الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مقابلات وأحاديث رئيس الجمهورية

رئيس الجمهورية لـ قناة الجزيرة : المنافسة جادة وتؤسس لمستقبل أفضل للتداول السلمي للسلطة وأكد قبوله نتيجة الانتخابات مهما كانت

اليوم:  14
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2006

قناة الجزيرة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحييكم على الهواء مباشرة من القصر الرئاسي في عدن العاصمة الاقتصادية لليمن, ونرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج بلا حدود .. يستعد اليمنيون للمشاركة في ثاني انتخابات رئاسية تعددية في البلاد, حيث يتوجه اكثر من تسعة ملايين ممن لهم حق التصويت إلى صناديق الاقتراع يوم الأربعاء القادم العشرين من سبتمبر لاختيار رئيس جديد للبلاد .. ورغم وجود عدد من المرشحين إلا أن المنافسة تكاد تنحصر بين الرئيس علي عبدالله صالح مرشح حزب المؤتمر الشعبي الحاكم وفيصل بن شملان مرشح أحزاب اللقاء المشترك التي تضم الإخوان المسلمين أو التجمع اليمني للإصلاح كما يطلق عليهم هنا والاشتراكيين والناصريين وقوى سياسية آخري.. وفي حلقة اليوم نحاول التعرف على صورة ما يجري على الساحة اليمنية من خلال حوارنا مع الرئيس علي عبد الله صالح الذي سبق وان أعلن انه لن يرشح نفسه ثم عدل عن قراره بعد مظاهرات ومسيرات لحزب المؤتمر الشعبي الحاكم تدعوه إلى البقاء.. سيادة الرئيس مرحبا بك.
الرئيس : أهلا .

قناة الجزيرة: أشكرك على أفرادك لـ بلا حدود وقناة الجزيرة بالمقابلة الوحيدة التي أجريتها أو التي تجريها طوال الحملة الانتخابية, وأود ان ابدأ من السابع عشر من يوليو الماضي حينما قلت أمام حشد كبير من الحضور في دار الرئاسة بمناسبة مرور ثمانية وعشرين عاما على توليك السلطة لن أرشح نفسي لرئاسة الجمهورية في الانتخابات المقبلة, نريد ان نؤسس للتداول السلمي للسلطة بأنفسنا وبرعايتنا دون وصاية ولا مبايعة فالناس ملونا .. إذا كان الناس قد ملوكم باعترافكم فلماذا تراجعت في مشهد وصفته المعارضة بأنه مسرحية ؟

الرئيس : أنا تحدثت في السابع عشر من يوليو بمناسبة مرور سبعة وعشرين عاما على تولي منصب رئيس الجمهورية, وأعلنت بالفعل بحضور عدد كبير من الشخصيات السياسية ومن القوى السياسية المختلفة, إننا نريد أن نؤسس أساسا متينا للتداول السلمي للسلطة, واني لن أرشح نفسي وعلى هذا الأساس كانت صرخة للقوى السياسية إنها تبدأ تهيئ نفسها وتعد نفسها لتبلور شخصيات مرشحة للرئاسة سواء كان في المعارضة أو المؤتمر الشعبي العام, ولكن بطبيعة الحال آخذ ذلك بمحمل غير جاد .

قناة الجزيرة: كيف أخذوها بمحمل غير جاد ؟
الرئيس : يعني أخذوها هكذا, وربما هم غير مهيئين, والمؤتمر نفسه غير مهيأ ويعتمد على الرئيس.. الاخوة في المعارضة كما يقال انهم غير مهيئين, لكنهم يريدون أن يسلم لهم احد السلطة, ولم يبلوروا شخصيات .

قناة الجزيرة : هل تسلم السلطة لأحد.. هل سبق وان سلم احد السلطة ؟
الرئيس : يعني هم يريدون ان تسلم لهم السلطة هكذا.. أن تأتي السلطة إليهم من الرئيس.. ويقول لهم استلموا السلطة, لكنهم لم يبلوروا شخصية سياسية لترشيح نفسها .

قناة الجزيرة : هم بلوروا ؟
الرئيس : يرشحوا رئيسا للجمهورية, لم يرشح لا الإصلاح ولا الاشتراكي ولا البعث ولا الناصري.

قناة الجزيرة : هم اختاروا فيصل بن شملان, وأنت قلت انه رئيس مستأجر ؟
الرئيس : لم يبلور أي حزب شخصية سياسية, وفي آخر المطاف لما جاء وقت الانتخابات اتفقوا على المرشح فيصل بن شملان باسم اللقاء المشترك .

قناة الجزيرة : لماذا وصفته بأنه مستأجر, وهو نتاج لإجماع هذه الأحزاب مجتمعة على شخص ؟
الرئيس : هو لم يكن محسوبا على أي حزب سياسي .

قناة الجزيرة : لكن هو محسوب على اليمن ؟
الرئيس : هو لم يكن من حزب سياسي .

قناة الجزيرة : هل بالضرورة إن ينتمي الرئيس إلى حزب سياسي ؟
الرئيس : كان من المستحسن ان يكون هناك مرشحا للاشتراكي او مرشحا للإصلاح فعندما عجزوا عن تقديم احد من زعاماتهم, حاولوا ان يبحثوا عن مرشح وذهبوا إلى الأخ علي ناصر محمد الرئيس الأسبق لجمهورية اليمن الديمقراطية ورفضكما فهمت .. وذهبوا الى الاخ فرج بن غانم رئيس الوزراء الأسبق سفيرنا الأن في جنيف ورفض.. فذهبوا إلى الأخ فيصل بن شملان وقبل على نفسه ان يكون مرشحا للقاء المشترك وليس للأخ فيصل اي برنامج .

قناة الجزيرة : هو برنامجهم , هم وضعوا له البرنامج, هل هناك مشكلة في ترشيحه؟
الرئيس : هو ليس له برنامج كشخص, فهو يلبس قميص غير قميصه.. يعني هو يلبس عدة قمصان قميص الاشتراكي قميص الإصلاح قميص الناصري قميص حزب الحق قميص حزب اتحاد القوى الشعبية.. المفروض ان يكون القميص مفصل على الشخص لا ان يفصل له غيره.. هذا صعب جدا قد تكون الرقبة ضيقة او واسعة.. وصراحة انا أشفق عليه ان يكون بهذا الأسلوب, فكيف سيجمع وكيف سيقود بلد بخمسة برامج كل واحد له برنامج .

قناة الجزيرة : هم وضعوا برنامجا واحدا, وهو تبنى هذا البرنامج ؟
الرئيس : هو برنامج للعناد أو تستطيع أن تقول انه برنامج انفعالي.

قناة الجزيرة: ما السر في الحشود الكبيرة التي تحضر له ؟
الرئيس : هو برنامج انفعالي وليس برنامج انتخابي.. برنامج للمماحكة وغير جاد.

