الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مقابلات وأحاديث رئيس الجمهورية

رئيس مجلس الرئاسة في حديث إلى التلفزيون البريطاني

اليوم:  1
الشهر:  مايو
السنة:  1992

التلفزيون/ فخامة الرئيس ماهي الخطوات التي تتخذونها الآن لاستعادة مكانة اليمن المرموقة في التاريخ كونه شعبا حضاريا وعريقا

الرئيس/ نهجنا السياسي الآن في ظل المتغيرات الدولية هو الأخذ بالخيار ر الديمقراطي الذي نعتبره سمة عصرنا وبدأنا هذا بهذا الخيار منذ قيام الجمهورية اليمنية وإنهاء حالة التشطير واخذنا بالتعددية السياسية وهذا هو الخيار الأساسي لاستعادة مكانة اليمن الحضارية لأن اليمن تأسس أساسا على الشورى إلا أن هذه التجربة الوليدة في دول العالم الثالث لم تحظا باهتمام وسائل الإعلام الغربية بالرغم أن النظام الدولي الجديد يهتم كثيرا بالمناخ والنهج الديمقراطي في العالم.. ورغم أنها البداية الصحيحة للديمقراطية في دولة من دول العالم الثالث وعلى وجه الخصوص في المنطقة العربية جنوب الجزيرة إلا إنها لم تحظ باهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام الغربية.

 التلفزيون هل تعتقدون أن ا لخيار الديمقراطي ليقي الاهتمام المطلوب من الحكومات لغربية؟.

الرئيس أنا تحدثت أن بعض الدول الغربية لم تعطا هذا النهج اهتماما كبيرا فيما أعطت وسائل الإعلام الغربية اهتمامها فقط ببعض البلدان التي تنهج النهج الديمقراطي والآن تركز الحكومات الغربية ووسائل الإعلام الغربية على بعض الدول التي بدأت تسلك السلوك الديمقراطي خاصة في البلدان الأوروبية التي كانت تنتمي إلى المنظومة الاشتراكية بدأت وسائل الإعلام تركز عليها رغم أنها مازالت في البداية وهذه الوسائل لاتهتم بالديمقراطية في بلادنا أو تعطيها حقها من الاهتمام الإعلامي.

 التلفزيون هل تلقيتم أي دعم من أي دولة غربية لتعزيز الديمقراطية؟.

الرئيس الحقيقة بعض الهيئات والمؤسسات والأنظمة مثل الولايات المتحد الأمريكية وفرنسا حصلنا منها على دعم معنوي حول النهج الديمقراطي ونأمل أن تسلك طائل الإعلام الغربية نفس السلوك لدعم هذا النهج الديمقراطي نهي اليمن.

 التلفزيون كيف يفكر جيرانكم ا لعرب حولا لديمقراطية في اليمن؟

الرئيس يمكنك أن تسأل هذا السؤال لقاء نه.

 التلفزيون علاقتكم الوطيد ة مع لعرا ق كلفتكم كثر لماذا تعتقدون ا نها هامة ومميزة؟

الرئيس علاقة اليمن بكل أشقائها في الوطن العربي وثيقة وهامة ولاتميز اليمن في علاقاتها مع أشقائها بين قطر وآخر إلا من خلال السلوكيات والتعامل والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئوون الداخلية واحترام السيادة.. وهذا هو الذي يعطي نموذج للعلاقات اليمنية مع أشقائها في الوطن العربي.

 التلفزيون فخامة الرئيس موقفكم كان مبنيا على مبادئ واتخذتم موقفا بعدم الانضمام إلى الحلفاء في أزمة الخليج وكلفكم ذلك الكثير ومن ضمن الخسائر التي تكبدتما اليمن فقدانها المساعدة الأمريكية التي تلبغ 37 مليون دولار. والسفارة الأمريكية في صنعاء أخبرتنا بأنه لو قالت اليمن بصراحة وعبر وسائلها الإعلامية أن علاقاتها مع العراق غير طبيعية أو أنها ستجمد فان تلك المساعدات سوف تعود؟

الرئيس/ هذا الملف اقفل بعد أزمة الخليج ولا نريد أن نتذكر الماضي.. مواقفنا كانت معلنة وواضحة ومبدئية أيضا.. وبإمكان التلفزيون البريطاني أن يعود إلى المقابلات التلفزيونية مع عدد من وسائل الإعلام الغربية والى التصريحات الصحفية التي تمت في ذلك الوقت وسيكون واضحا ذلك الموقف الثابت من تلك الأزمة التي خسر فيها الجميع وعلى هذا الأساس نريد أن نفتح صفحة جديدة في العلاقات العربية- العربية وفى العلاقات الدولية في ظل المتغيرات الجديدة في عالم اليوم.

