الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / أنشطة رئيس الجمهورية

رئيس الجمهورية يوجه بسرعة استكمال معالجة قضايا المتقاعدين طبقا للتوجيهات التي صدرت بحقهم

اليوم:  7
الشهر:  أغسطس
السنة:  2007

وجه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الجهات المعنية بسرعة استكمال ومعالجة قضايا المتقاعدين طبقا للتوجيهات التي صدرت للجهات المعنية بحقهم ومنها إعادة الذين تم أحالتهم للتقاعد بصورة غير قانونية وكذا إعادة المنقطعين عن العمل منذ عام 1994م في القوات المسلحة والأمن والأجهزة المدنية ومنحهم كافة مستحقاتهم والاستفادة من كافة التخصصات والكوادر الفنية المؤهلة في تخصصاتهم العلمية ولما من شأنه تعزيز مسيرة البناء الوطني .
كما وجه فخامة رئيس الجمهورية خلال لقائه اليوم رئيس وأعضاء السلطة المحلية وعدد من الشخصيات الاجتماعية والمكتب التنفيذي وأعضاء مجلسي النواب والشورى وممثلي منظمات المجتمع المدني والأحزاب والتنظيمات السياسية، وأمناء عموم المجالس المحلية بمديريات محافظة الضالع - وجه بحل مشكلة الأراضي الخاصة بالعسكريين والأمنيين والمدنيين الذي سبق منحها لهم من خلال تشكيل لجان من الجهات المعنية وبمشاركة ممثلين عن المستفيدين من تلك الأراضي, كما وجه وزارة التعليم الفني باستكمال تجهيز المعهد الفني بالمحافظة بالمعدات والاجهزة والبدء بتشغيله لاستيعاب الشباب من أبناء المحافظة ،بالإضافة إلى اعتماد مبلغ مائة مليون ريال كدعم إضافي للسلطة المحلية لتتمكن من اداء مهامها الخدمية والتنموية نظرا لشحة الموارد المحلية في المحافظة.
ووجه فخامة الرئيس ايضاً بالافراج عن المحتجزين على ذمة احداث الشغب التي حدثت في عدن مطلع اغسطس الحالي وعلى اساس التزامهم باحترام النظام والقانون وعدم ارتكاب اي عمل يسيء للوحدة الوطنية او يتجاوز الثوابت الوطنية, مؤكدا أن السلطة المحلية هي المسؤولة عن متابعة تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية بالمحافظة ومعالجة القضيايا اولا بأول وبما يخدم تطلعات المواطنين والنهوض بمستوى حياتهم . 

وكان فخامته أصدر أمس قرار رئيس الجمهورية رقم ( 53 ) لسنة 2007م قضى بإعادة (416 ) متقاعداً إلى الخدمة في القوات المسلحة ,وقضت المادة الأولى من القرار بعودة مائة وتسعة وثلاثين ضابطاً برتبة عقيد إلى الخدمة في القوات المسلحة و121 برتبة مقدم و114 برتبة رائد و28 برتبة نقيب و14 برتبة ملازم من مختلف المحافظات.

