الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مقابلات وأحاديث رئيس الجمهورية

مقابلة فخامة رئيس الجمهورية مع قناة MBC

اليوم:  20
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2002

القناة : أنت موجود فى بيروت . يمكن هذه ثانى زيارة أو واحدة كانت فى القمة العربية الان كان فيه جولة رحت على موسكو وأتيت الى بيروت وفيه دور معروف ودور أساسى اليوم فيما يسمى الحرب على الارهاب لعلى عبد الله صالح غير الاتفاقيات والتوقيع الذى قال لنا عنه الرئيس الحريرى أمس وحضرتك .. هل هناك رسالة ما الى الروساء فى لبنان .

الرئيس: تأتى زيارتى الى لبنان تلبية لدعوة من فخامة الرئيس أميل لحود . وأنا فى  هذه الزيارة الرسمية أو فى الزيارة السابقة لحضور موتمر القمة .فى هذه الزيارة تم التوقيع على عدد من البروتوكولات واتفاقيات التعاون بين البلدين . وهى تأتى ضمن تواصل لاتفاقيات . تم التوقيع عليها فى صنعاء أثناء زيارة فخامة أميل لحود لصنعاء فى سبتمبر الماضى .  هذه الزيارة

تأتى فى أطار تعزيز العلاقات الثنائية بين اليمن ولبنان . نحن تربطنا بلبنان علاقات جيدة ثقافية وتجارية وعلاقات تاريخية وتواصل مستمر بيننا وبين الاخوان فى لبنان . وخاصة فيه بعض الاسر اللبنانية تنحدر من أصول يمنية هاجرت من جنوب الجزيرة الى لبنان وخاصة فى الجنوب اللبنانى .

القناة:  يمكن فيه عائلة صالح كمان فى لبنان  الرئيس / عوائل عوائل.

القناة:   أنا عرفت انه فيه تعاون تجارى من زمان وفيه اليوم اتفاقات جديدة . يعنى البلدان بحاجة الى أنماء اقتصادى بس أنا سوالى هل هناك رسالة سياسية تحملها هل هناك يعنى فى موسكو هل طبعا عرفوا أنك جاى على لبنان . هل تحمل رسالة ما . هل الولايات المتحدة الامريكية حملتك رسالة الى الرئيس اللبنانى خاصة بالنسبة لحزب الله .

الرئيس :  أنا أصلا مازرت الولايات المتحدة لى من زيارة الولايات المتحدة فى رمضان العام الماضى . أنا جاى من موسكو تلبية لدعوة من الرئيس الروسى بوتين وبحث علاقات ثنائية وأيضا على ما أعتقد زيارتى الى موسكو سوف تعطى دفعة للعلاقات العربية الروسية وخاصة بعد أن تم ترتيب البيت الروسى بشكل جيد بعد انهيار المنظومة الاشتراكية أو الاتحاد السوفيتى سابقا . الان والبيت الروسى يعاد ترتيبه فى أطار المتغيرات الدولية فى أطار حرية السوق فى أطار الاقتصاد الحر يعنى فيه أشياء كثيرة فى روسيا .

القناة:  كقوة عظمى كمان .

الرئيس  : كقوة عظمى لا يستهان بها قوة نووية كبرى بلد أساسى . الرسالة التى أحملها الى لبنان هى رسالة الاخاء والمودة والمحبة وتعزيز الشراكة بيننا وبين الاخوان فى لبنان فى جملة من القضايا

أو فى عدة محطات . تجاريا . ثقافيا . واقتصاديا . أيضا اليوم أتيحت لى فرصة اللقاء بعدد من رجال الاعمال اللبنانيين ودعيتهم للاستثمار فى اليمن . وأيضا دعوت المستثمرين اليمنيين للاستثمار فى لبنان فالتتشارك المصالح بيننا وبين الاخوان فى لبنان . وخاصة والعلاقات هى قديمة وأزليه أيضا بيننا وبين الاخوان فى لبنان .. وما نستغنى عن الثقافة اللبنانية ولا تستغنى عن وجود اللبنانيين.