 التلفزيون هل تستمرون في علاقتكم مع العراق كما هي؟

الرئيس علاقتنا مستمرة مع العراق وكل الأقطار العربية.

 التلفزيون هل هناك تصريح مؤخرا من البيت الأبيض على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية مارلين فيتزووتر أن السعوديين يجب أن يكونوا منطقيين فيما يخص قضية الحدود. وهذا الموقف الأمريكي مبني على تغيير موقفهم من اليمن. لماذا تعتقدون ذلك التغير في الموقف الأمريكي؟.

الرئيس/ علاقة اليمن متشابكة بيننا وبين الولايات المتحدة الأمريكية في الحاضر والمستقبل، والولايات المتحدة كدولة عظمى وترعى النظام الدولي الجديد من الطبيعي أنها أكثر تفهمآه من غيرها للموقف اليمني.

 التلفزيون حدود اليمن معرضة للتغبير والتجديد في عام 94 م، حيث يتم التفاوض ماذا أعددتم لهذا؟

الرئيس اليمن لاول مرة تعلن موقفا رسميا من قضية تسوية الحدود بينها وبين جيرانها في أول حكومة لدولة الوحدة وإنها على استعداد للتفاوض والحوار المباشر مع أشقائها وحل هذه المشاكل الحدودية بطرق أخوية وسلمية.

 التلفزيون هل تلقيتم أي رد فعل رسمي من جيرانكم حول هذا الموقف؟.

الرئيس لازال البحث مستمرأ والتشاور مستمر.

التلفزيون وزير خارجيتكم اخبرنا بأنه لم ليلق أي ردود على الرسائل التي يرسلها إلى السعودية فكيف تشعرون وانتم ترسلون دائما إلى الطرف السعودي وهم لا يتجاوبون.. ألا يجرح ذلك كبريائكم؟.

الرئيس/ نحن تعودنا على حسن النية وأن نعطي أشقاءنا حسن نوايانا الصادقة في حل المشاكل وإذا كان هناك فتور في العلاقات في هذه الأيام فسيأتي يوم من الأيام تكون العلاقات جيدة مع أشقائنا في الجزيرة والخليج وليس من الضروري أن تستمر القطيعة وإذا استمرت فستكون لوقت لانه بالضرورة أن يكون لليمن علاقات جيدة مع جيرانها والعكس يكون لجيران اليمن علاقات جيدة مع اليمن.

وهذا بالضرورة لانه لا تستطيع أي قوة أن تزيح اليمن من الخارطة السياسية والعكس كذلك لا يستطيع اليمن أن يزيح قطرا أخر من الخارطة السياسية والجغرافية للمنطقة. وعلى هذا الأساس لابد أن تعود العلاقات إلى ما كانت عليه في الفترات المقبلة وتنتهي هذه القطيعة خاصة واليمن لديها هناك سوء فهم لموقف اليمن فستأتي الأيام لتوضح هذا الموقف وينتهي ذلك اللبس الذي علق في أذهان البعض.

التلفزيون أنت سياسي من النوع العربي الذي يتوصل إلى حل وسط وهذا شيء غير متعود علية في العالم ا لعربي وكنت ا لزعيم السياسي ا لذي استطعت أن تحقق حلا وسطا وحققت وحدة اليمن الشمال والجنوب سابقا فهل هناك حل وسط مع السعوديين لحل قضية الحدود

