الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مقابلات وأحاديث رئيس الجمهورية

رئيس مجلس الرئاسة في حديث الى راديو صوت العرب

اليوم:  1
الشهر:  مايو
السنة:  1993

 صوت العرب فخامة الرئيس. هل يمكن أن تعطينا فكرة عن النتائج الأولية التي أسفرت عنها نتائج الانتخابات حتى الآن؟

الرئيس/ نحن نشعر باعتزاز بالكيفية التي سارت بها تجربة الانتخابات النيابية في بلادنا وقد بدأ الاقتراع الساعة الثامنة يوم الثلاثاء وانتهى في الساعة السادسة مساء.. تقدم للاقتراع ما في يد عن 80% من المسجلين للانتخابات/ وحتى الآن/ الفرز مستمر في كل الدوائر في ظل مراقبة من ممثلي الناخبين ووجود مراقبين دوليين ورجال الصحافة الدولية.. ولا زالت عملية الفرز مستمرة حتى الآن.. أكتر من 85% من الدوائر طلعت نتائجها وقد صدر تصريح بهذا الشأن عن فوز عدد من المرشحين الممثلين للأحزاب والتنظيمات السياسية مرا قبل اللجنة العليا للانتخابات..

 

. صوت العرب النتائج الأولية أظهرت تقدما لأي حزب؟؟

الرئيس/ نحن نشعر أن التقدم الذي يحرزه أي حزب هو للشعب اليمني بغض النظر عن الجانب الحزبي.. نحن نشعر باعتزاز أن الشعب اليمني هو الذي فاز في اجتياز هذه التجربة بغض النظر عن تمثيل الأحزاب والتنظيمات السياسية والمستقلة.. إلا أن التجربة ناجحة كثيرا.. وكما علمنا من اللجنة العليا للانتخابات أن المؤشرات الأولية تشير الى أن المؤتمر الشعبي العام هو في المقدمة ويليه الحزب الاشتراكي والإصلاح وحزب البعث العربي وعدد من الأحزاب وكذا المستقلين.

. صوت العرب هذه التجربة الوليدة التي تلي تجربة الوحدة كيف تنظرون إليها كرئيس دولة وكشخص أولا وأخيرا مسؤول عن الشعب اليمني كله؟؟

الرئيس/ نشعر باعتزاز كبير بنجاح هذه التجربة وهي تمثل البداية الصحيحة للعمل السياسي في ظل التعددية.. وأشعر بامتنان واعتزاز بما تحقق بصفتي رئيسا للوطن اليمني وليس مسؤولا عن حزب معين بذاته.. لكنني اشعر باعتزاز أننا سلكنا سلوكا إيجابيا وحضاريا وكان هناك تعاون من كافة القوى السياسية والتنظيمات وكافة جماهير الشعب والكل كان حريصا كل الحرص على نجاح التجربة وهي التجربة الأولى من نوعها في اليمن الموحد بالرغم انه كانت هناك تجارب شطريه ولكن هذه التجربة تتميز لأنها الأولى في ظل الجمهورية اليمنية وبداية جيدة والناس كلها حريصة على نجاح هذه التجربة.. والنتائج كانت مبشرة للجميع..

.

صوت العرب إذا كانت هذه التجربة قد نجحت إلا أن هناك الكثير من التحديات وأيضا الأماني التي يريدها الشعب اليمني بعد هذه التجربة.. ماهي الخطة خلال المرحلة القادمة للمساهمة وبشكل فعال في تحقيق النمو والرفاهية للشعب اليمني الشقيق؟

الرئيس/ سيكون في مقدمة برامج الحكومة الجديدة إنهاء مخلفات التشطير وموروثات الاستعمار والإمامة وإنهاء المظاهر السلبية التي رافقت الفترة الانتقالية.. والشروع في تنمية حقيقية للوطن.. تنمية متكاملة في شتى المجالات.. في مجال التنمية الزراعية واستكمال بقية الهياكل الأساسية للتنمية الاقتصادية وتوطيد الأمن والاستقرار واستكمال دمج ما تبقى من هيئات الدولة ومصالحها ومؤسساتها التي لم تستكمل الدمج وتصحيح وإنهاء القوانين الشطرية.. وهذه ستكون من ضمن المهام القادمة أن شاء الله..

.

صوت العرب هل ستقومون بتشكيل حكومة جديد ة بعد هذه التجربة؟؟

+ الرئيس/ نعم.. بعد انعقاد مجلس النواب القادم ستكون من أولى مهامه إجراء بعض الإصلاحات الدستورية وتشكيل حكومة جديدة تكون من ضمن مهامها ما ذكرته سابقا..

 

. صوت العرب ماهي أهم الاصطلاحات الدستورية التي تنوون القيام بها خلال الفترة القادمة؟

+ الرئيس/ إنهاء الازدواجية بين هيئات الدولة المختلفة والمؤسسات الدستورية كرئاسة الدولة والحكومة والبرلمان..