قناة الجزيرة: ما السر في الحضور الكبير له ؟
الرئيس : برنامجه, برنامج لخمسة أحزاب, ولهذا لا يستطيع ان يحكم اليمن بخمسة برامج, وبخمسة رؤوس.. لا يمكن ان يحكم اليمن.. لا يمكن ان يكون هناك سيفين في غمد واحد, فما بالك بخمسة سيوف, ومن وراء الخمسة السيوف عشرات السيوف,فهو غير قادر ان يحكم اليمن.. اليمن له خصوصيات, ولا بد ان يكون للرئيس خبرة في إدارة شؤون الحكم .

قناة الجزيرة : الخبرة تكتسب سيادة الرئيس ؟
الرئيس : ثقافيا اجتماعيا سياسيا, ويجب ان يكون لهذا الزعيم رصيد وطني, رصيد وحدوي, رصيد نضالي, لانه مش بيع كلام.. البلد ليست بيع وشراء في الكلام, ولاتزيف للحقائق وادعاءات باطلة.. وكما هو حالنا اليوم كلها ادعاءات باطلة وغير صحيحة .

قناة الجزيرة : يعني هل ترى الان ان اليمن مفلسة من ان يكون هناك منافسين حقيقيين جادين لك في الانتخابات ؟
الرئيس : المنافسة جادة الان.. المنافسة جادة, لكن نحن كنا نأمل ان تكون هناك منافسة اكثر جدية, ان يدخل زعماء هذه الاحزاب المعترك السياسي.

قناة الجزيرة: ربما رأوا أنفسهم غير مؤهلين وقدموا هذا الرجل لينوب عنهم؟
الرئيس : ضحية .

قناة الجزيرة : ليس ضحية , انت تعتبره ضحية ؟
الرئيس : هو ضحية, هو كبش فداء, فان كسبوا قالوا نحن اردنا اظهار ثقلنا في الشارع اليمني, وان لم يكسبوا فهو الضحية.. هذه هي المقولة السائدة لديهم, يريدون ان يقيسوا وزنهم في الساحة, ان كسبوا فمعناه ان لهم حضور, واذا لم يكسبوا فنحن لم نقدم مرشح من زعاماتنا.. يعني هو عبارة عن اخ جبناه وسلمناه برنامجا ليكون مرشحا .

قناة الجزيرة : كيف تنظر الى المنافسة القائمة الان ؟
الرئيس : المنافسة حتى الان جيدة وممتازة, وتؤسس لمستقبل افضل لتداول سلمي صحيح للسلطة .

قناة الجزيرة : هل تعتقد انك يمكن ان تحصل على نتيجة كبيرة في هذه الانتخابات؟
الرئيس : لكل حادث حديث, فالحكم لست انا, بل هو المواطن الذي سيدلي بصوته.

قناة الجزيرة: ما الذي أجبرك على القيام بهذه التجربة ؟ لماذا لم تفعل مثل باقي الرؤساء من السلطة إلى اللحد ؟
الرئيس : أنا أولا أعتز أنني أسست هذه التجربة دون أن تفرض علينا من أحد،ولم يفرضها أحد ، لا الشارع ، ولا القوى السياسية ، ولا الغرب ولا الولايات المتحدة الأمريكية .

قناة الجزيرة: أما تعتقد أنك تغامر بهذا سيادة الرئيس ؟
الرئيس : لم تفرض من قوى سياسية داخلية ولا من قوى خارجية .

قناة الجزيرة: هل انت مستعد أن تقبل بكل نتائجها .
الرئيس : أكيد .

قناة الجزيرة : حتى لو فوز فيصل بن شملان بالرئاسة .؟
الرئيس : نعم وساعمل له احتفال وأعمل له مارش وموسيقى وأعمل له حرس شرف ، وهذا فخر لي أنا وليس لأحد ، فخر لأني مؤسس الديمقراطية.

قناة الجزيرة : هل أنت مؤهل لتسليم السلطة في انتخابات سلمية ؟
الرئيس - بتأكيد ، لذلك دخلتها بقناعة ولم تفرض علينا من أحد أنا أسست الديمقراطية وانا مقتنع ولم تكن مناورة أو احتفال كرنفالي ، وما يحدث الان ليس أحتفال كرنفالي وانما عراك سياسي حقيقي ،وأنا على قناعة أن أفوزبها وأنا جدير بها أو يفوز بها الطرف الآخر وليس عندي مانع .

قناة الجزيرة : هناك تشكيك كبير من المعارضة في العملية الانتخابية ويقولون أن حزب المؤتمر رتب مع الحزب الوطني في مصر من البلطجية ومن المزورين بحيث يكرر نفس التجربة المصرية في الانتخابات ، وتطلع النتائج بنفس الطريقة؟
الرئيس : نحن فتحنا الباب على مصراعيه ، وقلنا يحضروا مراقبين دوليين ، ولدينا تجربتنا ومع كل مرشح مندوبين ولدينا رقابة مشتركة ، من كل القوى السياسية ولا أحد يقدر يتلاعب بنتائج الانتخابات، لكن عندما يريد الشخص ان يقدم مبررات مسبقة لهزيمته بالإيحاء بأن الانتخابات مزورة وهذه طبيعة كل القوى السياسية عندما تفشل دائما تقدم خطاباً سياسياً تدعي فيه أن االانتخابات مزورة .

قناة الجزيرة : ما هي الضمانات التي تقدمها لقيام انتخابات نزيهة في اليمن.؟
الرئيس : هذه انتخابات نحن شركاء فيها مع أحزاب المعارضة برقابة مشتركة،معهم أربعة وأربعين أو ستة وأربعين في المائة ومعنا أربعة وخمسين تقريبا فالرقابة رقابة مشتركة ، بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني والرقابة الأوروبية ، هذه هي الضمانات .

قناة الجزيرة: هل أنت واثق من الفوز في الانتخابات ؟
الرئيس : أكيد أنا فائز ، لأن عندي رصيد .

قناة الجزيرة : كم النسبة التي تتوقعها ؟
الرئيس : أنا لا استطيع الحكم لكن رصيدي موجود ولم اتقدم للرئاسة وليس لدي رصيد ، فلدي رصيد نضالي ، و رصيد وحدوي و رصيد ديمقراطي ورصيد تنموي واجتماعي وثقافي وتربوي ، والخيار هو للشعب وليس لى ، إذا كان الشعب يثق بي سيعطيني صوته .

قناة الجزيرة : لكن هناك صفات مشتركة في كل أنظمة الحكم التي قضى رؤسائها أكثر من عشرين عاما في السلطة مصر اليمن سوريا ليبيا .. مأساته الرشوة والفساد والانهيار في الخدمات وتدمير الإنسان ، تفشي الجهل والفقر والشللية في الحكم وضعف الأداء السياسي ، ما هي الرؤية بالنسبة لك في اليمن ؟
الرئيس : ولماذا أنت ترسل هذه الإشارات للوطن العربي ؟

قناة الجزيرة : ليس حكمي أنا لكن هذه قراءات المراقبين .
الرئيس : العالم كله توجد فيه جوانب سلبية وفساد ورشوة ، مثل ذلك يوجد في أكبر الدول تقدما ، ونحن ضحية للدول المتقدمة لأنها علمت شعوب العالم الثالث الرشوة والكميشانات ، حتى المعارضة عندنا لديها خبرة في هذا الجانب لأنها كانت شريكة في السلطة ، ولهذا عندها خبرة في لجنة المناقصات و خبرة في مفاصل الدولة وهي تعرف كل هذا ، فالمعارضة تتحدث عن الفساد وعن الرشوة ولديها خبرة متراكمة في هذا الجانب ، لأنها تعرف أين يكمن الفساد .