الرئيس/ بالتا كيد لابد أن نتوصل إلى حل لقضية الحدود خاصة لدينا رغبة أكيدة

لحل هذه المشكلة والتي لا نعتبرها مشكلة أساسية.. هناك مشاكل في الوطن العربي وهموم كبيرة تراود المواطن العربي قضايا الديمقراطية والقضايا الاقتصادية وقضية الشعب العربي الفلسطيني وإيجاد سلام عادل ودائم في منطقة الشرق الأوسط وإنهاء بؤر التوتر في المنطقة.. هذه هي طموحات المواطن العربي.. أما هذه فهي مشكلة عرضية ومهما كان طال الوقت ا م قصر لابد أن تحل خاصة ولديتا رغبة أكيدة ونحن متأكدون أنه توجد نفس الرغبة لدى أشقائنا لحل هذه المشكلة بالطرق السلمية والأخوية

 التلفزيون لو ذهبنا إلىا لسعودية ودخلنا مكتب أي مسؤول سعودي فإننا سنجد خريطة ترسم فيها الحدود السعودية حتى بعد مأرب وإذا جئنا إلى اليمن فإننا سنجد خريطة يرسم على الخريطة بعد مأرب وفي مكان أخر من العالم مثل هذه ا لقضية ستؤدي إلى حرب لإلتاكيد-. فهل تتوقعون أن تنشب حرب بين/ للبدين !؟.

الرئيس الخرائط لم تكن في يوم ما ملزمة والتي تلزم هي الوثائق والتي بحوزة كل طرف في إطار الحقوق القانونية والتاريخية لكل الأطراف. وأجهزة المساحة في بعض الأوقات تحاول أن تطع وتتوسع في الخطوط خطوط الطول والعرض 7لوثائق الصحيحة لدى كل طرف.

 التلفزيون ولكن الوثائق السعودية لست مثل الوثائق اليمنية

الرئيس/ عندما يقف الطرفان على طاولة المفاوضات سيبرز كل طرف وثائقه ويتم بحثهما ويقررالباحتون ماهي الوثائق الصحيحة لكل طرف.

 التلفزيون متى تعتقدون أن هذا سيحصل

الرئيس/ نحن في اليمن بالنسبة لنا جاهزون في أي وقت تكون فيه الرغبة متوفرة

لدى أشقائنا للجلوس على مائدة المفاوضات.. نحن جاهزون

 التلفزيون قرأت في جريد ة " يمن تايمز ان هناك حشدا للقوات اليمنية وقوا ت الطرف الأخر علىا لحدود. في حالة إذ ا تقدمت تلك القوات السعودية إلى مناطق واراض تعتبرونها جزءا من اليمن من تعتقدون انه سيقوم لدعمكم في العالم؟

الرئيس/أولا لا صحة للحشد من قبل الطرفين وبالتالي نحن لا نخطط لوضع استراتيجية حرب بل نخطط لوضع استراتيجية سلمية لحل المشاكل بين الأشقاء ولا نفكر في حرب ولا من سيدعمنا في الحرب.. بل نفكر من سيدعمنا سلميا وهذا هو خيارنا ونحن دولة مسالمة ولا تضمن الشر والعدوان لا شقائها في الوطن العربي.

 التلفزيون كيف تفكرون أو تتخيلون الدعم العربي في هذه القضية ؟.

الرئيس/ نحن متفائلون من أن كثيرا من الدول الشقيقة والدول الصديقة وعلى وجه الخصوص الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا يدعمون كل الجهود لتحقيق سلام شامل ودائم في منازعات الحدود بين الجيران أيا كان في العالم ولا طريق لحل مشكلة الحدود بالقوة في ظل النظام العالمي الجديد خاصة ولدينا تجربة حل مشاكل الحدود بالقوة قي عام 995 ا م بين العراق والكويت وهذا المبدأ لم يقره العالم ولا النظام الدولي الجديد وعلى هذا الأساس تحرك العالم كله وتحالف واخرج القوات العراقية من الكويت.

 التلفزيون قضية منع حمل السلاح بدون ترخيص هل انتم قلقون منها الا تخشون أن يحدث في اليمن مثل ما حدث في لوس أنجلوس؟-

الرئيس/ شعبنا اليمني مسلح.. ونحن نشرع قوانين لتنظيم حيازة السلاح وشعبنا شعب حضاري ونحن غير منزعجين من الأمر ولكن بعض الحوادث السلبية والتخريب نعتبره ثمنا من تمن الديمقراطية وقد اتجهت القياد هناك أي نوايا لأي أحد بنزع السلاح من المواطن اليمني بل نحن ننظم الحيازة فقط.



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department