وقد رحب فخامة رئيس الجمهورية في كلمته التي ألقاها خلال اللقاء بأبناء محافظة الضالع ممثلين بأعضاء مجلس النواب والسلطة المحلية والمكتب التنفيذي والعسكريين والمدنيين والشخصيات الاجتماعية .
وقال " أنا مسرور لما سمعته منكم من أحاديث ومن هموم أبناء المحافظة, وهذا كان يصل إلى مسامعنا ولكنا كنا معتمدين كل الاعتماد على السلطة التنفيذية والسلطة المحلية لمعالجة هذه القضايا لأنها من صلب مهامها وبحيث لا تترك الأمور تتفاقم وان لا تفتح فرصة للقوى المنتفعة والقوى المسيسة والقوى التي تتسلق على أكتاف الشرفاء والمخلصين والثوار تسلق غير سليم وغير مشروع وتعتبرها دعاية انتخابية مبكرة، ولايعرفون اضرارها وماذا كانت ستحدث تلك الممارسات من تصدع في الصف الوطني".
وأضاف " المهم عند تلك القوى رفع شعارات واستغلال القضايا البسيطة التي ممكن أن تعالج أولا بأول كونها ليست مشكلة ولا معضلة عصية عن المعالجة".
وأردف الأخ الرئيس قائلا :" حياة الناس تواجه صعوبات وتحدث مشاكل يمكن معالجتها ولكن للأسف هناك قوى تتبنى ممارسات غير موفقة ولا مشروعه لإستغلال معاناة الناس وتدعو إلى أعمال مخلة بالأمن ورفع شعارات تمس بالوحدة الوطنية ".
وتابع فخامته قائلا " بالإمكان تنظيم إعتصامات أو مظاهرات ومسيرات سلميه، فذلك كفله الدستور والقانون للتعبير عن الرأي والمطالب, لكن أن تستغل لرفع شعارات خطيرة وشعارات غير مسؤولة, فذلك يسيء إلى تاريخ والى نضال هؤلاء الشرفاء الذين فجروا ثورة سبتمبر وأكتوبر" .
وخاطب الرئيس الحاضرين قائلا " أنتم ضباط سياسيون واعون .. ولا توجد مشكلة إلا ولها حل, ولا نقول لا توجد مشكلة بل هناك مشكلة ومعاناة للمتقاعدين وهي قيد المعالجة حاليا، ولكن يجب أن يستغل المغرضين لهذه المشكلة للمساس بالوحدة الوطنية وزعزعة أمن واستقرار الوطن ".
وأستطرد قائلا :" ندرك أن الكثير من العسكريين والشخصيات المدنية فرضت عليهم مثل هذه الممارسات, بالرغم أنهم ضدها, فهم من دعاة الوحدة ومن مناضلي الوحدة وهم شرفاء الوحدة, ونحن نعرف جميعا مواقفهم الوطنية المشهودة سواء كانوا عسكريين أوسياسيين".

وقال " أنا أشارككم الهم، وأنا معكم في هذا الصدد ,فهي هموم ولكنها لا تشكل خطورة وليست بالحجم الذي تروج له المعارضة، ونحن نتفهم أن يقال نحن نتضامن مع المتقاعدين لهم حقوق ومطالب, ترقيات, خدمات ,أراضي, فليس في ذلك أية مشكلة، بل نتفهم ذلك ونتقبله على الرحب والسعة من أي كان، فنحن لا نفرق بين أبناء الشعب اليمني، فالشعب واحد، ولا نفرق بين القوى السياسية سواء كان الحزب الاشتراكي أو المؤتمر أو الإصلاح، أو الناصري أو غيره من الأحزاب، فنحن أخذنا بالتعددية السياسية, ولا يمكن أن تكون الحزبية خصومة بين أبناء الوطن, فنحن إخوة ولدينا قواسم مشتركة ولدينا ثوابت الثورة والجمهورية والوحدة والحرية والديمقراطية فهذه ثوابتنا" .

وأستطرد الأخ الرئيس قائلا : "إما مسألة أن هناك طريق متعثرة أو مدرسة غير موجودة أو تعويضات لم تصرف، فهذه مشاكل تعالج وتشكل لها لجان من السلطة المحلية ومن السلطة التنفيذية ونبت فيها من الإعتمادات الموجودة, المهم وما نحتاج إليه هو آلية التنفيذ وآلية المتابعة، فالسلطة المحلية هي هدفنا صراحة وعليها ان تقوم بواجبها ونحن سندعمها كسلطة محلية حتى لو وجدت تعثرات أمامها سنواصل دعمها لتحقيق الأهداف المرجوة منها.. باعتبارها هي الأساس لتحقيق تنمية المجتمعات المحلية" .
وتابع فخامة الأخ رئيس الجمهورية قائلا: " إلتقيت يوم أمس عدد من الأخوة من أبناء المحافظة من العسكريين والمدنيين وتحدثت معهم حول هذه القضية، وأنا أعتبر القضية منظومة متكاملة سواء المدنية أو العسكرية أو التنموية نتحدث عنها بشكل عام سواء في الضالع ولحج أو عمران وذمار وبقية محافظات الجمهورية, فالهم واحد، والذين يفكرون تفكير شطري أو مناطقي, هم مخطئون " .

