الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مقابلات وأحاديث رئيس الجمهورية

إجابات الرئيس علي أسئلة التلفزيون النمساوي

اليوم:  28
الشهر:  أبريل
السنة:  1991

 التلفزيون النمساوي: شكرا لهذه المقابلة ونحن ألان لدينا جولة في عدد من مناطق الجمهورية ونشكر الحفاوة التي قوبلنا بها في المناطق التي زرناها وانطباعاتنا جيدة.. وقد بدأت هذه الانطباعات منذ أن التقينا بسفيركم في بون..

والسؤال: فخامة الرئيس انتم أول رئيس للجمهورية اليمنية وقد وحدتم اليمن كيف تقيمون مستقبل البلاد وما هي المشاكل الكبيرة التي تواجهكم..؟

الرئيس: شكرا بالنسبة للمشاكل التي تواجهها الجمهورية اليمنية الناشئة بعد إنهاء حالة التشطير الذي. ورثناه من الاستعمار البريطاني والإمام في الشمال والجنوب هناك مشاكل اقتصادية كبيرة تواجه الدولة اليمنية الجديدة ولكن القيادة السياسية والحكومة وكل مؤسسات الدولة تعي هذه المعضلة الاقتصادية وستعمل على الحد منها وإنهاء هذه الأزمة بشتى الوسائل.. والاتجاه نحو الإنتاج في المجاد الزراعي والصناعي واستخراج الثروات الوطنية مثل النفط والغاز والمعادن الأخرى والتي نحن نتطلع أن يكون مستقبل اليمن في ظلها مستقبلا زاهرا واعدا بالخير وذلك من خلال تكثيف كل الجهود في اتجاه استخراج هذه الثروات وأحداث تنمية زراعية شاملة..

 

التلفزيون النمساوي: تربطكم بالعراق صداقة تقليدية وطويلة وبعد حرب الخليج هناك بعض الدول المتحفظة على ذلك.. كيف ترون مستقبل علاقاتكم مع هذه الدول خصوصا بعد حرب الخليج..؟

.. الرئيس: نحن لنا علاقات جيدة مع العراق ومع كل الأشقاء في الوطن العربي والعالم الإسلامي وتربطنا علاقات جيدة مع دول صديقة أخرى.. ونحن نتطلع إلى إنهاء حالة القطيعة بين بعض الأشقاء العرب.. وان تلتئم الجراح التي أحدثتها أزمة الخليج وندعو باستمرار إلى إعادة التضامن العربي وإنهاء حالة الخلافات الهامشية التي كانت فوجوده قبل أزمة الخليج ثم جاءت أزمة الخليج لتعمق تلك الخلافات.. ونحن نتطلع وندعو باستمرار الأشقاء العرب إلى أن يسعوا جاهدين إلى إعادة التضامن العربي وترميم الجسور التي تصدعت من جراء أزمة الخليج..

 

. التلفزيون النمساوي: ما هو موقفكم فخامة الرئيس من تواجد القوات الامريكية في المنطقة.. وما هو تقييمكم لموقف الولايات المتحدة من القضايا العربية وقضية الشعب الفلسطيني؟..

.. الرئيس: اليمن كان لها موقف من أزمة الخليج واضح ولكن للأسف الشديد شوه هذا الموقف من قبل أجهزة أعلام عديدة في العالم.. واتبعت هذه الأجهزة الإعلامية وبعض السياسات الدولية موقفا خاطئا من سياسية اليمن حيث اتبعوا سياسة (من لم يكن معنا فهو ضدنا) والحقيقة أن اليمن كان موقفه واضحا وبارزا ومعروفا من أزمة الخليج فهو أدان التواجد العرقي في الكويت ودعا في أول لقاء للقيادة السياسية مع المسئولين في العراق وفي كل اللقاءات التي توا!لت وفي التصريحات والبيانات إلى انسحاب القوات العراقية من الكويت.. وأيضا انسحاب القوات الأجنبية من المنطقة وهكذا كان موقف اليمن من أزمة الخليج.. وكانت اليمن هي الداعية إلى الحل العربي وتدعو مع كثير من الأشقاء في الوطن العربي فيما سميت بمجموعة الحل العربي إلى حل المشكلة سلميا.. ولكن للأسف الأمر لم يكن كما كنا نريد..

