م من خطأ ارتكبه العراق هل الامر فى أيدى أشقائنا فى الكويت هل يستطيعون أن يمنعوا الحرب . هذا السوال فى اعتقادى مهم ..أخواننا فى الكويت لا يستطيعون المسالة اكبر من ذلك . ونحن عندما نصر على فقرة لا تستخدم الموانى ولا تستخدم المطارات وانه يجب ان تكون هناك دروع بشرية لمنع هذه الحرب لان الولايات المتحدة الامريكية تقول بأن العراق معتدى اعتدى على جيرانه . وان الدولة العظمى والدولة الكبيرة والقطب الوحيد فى العالم واكبر دولة اقتصادية وتكنولوجية . تسمح لنفسها بالعدوان على العراق . الذى تحاصره منذ اثنى عشرة ستة نتيجة ما ارتكبه من خطأ فى حق دولة جارة هى الكويت . وأنت كدولة عظمى وقطب وحيد لماذا الان ترتكب هذا الخطأ أوربت ..أذا تحركت  الولايات المتحدة تحت قرار مجلس الامن أو منفردة. والقضية ليست من يهزم الاخر فى مناظرة كلامية الامر فى الواقع ان هناك أرادة أمريكية بالتحرك فأمام العالم العربى ثلاثة مواقف أما أن يقف ضد ذلك وأما ان يتحاور مع الولايات المتحدة أما ان يويد ويشترك فى هذه العملية . أين تقفون أنتم

الاخ الرئيس .. نحن نقف بوضوح ضد الحرب ونحن مع خيار السلام ونحن مع الحوار ونحن مع استمرارية عملية التفتيش وأعطائها الفرصة الكافية لنزع ما يسمى بأسلحة الدمار الشامل . دعنا نتكلم بوضوح وبصراحة هناك معايير مزدوجة فى تنفيذ قرارات الشرعية الدولية .. لماذا تنفذ فى العراق ولا تنفذ على أسرائيل . أسرائيل التى تهدد جيرانها بترسانة نووية موجودة داخل أسرائيل . كيف هذا النظام الدولى يأمن على الترسانة النووية والبيولوجية والكيمائية الموجودة فى أسرائيل.

وتقارير المفتشين الدوليين تقول أنها دمرت أسلحة العراق والمسالة الان هى بحث عن أشياء يقال أنها مخفية و حتى صواريخ الصمود.. العراق أعلن

عن استعداده تدميرها .فلماذا الحرب أذا .لماذا لا تحشد بنفس هذه الالية هذه القوة الدولية على موانى الدول المجاورة لاسرائيل لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية  . هل هذه هى العدالة هنا وجود عدالة . وبنفس القوة الالية الاعلامية .

أوربت.. فخامة الرئيس . فخامتك تعلم وأنا أعلم والمشاهدون يعلمون أن أسرائيل ملف داخلى أمريكى أسرائيلى تسيطر فيه على صانع القرار الامريكى بينما العالم العربى غير متواجد داخل مركز صناعة القرار الامريكى وأن هناك أمر واقع .. سؤالى لك هل تشعر أن الحرب اتيه لا ريب فيها وأن القرار مقبل ولا سبيل من أيقافه

  الاخ الرئيس ..ليس هناك مبرر للحرب أصلا طالما العراق يمتثل لكل قرارات الشريعة الدولية ..و ليس هناك ما يوجب الحرب.

أوربت ..أذا تمت الحرب سيدى دون موافقة مجلس الامن وكانت أحادية القوى

 الاخ الرئيس .. الولايات المتحدة الامريكية ستخسر كثير من حلفائها ومن أصدقائها ليس فى العالم العربى والاسلامى فقط بل فى العالم كله.

