الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / أنشطة رئيس الجمهورية

رئيس الجمهورية يطلع على مشاريع الصندوق العربي للإنماء الجاري تنفيذها في اليمن

اليوم:  24
الشهر:  مارس
السنة:  2007

اطلع فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية على نشاطات الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي , والمشاريع التي يتم تنفيذها في اليمن بقيمة سبعمائة مليون دولار .
جاء ذلك خلال استقباله اليوم رئيس الصندوق عبداللطيف الحمد الذي اطلع فخامة الرئيس على نتائج مباحثاته مع المسؤولين في بلادنا.
وينفذ الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في اليمن عدة مشاريع منها مشروع مطار صنعاء الدولي والمرحلة الثانية من مشروع الطاقة الكهربائية بالغاز بقدرة 400 ميجاوات، والمستشفى التعليمي بعدن ومشروع تعميق ميناء الحاويات والجسر البحري بعدن ,بالإضافة إلى مشروع مطار تعز ومشاريع التقاطعات الرئيسية في أمانة العاصمة وإعادة سفلتة عدد من الشوارع التي تضررت أثناء تنفيذ مشاريع الصرف الصحي، ومشروع محطة المعالجة للصرف, ومشروع تصريف مياه الأمطار بالعاصمة صنعاء وكذا مشروع التنمية الزراعية والسمكية بحضرموت .
ويبلغ حجم التمويل الذي سيقدمه الصندوق لمشاريع التنمية في اليمن مبلغ سبعمائة مليون دولار .
وفي اللقاء أشاد الرئيس بدور الصندوق العربي للإنماء , وما يقدمه من تمويلات للمشاريع التنموية والخدمية في بلادنا .. معبرا عن ارتياحه لمستوى التعاون بين اليمن والصندوق .. منوها بالدور القومي للصندوق ورئيسه عبداللطيف الحمد في خدمة قضايا التنمية .
وكان الصندوق قد تعهد في مؤتمر المانحين الذي عقد بلندن في نوفمبر 2006م بتخصيص 700 مليون دولار لدعم مشاريع التنمية في اليمن خلال السنوات الخمس القادمة.
على الصعيد متصل أشاد عبد اللطيف بن يوسف الحمد في تصريحات لوكالة الأنباء اليمنية سبأ بخارطة الإنجازات التنموية التي شهدتها اليمن خلال السنوات الأخيرة.. مشيرا إلى أن ثمة تطور مضطرد أحرزته اليمن في مجال تحديث وتطوير مشاريع البني التحتية وانتهاج الأطر العلمية لرفع مستوي الأداء الحكومي.
وأكد الحمد على عمق وحميمية العلاقات اليمنية - الكويتية, مشيرا إلى أن هذه العلاقات لم ولن تتأثر نتيجة أية عوارض لاتعبر عن حقيقة الصلات التاريخية والأخوية التي تربط القيادتين اليمنية والكويتية والشعبين في البلدين الشقيقين.
ونوه رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي إلى المكانة الرفيعة التي تحتلها اليمن في قلوب ابناء الشعب الكويتي والى الحرص المشترك الذي يبديه كلا البلدين الشقيقين في تعزيز وتوطيد عري التعاون المشترك في كافة المجالات.
وفي وقت سابق قام رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي اليوم ومعه وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الأرحبي بزيارة لمقر أمانة العاصمة حيث التقي بـامين عام المجلس المحلي بالأمانة أمين جمعان.
جري خلال اللقاء بحث أوجه التعاون القائم بين اليمن والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وسير تنفيذ عدد من المشاريع الممولة من قبل الصندوق في أمانة العاصمة كمشروع التقاطعات الرئيسية بأمانة العاصمة ومشروع الأنفاق وكذا مشروع ترميم السقف الأثري للجامع الكبير بصنعاء.
وخلال اللقاء استعرض وكيل امانة العاصمة للشئون الفنية المهندس معين المحاقري خطة وزارة التخطيط والتعاون الدولي وامانة العاصمة لتمويل مشاريع البنى التحتية الاستراتيجية بالعاصمة صنعاء.
كما تم الاطلاع على وثائق ودراسات المشاريع التي قامت امانة العاصمة باعدادها وبحث تمويل المرحلة الثانية لمشروع التقاطعات الرئيسية بالعاصمة بالاضافة الى تمويل مشروع حماية صنعاء من كوارث السيول للمنطقتين الشرقية والغربية.
مشيرا الى ان تكلفة المشاريع التي تم بحث تمويلها عبر الحكومة ومساهمة الصندوق العربي تبلغ حوالي مائة وعشرين مليون دولار.
هذا وقد قام الحمد بمعية وزير التخطيط والتعاون الدولي و أمين عام المجلس المحلي بالأمانة بزيارة ميدانية لموقع مشروع التقاطعات الرئيسية المرحلة الاولى واطلع على كافة الاعمال الجاري تنفيذها والوثائق الخاصة بالاعمال المرحلة الثانية التي تشتمل على ثلاثة مواقع لتقاطعات رئيسية جديدة هي جسر تقاطع المالية وجسر شارع الزبير مع تقاطع شارع كلية الشرطة ونفق تقاطع الزبيري مع الخط الدائري"
تقاطع كنتاكي " وكذا مشروع تقاطع شارع المطار مع شارع عمران الحصبة.
وهي المشاريع التي يساهم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في تمويلهما.

المصدر: سبأنت



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department