الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / أنشطة رئيس الجمهورية

رئيس الجمهورية يستقبل أعضاء الأمانة العامة لـلمؤتمر القومي العربي

اليوم:  26
الشهر:  يناير
السنة:  2013

وأعرب الأخ الرئيس في مستهل حديثة إليهم جميعا عن سعادته بهذا اللقاء وبهذه الزيارة لليمن خصوصا في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة التي تمر بها البلاد.

وقال" لعلكم قد عرفتم طبيعة مجريات الأحداث في اليمن منذ نشوب الأزمة مطلع عام 2011 والتي تركت آثارا كارثية وانقساما في الجيش والأمن وحتى المجتمع نتيجة اختناقات في القضايا والأزمات المرحلة".

وأضاف" نحن هنا في اليمن منذ الثورة اليمنية سبتمبر واكتوبر للأسف الشديد عانينا من الانقلابات والانقسامات والخلافات وترحلت نتائجها مجتمعه الى هذا الظرف الصعب وربما ذلك نتيجة ثقافات الحرب الباردة وعدم القبول بالأخر وتوريد الصراعات وعدم الاستفادة من تجارب الاخرين".

واشار الاخ الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى ان ما حدث في الوطن العربي هو نتائج عدم وجود العدل والانصاف والصدق مع النفس ومع الاخر.

وقال" نحن هنا في اليمن تقاتل الجنوب مع الجنوب وتقاتل الشمال مع الشمال وتقاتل الشمال مع الجنوب حتى الثاني والعشرين من مايو من مطلع العقد الاخير من القرن الماضي عند اعادة وحدة الوطن وقيام الجمهورية اليمنية وبعدها برزت الاختلافات الايديولوجية نتيجة عدم التجربة الديمقراطية في الماضي وعدم القبول بالجلوس في مقاعد المعارضة ووصلا الى حرب صيف 94 .

واوضح الاخ الرئيس الى ان الشعب اليمني كان وسيظل دائما مع الوحدة ولا عزة ولا رفعة لليمن الا بالوحدة.

وقال الاخ الرئيس" ان الامور مضت في اجواء سادتها عمليات اقصاء وتهميش وظلت احتقانات متعددة الاوجه وصولا الى الازمة الكبرى التي نشبت في مطلع العام 2011 ".

ونوه الاخ الرئيس في هذا الصدد الى انه وفي ظل اشتداد المعركة بين مختلف الاطراف كانت القوى السياسية تتحاور من اجل الخروج من الازمة لأن الحوار هو الطريق الصحيح وياتوا اليه حتى المتحاربين بعد الحوار فقلنا لماذا لم نتحاور ونتجنب الانجرار الى الحرب الاهلية وتكاتفنا جميعا من اجل البحث عن المخرج السليم والمشرف وكانت المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة هي الطريق الصحيح والحل الوحيد للخروج المشرف من الازمة والظروف الصعبة والتي كانت بندها الاول هو العمل من اجل الحل على اساس امن واستقرار ووحدة التراب اليمني".

واشار الاخ الرئيس الى اننا اليوم على وشك الدخول لمؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي لن يستثني احد وسيكون المؤتمر الوطني الشامل هو جوهر عملية التغيير واساسها حيث ستكون مخرجاته المكون لطبيعة النظام الجديد على اساس الحكم الرشيد والدولة المدنية الحديثة وقيام الدستور والنظام الانتخابي .

وتطرق الاخ الرئيس الى انه في اوج الازمة قد تراسل مع زعماء الدول الخمس ومع اصحاب الجلالة والسمو وامراء دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود الذي كان حريصا اشد الحرص على امن واستقرار اليمن وكانت النتائج ايجابية جدا مع مراعاة موقع اليمن الاستراتيجي في الركن الجنوبي من شبة الجزيرة العربية وخليج عدن وباب المندب وما تمثله هذه النقطة الجيواستراتيجية من حيوية على المستوى الاقليمي والدولي وهو ما ساعد ان العالم يقف مع اليمن من اجلب تجنيبه ويلات الانزلاق الى الحرب الاهلية.

وقال الاخ الرئيس" اننا ايضا نعول كثيرا على القوى السياسية والحزبية والمجتمعية من اجل العمل الجدي والمثابر للولوج الى المؤتمر وإنجاحه من اجل مستقبل الشباب والاجيال الجديدة".

وثمن الاخ الرئيس تثمينا عاليا تلك المواقف التي ساعدت اليمن لتحقيق النجاحات والخروج من الظروف الصعبة الى بر الامان.. وقال" اننا نتمنى ان نستطيع صنع نموذج للديمقراطية والعدالة بكل الابعاد والمعاني من اجل الغد المأمول".

وكان الاخ امين عام المؤتمر القومي العربي عبد الملك المخلافي قد عبر عن الشكر والتقدير للأخ الرئيس لإتاحته هذه الفرصة الطيبة.

وقال" ان زيارة اعضاء الامانة العامة للمؤتمر القومي العربي الى اليمن هي للتعرف على طبيعة التغيير ومنجزات التسوية السياسية والحديث عن معاني الوحدة وما تم على صعيد التسوية السياسية والمرحلة الانتقالية ومعالم الطريق الى المؤتمر الوطني الشامل من اجل اليمن الجديد واستشراف افاق الخروج النهائي من الازمة والوصول الى الانتخابات الرئاسية التنافسية".

كما تحدث العديد من الاخوة اعضاء المؤتمر الذين اعربوا عن تقديرهم وشكرهم للأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي لما افاض به من حديث حدد معالم الطريق ووضع النقاط على الحروف وبصورة شفافة وموضوعية ومنطقية اعطت الصورة كاملة عن ما يعتمل في اليمن من برامج سياسية ووضعهم في صورة دقيقة امام المشهد السياسي بكل تفاصيلة

حضر اللقاء مدير مكتب الرئاسة نصر طه مصطفى ووزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي.

سبأنت



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department