ومضى فخامته قائلا : " هناك من يقول أن رئيس الجمهورية حول مشاريع التنمية للمحافظات الجنوبية ولا ندري هل يقصدون بهذا القول الحقيقة أم للمزايدة ؟.. وللتوضيح فقد حولنا التنمية باتجاه المحافظات الجنوبية، لأن ما كان ينتظره أبناء هذه المحافظات من الوحدة هو التنمية.. فقد كان هناك صراع بين الشطرين( سابقا )، وصراع داخل الشطر الجنوبي نفسه, فأردنا تعويض أبناء المحافظات الجنوبية وتلبية احتياجاتهم من مشاريع التنمية, وترجم ذلك الاهتمام على الواقع من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية والإنمائية مع إعطاء الأولوية لمشاريع البنى الأساسية سواء مشاريع الطرق أو الكليات الجامعية والمدارس والمياه وغيرها، وكذا إنشاء محافظة جديدة وهي محافظة الضالع بما يساعد على تعزيز عجلة التنمية وينمي معدلاتها بشكل اكبر"

وقال " الآن القوى المسيسة تستغل معاناة المتقاعدين لأهداف سياسية ضيقه، ونحن نقول نعم هناك أخطاء في التقاعد وأنا بعد إطلاعي, وجدت أن هناك أخطاء لا استطيع أن أجزم أن هناك سوء نية.. لكن بالتأكيد كان هناك عدم بصيرة وعدم إدراك لهذا الأمر".
وخاطب الأخ الرئيس الحاضرين قائلا: " سبق وأن وجهت أمس بمعالجة هذه القضية واليوم نكرر التوجيه مرة أخرى بعودة العسكريين والأمنيين والمدنيين الذين تقاعدوا بطريقة غير قانونية الى القوى العاملة، وتحتسب لهم الخدمة من 94م إلى 2006م، كما نوجه بأن يتم تسليم عقود تمليك الأراضي التي منحت لكل المدنيين والعسكريين والأمنيين .. وكذا عودة المنقطعين سواء كانوامن المدنيين أوالعسكريين والأمنيين الى الخدمة.. ومن يرغب بإن يخدم أهلا وسهلا.. يعود إلى الخدمة سيما وأن هناك فنيين وكادر تخصصية وكفاءات متميزة نحن في حاجة فالجيش اليمني حق الجميع".

وقال فخامته " نحن نعتز بالجيش اليمني انه رمز للوحدة الوطنية وليس جيشا لقبيلة ولا لمحافظة .. هؤلاء رجال ثوار درسوا وتعلموا خريجي أكاديميات .. وكل القضايا ستحل .. وسيحصلون على حقوقهم وعلى الترقيات التي وجهنا بإعتمادها، وهناك قانون يفرق بين الذي تقاعد فيعام 2004م وعام 2005م وعام 2006م ، وهذا جانب قانوني ، وماعلى الدولة إلا اعتماد الفارق للسنوات إلى 2006م، وهذهنعتبرها قضية أسياسية
وأضاف "نحن لسنا ضد الحزب الاشتراكي أو المؤتمر أو الإصلاح نحن نعتبرها قوى سياسية ونحن أبناء وطن واحد ، فالحزبية وسيلة وليست غاية والحزبية يجب أن لاتفرق بين أبناء الوطن الواحد, وبالنسبة للمشاريع المتعثرة منها مشروع مياه ومجاري الضالع وقعطبة ودمت نوجه الحكومة باستكمال تنفيذها وعلى المجالس المحلية متابعة ذلك، وبالنسبة للأراضي التي بنت عليها الدولة مشاريع على المواطنين أن يساهموا مثل المحافظات الأخرى .. فإذا كانت أرضا زراعية لا يمتلك المواطن غيرها عوضناه وان كانت مراهق أو مصبات فعلى المواطنين المساهمة, ونحث أعضاء مجلس النواب أن يتعاونوا مع أعضاء السلطة المحلية، فالسلطة المحلية هي المسؤولة الأولى والأخيرة , وأية صعوبات تواجهها تلجأ إلى السلطة التنفيذية, والبرنامج الزمني تحدده السلطة المحلية .

