الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

بدء ندوة العلاقات اليمنية المصرية بعدن .. الأرياني: نأمل أن تشكل الندوة حجر الزاوية في تنمية وتطوير العلاقات اليمنية المصرية في القرن الواحد والعشرين

اليوم:  29
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2005

بدأت أمس بعدن أعمال الدورة الثانية عشر لندوة العلاقات اليمنية المصرية التي يقيمها المجلس اليمني للسلم والتضامن بالتعاون مع لجنة التضامن المصرية .

بدأت أمس بعدن أعمال الدورة الثانية عشر لندوة العلاقات اليمنية المصرية التي يقيمها المجلس اليمني للسلم والتضامن بالتعاون مع لجنة التضامن المصرية .
وتناقش الندوة على مدى يومين أربع محاور تتناول العلاقات اليمنية المصرية والدعوة إلى تنفيذ الاتفاقيات التكاملية بين البلدين وكذا الإصلاحات السياسية ودعم ومناقشة المواضيع التي تهم التضامن العربي .
وفي الجلسة الافتتاحية للندوة ألقى الدكتور /عبدالكريم الارياني/ المستشار السياسي لرئيس الجمهورية كلمة تطرق فيها إلى عمق العلاقات اليمنية المصرية الضاربة بجذورها في اعماق التاريخ والتي تجسد في روحها أروع ملحمة في التاريخ القديم والحديث من خلال اندلاع ثورتي السادس والعشرين من سبتمبر والرابع عشر من اكتوبر وانعتاق الشعب اليمني من اغلال الامامة والاستعمار.. منوها بان ذلك لم يكن ليتحقق لولا دعم وتضحيات مصر عبد الناصر وابطال جيشها الميامين ودماء الشهداء اليمنين والمصريين .
وقال أن هذه العلاقة المتميزة تحتم على اليمنيين والمصريين معا مسئولية نقل العلاقات اليمنية المصرية الى افاق جديدة تليق بتاريخها العريق جدا .. معبرا عن امله في ان تشكل الندوة حجر الزاوية في تنمية وتطوير العلاقات اليمنية المصرية في القرن الواحد والعشرين.
من جانبه اكد الدكتور /حسن محمد مكي/ مستشار رئيس الجمهورية رئيس المجلس اليمني للسلم والتضامن ان احتضان عدن لهذه الندوة يكتسب اهميته من مكانة مدينة عدن التي تربى في احضانها قادة الثورة اليمنية وانجبت الابطال المناضلين وقهرت امبراطورية لا تغيب عنها الشمس واجبرتها على الرحيل .
واكد الدكتور حسن مكي على الدور غير المحدود لمصر عبد الناصر ودعمه لاعادة اليمن الى مكانه الطبيعي كرائد من رواد الحضارة الانسانية والتي يدين له اليمن بشعبه وسهوله وجباله بالجميل والعرفان بنصرة الثورة التي شكلت رافد مهما من روافد النضال القومي التحرري .
فيما حيا الدكتور /يحيى محمد الشعيبي/ محافظ محافظة عدن ، انعقاد الندوة في عدن مؤكدا عمق العلاقات اليمنية المصرية الضاربة جذورها في عمق التاريخ ومن امامها منظومة من الاتفاقيات والرؤى والبرامج المستقبلية لاسلوب واليات التعاون والتضامن اليمني المصري المشترك .
وقال ان العلاقات اليمنية المصرية استمدت قيمتها العليا مع السلام والحرية والديمقراطية من الدم المشترك في ميادين شرف الدفاع عن الجمهورية اليمنية وصيانة حريتها واستقلالها .
إلى ذلك عبر الاخ/احمد حمروش/ رئيس لجنة التضامن المصرية عن اعتزازه بالمشاركة في الندوة التي تعقد في ظروف قومية يتعرض لها الوطن العربي لماسي يتساقط فيها عشرات الضحايا في العراق وفلسطين .. مشيرا إلى ان انعقاد الندوة تعبير عن الحرص لتثبيت دعائم العلاقات الاخوية بين الشعبين الشقيقين في مصر واليمن ولتسليط الضوء على الاتفاقيات التي وقعت بين البلدين ورسم صور افضل لمستقبل العلاقات بين البلدين الشقيقين .
حضر افتتاح الندوة التي يشارك فيها باحثون من جامعتي عدن وصنعاء والغرف التجارية والصناعية بعدن الاخوة /عباس زكي/عضو اللجنة المركزية لحركة فتح و/احمد الضلاعي/ الوكيل المساعد لمحافظة عدن وعدد من المسئولين بالمحافظة وعدد من اعضاء مجلس النواب .
وفي الجلسة الاولى للندوة التي ترأسها الاخ الدكتور/حسن محمد مكي/ مستشار رئيس الجمهورية القى الاخ المناضل /عباس زكي/ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح كلمة استعرض فيها التطورات في الاراضي الفلسطينية المحتلة وعلى وجه الخصوص بعد انسحاب القوات الاسرائيلية من قطاع غزة ومواصلة القوات الاسرائيلية اعتداءتها على القطاع ومواصلة بناء المستوطنات الاسرائيلية في المناطق المتاخمة للضفة الغربية .. موضحا أن الفصائل الوطنية والاسلامية الفلسطينية تعيش في هذه الظروف الصعبة حالة الانسجام الداخلي وذلك بغية تفويت الفرصة على العدو الصهيوني .
بعد ذلك قدمت للندوة ورقة عمل بعنوان الاهمية التاريخية والمستقبلية للوحدة اليمنية اعدها الباحثان الاستاذ الدكتور /نصر سالم هادي/ والاستاذ الدكتور /محمد سعيد شكري/ من قسم التاريخ كلية الاداب جامعة عدن والجمعية اليمنية للتاريخ والاثار فرع عدن ، تناولت الاهمية التاريخية والمستقبلية للوحدة اليمنية ودورها في تعزيز العمل المشترك

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department