القناة:   يعنى أنت مومن بالاستقرار الاقتصادى فى لبنان .. أذا تدعى اليمنيين يستثمروا.

الرئيس: أنا معجب بما تحقق فى لبنان بعد نهاية الحرب الاهلية بأعادة بناء اشتركت فيه القطاعات المختلفة القطاع الخاص  وخاصة وهو المبرز. والمختلط . والعام . أنجازات هائلة لا يعرفها  ألا من عانا من ويلات الحروب . نحن فى اليمن عانينا من ويلات الحروب نعرف وننظر بأهمية كبيرة الى  ما تم أعادة بنائه  فى لبنان وعلى مستوى الخدمات . خدمات البنى  التحتية . يعنى صعب يعنى أعادتها بعد حرب استمرت عشرين سنة .. أحنا مرينا بحروب من السهل نأخذ المدفع ودمر دمر المبنى بسرعة تدمر المبنى لكن لازم أمكانية ووقت حتى تعيده.

يعنى الشوارع  التى شفتها مرصوفة والطرق الواسعة يعنى الصرف الصحى التوسع المعمارى أعادة الهيكلة للمبانى التى دمرتها الحرب يعنى رأيناها بأعجاب وبتقدير للمواطن العربى اللبنانى .

القناة :  بشكرك .. أنه للمواطن مش للمسئولين سيدى الرئيس ما فى كثير وقت.

الرئيس :  المسئول هو جزء من المواطن المسئول هو مواطن لبنانى أصلا .

القناة :  هل تحدثتم مثلا عن حزب الله مع المسئولين اللبنانيين .

الرئيس: نحن لم نتكلم .. تكلمنا عن الصراع العربى الاسرائيلى وما يجب عليه أن يكون الموقف العربى . التهديدات التى يواجهها العراق العلاقات الثنائية هذا الذى تكلمنا فيه.

القناة:   ما تحدثتوا بشىء يعنى ضمن أطار ما يسمى الحرب على الارهاب . الجبهة الشمالية لاسرائيل يجب مثلا تكون هادئة.

الرئيس:  تحدثنا عن الارهاب والارهاب افة وتصبح هناك تكتل أو ما يسمى بالتجمع الدولى لمكافحة الارهاب والناس شركاء  . الارهاب يضر وطننا العربى ويضر باقتصادنا ويضر بعلاقاتنا الدولية مع الولايات المتحدة الامريكية ومع الاتحاد الاوروبى ومع كل بلدان العالم .. فهو لا يوثر التأثير السلبى على من يستهدفونه الارهابيين يوثر على بلداننا يوثر على منطقة الشرق

الاوسط يوثر أيضا على قضية الصراع العربى الاسرائيلى . يعنى الان أسرائيل وقيادتها المتعاقبة وهيئة الرأى العام الامريكى والاوروبى يعتبرون أن ما يجرى فى الاراضى العربية المحتلة من  أعمال ضد الاحتلال أرهابا .نحن  نقول للاوروبيين وللعالم أن هذا نضال مشروع . ومن حقنا أن نناضل فى فلسطين وقد حققت الانتفاضة نتائج باهرة ممتازة وكنا نتمنى لو استمر العالم العربى بهذا الشكل الذى يقوم الشعب الفلسطينى منذ حرب 56 أو حرب 67 وكانت هى شعلة منذ ذلك اليوم .  لقدمنا الاستقلال واحتلت المشكلة .. لكن المفاوضات مع الصهاينة من الوهن . يعنى وهى عربى . ونفاوض ثم يملى عليك الصهاينة شروطهم . الان القيادات المتعاقبة فى أسرائيل برامجها تتنافس على  الذى يقتل فلسطين و يضرب الثورة الفلسطينية ويبيد  المقدسات الفلسطينية  . على التأثير على علاقات العرب بالعالم الخارجى بأمريكا.   يعنى لو تتابعى المقالات التى يكتبها المحررون الصحفيون فى نيويورك تايمز.  واحد يهودى اسمه ..