 

. صوت العرب هل هناك خطط أخرى في هذا الإطار.. إطار الإصلاحات لدستورية تنوون القيام بها أيضا؟

الرئيس/ إنهاء كل ما كان عملا توفيقا في الدستور الذي قامت عليه دولة الوحدة والأخذ بالشيء الأحسن والأفضل مستفيدين من كل التجارب والممارسات التي جرت بعد قيام الجمهورية اليمنية.. وهناك بعض الثغرات لابد من إصلاحها في الجانب الدستوري.

 

. صوت العرب فخامة الرئيس هناك بعض القوى تقول أنه قد حدث تزوير في بعض دوائر الانتخابات ما هو ردكم على ذلك؟

الرئيس/ ردي انه بإمكانك أن تسأل المراقبين الدوليين والصحافة الدولية التي رافقت الانتخابات وهي أول انتخابات أجزم بأنها قد حصلت في بلادنا وربما في العالم الثالث بمثل هذا المستوى من التنظيم والحرية.. والحكومة ليس لها أي صلة أو تدخل في عملية الانتخابات حيث شكلت لجنة من الأحزاب والتنظيمات السياسية وهي التي أشرفت على الانتخابات وخصص لها مبالغ مالية للقيام بعمليات الانتخابات من الخزينة العامة وسخرت لها بعض الوحدات الأمنية والدفاعية تحت إمرة اللجنة العليا للأشراف على الانتخابات ليس لأجهزة الدولة الحالية أي صلة بسير علية الانتخابات، فهي انتخابات حرة ومباشرة وبالتأكيد أي حزب سيفشل ولا يحالفه النجاح سيستغل الصحافة والإعلام ويحاول أن يلقي التهم ويقول أن هناك غشا في الانتخابات.. لكن نحن نؤكد أن ذلك غير صحيح وربما لو تابعتم كان هناك مؤتمر صحفي لبعض المراقبين الدوليين ورجال الصحافة الدولية الذين شهدوا لليمن بنزاهة هذه الانتخابات..

 

. صوت العرب هل تنوون تطوير سياسة اليمن مع جيرانها وأخص بالذكر سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية لرأب الصدع ومحاولة إزالة أثار الماضي؟؟

الرئيس/ نحن بعد قيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو 90 م أعلنت الحكومة اليمنية في أول بيان سياسي لها أمام البرلمان أنها ستقوم بمعالجة قضايا الحدود مع جيرانها.. ووعدت وأوفت بالوعد.. والدليل على ذلك ما حدث من حل لمشكلة الحدود مع عمان الآن يجري تفاوض مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية من لجنة خبراء للتحضير لترسيم الحدود بين اليمن والمملكة في إطار الوثائق ويتم تقديمه للجنة الخبراء واللجان المختصة ونحن قادمون على حل مشكلات الحدود وهي بداية لتحسين العلاقات مع الجيران التي سادها نوع من الفتور خلال أزمة الخليج.. وان شاء الله هذه أمور سيتم حلها بأذن الله.. .

 

صوت العرب / كيف تتجاوز الأمة العربية من وجهة نظركم بعض الخلافات التي سادت في المرحلة الماضية؟ وكيفية التغلب عليها من وجهة النظر اليمنية وهل هناك مبادرات يمنية معينة للقيام بمصالحة؟

الرئيس/ في تصوري أن الجو سيكون مهيأ متى ما توفرت النوايا الحسنة لدى الأشقاء لاعادة التضامن العربي، والجامعة العربية مهيأة اكتر من غيرها للقيام بذلك وبإمكانها أن تلعب دورا أساسيا لتنقية الأجواء بين الأشقاء والقيام بدور إيجابي لإزالة ما خلفته آثار حرب الخليج..

 

. صوت العرب فخامة الرئيس الدكتور عصمت عبد المجيد الأمين العام للجامعة العربية كان قد طرح مؤخرا في اجتماع مجلس الجامعة مبادرة للمصالحة العربية.. هل انتم مع هذا الموضوع وما هي تحركاتكم لوضح هذا الموضوع موضح التنفيذ؟

الرئيس/ نحن باركنا ما قام به الدكتور الأمين العام للجامعة وايدنا هذه المبادرة وأي موقف يطلب من اليمن من خلال جامعة الدول العربية فأننا على استعداد لدعمه.. وأي دور نستطيع أن نقوم به في هذا المجال نحن مستعدون..

 

. صوت العرب فخامة الرئيس هناك أنباء بان سلطنة عمان تسعى مع اليمن لاعادة علاقات اليمن كما كانت مع بعض الجيران في شبه الجزيرة العربية مع المملكة العربية السعودية وغيرها.. ما مدى صحة هذه الأنباء؟

الرئيس/ نحن نقدر دور الأشقاء في عمان لكن ليس بيننا وبين الأشقاء في السعودية أي خلاف.. القنوات مفتوحة، الاتصالات قائمة وأي قطر عربي يستطيع أن يقوم بدور.. نقدر له هذا الموقف سواء كانت سلطنة عمان أو أي قطر آخر في الوطن العربي والعمل على تنقية الأجواء بين الأشقاء واجب وطني وقومي..