قناة الجزيرة: معني ذلك أنك تعرف بمأساة الفساد في الدولة ؟
الرئيس : نعم ؟

قناة الجزيرة: تعترف بمأساة الفساد في الدولة ؟
الرئيس : أنا لا أعترف وانما اقول لابد ان يرافق كل عمل عظيم جوانب سلبية، لكن لا يمكن أن تطغي الجوانب السلبية على الجوانب الإيجابية ، وبالتأكيد أنه يرافق الأعمال التنموية جوانب من السلبية ، و لا نستطيع القول أنكل شيء على مايرام.

قناة الجزيرة : في المؤتمر الانتخابي الذي عقدته في مأرب تعهدت لليمنيين بأن معركتك القادمة هي مع الفساد والمفسدين من القوى السياسية أينما كانوا وأيا كانت مناصبهم ، المعارضة وكثير من اليمنيين يقولون بأن نظام حكمك هو الذي أرسى وأسس الفساد وأن كثيرا من المرافقين حولك من المفسدين .. هل ستشن حرب حتى على هؤلاء ؟
الرئيس : كبار القوم، معظمهم من المعارضة في رأس السلطة وفي مفاصلها وفي مؤسساتها ، ومن يحكم بأن لي أقرباء، فكل الشعب اليمني قريب مني ، وأنا أحكم بمؤسسات وليس بعصابة ، أنا احكم عبر مؤسسات رئاسة الدولة والحكومة.

قناة الجزيرة: يقولون ويكتبون أن هذه المؤسسات وكل من على رأسها إخوانك وأقاربك وأبناءك ومعارفك ؟
الرئيس : من على رأس هذه المؤسسات هم مواطنون على كل حال لكن هل تستطيع ان تنكر أنه لا يوجد مجلس نواب وهو السلطة التشريعية ؟ هل تستيطيع أن تنكر انه لايوجد مجلس وزراء ، وأن الذي يحكم هو على عبد الله صالح وأخوه وإبنه فهذا كلام فارغ ، هذا إدعاء المعارضة لتحرض الشارع ، لأنها تريد أن تنقض على السلطة ، فنحن نحكم من خلال مؤسسات والمعارضة شركاء في البرلمان بحوالي 46 من الإصلاح و7 من الاشتراكي و3 ناصريين و2 بعث و4 مستلقين ، هؤلاء شركاء في صنع القرار و التشريعات الذي ينجزها مجلس النواب ، وكذلك المعارضة موجودة في مجلس الشورى .. ومشكلة المعارضة أنها تريد أن تقول سلم لنا السلطة وإلا فكل شيء فساد .

قناة الجزيرة : أنت اتهمتهم بأنهم يريدوا الانقضاض على السلطة في مؤتمرك الذي عقدته في ريمه والحديدة في السادس من سبتمبر وقلت أن تيار الإخوان المسلمين في اليمن ومن وصفتهم بالظلاميين والاشتراكيين يحاولون الاستيلاء على السلطة .؟
الرئيس : نعم ، ليس لديهم برنامج .


قناة الجزيرة: الشعب هو الذي يحكم عليهم ؟
الرئيس : أنا أعرف الشعب اليمني ثمانية وعشرين سنة ، وما لدى المعارضة ليس ببرنامج لإدارة البلاد ، فالمعارضة عبارة عن قوى ليس لديها برنامج بل بضاعة كلام ، بيع كلام وقد جربناهم في السلطة من خلال الإتلاف الثلاثي والإتلاف الثنائي فهم فاشلين على طول الخط .

قناة الجزيرة: سيادة الرئيس ، أنت أقصيت الإصلاح من السلطة وكنت شريك لهم وأقصيت الاشتراكي في مرحلة ، لماذا أقصيت الإصلاح والاشتراكي؟ لماذا اجتمعوا جميعا ضدك الآن في محاولة لاسقاطك في الانتخابات ؟
الرئيس : صحيح ..

قناة الجزيرة: لماذا ؟
الرئيس : أولا الاشتراكي أقصى نفسه من السلطة لأنه أعلن الحرب والانفصال، ثانيا دخل الاصلاح .

قناة الجزيرة: استخدمت الإصلاح في محاربتهم ؟
الرئيس : عبارة عن ورقة سياسية عبارة عن كرت ، دخلوا معنا في السلطة وكانوا يريدوا أن يحتلوا مفاصل السلطة بدلا عن الاشتراكي ، ونحن رغم انه كان لهم وجود وحضور في مفاصل السلطة قبل الاشتراكي وقبل الإتلاف قبل الوحدة وبعد الوحدة ، لكن كانوا يريدوا أن يحلوا محل الاشتراكي بشكل عام ، ولم يتمكنوا من ذلك وبالتالي اشتغلوا معنا في الحكومة لفترة وكان أدائهم غير سوي .

قناة الجزيرة: أدائهم غير سوي كيف ؟
الرئيس : أداء غير سليم لأنهم لا يعرفون لا في اقتصاد ولا في إدارة ولا في سياسة ولا يعرفوا شيء عبارة عن خطباء يعرفوا الخطابة ، واحد خطيب مسجد فكيف تعينه على رأس وزارة التخطيط والتنمية والتعاون الدولي فكيف سيكون الأداء ، أو خطيب تعينه على وزارة التجارة لايعرف أبجديات الاقتصاد، فعلى كل حال عندما شعروا بأنفسهم أنهم فشلوا أقصوا أنفسهم أيضاً .

قناة الجزيرة: أنت حكمت عليهم بالفشل الآن في تجربتهم معك ؟
الرئيس : طبعا هم فاشلين وأن أحكم عليهم ، وأي قوى سياسية مثل هذه القوى فهي فاشلة .

قناة الجزيرة: ماهي عوامل الفشل .. لما لا تترك للشعب أن يحكم عليهم ؟
الرئيس : يوم عشرين سبتمبر سيحكم عليهم الشعب وليس أنا .


