الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

تقرير برلماني يدعو الحكومة لمراجعة مشاريع الطرق المتعثرة، وإعطائها الأولوية في السنوات القادمة

اليوم:  28
الشهر:  يوليو
السنة:  2007
صنعاء– سبأ نت : سلطان العميثلي
دعا تقرير برلماني الحكومة إلى مراجعة كافة مشاريع الطرق المتعثرة والمعتمدة منذ العام 1997م، وإعطائها الأولوية في الثلاث السنوات القادمة، واستبعاد المشاريع التي تم تنفيذها أو الاستغناء عنها وما زالت مدرجة في البرنامج الاستثماري للفترة 2006-2010م .
وأكد التقرير الذي أعدته لجنة الخدمات بمجلس النواب، ضرورة وضع مسميات واضحة للمشاريع.. مشيرا الى إن مشاريع طرق تضمنها البرنامج الاستثماري، وأخرى ممولة بدعم وقروض خارجية خلال الفترة 1997- 2004م كانت تحت مسميات غير دقيقة، إضافة الى مشاريع طرق تكررت مسمياتها واعتمادتها المالية في البرنامج الاستثماري للسلطتين المركزية والمحلية والمعتمدة في إطار مشروع الطرق الريفية والأشغال العامة
مؤكدا ضرورة العمل على تنفيذ مشاريع الطرق الممولة بقروض خارجية عقب إصدارها بقانون .

لجنة الخدمات دعت مجلس النواب الى عدم إغفال مساءلة وزارة الأشغال العامة والطرق إزاء المشاريع المتعثرة وعن مصير المخصصات المالية المعتمدة لها، وخصوصا التي لم يبدأ العمل بها رغم مرور سنوات طويلة على إقرارها، إضافة الى مساءلتها عن مستوى تنسيقها مع الجهات الخدمية الأخرى قبل تنفيذ مشاريع الطرق، لما يسببه ذلك من تأخير أو توقف في أعمال المشاريع حسب ذكر اللجنة .

بالمقابل فقد وجهت اللجنة في تقريرها جملة من الانتقادات لوزارة الأشغال العامة والطرق، أبرزها حسب التقرير قيام الوزارة بإسناد عدد من مشاريع الطرق لمقاولين لا يمتلكون الكفاءة الفنية والإمكانيات والخبرات، الأمر الذي ادي وفقا للتقرير إلى تعثر الكثير من المشاريع المركزية والمحلية، اضافة الى مخالفتها لقانون المناقصات بالتكليف المباشر لتنفيذ مشاريع.. مشددة على وزارة الأشغال بالإسراع في إعداد مشروع قانون الطرق وتقديمه إلى مجلس النواب خلال شهرين من إقرار توصيات اللجنة.

هذا وكشف التقرير عن أن إجمالي مشاريع الطرق المدرجة في البرنامج الاستثماري لعام 2004م بلغت 292
مشروعا، منها ما بلغت نسبة الإنجاز فيها 100 في المائة، فيما مشاريع طرق اخرى لم يتعد مستوى الانجاز فيها عتبة الـ 20 في المائة من ضمنها طريق ذمار- الحسينية ، فيما بلغت قيمة القروض الخارجية المخصصة لمشاريع الطرق خلال الفترة 1997-2004م قرابة 265 مليون دولار.. منوها في ذات الصدد الى إنفاق مبالغ طائلة لتجهيز طرق ترابية تمهيدا لسفلتتها ، تركت حتى انهارت بفعل الأمطار، وأصبحت بحاجة لإعادة تأهيل من جديد وبتكاليف مضاعفة حسب اللجنة .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department