 

. صوت العرب ما هو دور اليمن في حماية الأمن القومي العربي في منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر؟

الرئيس/ نحن جزء لا يتجزأ من الدول العربية على البحر الأحمر واليمن ستعمل مع الأشقاء في مصر والمملكة العربية السعودية وإرتريا والصومال والسودان لضمان أمن وسلامة البحر الأحمر وهذا تقع مسئوليته على عاتق دول المنطقة..

 

. صوت العرب ماهي طبيعة علاقاتكم الآن مح الغرب بعد فترة الفتور التي مرت بها هذه العلاقات بعد أزمة الخليج خاصة مع الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية..؟

الرئيس/ علاقاتنا تتطور من وقت الى آخر مع الدول الغربية وفي طليعتها الولايات المتحدة الأمريكية والعلاقات في كل يوم تسير الى الأحسن وهي افضل مما كانت عليه أثناء أزمة الخليج وبعدها..

 

. صوت العرب / كيف تنظرون في اليمن لمسيرة السلام الجارية الآن في واشنطن

الرئيس/ نحن نتابع ذلك باهتمام ونتمنى أن تتوفق مسيرة السلام وتنجح مفاوضات السلام الجارية في واشنطن وبما من شأنه حل هذه المشكلة بما يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وأن تنفذ قرارات الشرعية الدولية التي نراها في الوقت الحاضر تكال بمعيارين والقرارات تنفذ في مكان ما ولا تنفذ في مكان آخر كما هو جاري في فلسطين وجنوب لبنان وفي البوسنة والهرسك ونحن نتمنى أن قرارات الشرعية الدولية تكال بمعيار واحد لا بمعيارين..

 

. صوت العرب / فخامة الرئيس وأنتم الآن معنا على الهواء في حوار على البعد بين القاهرة وصنعاء.. نعود للداخل اليمني. ونقول الرئيس علي عبد الله صالع ماذا عن خطته الاقتصادية القادمة بعد الانتخابات التشريعية خاصة وقد عرفنا أن هناك مرحلة مصاعب قد ظهرت في الفترة الماضية؟

الرئيس/ نحن في المستقبل إن شاء الله بعد إنهاء ما ذكرناه من ازدواجية والقيام بإصلاحات دستورية وسياسية وادارية سوف نواصل اهتمامنا بالجانب الاقتصادي وتطويره.. الاستكشافات النفطية والغازية والمعدنية وسوف نولي التنمية الزراعية كل الاهتمام وهذه من ضمن خططنا وبرامجنا المستقبلية خاصة وقد ظهرت اكتشافات إيجابية جديدة في مجال الغاز والنفط.. وسنواصل مهام البناء بما يحقق للشعب اليمني الأمن والاستقرار والرفاهية والاعتماد على ثرواته الوطنية..

 

. صوت العرب / ماذا عن العلاقات اليمنية المصرية الأبعاد والمرتكزات والتوجهات في المرحلة القادمة ؟

الرئيس/ العلاقات اليمنية المصرية علاقات تاريخية منذ القدم وتعمدت بدماء الشعبين اليمني والمصري أثناء الدفاع عن الثورة والجمهورية.. والشعب اليمني كله لن ينسى ما قدمه شعب مصر الشقيق لليمن ومن أجل انتصاره في معركته ضد الباطل وامتزجت دماء اليمنيين مع أشقائهم المصريين وكل أبناء شعبنا يكنون كل تقدير واحترام لشعبنا في مصر وعلاقاتنا هي ممتازة ودائما ستكون ممتازة إن شاء الله ومهما سادها من فتور من وقت لآخر فهي تنجلي وحتى الآن التعاون قائم والعلاقات ممتازة وتربطني علاقات جيدة مع الأخ الرئيس محمد حسني مبارك منذ وقت مبكر..

 

. صوت العرب منذ أيام اتصلتم بالرئيس حسني مبارك.. هل لنا أن نتعرف على طبيعة الاتصال وماذا دار فيه وما هي الأهداف في الرحلة القادمة بالنسبة للقيادتين السياسيتين لخدمة الأمة العربية وقضاياها؟؟

الرئيس/ كان الاتصال للاطمئنان بعد الحادث الذي حصل للأخ صفوت الشريف وزير الإعلام والاطمئنان على صحته وشجب أعمال العنف التي تعرضت لها مصر والتي لا نتمناها لمصر ولا لأي قطر عربي شقيق وما يهمنا هو سلامة مصر، لان سلامة مصر هو سلامة للوطن العربي بأسره ونثق في حكمة القيادة في مصر أنها ستعمل على مواجهة مثل تلك الظواهر المؤسفة بحكمة وبطرق سلمية وبما يضمن الأمن والاستقرار والسلامة للقطر المصري الشقيق..

وفي ختام المقابلة تمنى الأخ الرئيس لإذاعة صوت العرب أن تتطور برامجها لتلبي هموم وتطلعات المواطن العربي كما كانت في الستينات والسبعينات محط اهتمام ومتابعة كل مواطن عربي في الوطن العربي الكبير.. لأنها كانت ناطقة باسم الأمة العربية كلها..

وقال: نتمنى أن يستمر صوت العرب كما كان صوتا لكل العرب..

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department