قناة الجزيرة: هذه مصادرة لحق الشعب الآن والشعب لم يمارس حقه بعد ؟
الرئيس : ليست مصادرة فالشعب اليمني هو الذي سيصوت وليس أنا ، وإذا كان يثق فيهم وبخطابهم السياسي فسيعطيهم صوته ، لكن كيف واحد يكذب ويزيف الحقائق عندما يكذب على كل شيء بأنه لا تنمية وأن كل شيء فساد ، فهذا كذب كله ، فهم يدعون أن هناك فساد وينكرون أن هناك طريق وكهرباء وجامعات،وهو اليوم يخطب في ساحة الجامعة وفي الاستاد الرياضي ، ويمشي في طريق اسفلتي من صنعاء إلى عدن و من مارب إلى حضرموت ومع ذلك يقول لا توجد أي تنمية ، هذا قلب للحقائق، لكن الشعب اليمني هو الحكم في نهاية المطاف وسيقول كلمته في الـ 20 من سبتمبر الجاري .

قناة الجزيرة : الان هم ينجحون في حشد مئات الالاف ايضا في مؤتمراتهم؟
الرئيس : هؤلاء ينقلوهم من محافظة الى محافظة على باصات .

قناة الجزيرة : حتى الذين احتشدوا في منطقة عمران قالوا انهم ضعف من احتشدوا في مؤتمرك انت ؟ وقالوا ان قبيلتك الان تمردت عليك ؟

الرئيس : هذا ليس صحيح ، وسترى النتائج يوم عشرين سبتمبر وستعلن يوم واحد وعشرين فلماذا نستعجل .

قناة الجزيرة: لكن هذه الحشود التي وصف المؤتمر احد مؤتمراتهم انهم حضروا مليون شخص ؟
الرئيس : يا أستاذ هذه أحزاب اللقاء المشترك تنقلهم على ظهر باصات من لحج ومن ابين .

قناة الجزيرة: انتم تنقلون ايضا ؟
الرئيس : لا ابدا ، خذ ارقام السيارات وخذ وجوه الناس في التلفزيون ستعرف من ينقل .

قناة الجزيرة: انا عايز اسالك عن النقطة هذه, حشد هذه الجماهير يعني لاول مرة في العالم العربي يتم حشد عشرات الالاف من الناس او مئات الآلاف في بعض الأحيان في مؤتمرات جماهيرية يخرج فيها مرشح للرئاسة للحديث الى الناس لمن هذه الرسالة؟
الرئيس : الحشد هذا نتيجة الخطاب الاستفزازي الذي استفزوا به مشاعر المواطنين, واتهام وقلب الحقائق من انه لا تنمية, واتهام اجهزة الدولة بمختلف تشكيلاتها بالفساد وهي قوى وطنية مناضلة لها رصيد.. اتهموا كل اجهزة الدولة والاف البشر في اجهزة الدولة بالفساد, وهذا هو الرد العملي عليهم من قبل الشارع, لم نحشدهم ولم نقول لهم تعالوا .

قناة الجزيرة : هم أيضا يحشد لهم سيادة الرئيس, هم يحشدوا أعداد كبيرة ؟
الرئيس : هم يحشدون جماهير متنقلة, ينقولونهم الى مهرجان في عدن من الضالع ومن لحج ومن ابين ومن شبوة.. حشدوا في عمران واتوا بهم من صنعاء من امانة العاصمة ومن حجة ومن كل المحافظات, وعملوا هذا التجمع.. طيب خليها تكون صحيحة, ليثبتوا لنا ان لهم حضور .

قناة الجزيرة : يوم عشرين سبتمبر؟
الرئيس : ويوم واحد وعشرين النتائج في الصباح الباكر .

قناة الجزيرة : اتهمتهم في مؤتمرك الذي عقدته في محافظة حجه بأنهم لصوص يريدون السطو على البنك المركزي اليمني لأخذ الاحتياطي العام الذي يقدر بستة مليارات, ويريدون السطو على وزارة النفط والمعادن؟
الرئيس: والكهرباء والمصافي .

قناة الجزيرة: والكهرباء كيف هل هم عصابة ولصوص ؟
الرئيس: هذا هدفهم للوصول الى السلطة .. للانقضاض على هذه المفاصل .

قناة الجزيرة: لصالح الشعب.. وليس لصالح..؟
الرئيس : ينقضوا عليها ليستفيدوا هم واحزابهم, لماذا لاننا جربناهم عندما كانوا ماسكين وزارة التجارة, كانوا قبل تحرير التجارة يقومون بتوزيع القمح والدقيق, وجندوا عشرات من المليشيات التابعة للحزب, ويحملون المواطن سبعة آلآف ريال,حيث يبيعونها على المواطن مضافة الى السعر الحقيقي من اجل ان يكسبوا.. فكيف نأمن عليهم وكيف يأمن عليهم الوطن, وكيف سيصوت لهم, وهم يقولون في خطابهم السياسي عندك ستة مليار لماذا لاتصرف اربعة مليار وتبقي اثنين مليار في البنك.. كيف اطرح اربعة مليار وعندنا برامج وخطط وخطة خمسية,وعندنا برامج للحكومة تقدم الى البرلمان , ويصادق عليها البرلمان, وهم شركاء في هذا الامر.. يعني انت تريد ان تستنزف الخزينة العامة, لانه فعلا عندما كانوا في الائتلاف الثلاثي معنا بعد انتخابات 93م وصل رصيد البلد الى ثلاثة وتسعين مليون دولار.. نسفوا الاحتياطي كامل.

قناة الجزيرة: لماذا لم تحاكمهم؟
الرئيس: لحظة, لقد شلوا حركة التنمية تماما, فهم يعرفون كيف يصرفون ولا يعرفون كيف يبحثون عن موارد.

قناة الجزيرة: لماذا لم تحاكمهم اذا.. بددوا اموال الدولة ؟
الرئيس: اتركهم للزمن يحاكمهم.. وللمواطن يحاكمهم يوم عشرين سبتمبر.

قناة الجزيرة: هل معنى ذلك انك لن تسلمهم السلطة لانهم كما وصفتهم لصوص حتى لونجحوا فيها ؟

الرئيس : لا.. لا.. ابدا.. اذا الشعب صوت لهم يستلموها صباح غدا.. اذا الشعب صوت لهم.

قناة الجزيرة: ستكون قد سلمت الدولة الى لصوص كما وصفت ؟
الرئيس : انا لم اقل هذا الكلام.

قناة الجزيرة: يريدون السطو, من يسطو غير اللص؟
الرئيس: انا اقصد انهم غير قادرين وعاجزين على ادارة شؤون الدولة.. وهذا كلام واضح .

قناة الجزيرة: يعني التجربة التي تخوضها الان او التي تعلنها في اليمن هي سلاح ذو حدين ؟
الرئيس : نعم .

قناة الجزيرة: هل انت مستعد لتقبل كافة النتائج؟
الرئيس: انا تحدثت معك قبل قليل وقلت اننا دخلنا هذا العراك السياسي او المعتركالسياسي ونحن على قناعة تامة.. انا اريد شخصيا ان أرسي تجربة .

قناة الجزيرة: انت تشعر انك في معركة حقيقية سيادة الرئيس؟
الرئيس: نعم أرسي تجربة, ليس لليمن فحسب, وانما للمنطقة .