بعد ذلك استمع فخامة الرئيس خلال اللقاء من الحضور الى مجمل هموم وآمال وتطلعات أبناء المحافظة واحتياجاتهم من المشاريع الخدمية والتنموية.
وقد تحدث في اللقاء محمد صالح العتابي أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة والاخوة محسن البدهي وعلي العود ومحسن ناجي أعضاء المجلس المحلي والاخ عبدالله الشاعر والشاعر احمد الجرز وعدد من الحاضرين .. معبرين عن تقديرهم لفخامة الاخ الرئيس علي تجاوبه وإهتمامه وحرصه على معالجة قضايا المتقاعدين والمشاكل التي يعاني منها المواطنين وكذا الجهود التي يبذلها في سبيل النهوص بالوطن وتحقيق تطلعات ابنائه.
وقال المتحدثون : " - يافخامة الرئيس - لقد أتيناكم حاملين آمالاً كبيرة باعتباركم الملاذ الوحيد لأبناء الضالع, هذه المحافظة الناشئة التي الهمكم إحساسكم الوطني والإنساني الى اعلانها محافظة جديدة تعويضاً لأبنائها المناضلين عن سنوات المعاناة المتراكمة والناجمة عن ويلات ومآسي فترة ما قبل إعادة تحقيق الوحدة المباركة وإعلان الجمهورية اليمنية في الـ22 من مايو 90م".. مؤكدين أن أبناء محافظة الضالع عاشو حياتهم مناضلين من أجل القضية الوطنية وقدموا الكثير والكثير من اجل انتصار اهداف الثورة ومبادئها السامية وتشربوا عبر مراحل نضالاتهم المتواصلة معاني الحب للوحدة اليمنية هذا المنجز العظيم الذي تحقق في عهد فخامته الميمون، مجددين التأكيد باسم ابناء محافظة الضالع أنهم سوف يضحوا بالغالي والنفيس من أجل الدفاع عن الوحدة اليمنية والتصدي لأية محاولات تروم المساس بهذا المنجز العظيم الذي يعتبره اليمانيون مصدر فخرهم واعتزازهم وهويتهم ومصيرهم.
وقالوا :" انطلاقاً من هذه القناعة فإننا أكثر ايماناً بقداسة الدفاع عن هذا المنجز الوحدوي العظيم وحماية مكاسبه".
وأشاد أبناء محافظة الضالع في كلماتهم بما حظيت به المحافظة من مشاريع خدمية وتنموية في ظل رعاية وإهتمام فخامة الرئيس بتعزيز مسيرة التنمية في هذه المحافظة الناشئة .
وقالوا :" - يافخامة الأخ الرئيس - إننا نعترف لكم هنا وبشجاعة بأن ما تحقق لهذه المحافظة خلال السنوات القليلة الماضية, فاق ماتحقق لأبنائها على مدى 23 عاماً, بالرغم من أن أبناءها كانوا يشغلون مناصب قيادية قبل الوحدة، وهذا يحسب لكم ونقدره دون شك ومازال لدينا اليقين بأن ما تحقق لنا في ظل قيادتكم الحكيمة لايرتقي الى مستوى ما تطمحون اليه يافخامة الرئيس وتأمله لهذه المحافظة.
وأكد المتحدثون ان ابناء الضالع ضلوا على الدوام وعبر المراحل المختلفة مع النظام الجمهوري والوحدة والديمقراطية وكل المنجزات التي تحققت في ظل قيادة فخامة الاخ الرئيس الحكيمة لمسيرة الوطن وعبروا عن ادانتهم لكل النعرات المناطقية والشطرية والعنصرية وأكدوا وقوفهم ضد كل من يحاول المساس بالثوابت الوطنية التي ضحى في سبيلها شعبنا اليمني وبالذات ابناء محافظة الضالع وقدم ابناؤها من اجلها قوافل من الشهداء المناضلين الذين وهبوا ارواحهم رخيصة من اجل وحدة الوطن وشموخ ابنائه .
واشاروا في كلماتهم الى العديد من هموم أبناء المحافظة .... وتتطلب الحلول والمعالجات السليمة ومنها وضع الكوادر العسكرية والأمنية والمدنية الذين احيلوا للتقاعد دون تسوية مستحقاتهم وطالبوا في كلماتهم بالمزيد من الاهتمام بهموم المحافظة وابناءها واحتياجات مناطقها من المشاريع الخدمية الحيوية وتطوير الاجهزة الحكومية في المحافظة لتؤدي وظيفتها بشكل فاعل ومؤثر وبكفاءة واقتدار في متابعة استكمال المشاريع الجاري تنفيذها في المحافظة وابرزها مشاريع مياه ومجاري الضالع وطريق الازارق والحشاء واعتماد موازنة تشغيلية لمستشفى النصر وتجهيز المعهد المهني وتطوير التعليم الجامعي في المحافظة من خلال التوجيه بإنشاء كلية المجتمع وتقديم الدعم للشباب والمنتديات الثقافية والاجتماعية والمنظمات النسوية والاندية الرياضية الى جانب إنشاء صحيفة واذاعة محلية .
سبأنت



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department