 القناة :  وليم سفير الذى سماك دكتاتور اليمن وسماك الحليف الغير الموتمن هل هى انزعاج من شو

. الرئيس :  هذا يخلق دس وشرخ فى العلاقات اليمنية الامريكية .. العلاقات اليمنية الامريكية مبنية على شراكة ومصالح متبادلة . ما لذى بيننا وبين أمريكا . نحن نتفق . نحن وهم على مكافحة الارهاب .

القناة :  أين  الرئيس   فى منطقتنا العربية . الارهاب الذى يضر باقتصادنا ومصالحنا.  نختلف مع الامريكان أن يسمى النضال المشروع أرهاب . نحن نختلف معهم . هذه المقولة الصهيونية أن كل ما يجرى من نضال مشروع   أرهاب. ما جرى فى الجنوب اللبنانى نضال مشروع من أجل تحرير الجنوب .

القناة  : ولكن بعد 11 أيلول هل تعتقد سيد الرئيس انه لازم أن  تبقى الجبهة الشمالية الاسرائيلية متوترة أم أنه هناك استراتيجية أخرى لازم تكون موجودة عند العرب بمعنى أنه اليوم فى شىء اسمه حرب على الارهاب وأسرائيل تستغل الحرب على الارهاب وتقول هنا أرهابيين وهو الارهابى ..ما العمل أنت مع العمليات الانتحارية التى تتم .

 الرئيس:  هناك تجمع عربى وأسلامى فى الولايات المتحدة الامريكىة أكثر من أسرائيل . لكن اللوبى الاسرائيلى هو الموثر على القرار الامريكى . ولهذا هيئة الرأى العام الامريكى والاوروبى تعمل على أن تجعل من منطقتنا منطقة أرهاب . نحن نقول صحيح  توجد عناصر أرهابية لكن ما تقوم به أسرائيل هو أرهاب أكبر أرهاب فى العالم.

القناة : طيب ما هو المطلوب اليوم من العرب.

الرئيس:   وأيضا اليوم الارهاب الاعلامى . هذا أرهاب . اليوم ما نسمعه فى الصحافة وعبر وسائل الاعلام من هنا أو هناك . هذا يقع فى قائمة الارهاب . لكن نحن قد وصمنا بالارهاب ونحن نرفض الارهاب. نحن نقول صح حصل أرهاب . عناصر أفراد تمام حصل فى 11 سبتمبر . وتم ضرب طالبان وأقصائها من الحكم فى أفغانستان وبيطاردوا ما يسمى بتنظيم القاعدة والقوا القبض على عدد منهم ونحن نتابع تنظيم القاعدة الذين يقومون بأعمال العنف لكن لن يكون الإرهاب أكثر من الإرهاب الصهيونى .

القناة:   صحيح سيدى الرئيس بس الحقيقة هى أنه اللوبى اليهودى هو مستلم الاعلام والرأى العام الامريكى والغربى . أنا أسالك أذا تمت عمليات مقاومة فى فلسطين .

الرئيس:  نحن  نصرف مالا عربيا  كبيرا من أجل أن نحسن وجوهنا أمام الامريكان والامريكان يصرفوا فلوس للاسرائيليى من أجل أن يخطبوا ود  الاسرائيليين ضد العرب .

القناة:   وما العمل يعنى. الرئيس:  العمل هو نبذ الخلافات والترفع فوق الصغائر . يعنى أيجاد ثقة داخل القيادات العربية . لان ممارسات حصلت فى المنطقة العربية فى التسعينات والى الان من أواخر الثمانينات الى التسعينات . هذه أفقدتنا ثقة بعضنا البعض مما أتاح الفرصة للتواجد الاجنبى . والان التواجد الاجنبى من الصعب طلوعه من المنطقة .

القناة:   نعم أنت سنة 90. سيدى الرئيس كنت متضامنا مع الرئيس صدام حسين.