أوربت .. أبلغتكم الامريكيين هذا الامر  الاخ الرئيس..  هذا أذا كانت  تسمع أمريكا .. هذا صوتى من صنعاء عبر سفارتهم أو عبر سفيرنا فى واشنطن وأتحدث معهم بوضوح وبصراحة وبشفافية مطلقة ليس أنا من أصحاب اللذين يتكلمون فى الغرف المغلقة شىء وعبر شاشات التلفزيون شىء اخر ما أقوله فى الغرف المغلقة أقوله على شاشات التلفزيون .

أوربت.. هل تعتبر اليمن صديقة للولايات المتحدة

 الاخ الرئيس .. نعم صديقة للولايات المتحدة الامريكية .. اليمن صديقة فى أمرين الامر الاول مكافحة الارهاب هذا نتفق جملة وتفصيلا ونتعاون على مكافحة الارهاب وأملى أن أمريكا لا تنساق فى عمل عسكرى ضد العراق انها ستتيح فرصة لاعادة نشاط الارهاب فى المنطقة  دعنا نقضى على الارهاب فى المنطقة.. الارهاب هو الافة الذى يشكل خطرا على  أوروبا وأمريكا وعلى العالم العربى والاسلامى هذا هو الارهاب .  دعنا نحل مشكلة الملف  الفلسطينى .. نحله ونقيم الدولة الفلسطينية .. نعرف أن هناك مصداقية لهذه الدولة العظمى..لماذا وجد التطرف  ولماذا وجد الارهاب  فى ظل  عدم وجود عدالة. فى ظل الفقر فى ظل الغبن على العالم العربى والاسلامى وجد التطرف . هذا احد هذه العوامل . عوامل التطرف فى العالم العربى  الاسلامى . هذا نتيجة غياب العدالة والفقر والغبن ..لان القرارات تنفذ مزدوجة كوريا تهدد وانسحبت من الاتفاقية وأعادت تنشيط عملها النووى ولا احد يتكلم عنها.. لا حشد ولا أساطيل ولا شى ونحن مجرد تهمة قد تكون صحيحة وقد تكون تهمة خاطئة انه لايزال العراق يحتفظ بأسلحة من أسلحة الدمار الشامل .

أوربت .. سيدى الرئيس .. هل أنت من الذين يومنون بنظرية أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

الاخ الرئيس .. أنا مع العدالة أنا أينما وجدت . أنا مع الحق..وأذا كان أخى مخطى سأقول له مخطى وأذا كان محقا سأقول له محق ..طيب العراق عندما دخل الكويت قلنا له مخظى وما كان أحد يسمعنا فى ذلك الوقت.. كانوا يقولوا نحن حلفاء مع العراق  متامرين .. وهذا غير صحيح .

  أوربت .. هل قلت له ذلك

  الاخ الرئيس/ قلت له ولايزال طه ياسين رمضان حى يرزق . يوم دخلت القوات العراقية الكويت يوم الخميس الصباح وطه ياسين كان فى صنعاء يوم الجمعة وقلنا له هذا خطأ فادح تسببتم لنا فى أحراج عندما تدخلون الى الكويت ونحن أعضاء فى مجلس التعاون العربى . هذا يسبب لنا حرج داخل الاسرة الدولية وهذا خطأ..خطأ.. وأدلى بتصريح للتلفزيون قال فيه //نحن على استعداد للانسحاب من داخل الكويت// .. وهذا التصريح  موجود ومسجل فى تلفزيون صنعاء .

أوربت .. يثق فى فخامتكم الرئيس العراقى صدام حسين .. هل تستطيع أن تشرح لنا  الدوافع والاسباب التى تجعل الرئيس صدام حسين يبدو دائما للعالم وكأنه متشدد الى مالا نهاية وهل حدث تغيير فى سلوكه فى السنوات الاخيرة

 الاخ الرئيس ..فى الحقيقة عندما تكون الضغوط على الانسان من كل جانب يبدو متشددا.. فعندما تتكالب الظروف على  شخص يواجه ضغط أعلامى وضغط نفسى وحصار وعالم كله ضده لازم يكون متشدد . لكن كلما كانت الدنيا بهدو كلما كان الانسان مرن فى خطابه السياسى .