قناة الجزيرة: تشعر بخطورة على منصبك ؟
الرئيس: يا اخي انا اسستها ولو كنت خائف او ابحث عن منصب سأقوم بالاحتيال واصدر بيان.. وارشي هذه القوى.. وامدد دستوريا.. هذا واضح.

قناة الجزيرة: انت قلق ؟
الرئيس: انا لست قلقا.. ولماذا اقلق.

قناة الجزيرة: من الحشود المعارضة التي تحشد ضدك والاصوات العالية ؟
الرئيس: بالعكس انا اعتبره عرس ديمقراطي.. اعتبره عرس ديمقراطي .

قناة الجزيرة: بترسل الرسالة هذه لمن بالضبط؟
الرئيس: انا اسستها لليمن واسستها لدول المنطقة, ومن اراد ان يستفيد منها من دول المنطقة فله ذلك.. وليس عيبا فقد استفدنا من التجارب الاوروبية..يعني استفدنا وتعلمنا من التجارب الاوروبية, وليس عيبا اننا نتعلم وندخل هذا العراك السياسي.. فنحن ارسينها بأنفسنا عندما حققنا الوحدة في 22مايو1990م.. ولايعقل ان يجلس واحد حاكم مدى الحياة, فدعنا نتبادل السلطة سلميا , خاصة اذا جاءت قيادات ناضجة.. قيادات لها رصيد ولها مواقف وطنية..لها رصيد وحدوي.. لها رصيد نضالي, وليس بياعين كلام.

قناة الجزيرة: اما تشعر ان بقائكم في السلطة لمدة طويلة لست وحدك وانما معظم حكام الجمهوريات العربية؟
الرئيس: انت بتتكلم معي, لا تتكلم عن الحكام العرب .

قناة الجزيرة: لا اتكلم عن الكل؟
الرئيس: انت بتجري مقابلة معي انا .

قناة الجزيرة: انا بتكلم عن كله كنموذج ان هذا سبب؟
الرئيس: نحن أرسينا اسس ديمقراطية وتعددية حزبية حقيقية, وهذا عراك صحيح..وانا قلت لك في بداية المقابلة, كنت اتمنى على قيادات الاحزاب في اللقاء المشترك ان كل واحد يرشح نفسه ليعرف وزنه, بدلا من آخذ شخص والباسه قميص غيره , كان هذا مفترض, لكن على كل حال اعتبرها معركة حقيقية وناجحة وممتازة وشفافة وآمنة, وستكون آمنة ونزيهة برقابة دولية فاعلة.. وهذه التجربة ستأسس لنا للمستقبل.. لسبع سنوات او خمس سنوات, لاني اعتزم تعديل الدستور بحيث تصبح فترة الرئاسة خمس سنوات بدلا عن سبع سنوات.

قناة الجزيرة: هذه في اول الاشياء التي ستفعلها؟
الرئيس: هذه من ضمن اولويات المهام الرئاسية القادمة وهي تعديل الدستور لتحديد فترة الرئاسة بخمس سنوات وايضا انتخاب مجلس الشورى.. انتخاب غرفة الى جانب غرفة مجلس النواب عن طريق الانتخاب المباشر.

قناة الجزيرة: انتخاب مباشر, ماهي الاشياء الاخرى التي تريد ان تحققها خلال السنوات المقبلة؟
الرئيس: من ضمن المهام الاساسية او الهامة مكافحة الفقر واستئصال ما تبقىمن الفساد, حتى لو وصل الى كبار القوم اينما وجدوا.. يعني هذا مشروعي والمتمثل بانهاء ظاهرة الفساد, وهذه مهمة جدا.. وكذا مكافحة الفقر واستكمال البنية التحتية واحداث تنمية شاملة اقتصادية وزراعية وصناعية للبلد.. هذه من ضمن المهام المستقبلية, كما ان تطوير العمل السياحي في البلد من ضمن مهامنا المستقبلية.


قناة الجزيرة: لكني تجولت في عدن والتقيت بالناس واهالي عدن يقولون نحن نعامل على اننا انفصاليون, لا نأخذ نصيبنا في السلطة, عدن لم تنمى بالشكل الذي كان يرجى في ان تكون عاصمة اقتصادية وميناء كبير؟

الرئيس: اصلا في فهم خاطئ, وهذه ستعالج مع الزمن, فهناك فهم خاطئ ان كل محافظة تريد ان تشارك في السلطة وفي مجلس الوزراء .

قناة الجزيرة: هم يقولون ليس لنا وزراء في السلطة؟
الرئيس: مجلس الوزراء عبارة عن ادارة لتنفيذ سياسة البرلمان الذي يمثل الوطن كاملا, اما الحكومة فهي عبارة عن ادارة مثل ادارة البيت الابيض, عبارة عن موظفين ينفذون سياسة البرلمان.. فالبرلمان هو الاساس وهو الذي يمثل الامة..عدن ممثلة وكل المديريات والمحافظات في اليمن ممثلة في مجلس النواب..مجلس النواب قوامة ثلاثمائة وواحد عضو يمثلون كل اليمن.

قناة الجزيرة: اصلا كانت عاصمة اليمن الجنوبي فيعني الا تحظى باهتمام ؟
الرئيس: نحن لا نتحدث عن عاصمة اليمن الجنوبي ولا عاصمة اليمن الشمالي.. اليمن موحد الآن, وهذا الكلام قد اسدلنا عليه الستار .

قناة الجزيرة: يعطى بعض الاهتمام لبعض المحافظات؟
الرئيس: لا.. لا .. اليمن ممثل في ثلاثمائة وواحد دائرة في البرلمان, والحكومة عبارة عن ادارة تنفذ سياسة المؤسسة الكبرى وهو البرلمان, ويجب انينتهي من عقول كل القوى السياسية التمثيل المناطقي.. هذا مرفوض.. ومع ذلكهذا كل المحافظات ممثلة في البرلمان.

قناة الجزيرة: هل خططت لمستقبل اليمن السياسي وحددت ما الذي تعده لكي يخلفك بعد عمر طويل ؟
الرئيس: انا الذي أسس هذا العرس الديمقراطي, وما تراه اليوم هو التأسيس لمستقبل اليمن, كيف يتداول الناس السلطة سلميا بدون تزييف وعي المواطنين او الكذب على الناس او قلب الحقائق.. هذا ما كنت اتوخاه من الخطاب السياسي للمعارضة,وربما كانت تكسب لو قدمت خطاب سياسي عقلاني رصين, كان ممكن تكسب في الساحة,لكن رد الفعل عليهم في الساحة نتيجة التشنج والخطاب السياسي المأزوم والانفعالي ولهذا تجد هذه الجبهة ترد عليهم تلقائيا, وليس المؤتمر ولا الامين العام ولا الرئيس ولا رئيس الحزب.. فالشارع يرد عليهم من نفسه يتحرك اوتوماتيكيا..لو لا حظت اليوم في التلفزيون وانا ازور الذين اصيبوا في حادث التدافع امس والذي حدث في المهرجان الانتخابي بمحافظة اب, والذي اسفر عن استشها د حوالي اثنين وخمسين واصابة حوالي مأتين وسبعة عشر.