الرئيس :  هذا كلام واحد كاتب صهيونى . اليمن موقفها  واضح وبارز فى كل المحافل الدولية وكل الموتمرات . نحن لم نكن مع اجتياح الكويت . وأبلغنا وجهة نظرنا للاخوان فى العراق . وكان موقفنا فى قمة القاهرة واضحا أننا نذهب بوفد رفيع المستوى الى الاخوان فى العراق . وذلك لاقناع القيادة العراقية بالانسحاب على التو من داخل الكويت  ومن هنا وعقب انسحاب

العراق من الكويت يتم أخذ موقف عربى . ثم بعد ذلك نلجأ للاجنبى . لكن نحن  على التو لجأنا للاجنبى فى موتمر القاهرة . وجاء الاجنبى . و الان من الصعب خروج الاجنبى الان الاجنبى مش رايح يخرج.

القناة :  اليوم  فى ضربة ممكنة على العراق .. ما هو موقفك ..

الرئيس:  نحن  أولا ضد ضرب العراق ولا سمح الله يجرى للعراق شيء أي عمل عسكري لن يكون أحد فى مأمن من هذه الضربة.

القناة:  ما ذا تعنى  الرئيس   يعنى تغيير النظام العربى ككل بالطريقة التى يرسمها النظام الدولى الجديد.

القناة:   وهل هناك ملامح لهذا النظام العربى الجديد.

الرئيس:  من لم يكن معنا فهو ضدنا . لازم تجيب حكام الذى يسلكوا سلوك النظام الدولى الجديد .

القناة   من أجل ذلك تكلمت عن نظام عربى جديد لجريدة الحياة .

الرئيس: أقرأى الصحافة .

القناة:   ولكن سيدى الرئيس أنت مثل ما قلت شريك الولايات المتحدة الامريكية.

الرئيس:   شريك الولايات المتحدة الامريكية والعالم كله فى مكافحة الارهاب.

القناة : ماذا  يعنى استطاع  الامريكان انتهاك  سيادة اليمن .  أذا بتسمح وينزلوا بالطيارة أو الصاروخ ويقتلوا الشخص الذى يريدوه داخل الاراضى اليمنية.

الرئيس:   الترويج أعلامى غير صحيح .. لا أحد يستطيع أن يدخل الاجواء اليمنية لا جو ولا بر ولا بحر ألا بتنسيق مع الجهات المعنية فى اليمن هناك تنسيق مسبق بين اليمن والولايات المتحدة الامريكية فى مطاردة الارهابيين بشتى الوسائل الممكنة للقضاء على مرتكبى أعمال الارهاب .

القناة :  يعنى كنتم  موافقين

 الرئيس : هذا ما اتخذته الحكومة اليمنية من اتفاق وما أحد يقدر يدخل البيت هذا ألا برضاء صاحب البيت..

القنا:ة   يعنى أنتم مسلمين مع الامريكان لعجلة سياسة الحرب على الارهاب.

الرئيس: التنسيق دولى وقرارات دولية فى مكافحة الارهاب لسنا مسلمين .  يعنى تنسيق دولى لمكافحة الارهاب .

القناة : هل تستطيعون الوصول الى  السجناء اليمنيين بجوانتنامو مثلا

 الرئيس : لا .

القناة :  السجناء اليمنيين موجودين يجوانتنامو.

الرئيس:  ضباطنا بانتظام يقومون بالزيارات . وذلك للبحث عن المساجين الذى أخذوا من أفغانستانوللبحث مع الجهات المعنية الامريكية فى جوانتنامو . ومن أجل تسلمهم وأعادتهم للتحقيق معهم واتخاذ كل الاجراءات القانونية فى اليمن ولا زال البحث يتواصل مع الامريكان.

القناة :  كم يوجد فى القاعدة  برأيكم فى اليمن ؟

الرئيس:  أفراد.

القناة : أفراد  تعتقد انه من الان لسنة يمكن أن نقول  أنه تم تنظيف اليمن من عناصر القاعدة ولكن يكون هناك وجود لعناصر من القاعدة فى اليمن.

 الرئيس : أفراد لا يشكلون خطرا كبيرا.

القناة : هل تعرفون أين هم .

