الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الأخبار ا ليومية / الاخبار المحلية

الصحة العالمية: النزاع باليمن ضاعف معاناة مرضى السكري

اليوم:  15
الشهر:  أبريل
السنة:  2016
أقامت منظمة الصحة العالمية في اليمن على مدار أسبوع فعاليات متنوعة للتوعية حول داء السكري تزامناً مع يوم الصحة العالمي والذي يركز على مرض السكري تحت شعار ” اهزم داء السكري “...

ففي صنعاء، بدأت الفعالية بماراثون رياضي انطلق من ساحة كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا إلى القاعة الكبرى بمستشفى الجامعة.

وبعدها بدأت الندوة العلمية “اهزم داء السكري” في الجامعة، حيث أشار د. خالد شبيب، القائم بأعمال ممثل منظمة الصحة العالمية إلى أن مرض السكري تسبب بوفاة 1,5 مليون في 2012م بشكل مباشر في العالم منها 80% في بلدان المتوسط ومحدودة الدخل ومنها اليمن، مضيفاً إلى أن النزاع المسلح وعدم الاستقرار السياسي في اليمن وما رافقه من نزوح كبير للسكان أدى إلى مضاعفة معاناة مرضى السكرى بسبب عدم الحصول على الأدوية والرعاية الصحية والتغذوية اللازمة.

كما القى الدكتور عادل الحضرمي المسؤول العلمي والثقافي بالجمعية اليمنية للسكري كلمة شكر فيها الجامعة ومنظمة الصحة العالمية على إحياء هذه المناسبة الهامة وأكد ما ذهب إليه شبيب حول ارتفاع معاناة مرضى السكري في اليمن بسبب النزاع المسلح وركز في حديثه على معاناة الأطفال المصابين بهذا الداء في اليمن.

بعد ذلك ألقيت عدد من المحاضرات حول الاتجاهات الحديثة لعلاج مرضى السكري ومرض السكري لدى الأطفال، وإستراتيجيات التغذية الحديثة لمرضى السكري والتشخيص المبكر والوقاية من مرض السكري وحول السكري والحمل.

وفي محافظة الحديدة، نظم مكتب منظمة الصحة العالمية في المحافظة مهرجانات في حدائق مدينة الحديدة تم خلالها تنفيذ حملة توعية عن مرض السكري، وكذا توزيع البرشورات واللواصق الهادفة إلى التعريف بمرض السكري وطرق الوقاية منه والتعايش معه، كما تم خلال المهرجانات إجراء الفحوصات المجانية للمواطنين في الحدائق لأكثر من 7 آلاف شخص في الحدائق العامة وتوزيع الآلاف من البروشورات والملصقات التوعوية والإرشادية بالمرض.

وقال د. أحمد الصوفي، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في الحديدة، بأن هذه الفعاليات تهدف إلى رفع وعي مختلف شرائح المجتمع بمرض السكر وتعريفهم بمسبباته وأعراضه وكيفية الوقاية منه من خلال الهرم الغذائي المتكامل والصحي من أجل المحافظة على توازن الجسم إلى جانب النشاط الجسدي من خلال ممارسة الرياضة.

أما في محافظة عدن، فقد دعمت منظمة الصحة العالمية فعاليات الحملة المجتمعية للوقاية من الأمراض غير المعدية واللقاء العلمي حول مرض السكري وعلاقته بالصحة العامة بالتعاون مع مكتب الصحة العامة بالمحافظة. وتضمنت الفعاليات إقامة ملتقى علمي وورشة مناقشة استراتيجات الوقاية والتحكم إضافة للتوعية المدرسية والمجتمعية التي تستهدف شرائح عديدة ومتنوعة من المجتمع عبر برامج التوعية الصحية الهادفة إلى توجيه المجتمع للتخلي عن أنماط الحياة الضارة بالصحة وتبني نمط الحياة المعزز لصحة الفرد والأسرة والمجتمع.

 

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department