الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

خلال العام الحالي وبتكلفة 38.5 مليون ريال..وزارة الزراعة والري تنفذ سدي وادي سردود وحسان

اليوم:  16
الشهر:  يناير
السنة:  2006

صنعاء – سبأنت: عبدالرحمن البيل

تعتزم وزارة الزراعة والري تنفيذ سدين كبيرين في محافظتي ابين والحديدة خلال هذا العام هما سد وادي سردود وسد دلتا ابين بتكلفة تقديرية تصل الى( 199.786.150) مليون دولار . ويتكفل صندوق أبوظبي للتنمية وفق الاتفاقية الموقعة في صنعاء الشهر الماضي بتقديم قرض لهذين المشروعين قدره 150 مليون دولار فيما تتكفل الحكومة بــ 50 مليون دولار.

ويأتي إنشاء هذين السدين من بين أربعة سدود كبيرة في اليمن سيتم انشائها هي سد الخارد وسردود وحسان ابين ووادي بناء والتي أجريت لها الدراسات اللازمة .

وأوضح الدكتور عزالدين عبد المعطي الجنيد مدير مشروع السدود الكبيرة في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن إنشاء هذين السدين الكبيرين يأتي بهدف التحكم في الفيضانات التي تحدثها السيول الموسمية, بالإضافة الى تنظيم عمليات تصريف مياه الري داخل الأراضي الزراعية والمقدرة بـ(24.5) ألف هكتار من المساحة الزراعية لكلا السدين .. مضيفا انه يتوقع الانتهاء من إجراءات بدء العمل في هذين المشروعين مع نهاية هذا العام.

وأشار الجنيد ان انشاء هذين السدين الكبيرين يأتي بعد تحديث دراسات الجدوى الفنية التى اقيمت لثلاثة سدود كبيرة في بلادنا هي(الخارد - سردود - دلتا ابين) .

وسيقع سد سردود في شمال شرق مدينة الحديدة ويبعد عنها حوالي (70) كيلو متر تقريباً ويتكون مشروع السد من سد تخزيني وحاجز جانبي أول وحاجز جانبي ثاني, بالإضافة الى الحواجز التحويلية والقنوات والمنشآت التابعة لها لإمداد المياه لبعض القرى المجاورة.
ويتوقع أن يستفيد من المشروع الذي تستمر فترة إنشاءه ثلاث سنوات حوالي130 ألف نسمة ويروي مساحة زراعية تقدر بـ14 ألف هكتار .
وكان الاستشاري البريطاني/ هالكرو/ (Halcrow) سبق أن أجرى دراسة جدوى اقتصادية حول مشروع ري وادي سردود في عام 1978م ومنذ ذلك الحين طرأت على الوادي تغييرات عديدة متمثلة باستخدام الأراضي وتغيير النمط المحصولي وحالات المياه السطحية والجوفية .

وتقدر المساحة التجميعية لوادي سردود 2750 كيلو متر مربع تقريبا وتبلغ المساحة الفعلية للوادي 2370 كيلو متر مربع وتقسم هذه المساحة إلى ثلاثة أحواض هي الحوض الأعلى والذي يتكون اغلبه من مدرجات زراعية وأغلب الجريان السطحي يستخدم لري المدرجات والحوض الوسطي ويتضمن مساحات مزروعة متواضعة بينما يتضمن الحوض السفلي مساحات الأراضي المترسبة الخصب للزراعة.

وقد تم تحديث الدراسات والتصاميم التفصيلية للسد والجدوى الفنية والاقتصادية نظرا للتغيرات التي مرت خلال الفترة من 1978م وحتى الآن .. وبلغت تكلفة إعداد التصاميم النهائية ووثائق العطاء الذي نفذته شركة استشارية باكستانية بالتعاون مع شركة محلية مبلغ (610.160) دولار بتمويل محلي.