قناة الجزيرة: لماذا تباطئت الدولة فعلا؟
الرئيس: لحظة, مأتين وسبعة عشر مصاب جاءوا تلقائيا, لم يجبرهم حزب ولا احد اجبرهم, بل جاءوا من تلقاء انفسهم ليعبروا عن رؤاهم.. فهم يقولون نفدي الديمقراطية بارواحنا, ولم نلقنهم او نحلفهم, كما يحصل في احزاب اللقاء المشترك, حيث يذهبون الى القرى او الى مساكن المواطنين او الى النساء بالذات يحلفوهن بان ينتخبن فلان, هذا مخالف شرعا وقانونا, انك تجبرالناس على ان يقولوا شيء ليسوا مقتنعين به.

قناة الجزيرة: لكن هناك فتوى اصدرها التيار السلفي احد قادتهم يدعى ابو الحسن المأربي وهو متهم بالارهاب من الولايات المتحدة لكنه كما قالت مصادر صحفية يقول انه لا يجوز منافستك شرعا في الانتخابات.. يقول انك انت الولي الشرعي؟
الرئيس: هذه وجهة نظره.

قناة الجزيرة: روجت؟
الرئيس: لا.. هذه وجهة نظر شخص .

قناة الجزيرة: ماهو سر دعم السلفيين لك طيب وعدتهم بشيء بعد الانتخابات؟
الرئيس: نحن عندنا البلد قائم على التعددية السياسية.. قائم على التعددية السياسية وليست بيعة.

قناة الجزيرة: فتاوى ؟
الرئيس: هذه هي فتوى, وهو فصيل من فصائل حركة الاخوان المسلمين .

قناة الجزيرة: لكن هذا سلفي مش من الاخوان المسلمين, وامريكا متهماه بالارهاب وهو مطلوب؟
الرئيس: يعني مثلا لو قيمت التجمع اليمني للاصلاح, هو ثلاث فئات, اخوان مسلمين وسلفيين ومشائخ .. وهذا هو التجمع اليمني للإصلاح, فصيل معتدل تستطيع تقول انه الفصيل المعتدل الوسطي .

قناة الجزيرة: حتى لا اغرق في التفصيلات هذه الان, بعض الدول العربية الجمهورية مثل اليمن تصدر قوانين من اجل ان يتولى ابناء الرؤسا مكان آبائهم ؟
الرئيس: لا.. لماذا انت زعلان, فهذا مثل الممالك والجمهوريات.. الرئيس الامريكي ولي عهد ابوه.

قناة الجزيرة: لا , ماكانش ولي عهد ابوه ؟

الرئيس: لكنه جاء بدل ابوه بوش.

قناة الجزيرة: لا, كلنتون كان في النص؟
الرئيس: لماذا انت زعلان ان يأتي بوش بدل بوش .

قناة الجزيرة: معنى ذلك انت تعد احمد علي عبدالله صالح ليخلفك ؟
الرئيس: انا لم اعده, ولن ارضى له.. لكن هو مواطن.

قناة الجزيرة: ليه ماترضاش له ؟
الرئيس: لا ارضى له لاني مجرب الحكم.. والحكم مرهق .

قناة الجزيرة: ايه يعني مجرب الحكم وباقي فيه ثمانية وعشرين سنة وان شاءالله تبقى فيه كمان وابنك يواصل رسالتك من بعدك ؟

الرئيس: انا اريد انها تخرج من طرفي الى طرف آخر, وانا لا اريد السلطة تبقىعندي.. انا أسس للاخرين .

قناة الجزيرة: تبقى في العائلة وتأسس جمهورية وراثية ؟
الرئيس: هذا سمعته من المعارضة وهذا رأيهم.

قناة الجزيرة: ليس قضية رأي المعارضة ما المانع اذا كنت تخطط لهذا الان؟
الرئيس: هو من حقه كمواطن, ولكن انا لا انصحه لانني تعبت من السلطة.. انا الان مكره.. مكرها اخاك لا بطل.. انا مكره من قبل جماهير الشعب.

قناة الجزيرة: كل الزعماء بيقولوا كذا احنا مكرهين واحنا مجبرين والشعب عايزنا بنكره السلطة لكن كل واحد يقعد ثلاثين سنة؟
الرئيس: انا اختلف, انت اعمل استطلاع للرأي العام, وهذا كلام ليس بنسبة تسعة وتسعين وتسعة من عشرة.. هذا لايوجد لدينا.

قناة الجزيرة: يعني مش حتطلع الانتخابات الرئاسية يعني كم حتطلع؟
الرئيس: اتركها للشارع وللناخب .

قناة الجزيرة: بعد فوزك في الانتخابات كما تتوقع انت, وكمان يمكن ان يحدث هل ستنتقم من الذين اظهروا تأييدهم لمنافسيك ؟
الرئيس: اعوذ بالله.. بالعكس اقدم لهم الشكر, لانهم استفزوا الجمهور وخلوا الجمهور يصوت لصالحي.

قناة الجزيرة: انت تريد توجه رسالة.. الانظمة العربية مرتاحة من الذي انت عملته للجمهورية؟
الرئيس: انا يهمني اليمن, واطرح هذه التجربة امام الاخرين ومن يريد ان يستفيد منها فاهلا وسهلا .
قناة الجزيرة: ايش جاء لك من رؤسا الدول الاخرين هل معجبين بالتجربة والا بينتقدوك عليها ؟

الرئيس: انا حتى الان لم اسمع احد ينتقدني, لكن انا اعتبر ان هناك اناس كثير مؤيدين لها, لكنهم مشفقين علينا من هذه الدوشه, ويتسألون لماذا تدخل اليمن هذه الدوشة وهذا المعترك .

قناة الجزيرة: وريح رأسك زيهم وتقعد في الكرسي الى النهاية ليه عامل ديمقراطية وصطداع لنفسك ؟
الرئيس: انا لااريد ان اجلس الى مالا نهاية.

قناة الجزيرة: سيادة الرئيس انا اريد انتقل الان لبعض الجوانب الهامة الخاصة بالوضع العربي ؟
الرئيس : تفضل .

قناة الجزيرة: انت دعوت لقمة عربية حينما..؟
الرئيس: دعني اولا اكمل لك الوضع الداخلي.. فنحن نؤسس تجربة لليمن بغض النظر كيف هي في البداية, فقد مرينا بتجربة رئاسية سابقة في انتخابات سابقة, لم تكن بهذا الشكل.. انا اقول ان زخم المواطنين وتحرك المواطنين هو نتيجة للجدية في الانتخابات, والخطاب السياسي المأزوم الذي حصل من اللقاء المشترك هذا واحد, اما ما نقدمه للعالم الاخر فنقدم تجربتنا من اراد ان يستفيد منها فليستفد, فليست موجهه لاحد ولاهي رسالة لاحد ولا نظرية مثل البعثية والناصرية والشيوعية اللينينية اوالماوية, انما هذه تجربتنا ومن اراد ان يستفيد منها فليستفيد .

