الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن توقع اتفاقية تأسيس بنك الأمل للإقراض الأصغر برأسمال ملياري ريال

اليوم:  25
الشهر:  يوليو
السنة:  2007

وقعت اليوم الحكومة اليمنية ممثلة بالصندوق الاجتماعي للتنمية وبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية " الأجفند " ومؤسسات تمثل القطاع الخاص الوطني , اتفاقية تأسيس بنك الأمل للإقراض الأصغر برأسمال قدرة ملياري ريال .
وقضت اتفاقية التأسيس على إنشاء شركة مساهمة مصرفية مقفلة تحت أسم " بنك الأمل للإقراض الأصغر " بموجب القانون رقم "23" للعام 2002م على أن يضطلع البنك ووفقا للغرض المحدد من إنشائه بتقديم القروض والخدمات المصرفية للأفراد الأكثر فقرا القادرين على إدارة أنشطة مدرة للدخل بما يتماشي مع توجيهات واستراتيجيات الحكومة اليمنية للتخفيف من الفقر.
كما حددت الاتفاقية أمانة العاصمة صنعاء مركزا ومحلا قانونيا للبنك وبحيث يجوز لرئاسة مجلس إدارته إنشاء فروع أو مكاتب أو توكيلات في الجمهورية اليمنية أو في الخارج بموافقة البنك المركزي اليمني .
وفي مستهل الاجتماع الأول للجمعية التأسيسية للبنك رحب نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي- المدير التنفيذي للصندوق الاجتماعي للتنمية، عبد الكريم إسماعيل الأرحبي بأعضاء الجمعية التأسيسية لبنك الأمل للإقراض الأصغر.. مشيرا إلى أهمية الدور الذي سيضطلع به بنك الأمل للإقراض الأصغر في تعزيز الجهود الحكومية الهادفة إلى تنفيذ مقررات الإستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر كونه يمثل أحدي الوسائل الحيوية لمساعدة الفئات الفقيرة على تحسين ظروفها المعيشية.
و أكد نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية استعداد الحكومة تقديم كافة أوجه الدعم لأي من البنوك الوطنية الراغبة في فتح نافذة للإقراض الأصغر.. مشيرا إلى أهمية تخصيص مثل هذه النوافذ الاقراضية الميسرة والتي تقل فيها المخاطر الاستثمارية فيما تمثل أحد أبرز الوسائل العملية لامتصاص البطالة كون الإقراض الأصغر يمكن المقترض من خلق فرصة عمل دائمة بكلفة استثمارية محدودة ومنخفضة .
وشدد الوزير الأرحبي على ضرورة التسريع باستكمال كافة الترتيبات الفنية والإدارية تمهيدا لبدء بنك الأمل للاقرض الأصغر ممارسة مهامه قبل نهاية العام الجاري .. منوها بالاهتمام الذي تبديه القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في تشجيع اقامة مثل هذه البنوك والمؤسسات المالية التي توجه خدماتها لمساعدة الفئات الفقيرة على تحسين الأوضاع المعيشية من خلال تقديم خدمات الإقراض الأصغر.. مؤكدا على أهمية الاستفادة من التجارب الناجحة في هذا المضمار على المستويين الإقليمي والدولي .
من جهته اعتبر ممثل صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز ال سعود رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية " الأجفند في التوقيع على عقد تأسيس البنك ناصر القحطاني - أن تأسيس بنك الأمل للاقراض الأصغر في اليمن يعد تجسيدا للحرص الذي تبديه الحكومة اليمنية في تشجيع ودعم أنشطة مؤسسات التمويل الأصغر كونها تمثل أحدي أبرز الآليات العملية لدعم ومساعدة الفئات الفقيرة.. مشيرا إلى أهمية أن يضطلع القطاع الخاص اليمني بالمساهمة الفاعلة في انشاء وتأسيس بنوك ومؤسسات مالية مماثلة تقدم خدمات الأقراض الأصغر للفئات الفقيرة كون مثل هذه المبادرات تعد التزاما وطنيا وانسانيا .
من جهة أخري عقدت الجمعية التأسيسية للبنك اجتماعا داخليا اقرت من خلاله الترشيحات المتعلقة برئاسة مجلس ادارة البنك حيث تم تزكية اختيار الأخوين عمر عبد الرحمن باجرش وهو احد المساهمين من ممثلي القطاع الخاص الوطني لتبوء منصب رئيس مجلس أدارة بنك الأمل لاقراض الفقراء كما تم تزكية اختيار الأخ محمد صالح اللاعي نائبا لرئيس مجلس الإدارة – وأمينا للسر .
كما اقرت الجمعية اللائحة الخاصة بالنظام الأساسي لبنك الأمل للاقرض الأصغر والذي تضمن ثلاثة وستين مادة تشمل التعريفات العامة وأهداف التأسيس وبيان المساهمات المتفاوتة في راسمال البنك إضافة إلى البنود المتعلقة بالهيكلية الإدارية للبنك والمهام المرافقة واللائحة المالية.
وفي أول تصريح صحفي له عقب تقلده منصب رئيس مجلس إدارة بنك الأمل للإقراض الأصغر أكد عمر باجرش لـ وكالة الانباء اليمنية ( سبأ ) أن البنك سيضطلع بالقيام بالمهام الإنسانية المتعلقة بدعم ومساعدة الفئات الفقيرة.. مشيرا إلى أن الأشهر القليلة القادمة ستكرس لاستكمال كافة الإجراءات الخاصة ببدء البنك تقديم خدماته بشكل عملي للمستفيدين من الفئات الفقيرة .. داعيا كافة مؤسسات القطاع الخاص الوطني إلى العمل مع مجلس ادارة بنك الأمل للاقراض الأصغر بروح الفريق الواحد لضمان تحقيق النتائج والأهداف السامية المتوخاة من تاسيسة باعتباره احدي القنوات الفاعلة التى ستسهم في تعزيز الجهود الحكومية الهادفة إلى مكافحة الفقر .

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department