مواصفات السد: سيتم إنشاء السد على شكل ردميات صخرية مع نواه طينية بارتفاع عن عمق القاعدة من الأساس 52 مترا وبطول 278مترا عند القمة وبعرض 10 أمتار ومنسوب مستوى قمة السد 398 متر بميول 1 راسي و 1.8 أفقي وميول أمامية 2 أفقي .
ويتكون مفيض السد من هدار خرساني ( عند منتصف السد الثانوي الأول وأقصى فيضان محتمل 447متر مكعب بالثانية وعند مخرج المفيض 4271 متر مكعب بالثانية وأعلى ارتفاع فيضان في المفيض 8.8 متر وتمتد عتبة المفيضعلى مسافة 386متر بمنسوب 386متر.
ويتكون السد من حاجزين جانبيين يقعان على الأجانب الأيسر من موقع السد الرئيسي وسيتكون الأول من سد ثقلي أعلى ارتفاع منسوب له 57متر وطول السد عند القمة 160متر بعرض 6 أمتار ومنسوب مستوى القمة 398متر وأعلى مستوى ارتفاع للحاجز الثاني من منسوب الأساس 23متر وطوله عند القمة /160/متر بعرض 6 أمتار ومنسوب مستوى القمة للحاجز الثاني 398متر.
وسيتم إنشاء قنوات للري للمساحات الزراعية الثلاث المساحة الأولى تحتوي على قناتي ري رئيسية 4.8 كليو متر بتصريف مياه 20متر مكعب بالثانية الواحدة وطول القناة الثانوية الفرعية 4.8 كيلو متر بتصريف 15متر مكعب بالثانية.
والمساحة الثانية تحتوي على قناة ري رئيسية بطول 2.4كيلو متر بتصريف/20/ متر مكعب بالثانية وقناة ثانوية 10.8 كيلومتر بتصريف 15 متر مكعب بالثانية فيما وقناة وحيده رئيسية للمساحة الزراعية الثالثة بطول 2.8 كيلومتر بتصريف 20متر مكعب بالثانية.
ويتكون السد من منشآت حقلية ( مآخذ مياه، مخارج مياه حقليه، منظمات حقليه) وإجمالي منشآت السد 119 منشأة،وسيزود السد عدد من القرى بالمياه من خلال إنشاء 47 مشروعا يستفيد منه 65 ألف نسمة.
دلتا أبين : تعتبر دلتا أبين هي المنطقة الزراعية التى تكونت بفعل ترسيب كل من وادي بناء ووادي حسان اثناء الفيضانات الموسمية وهي من اخصب الترب الزراعية بسبب مكوناتها الطينية الخصبة وتبدأ منطقة الدلتا من السلسلة الجبلية وحتى مصب الوديان في خليج عدن ويبلغ طول الدلتا 35كم ومتوسط عرض 15 كيلو وتبعد 50كيلوا متر شمال شرق مدينة عدن.
ويبلغ معدل تساقط الأمطار في وادي بنا وحسان 360ملم و200ملم بالتتالي ومتوسط الجريان السنوي 170ر40 مليون متر مكعب ومساحة تجميعية 7200 - 3200 كيلو متر مربع.
وقد أدت فيضانات 1982م الى تدمير البنية التحتية للري في كلا الواديين وتم على ضوء ذلك اعداد الدراسات لمعالجة اضرار الفيضان قام بها عدد من الشركات الاستراتيجية في عامي 1985 و1988 وتم تحديث تلك الدراسات مؤخرا وإعداد التصاميم النهائية ووثائق العطاء لبناء سدي وادي حسان ووادي بناء بتلكفة بلغت 991.573دولار امريكي وبتمويل محلي.
سد وادي حسان: يهدف بناء سد وادي حسان الى التحكم بالفيضان والري للأراضي الزراعية من الوادي والتى تبلغ عشرة الاف وخمسمائة هكتار وسيستفيد من السد قرابة /130/الف نسمة .
ويتكون المشروع من سد تخزيني مع التحكم بالفيضانات بلمحقاته بسعة تخزينية 19.5مليون متر مكعب و4 حواجز تحويلية بالاضافة الى قنوات الري وتحكم عددأربع قنوات من المنشآت التوزيعية.
مساحة منطقة التجميع لسد حسان 3200 كيلو متر مكعب ومتوسط جريان سنوي 39 مليون متر مكعب وتبلغ مساحة بحيرة السد 2.42 كيلومتر مربع وأعلى منسوب للسد137.5 متر.
وسيغذي السد المقرر انشاءه خلال عام 75 بئر للمياة في محافظات عدن أبين لحج.
وسيتم انشاءه على شكل سد الثقلي بإرتفاع 20متر وطول 337 متر عند الارتفاع وبعرض 6أمتار ويتكون مفيض السد من جدار خرساني باقصى فيضان للمفيض 4782 متر مكعب وأقصى فيضان عند المخرج 4762متر مكعب وارتفاع 3.50متر .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department