أوربت..متى اخر مرة سيدى .. تحدثت فيها مع الرئيس صدام حسين  الاخ الرئيس .. منذ موتمر بغداد بعد تحقيق الوحدة اليمنية المباركة كان اخر لقاء لى بالرئيس صدام وعندما جاء الى اليمن بعد أعادة تحقيق الوحدة .

 أوربت..هل بينكم اتصالات هاتفية

الاخ الرئيس.. اتصالات هاتفية لا توجد .. فى مراسلات .. نحن كتبنا له أكثر من رسالة وبعثت له أكثر من مبعوث أن يكون متعاونا مع الاسرة الدولية/ الامم لمتحدة / لكى يفوت الفرصة وان لا يأتى بذريعة لضرب الشعب العراقى . أوربت  هناك صورة واعذرنى فيها .. لماذا تحسب دائما السياسة الخارجية

اليمنية عربيا أنها دائما تسير فى نفس التصور البعثى العراقى .. هناك تصور يطرح نفسه  الاخ  الرئيس  أولا أنا لست فى حزب البعث  وعندنا فى اليمن  حزب بعث عربى لديه مقعد واحد فى مجلس النواب .. فهل هذا يسير السياسة اليمنية. ويسير الشارع اليمنى هذا خطأ فادح . أنا رئيس للموتمر الشعبى العام لديه مائتين واثنين وعشرين مقعد فى البرلمان . وحزب الاصلاح لديه ثلاثة وستين مقعدا . وكتلة المستقلين تحتل حوالى أربعين مقعد .

فهل  مقعد واحد لحزب البعث العربى الاشتراكى فى اليمن أو  المقعدين التى حصل عليها حزب البعث العربى القومى تستطيع ان تسير فى الشارع اليمنى المظاهرة التى وصل قوامها اليوم حوالى مليون ومائتين الف شخص فى اليمن .هل يمكن أن يسيرها حزب البعث العربى .

أوربت.. هذه المظاهرات سيدى تخرج طواعية وليس بتوجيه حكومى 

الاخ الرئيس/  نعم تخرج طواعية وليس بتوجيه حكومى . منظمات المجتمع المدنى تطلب ترخيص من الحكومة .منظمات المجتمع المدنى هى التى تتحرك . القلق موجود فى الشارع اليمنى والشارع العربى من الحرب يدفع الناس الى التعبير عن رغبتها فى تجنب الحرب. وتعمل على أيصال  صوتها الى الموسسة الدولية للامم المتحدة . الى الولايات المتحدة الامريكية .و كيف تنظر أمريكا الى العالم العربى والاسلامى الذى يقول لا للحرب . هل تحترم الادارة الامريكية الارادة وتقدر مشاعر العالم العربى والاسلامى و أنه ضد الحرب .. ما هو المطلوب  نزع أسلحة الدمار الشامل  نحن موافقين على نزعها . قولوا لنا الالية كيف  الالية زيدوا من المفتشين قولوا لنا أين هذه الاسلحة فى العراق مكدسة . نحن نروح نطلعها بأنفسنا نحن العرب.

أوربت.. سيدى صبيحة بدء العملية العسكرية الامريكية كيف ترى صورة العالم العربى . الشارع العربى للانظمة العربية ثانى يوم بعد بدء العمليات

الاخ الرئيس..  والله لكل حدث حديث .

أوربت..هل تشعر بقلق سيدى

الاخ الرئيس..  القلق موجود الان .

أوربت.. تشعر بقلق أنت كرئيس لليمن لدولتك وأن الشارع اليمنى يكون فى حالة غضب يصعب السيطرة عليه

الاخ الرئيس.. كل الناس فى حالة غضب الشارع العربى والاسلامى والعالم كله فى حالة غضب . حتى دول الحلفاء مع أمريكا فى حالة غضب خائفة من المستقبل خائفة من المجهول .