قناة الجزيرة: انا ذهبت الى صنعاء اولا اجتمعت مع قادة المعارضة او قادة احزاب المشترك وتحدثت معهم طويلا لعدة ساعات ومن بين ما قالوه لي ان لديهم معلومات مؤكده ان هناك مليون ومأتي ألف بطاقة تم تسريبها الى الجهات الامنية للتلاعب والتزوير في نتائج الانتخابات ؟
الرئيس : متوقع ان يقولوا اكثر من هذا.. الان هم ينزلون المنشورات في شوارع صنعاء يقولون فيها ان سبب الحادث الذي وقع امس في الاستاد الرياضي في إب ان سببه أطلاق الحراسة الخاصة بالرئيس النار ما ادى الى تدافع المواطنين..هذا جزء من الكذب, ولهذا كل الشارع يحكم على عدم مصداقيهم..

قناة الجزيرة: انا مررت، في إب امس عند ما جئت من صنعاء الى هنا بالسيارة، تعمدت ان امشي في المدن ونستمع إلى الناس ؟
الرئيس : ماذا وجدت ؟
قناة الجزيرة: طبعا أول مرة أسمع هذا، موضوع اطلاق الرصاص؟ الرئيس : لا نزلوا منشورات نزلوا منشورات .

قناة الجزيرة: تشعر ان في البلد فعلا انتخابات حقيقية موجودة .
الرئيس: جميل جميل، هذا يعني أن الشعب اليمن شعب حضاري، إنه شعب عظيم رغم كل الأقاويل، و الاتهامات، مع ذلك إننا نحتكم إلى العقل وإلى المنطق وإلى تقاليد الشعب اليمني .

قناة الجزيرة : الصحافة أيضا، هناك حرية مطلقة ؟
الرئيس: صحافة حرة وتقاليد ممتازة، وفي نهاية المطاف لا تفريط بالآخر، فليتعلموا من الغرب تحمل الخطاب ، لكنهم لا يتحملونه.. ان هذا الذي يواجهني في الخطاب السياسي او في الدعاية الانتخابية، لا يعرف في السياسية شئ ،ولم يسمع ان الرئيس الامريكي قال " ان كلبه يعرف في السياسة اكثر من منافسه في الانتخابات " ، لكن المعارضة عندنا لا تتحمل مثل هذا ، رغم ان عندي استعداد ان اتقبل هذا الكلام.

قناة الجزيرة: رغم قسوة هذا الكلام ؟
الرئيس: رغم قسوته، لأني أُفضل أن يتبادل الناس السلطة سلميا بالخطاب السياسي، أفضل، لكنها تجربة تحتاج الى خطاب في البداية يكون منطقي يتقبله الناس شيئا فشيئا فيتطور ليصل الى هذا ، لكن اصحابنا في اللقاء المشترك خطابهم كان قاسيا .

قناة الجزيرة: خطابك في البداية كان قاسي واتهمتهم في البداية بانهم اتوا بمرشح مستأجر فرد عليك بانه هذا تخريف ووصل الخطاب الى شكل من الحدة الشديدة ؟

الرئيس : انا اولا لا اشخص خطابهم الذي أستفزوا به الشارع اليمني شخصنة الاشخاص اتهموا الرئيس بكل شئ غير صحيح .

قناة الجزيرة : تتقبل كل هذا ؟
الرئيس : انا اتقبل هذا الخطاب وهو ليس بالجديد .

قناة الجزيرة: الا تضمر انتقاما من احد ؟
الرئيس : هذا الخطاب ليس جديد فالاشتراكي استخدمه في ازمة 1993 وفي حرب الانفصال في كل شئ في مقالتهم الصحفية الاقتصادية والسياسية والان اجتمعوا خمسة احزاب ليس لهم هدف الا الرئيس هم يعرفوا ان الرئيس يشتغل بطاقم بمؤسسات لكن هم يعتقدوا انه هذا الخطاب الذي يمس الرئيس سيؤثر على الجمهور ، بالعكس الجمهور كان متعاطف وكان عظيم الجمهور وقف الى جانب الرئيس ، وقائلا هذا خطاب متشنج وخطاب غير مسؤول وخطاب غير منطقي ووقف الى جانب الرئيس وسيكون كذالك يوم الـ 20 من سبتمبر يوم سيوجه لهم ولخطابهم ذاك صفعة ورسالة بقوله انتم لا تفهمون الديمقراطية ولا تجيدون ممارستها .

قناة الجزيرة: هذا هو الشي الهام الان؟
الرئيس : نعم

قناة الجزيرة : هل تعد بان عشرين سبتمبر سيكون تتويجا لما تسميه انت بالعرس الديمقراطي؟
الرئيس : نعم .

القناة : لن تحدث مخالفات، لن يحدث تزوير ستعلن نتيجة حقيقية حتى لو حصلت على واحد وخمسين في المئة ؟
الرئيس : سنعلن النتائج الحقيقية حتى لو حصلت على ثلاثين في المئةفليس لدي مشكلة .
قناة الجزيرة : ستعلن نتائج حقيقية ؟
الرئيس : نعم سنعلنها وبكل فخر ، لكني واثق من رصيدي في خدمة الناس أكبر من رصيد احزاب اللقاء المشترك ، فماهو رصيد حركة الاخوان المسلمين غير الارهاب وقوى ظلامية وما هو رصيد الاشتراكيين .

قناة الجزيرة : حركة الاخوان المسلمين عندكم ارهابية ؟
الرئيس : طبعا قد تتألم انت لانك محسوب عليهم .
قناة الجزيرة : كنت متحالف معهم والان صاروا ارهابيين ؟
الرئيس : سأضرب لك مثلا الاشتراكيين ما هو رصيدهم لدى الشعب اليمني سيقولون له انت اعلنت حرب وانفصال ودمرت البلد وخسرتها احدى عشر مليار نصوت لك لماذا، وسيقولون للناصريين اثرتم فتنة في 1978 وأعلنتم انقلاب على الشرعية فهل يصوت لهم ، فالشعب اليمني مفكر و شعب عظيم.
قناة الجزيرة : الشعب اليمني ايضا ينظر الى انه لم يحقق شيا أو كثيرا من الانجازات وان هناك بطالة وفساد واشياء كثيرة جدا ؟
الرئيس : لا هذا غير صحيح ،فلم يتحقق شئ في البلاد الا في عهد علي عبدالله صالح ، فلم يحقق اي نظام قبله لا في الجنوب ولا في الشمال كل شئ تحقق خلال ثمانية وعشرين سنة ، و هذه هي الحقيقة وباستطاعتك انت واي صحفي أو اعلامي عمل مسح للتأكد من ذلك .

قناة الجزيرة: هل انت راض على النتائج التي حققتها الى الان في هذه التجربة؟
الرئيس : نعم راض ومرتاح الضمير وكل ابناء الشعب مرتاحين ، وبإمكانك ان تسمع ذلك من خطاب الشعب اليمني وليس من خطابي فالشعب اليمني هو الذي يمتدح ويتغزل بمنجزاته .

