الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / خطابات رئيس الجمهورية

كلمة رئيس الجمهورية في القمة العربية الـ19 بالرياض

اليوم:  29
الشهر:  مارس
السنة:  2007

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ العزيز رئيس المؤتمر للدورة التاسعة عشر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الأخوة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو الأخوة الاعزاء والاصدقاء الاخ عمر موسى الامين العام لجامعة الدول العربية الحاضرون جميعا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسمحو لي في البداية ان اشكر أخى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية والحكومة والشعب والسعودي الشقيق على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والاعداد الجيد لنجاح أعمال هذا المؤتمر.

كما اشكر أخي فخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان - رئيس القمة السابقة على مابذله من جهد خلال فترة رئاستة للقمة.

الأخوة الأعزاء :
إن هذه القمة تنعقد في ظل ظروف تستدعي الوقوف أمامها بمسؤولية تاريخية وتعزيز التضامن العربي, وأقترح تشكيل لجنة برئاسة خادم الحرمين الشريفين ومن يراه إلى جانبه من القادة العرب لرأب الصدع وحل الخلافات بين الأشقاء, ونحن على ثقة أن جهوده ستكلل بالنجاح كما كان لجهوده وحسن إدارته الفضل في إنجاح أعمال هذه القمة التي جئنا إليها متوترين, إلا ان حسن ادارة وقيادة خادم الحرمين الشريفين أسهمت في نجاح القمة،وأعتقد أن القرارات الفاعلة والإيجابية التي خرجت بها هذه القمة يجعلها الأفضل من بين القمم العربية السابقة .

الأخوة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو : إننا في الجمهورية اليمنية نؤكد إلتزامنا بتنفيذ قرارات القمم العربية السابقة والتمسك بالمبادرة العربية المقرة في قمة بيروت دون أي تعديل أوإنتقاص.

الاخوة الاعزاء:
إننا نتابع ما يجري في فلسطين المحتلة, ونبارك مجددا إتفاق مكة المكرمة الموقع برعاية خادم الحرمين الشريفين وحكومته والشعب السعودي الشقيق, كما نبارك تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني, ونطالب الاشقاء بكسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني وفقا لقرارات مجلس الجامعة.. كما أن الواجب الأخوي يفرض علينا جميعا الوقوف أمام محنة الفلسطينيين
المقيمين في العراق والسعي لإنهاء معاناتهم وتوفير ما يحتاجونه من رعاية كاملة وحماية من الدول العربية والاسرة الدولية.
كما إننا في الجمهورية اليمنية نتابع تطورات الأوضاع المؤسفة في العراق, وندعو إلى مصالحة وطنية بين كل الاطراف العراقية من أجل بناء عراق ديمقراطي حر ومستقل, ونؤكد على أهمية وجود دور عربي فاعل في العراق للحفاظ على هويته العربية والقومية وتمكينه من استعادة دوره القومي في محيط الأسرة العربية وتعزيز دوره على النطاق الدولي .

الأخوة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو :
إننا ندعو إلى الوقوف الى جانب الشعب الصومالي الشقيق, ودعم الحكومة الانتقالية لتحقيق السلام في الصومال, وإعادة بناء مؤسسات الدولة, وعقد مؤتمر دولي للآخذ بأيدي الاشقاء في الصومال, كون الصومال إذا ظل على ماهو عليه سيكون وكرا للإرهاب.

ولايفوتنا أن نشيد بالجهود التي بذلها السودان الشقيق من أجل حل مشكلة دارفور, ونؤكد وقوفنا إلى جانبه وبما يضمن سيادته ووحدته وإستقراره, وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للسودان الشقيق.
كما أننا ندعو الاشقاء في لبنان إلى تجاوز الخلافات فيما بينهم من أجل الحفاظ على سلامة لبنان وإستقراره ووحدته الوطنية, وعلى الجامعة العربية مواصلة جهودها من أجل تحقيق الوفاق بين مختلف الأطراف اللبنانية .
كما اننا نؤكد على حق دولة الامارات العربية المتحدة في إستعادتها للجزر الثلاث, وفرض السيادة الاماراتية على الثلاث الجزر .

الإخوة الاعزاء :
إن أمتنا تواجه في الوقت الراهن تحديات كبيرة تتطلب تفعيل العمل العربي المشترك, وعلى وجه الخصوص في المجالات الأمنية والاقتصادية والتنموية .
وبهذه المناسبة ندعو إلى تفعيل إتفاقية الدفاع العربي المشترك, وإنشاء صندوق عربي لخدمة أهداف التنمية في الوطن العربي.. ونؤكد - أيها الأخوة - أنه حان الوقت لان تستفيد أمتنا العربية من استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وتوحيد الجهود العربية التي تبذل في هذا المجال, وبما يكفل إيجاد مشروع عربي واحد لتوليد الطاقة الكهربائية بإستخدام الطاقة النووية, وبحيث تستفيد منه كافة الدول العربية .

ختاما, أكرر الشكر والتقدير والإعجاب بجهود خادم الحرمين الشريفين على حسن إدارته التي أسهمت في تحقيق النجاح المنشود لمؤتمر القمة,ونتمنى لهذه القمة المزيد من التوفيق والنجاح في ترجمة الطموحات العربية المنشودة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department