أوربت..سيدى كيف تستطيع أن تمسك وهناك المهارة الخاصة بك فى أدارة هذا الموقف . انك على علاقة جيدة بالامريكيين تتعاون معهم فى ملف الارهاب. لكن تختلف معهم فيما يختص قضية أو موضوع العراق هل هذه وصفة بارعة للامساك بالعلاقة بأمريكا من ناحية والشارع اليمنى من ناحية اخر

 الاخ الرئيس  ..لا . لا هذه سياستنا ثابتة يعرفها من فى أدارة بوش الاب ثم أدارة كلينتون ثم بوش الابن نحن وأياهم على هذا الكلام مختلفين لا يمكن أن يأتينا مبعوث من الاول مبعوث أمريكى أو سفير أمريكى أو أى مسئول أمريكى ألا ويفتح ملف ويقول علاقتكم مع العراق أنتم تذهبون الى العراق أنتم ترسلوا وفود الى العراق نرد على هذا الكلام بالقول نعم نحن على علاقة مع العراق هذا قطر عربى شقيق نحن على علاقة به . نحن نتفق معكم فى أشياء ونختلف فى أشياء . لكن ذلك لا نفسد كل ما بيننا وبينكم ... خلافنا معكم على العراق لا يفسد التعاون بيننا حول مكافحة الارهاب .

أوربت.. هل يوجد رجال امن أمريكيين خبراء من ال سى اى أيه  داخل اليمن للمساعدة فى عمليات تعقب ما يعرف باسم فلول الارهاب

الاخ الرئيس ..هم عندهم خبراء فى داخل السفارة الامريكية لكن لا نعرف قد يدخلوا تحت مظلة خبراء أمريكان فى السفارة الامريكية وضمن البعثة يعنى عندهم حوالى أربعين أو خمسين موظف دبلوماسى تحت اسم الدبلوماسية للسفارة الامريكية.

أوربت.. لكن مثلا الم يخبركم أن نحن عندنا أثنى عشر موظف من ال أف بى اى سوف يأتوا على طائرة كذا

الاخ الرئيس .. لا . لا أصحاب ال  أف بى اى جاءوا و حققوا فى أحداث المدمرة كول جاءوا ال أف بى اى جاءت ال سى اى أيه اطلعوا على ملف التحقيقات حول أعمال الاغتيالات وأعمال الارهاب التى حدثت فى مستشفى جبلة وذهبوا . وجاءوا خبراء منهم لتدريب الوحدات الامنية فى اليمن من ثلاثة أسابيع  أربعة أسابيع حول عمليات مكافحة الارهاب نحن متعاونين فى هذا الجانب .

أوربت ..هل يقلقك أن تكون هناك مناطق ما فى اليمن أو قبائل معينة أو تجمعات معينة أو أحزاب معينة تتصرف وكأنها فوق القانون تأخذ الامر بيدها بلغة السلاح

الاخ الرئيس..فى معلومات يبدو خاطئة وتصور خاطى فى هذا الشأن .

أوربت.. ما هى الحقيقة سيدى ..

 الاخ الرئيس..الحقيقة تميزت اليمن بان كل هذه أعمال العنف والارهاب القيا القبض على مرتكبيها و نحن انجح من أى قطر أو من أى دولة فى الوطن العربى استطعنا أن نسيطر على كل حادث أرهابى والقينا القبض عليهم هذه الدولة التى تشيعوا فى أعلامنا العربى أن هناك مناطق لا تستطيع الدولة السيطرة عليها .لا هذا غير صحيح الدولة نفوذها فى كل مكان . تحصل حالات هروب قبائل اختطاف

أوربت..يمكن احتماء عند قبائل

الاخ الرئيس..احتماء وتسلمهم القبائل للدولة وأناس مختفين .عندنا من ضمن المطالبين بالارهاب واحد أو اثنين مختفين وليسوا عند قبائل أنما  مختفين مثلما اختفوا فى مصر . ومختفين فى أمريكا . لماذا التركيز على اليمن.. مختفين فى أمريكا . أمريكا نفسها  لم تستطيع أن تمنع الجريمة بحداثتها وأمكانياتها فى منع الجريمة . الدول المتحضرة لم تستطيع تمنع الجريمة .

