الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس المحكمة العليا : حريصون على عكس صورة مشرقة للقضاء في اليمن

اليوم:  17
الشهر:  فبراير
السنة:  2006

أوضح القاضي عصام السماوي رئيس المحكمة العليا أن لديه طموحا كبيرا للارتقاء بأداء المحكمة العليا وجعلها نموذجا مشرفا يعكس صورة مشرقة وناصعة للقضاء في اليمن.
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية/ سبأ/ أن تلك الطموحات ظلت تصاحبه منذ بداية عمله في القضاء وأنها تتمثل في تحقيق استقلالية القضاء وتطويره والارتقاء به إلى الغاية التي ينشدها الجميع .. مشيرا إلى ان تلك الطموحات والآمال زادت كثيرا خصوصا بعد أن اصبح في موقع يستطيع من خلاله تنفيذها على أرض الواقع.
وأكد رئيس المحكمة العليا أن بلادنا تمتلك منظومة قانونية متميزة وأن كافة التشريعات القانونية والدستورية تكفل استقلال القضاء استقلالا تاما لكنه اشار إلى أن تحقيق استقلالية القضاء يستوجب الوقوف أمام العديد من المحاور الهامة وفي مقدمتها الجانب المتصل بالقاضي نفسه باعتباره حجر الزاوية في هذه القضية الهامة ، يجب علىه أن يستقل بذاته وأن يتعامل مع زملائه وفقا لآداب القضاء التي تحفظ له مكانته واستقلاله .. بالإضافة إلى توفير الإمكانيات الخاصة بالقضاء سواء من حيث البنى التحتية وتأهيل القضاة وتوفير الكوادر الإدارية المساعدة وغيرها من العوامل التي تلعب دورا كبيرا في تحقيق الاستقلال المنشود للقضاء.
وأكد السماوي على أهمية تنفيذ استراتيجية تحديث وتطوير القضاء ، التي أتت كنتيجة طبيعية للجهود الكبيرة والمضنية التي بذلت في إعدادها والتي يؤمل أن يؤدي تطبيقها إلى إحداث نقلة نوعية ومتقدمة في مسيرة القضاء في بلادنا.
ودعا في ختام تصريحه كافة الجهات المعنية إلى التعاون مع القضاء ليتمكن من أداء دوره الهام والمؤثر في حياة المجتمع باعتبار العدالة مطلبا جماعيا يجب على الجميع العمل كل في موقعه للوصول إلى قضاء نزيه وعادل ومستقل.
والقاضي عصام السماوي من مواليد 1962 ولد بمدينة برع بمحافظة الحديدة .. تلقى دراسته الابتدائية والاعدادية والثانوية بصنعاء تخرج في عام 1988 من المعهد العالي للقضاء ومن أبرز المهام والمناصب التي تقلدها رئيس محكمة الأمور المستعجلة رئيس محكمة شمال الأمانة ورئيس محكمة الاموال العامة بمحافظات حضرموت وشبوة والمهرة رئيس محكمة استئناف عدن لفترتين متتاليتين .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department