الرئيس :  الأجهزة الأمنية تقوم بمتابعتهم . يعنى متابعة لنوع  من الاشخاص . هولاء يتم متابعتهم مثلما تتابع أمريكا أسامة بن لادن و أيمن الظواهرى والملا محمد عمر . نحن نتابع أربعة أو خمسة . ليس هناك مشكلة . أربعة أو خمسة مختفين يمكن أن تجديهم  فى حى فى مدينة . ينتقلوا من مدينة الى مدينة من قرية الى قرية من جبل الى صحراء مثل قصة الامريكان .  ومعها تحالف دولى عشرين دولة ولم تستطع عليهم . نحن  استطعنا أن نلقى القبض على عدد منهم واستطعنا أن نتخلص من عدد منهم ونتابع البقية.

القناة  : سيدى الرئيس . هل تسمح بما قال  ويليام السفير الذى بيقول عنك أنك دكتاتور اليمن والى اخره  أنه فيه ناس يقولوا بنرد لك الواحد والاربعين مليون الذى  صرفتهم على الصواريخ وأعطينا الصواريخ .. برأيك لماذا هذه الحملة غير قصة الصهاينة وما الصهاينة على موضوع الصواريخ والباخرة . وهل زيارتك لموسكو كانت رد على الامريكان .

الرئيس: أولا لا يوجد خلاف يمنى أمريكى على الاطلاق على مسالة الصواريخ . تبرع ما يسموا بالاسبان وعملوا قرصنة . أنا أسميها قرصنة على الصواريخ . ليس ضدنا .  ضد الكوريين . نحن  عندنا عقود قانونية  مع الكوريين .  يا يسلموا الصواريخ الى موانئنا يا نأخذ فلوسنا وما فى مشكلة . تقرصن الاسبان على الباخرة وسلموها للامريكان . تواصلنا مع الامريكان واتصل

بنا الامريكان وتم التفاهم . وكان الامريكان متفهمين أن هذه صواريخنا تم شراوها  بعقود قانونية . وفتحت  اعتمادات من البنك المركزى . لم تكن عبر تجار السلاح  أو عبر سماسرة السلاح . ولكن كانت عقودا رسمية . وهى تعويض عن صواريخ استهلكت فى حرب 94م . فأخذنا  هذه الصواريخ . ما يسمى اتفاقية مواد كيماوية كذب وهى اسمها مواد وقود سائل للصواريخ التى

بحوزتنا . وليست مواد كيماوية . تواصلنا مع الامريكان . تفاعل الامريكان سلموا  الصواريخ انفعل  الصهاينة . وأرادوا استخداماها  ورقة ضد علاقات اليمن مع الامريكان .

القناة:  انفعلوا من حنكتك السياسية انك ردىت الصواريخ .

 الرئيس : ليست حنكة سياسية . ولا براعة . فيه تفاهم والحجة والمنطق يتغلبان على الحركات البهلوانية . لا يوجد بهلوانى عندنا . تحركات رسمية قانونية.

القناة:   سيدى الرئيس هل زيارتك لموسكو كانت ردا  على هذه الاصوات.

الرئيس:   المسالة مرتبه لها سنين وتم التوقيع على جملة من الاتفاقيات ومجالات التعاون واسعة بيننا وبين روسيا.  ليست جديدة وليست فعل ورد فعل .

القناة :  بحالة تمت  ضربه على العراق هل تعتقد أنه روسيا ستكون موثرة

الرئيس  مما سمعنا من الأصدقاء الروس أنهم ضد أى عمل عسكرى ضد العراق وهذا كل ما فهمناه .

القناة: اسمح لى سوف اخذ شوية من وقتك . أرجو أن تتسامح معي . يقال أنه أذا تمت  ضربة على العراق . على عبد الله صالح .  سيكون الأقوى في منطقة الخليج إلى أي مدى هذا القول  صحيحا  .

