الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

دراسة ميدانية : عمالة الأطفال بذمار لتغطية مصروفات الأسرة ولتحقيق الذات

اليوم:  1
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2005
نفذ فرع الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن بمحافظة ذمار مسحاً وبحثاً ميدانياً حول ظاهرة عمالة الأطفال في مدينة ذمار وعدد من المناطق الزراعية .

     نفذ فرع الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن بمحافظة ذمار مسحاً وبحثاً ميدانياً حول ظاهرة عمالة الأطفال في مدينة ذمار وعدد من المناطق الزراعية .
    و شمل المسح 190 عينة من عمالة الأطفال المختلفة ، منهم 185 ذكورا وخمس إناث ، أغلبهم ما بين سن 12 و14 سنة وبنسبة 43 في المائة من عينة المسح ،يليهم ممن بلغوا سن الرشد و تتراوح أعمارهم ما بين 15و 18 سنة بنسبة 19 في المائة ، ثم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة بنسبة 3 في المائة .
    وأوضحت نتائج المسح الى ان غالبية الأطفال الذين شملهم المسح يحملون الشهادة الإبتدائية والإعدادية وبنسبة 76 في المائة ونسبة 8 في المائة للذين يحملون الشهادة الثانوية و13 في المائة من الأميين و3 في المائة يقرأ ويكتب. وأظهرت نتائج المسح ان الاعمال التي يشتغل بها الاطفال توزعت بواقع 27 في المائة عبارة عن باعة متجولين و23 في المائة من الذين بلغو سن الرشد يعملون في مؤسسات الدولة و22 في المائة يعملون في المهن الهندسية لدى القطاع الخاص مثل الورش ومحلات البنشر وتغيير الزيوت و14 في المائة يعملون لدى محلات التجزئة والبقالات وسبعة في المائة يعملون في المطاعم والمخابز والبوفيات وستة في المائة يعملون في مهنة الزراعة واربعة في المائة متسولين. واشارت نتائج المسح الى ان الأطفال الذي شملهم البحث برروا لجوءهم للعمل إلى أسباب تراوحت مابين تغطية مصروفات الأسرة بنسية 76 في المائة وإكتساب مهنة وتحقيق الذات 12 في المائة وتوفير رسوم الدراسة ثمانية في المائة والعمل مع أسرهم سبعة في المائة ، اضافة الى أسباب إجتماعية أخرى بنسبة سبعة في المائة منها الخلافات الأسرية وتسربهم من التعليم لعدم إدراكهم أهميته لمستقبلهم.
    وكشف المسح صعوبات يواجهها الأطفال في العمل مثل طول وقت العمل وصعوبته بنسبة 28 في المائة والتعرض لإصابات مختلفة بنسبة 15 في المائة والتعرض لمضايقات أثناء العمل بنسبة تسعة في المائة وانخفاض الأجور تسعة في المائة ، إضافة إلى صعوبات وعوائق أخرى مثل صعوبة المواصلات و التعرض للتجريح من قبل صاحب العمل وعدم دفع الأجر بنسبة 10 في المائة.
    وأوضح الدكتور / محمد نعمان سلام مسئول الدائرة الاقتصادية بفرع اتحاد نقابات عمال اليمن بمحافظة ذمار لوكالة الأنباء اليمنية / سبأ / بأن المسح يأتي في إطار اهتمام الإتحاد بمكافحة ظاهرة عمل الأطفال والتعرف على أسباب لجوءهم للعمل وإقتراح المعالجات اللازمة لذلك بما يدعم جهود الدولة والحكومة في هذا الشأن إنطلاقا من حرصها على تجسيد مواد التشريعات اليمنية والدولية الخاصة بحقوق الطفل.
    وأضاف أن المسح أستهدف أيضا نشر الوعي بحقوق الطفل ومخاطر وأضرار عمل الأطفال وبلورة سياسات هادفة للحد من ظاهرة عمالة الأطفال. . مؤكدا على أهمية تنفيذ العديد من الأنشطة التوعوية في عدد من المناطق والمديريات التي يلجأ الأطفال فيها للعمل لإبراز الآثارالاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية لعمالة الأطفال على الطفل والأسرة والمجتمع و التوعية بأهمية تكاتف الجهود الرسمية والشعبية وجهود منظمات المجتمع المدني لمكافحة عمالة الاطفال ودراسة الأسباب التي تؤدي إليها و تنفيذ الخطط والبرامج الحكومية الهادفة معالجة هذه الظاهرة بما في ذلك تعزيز دور التأمينات الاجتماعية للحد منها.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department