الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزارة التعليم العالي تحيي ذكرى جمعة رجب 1445هـ

اليوم:  20
الشهر:  يناير
نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات التابعة لها بصنعاء اليوم فعالية خطابية وفنية لإحياء ذكرى جمعة رجب 1445هـ تحت شعار "الإيمان يمان، والحكمة يمانية" ضمن مشروعات الرؤية الوطنية لتنفيذ برامج التوعية وتعزيز الهوية الإيمانية في التعليم العالي .
وفي الفعالية أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب أهمية احياء ذكرى جمعة رجب التي تذكرنا بأهم الأيام عند اليمنيين منذ بزوغ فجر الإسلام حينما اعلنوا دخولهم في دين الله أفواجا وبصورة جماعية .
وأشار وزير التعليم العالي إلى أن اليمنين اعتادوا على إحياء "جمعة رجب"، كونها الحدث الأبرز لتجديد ولائهم وارتباطهم بالإسلام وتعزيز القيم والمبادئ واستحضار الفضائل التي ساروا عليها منذ القدم، خاصة ما يتصل بزيارة الأهل والأقارب وصلة الأرحام والتوسيع على الأهل وغيرها.
وأكد حازب أن هذا الوسام الذي منحه النبي الكريم لليمنيين لم يأت من فراغ وإنما كان نتيجة الحكمة التي يتمتع بها اليمنيون منذ عهد الملكة بلقيس التي حكمت مملكة سبأ وآمنت وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين و كانت الحكمة متأصلة ومتجذرة فيهم وفي أعمالهم وصناعاتهم وزراعتهم.
وأشار إلى أن اليمنيين مثلو الحاضنة الأولى للإسلام وكان لهم دور في مناصرة الرسول الكريم وكذا دورهم الآن في خوض معركة الجهاد المقدس من اجل نصرة الحق والدين في زمن الجاهلية الثانية .. مستعرضاً دور اليمنيين في الفتوحات الإسلامية عبر التاريخ ونشر الإسلام إلى مختلف اصقاع الأرض عبر القيم والأخلاق والتعامل الحسن .
بدوره استعرض نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين دلالات ورمزية احتفال اليمنيين بجمعة رجب لتعزيز مظاهر الارتباط بالهوية الإيمانية والتمسك بالمبادئ والقيم الأخلاقية التي حملها الإباء والأجداد والتذكير بأهمية الحفاظ على هذا الموروث الثقافي والسير على دربهم.
وأشار الى أن الاحتفال بجمعة رجب يجسد المكانة العظيمة التي تحتلها في نفوس اليمنيين والتي أعلنوا فيها دخولهم الإسلام طواعية استجابة لرسالة النبي الكريم عبر مبعوثه الإمام علي عليه السلام إلى اليمن.
وأوضح شرف الدين أن جمعة رجب مناسبة عظيمة تتجلى فيها قيم الحق والبذل والعطاء ووسام خص به رسول الله أهل اليمن ووصفهم بأنهم أرق قلوباً وألين افئدة الإيمان يمان، والحكمة اليمانية.. مبيناً أن اليمنيين هم الحاضنة الأولى للإسلام والمسلمين منذ بزوغ فجر الإسلام.
وفي الفعالية التي حضرها وكيلا الوزارة للشئون التعليمية الدكتور غالب القانص والبحث العلمي الدكتور صادق الشراجي أعتبر وكيل الوزارة المساعد لقطاع المؤسسات التعليمية فائز البطاح احياء الذكرى محطة تربوية وتوعوية تعزز في نفوس كل اليمنيين التمسك بهويتهم الإيمانية والمبادئ والقيم الأخلاقية للدفاع عن الإسلام والمقدسات الإسلامية وقضايا الأمة.
واعتبر إحياء هذه المناسبة إحياء ليوم من أيام الله الذي شرف الله به الشعب العظيم بذكرى جمعة رجب ، ومنحه الوسام والشرف الكبير بوصفه نبيه الكريم لشعب اليمن بأنه أرق قلوباً وألين افئدة الإيمان يمان والحكمة يمانية.
وأكد بطاح أن الوسام الذي منحه النبي الكريم لهذا الشعب العظيم يأتي لدوره في حمل راية الإسلام منذ بزوغ فجر الدعوة المحمدية وحتى هذا اليوم ، ويجعل نعمة الهداية من أعظم النعم، ويحب من عباده يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه مواصفاتهم أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين والتي تجلت في مواقف هذا الشعب العظيم في مواجهة الكيان الصهيوني وأعداء الله والدين .
تخلل الفعالية التي حضرها قيادات وموظفو الوزارة وأمين عام وموظفو مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور محمد ضيف الله ورؤساء الجامعات الأهلية قصيدة شعرية للشاعر أمين الجوفي بعنوان " قائد وشعب"، تلاها تقديم فقرات فنية استعراضية معبرة عن الهوية الإيمانية وجمعة رجب لفرقة "فن وحضارة ".

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department