الرئيس: هذه تحليلات غير صحيحة الوطن العربي قوي بتضامنه .الوطن العربي كله قوي عندما يتضامن ويشعر بالخطر وعندما نرى الخطر فأننا نكون أقوياء مع بعضنا البعض . لا يوجد واحد  قوي لوحده . ما لم تتشابك أيدينا كأمة عربية واحدة . وأي واحد يفكر غير ذلك سيكون مخطى . وهذا ما يصيبنا بالوهن عندما يفكر واحد أنه قوي لوحده سوى اقتصاديا أودبلوماسيا أوعسكريا . هذا أذا رسخت هذه العقلية في ذهن أي قائد عربي يكون مخطئا.

القناة:  بل فى ذهن الشعوب العربية اليوم اسمح لى انه اليوم أنت الحليف الاول للامريكيين . والامريكيون يحبونك أكثر من غيرك بكل المنطقة.

الرئيس:  أولا أنا ارتاح تمام  أن الامريكان قد قبلونى حليفا أنا أتمنى تقبلنى أمريكا حليف يا ليت أكون حليفا . أنا لدى تنسيق مع الامريكان حول مكافحةالارهاب . ليت أن الامريكان يطمئنوا الينا ويخلونا حليف معهم هذا تمام .

القناة: أنهم يعطونكم مساعدات 

الرئيس:  يعطونا قليلا من المال من الاستخبارات الامريكية . اشترينا به قليل  طائرات من روسيا بعقد وتفاهم مع الروس .

القناة : قالو لك أنه فيه بعض الاراضى التى فيها نفط ممكن يرجعوا يعطوها لليمن الذى هى انتم تطالبون بها تاريخيا .

الرئيس:  من أين  .

القناة:  أراضى على الحدود .

الرئيس :  أراضينا موجودة بأيدينا .

القناة:  تنقيب النفط راح يساعدوكم فيه .

الرئيس:   موجود فى أ يدينا

القناة:   الامريكان سيقدمون مساعدات أنمائية اقتصادية لليمن.

الرئيس: هم يساعدوننا فى موتمر الدول المانحة فى باريس . بالدفع بالدول المانحة مثل المانيا والهولنديين وصندوق النقد والبنك الدوليين . يعنى كل هذا هو الدفع الذى أعطوه . أعطونا مبلغ من المال واشترينا بعض المعدات لمكافحة الارهاب من روسيا .

القناة :  ليس من أمريكا.

الرئيس: لا.  من روسيا

القناة:  لماذا؟

الرئيس:  باتفاق أمريكى .

القناة:  باتفاق أمريكى  هذه تحتاج  حنكة أكثر . يعنى لو واحد يعرف سيد الرئيس أذا تضامن العرب كلهم يقدروا يكونوا ضد ضربة العراق  لو أرادوا مواجهة أمريكا . يعنى الناس يقولون أن الامريكان يقررون كل شي للعرب . والعرب يقولون تمام.

الرئيس  : هذا تفكير خاطى أن  نواجه أمريكا بقوة عسكرية . بل  بقوة دبلوماسية أذا كان العراق يشكل خطرا أو لديهم  معلومات أنه يمتلك أسلحة دمار شامل يقول المنطق تنفيذ قرار الشرعية الدولية ويستمر التفتيش والرقابة على العراق هذا هو الكلام  .

القناة:  العراق قدم اثنى عشر الف صفحة من القرار ما أعجب الامريكيين

الرئيس : هذا جانب فنى ما يخص لوتسألي العراق هذا يخص الجانب العراقى ويخص الامم المتحدة .

 القناة: هل أنت ذاهب الى دمشق  بعد بيروت .  هل هناك من رسالة الى المسئولين السوريين . يعنى عبر موسكو وبيروت ودمشق مش زيارة سياسية .

الرئيس  : سوريا أيضا هناك علاقات جيدة تربط اليمن بسوريا بقيادتها الرئيس بشار .  والشعب السورى شعب شقيق وبيننا علاقات متطورة . وهناك منافع متبادلة . فزيارتى لدمشق  والالتقاء بالرئيس بشار الأسد لتبادل وجهات النظر حول ما يجرى فى المنطقة وأيضا نطلعه على نتائج زيارتى لكل من موسكو وبيروت .

القناة:  وتنسيق فى الحرب على الارهاب 

الرئيس / طبعا نحن منسقين معه.



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department