أوربت.. الى أى حد سيدى الرئيس ممكن أن يكون هناك ربط بين الحدث الخارجى وهو الوضع العراقى وما بين التركيبية الداخلية اليمنية الدقيقة . بمعنى أن يحاول احد من أطراف اللعبة داخل اليمن استغلال الوضع العراقى والوجود الامريكى والعلاقة المتينة بين صنعاء وواشنطن لمحاولة الضغط عليكم أو نوع من الابتزاز السياسى ضد الحكم

الاخ الرئيس..بطبيعة الحال نحن عندنا تعددية سياسية وحزبية فكل حزب فى المعارضة يتصيد أى موضوع سواء أذا كان يريده لصالح الولايات المتحدة الامريكية أو أذا يريده لصالح العراق كل واحد حسب توجهاته السياسية داخل الساحة اليمنية فى أطار التعددية الحزبية لاننا لسنا حزبا واحدا أو نظام شمولى نحن نعيش ونمارس تعددية .لدينا سلطة رابعة صحافة تقول كل شىء أحزب تخطب وتقول كل ما تريد كل واحد يأخذ ما يخدمه .

أوربت.. هل يمكن انتقادك أنت سيدى

الاخ الرئيس..أن كنت تتابع الصحافة اليمنية دون أقول لك أنا تابع . كنت ستعرف الصحافة اليمنية وسائل الاعلام التى تعمل فى أطار الدستور .

أوربت..هل يزعجك

الاخ الرئيس..أنا كنت انزعج فى البداية . بداية التعددية السياسية والناس الفت تقول كل شىء حاضر يافندم . يا صاحب الفخامة كانت عندى هذه صراحة فى البداية صعبة لكن بعد ذلك استسلمنا له وانه لابد يكون هناك رأى ورأى اخر.

أوربت..طيب هنا سيدى أنت تومن بأنه يمكن توصل لمرحلة اليمن يكون فيها تداول سلطة

الاخ الرئيس..نحن لدينا دستور يقول بالتداول السلمى للسلطة وهذا موجود والان ستجرى انتخابات فى27 ابريل .

أوربت.. ستحدث فى هذا التاريخ أم ستوجل . سمعنا أنها يمكن أن توجل 

الاخ الرئيس .. هذه من ميزة التعددية . ارتفعت أصوات لاحزاب المعارضة وليست للسلطة والمفروض هى للسلطة التى ستطالب تأجيل الانتخابات لكن العكس هو الصحيح.

أوربت.. ستجرى الانتخابات فى موعدها

 الاخ الرئيس  أنشاء الله .

أوربت.. سوالى الاخير فخامة الرئيس حتى لا أعطلك عن القمة لان القمة الان لن تنعقد بدونك أنشاء الله سؤالى سيدى هو أذا ما قامت الولايات المتحدة بعملياتها العسكرية وجاءت بالدبابات والجنود ومكثت فى بغداد هذه سابقة ان يتم تغيير نظام عربى ومحاولة صناعة نظام جديد على النسق الامريكى . كيف يزعجك أنت كرئيس دولة عربية

 الاخ الرئيس..  أن هذا الامر يعتبر من جانبنا غير مقبول ومن كل مواطن عربى حاكم أو محكوم يعتبر هذا فى أطار المرفوض .

أوربت.. تستشعر الخطر  الخطر قادم على الامة العربية أذا استسلمت لضرب العراق فهو قادم على كل نظام عربى .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department