قناة الجزيرة: اريد أن انتقل للوضع العربي ؟
الرئيس : تفضل .

قناة الجزيرة: الان عملية تقسيم العراق اصبحت على قدم وساق وهناك خرائط نشرت تتضمن ايضا امكانية تقسيم المملكة العربية السعودية واليمن ما رؤيتك لقضية تقسيم العراق؟
الرئيس : هذه رؤية الاخ احمد منصور .

قناة الجزيرة: ليست رؤيتي بل هي رؤية الامريكان ؟
الرئيس : لا رؤيتك هذه استراتيجية انت اخترعتها ، فالامريكان لم يخبرونا بذلك .

قناة الجزيرة: سيخبروا وهناك تقارير منشورة في الصحافة ؟
الرئيس : هذا كلام الاخ احمد منصور .

قناة الجزيرة: طيب العراق وبعيدا عن اليمن ؟
الرئيس : اليمن توحدت ولن تجزأ ، والمملكة محافظة على وحدتها ولن تجزأ والخوف في العراق، وسياسة قوة الاحتلال سياسة فاشلة لانها دخلت العراق تحت ذريعة مايسمى باسلحة دمار شامل واصبحت اكذوبة مثل اكذوبة اللقاء المشترك عندنا في كل شي فهذه اكذوبة , وباسم الاحتلال تم تسريح الجيش وسرحت الخدمة المدنية ، وهناك حوالي ما يقرب من سبعة الى ثمانية مليون كانوا متأثرين بالنظام السابق ووجدوا انفسهم في الشارع لا مأكل ولا مشرب فتحولوا الى مقاومة ، وأعتقد أن المخابرات البريطانية والمخابرات الامريكية لعبت مع مختلف اطياف العمل السياسي وشجعت الشيعة على السنة والسنة على الشيعة .

قناة الجزيرة : الى اين يمكن ان تسير الامور في العراق ؟
الرئيس : انا اتمنى ان لا تكون اسوأ من مما قد حصل والحل هو بانسحاب قوات الاحتلال من العراق .

قناة الجزيرة: ستكون حرب اهلية ؟
الرئيس : نعم هي الآن حرب اهلية ، ومن يقول غير ذلك ، فما يسمى إذن مقتل خمسين إلى ستين إلى سبعين شخص ومئة شخص كل يوم.

قناة الجزيرة: هل يمكن ان تتوسع الدائرة ؟
الرئيس : الحل هو انسحاب القوات الامريكية ورحيل قوات الاحتلال .

قناة الجزيرة: وانتم عرب ماذا ستفعلون ؟
الرئيس : نحن مغلوبين على امرنا .
قناة الجزيرة : وانتم اثنين وعشرين دولة ؟
الرئيس : هل نشكل جيش عربي يحل محل القوات الامريكية .

قناة الجزيرة: ليس جيش عربي لكن الان الامة تقاد الى مصير مجهول ؟
الرئيس : ماهو .
قناة الجزيرة: مصير مجهول ؟
الرئيس : ما هو المجهول .
قناة الجزيرة: المستقبل واضح ؟
الرئيس : المستقبل هو أن الحل بان تقف الامة العربية مع وحدة الشعب العراقي وتستخدم علاقاتها الدولية مع قوات الاحتلال للرحيل وألا يخوفونا بالحرب الاهلية على الاطلاق .

قناة الجزيرة: الان ما يقال عن خطة امريكية لضرب ايران ما الذي يمكن ان ينعكس على المنطقة ؟
الرئيس : هذا غير متوقع وغير وارد.

قناة الجزيرة: يمكن ان يرد ؟
الرئيس : غير وارد .

قناة الجزيرة: ماذا لو فعلت امريكا؟
الرئيس : لن يحصل .

قناة الجزيرة: ما انعكاسته على اليمن؟
الرئيس : لن يحصل .

قناة الجزيرة: لماذا لن يحصل ؟
الرئيس : لن يحصل .

قناة الجزيرة: هم عملوا ذلك في افغانستان وفي العراق ؟

الرئيس : لا لم يستطيعوا أن يعملوا شيئ والوضع مع ايران يختلف .

قناة الجزيرة: هل نتائج الحرب في لبنان اثرت على الخطوة الامريكية تجاه ايران؟

الرئيس : نعم .

قناة الجزيرة: نتائج الحرب في لبنان بين حزب الله واسرائيل أثرت على خطط الولايات المتحدة تجاه ايران؟
الرئيس : ليس لذلك أي علاقة لأن الولايات المتحدة الامريكية لن تقدم على اي ضربة عسكرية لايران لانها تعرف ان مصالحها ستتاثر في المنطقة وليس ايران، فالمصالح الامريكية في دول المنطقة بشكل عام وستكون مغامرة غير محسوبة.

قناة الجزيرة: انتم كزعماء عرب الان لم تتمكنوا او فشلتم في عقد قمة اثناء الازمة اللبنانية ما اسباب هذا التمزق في الصف العربي في القيادات السياسية في رؤساء الدول تحديدا ؟
الرئيس : نحن دعينا الى عقد قمة للوقوف الى جانب لبنان نتيجة الغزوالاسرائيلي لكن لم يكتب النجاح لهذه القمة ونحن تجنبنا وسحبنا مشروع دعوتنا كي لا ندخل في انقسام مثلما حدث اثناء دخول العراق الى الكويت.

قناة الجزيرة: ما هي اسباب الضعف هذا سيادة الرئيس ؟
الرئيس : اسباب الضعف !

قناة الجزيرة: الضعف الذي انتم السياسيين فيه الان ؟
الرئيس : اسأل قناة الجزيرة .

قناة الجزيرة: قناة الجزيرة تنقل الحقيقة للناس ؟
الرئيس : هي تنقل الحقيقة .. وهذه من الحقائق .

قناة الجزيرة: كيف تنظر للمستقبل في ظل هذا الوضع، مستقبل اليمن اولا ؟
الرئيس : مستقبل اليمن باهر ممتاز ومطمئن وجيد ويتعلم كل يوم ويتجنب كل سلبياته واخطائه ويتعلم كل يوم مما يدور حوله في العالم ويقراء دائما قراءات متعددة وغير منغلق.
قناة الجزيرة: هل ستكون هذه الانتخابات نقله لليمن وأي نتائج ستحقق ؟
الرئيس : ستكون نقله جميلة ونوعية ومفيدة في مجال التنمية والتداول السلمي للسلطة وتجنب كل السلبيات واشراك اكبر عدد من القوى الفاعلة في البلد .
قناة الجزيرة: سيادة الرئيس أشكرك شكرا جزيلا على افرادك لـ بلاحدود وقناة الجزيرة المقابلة الوحيده طوال الفترة الانتخابية، واشكر لك ايضا سعة صدرك وتحملك لكل الأسئلة وإجاباتك عليها .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department