 

التلفزيون النمساوي: من ضمن الدول الغربية دولة النمسا فما هو تقييمكم لدور الدول الغربية تجاه الدول العربية وتجاه المساعدات التي تقدم لكم.. هل تلك المساعدات كافية في دعم المشاريع التنموية؟

الرئيس: أولا اعتمادنا على ا!ته سبحانه وتعالى وعلى أرضنا وعلى بلدنا وعلى ثروتنا البشرية والزراعية والمعدنية التي نتطلع أليها.. ولكن ليس هناك ملاى من تقبل أي مساعدات من أي دولة شقيقة أو صديقة تريد أن تقدم عونا أو مساعدة للجمهورية اليمنية.. ونرحب بذلك.. أما المساعدات التي تقدم في الحاضر أو كانت في الماضي فهي مساعدات بسيطة جدا من الدول الغربية ومن دول عديدة.. ومع كل ذلك نقدر تقديرا عاليا كل من يقدم أي عون أو مساعدة للجمهورية اليمنية في الحاضر أو المستقبل حتى تتمكن الجمهورية. اليمنية بالفعل من التغلب على المعضلة الاقتصادية وتبدأ بالاعتماد على ثرواتها التي تطمح أليها وهي الثروة الزراعية والصناعية وأيضا استخراج النفط والمعادن..

 

التلفزيون النمساوي: فخامة الرئيس انتم الرئيس الأول الذي وحدتم اليمن وجعلتة يمنا واحدا هل تعتقدون أنه بالا مكان أن توحدوا أيضا المجتمع حيث هناك توجد ا- اليسارية والكتلة الإسلامية.. وأيضا كتلة الأحرار.. هل أيضا يمكن أن يتوحدوا في جبهة واحدة..؟

.. الرئيس: نحن لا نريد أن نعمل التفاف على الديمقراطية بدكتاتورية أي حزب نريد لهذه التجربة أن تنجح ولكن ليس هناك مانع. " وسنعمل مع كل القوى السياسية في البلد ومع كل الشخصيات والتنظيمات السياسية على أيجاد ائتلاف وطني بين الأحزاب والتنظيمات السياسية خلال الفترة المقبلة وسنبذل جهودا أن أمكن لان يكون هناك ائتلاف وبحيث لا يكون هناك أي التفاف على ا لديمقراطية..

 

التلفزيون النمساوي: هناك بعض الآراء فخامة الرئيس تقول بان الجزء الجنوبي سوف يستولي على السلطة ما رأيكم في هذا..؟

الرئيس: في الحقيقة الجزء11 لجنوبي هو من الشمال والشمال هو من الجنوب وكلنا أبناء شعب واحد ووطن واحد وأي تنظيم سياسي أو مجموعة أو فئة تحظى باحترام جماهير الشعب وتنال ثقة الشعب فهي من الشعب اليمني.. فليكن من الشمال أو من الجنوب إذا نال ثقة الشعب.. واستلم السلطة ولكن بأسلوب ديمقراطي سلمي.. نحن دستورنا يحدد أن تداول السلطة يتم بأسلوب ديمقراطي ولكن في ظل العنف أي عنف سيكون مرفوضا من قبل الشعب اليمني.. فأي وسيلة توصل أي فئة أو تنظيم سياسي أو مجموعة إلى السلطة بطريقة العنف أو الالتفات على الديمقراطية والتداول غير السلمي للسلطة سيكون ذلك مرفوضا سواء من مكان يسمى بالشمال أو بالجنوب.. ونحن نقول لا شمالي ولا جنوب ولكن شعب يمني واحد من شرقه إلى غربة ومن شماله إلى جنوبه..

 

التلفزيون النمساوي: شكرا جزيلا فخامة الرئيس لا تاحتكم لنا هذه الفرصة الثمينة لا جراء هذه المقابلة نكرر شكرنا للحفاوة التي قوبلنا بها أثناء زيارتنا الحالية لليمن..؟

الرئيس شكرا لبعثة التلفزيون النمساوية..

 

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department