الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مجلس الشورى يبدأ مناقشاته لأوضاع الخدمات السياحية بعد يوم من الهجمات الارهابية التي استهدفت سياح اسبان في مارب

اليوم:  1
الشهر:  يوليو
السنة:  2007

بدأ مجلس الشورى مناقشاته لموضوع الخدمات السياحية وأهمية تطويرها في الجلسة التي عقدها اليوم الثلاثاء برئاسة في إطار الاجتماع الحادي عشر من دورة الانعقاد السنوية الأولى للمجلس للعام الحالي 2007م.
واكد رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني اهتمام المجلس الذي لم ينقطع أبداً بقطاع السياحة بكل مجالاته باعتباره أكثر القطاعات الاقتصادية غنى بالفرص المعززة للتنمية في اليمن.
وعبر رئيس مجلس الشورى عن الأسف البالغ لأن ينعقد اجتماع المجلس في ظل أجواء الهجوم الإرهابي الإجرامي الآثم الذي استهدف مجموعة من السياح الأجانب، عصر أمس الاثنين في محيط معبد اوام بمأرب وذهب ضحيته يمنيان وسبعة أسبان.
وقال " إن هذا الحدث لم يستهدف فقط الحركة السياحة في اليمن، ولكنه يأتي كما أتت أحداث سابقة مشابهة، في سياق مخطط إرهابي إجرامي يستهدف اقتصاد اليمن ونظامه الديمقراطي ونهجه المعتدل، وهو حلقة في سلسلة التآمر الذي تحيكه التنظيمات الإرهابية والقوى الظلامية في محاولة يائسة منها لإعاقة مسيرة الديمقراطية والتنمية".
ومضى قائلاً: وإذ أعبر عن الثقة الكبيرة بمقدرة الأجهزة الأمنية على تعقب العناصر الإرهابية المجرمة التي خططت ونفذت هذا الاعتداء الإرهابي، فإن الرسالة القوية التي يجب إيصالها إلى أولئك المجرمين، هي أننا مصممون جميعاً على المضي خلف قيادة فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية في مسيرة التنمية والديمقراطية وفي محاربة الإرهاب والتطرف بكل أشكاله.
وعبر عن ثقته بأن اليمن ستنتصر على الإرهابيين " لأن لدى بلادنا القوي بقائده وبشعبه، من المقومات ما يمكنه من دحر المؤامرات والمخططات الإرهابية الإجرامية والانتصار عليها كما انتصر عليها بالأمس القريب".
وشدد رئيس مجلس الشورى على أن التأثيرات السلبية التي سيتركها حدثٌ بهذا القدر من البشاعة و الحقد، على حركة السياحة في اليمن يجب ألاَّ تعطل التحركات الإيجابية التي يشهدها الوطن وتصب في مصلحة تطوير قطاع السياحة..مشيراً إلى أن اجتماع المجلس وحرصه على مناقشة موضوع الخدمات السياحية وأهمية تطويرها إنما يأتي في سياق تلك التحركات والإجراءات، وسيسهم لا شك في إثراء المبادرات والإجراءات المتخذة للنهوض بقطاع السياحة الواعد في بلادنا.
ونوه رئيس مجلس الشورى بما تضمنه برنامج فخامة الأخ الرئيس الانتخابي بشأن السياحة والذي انعكس في مصفوفة عمل حكومية هي اليوم قيد التنفيذ، وبما حفل به من موجهات توفر الظروف الموضوعية اللازمة للنهوض بقطاع السياحة، على النحو الذي يمكن هذا القطاع من تعزيز اقتصاد الوطن بعائداته المتوقعة والمضمونة، والمرتكزة على منتج سياحي يتمتع بميزة التنوع في عناصره.

وقال إن إنشاء حقيبة وزارية تعنى بالسياحة منذ نحو عامين يعتبر أحد أهم التحولات المؤسسية التي حظي بها قطاع السياحة.. معبراً عن الثقة بأن الجهود التي تبذلها الوزارة حالياً، ستسهم في إنجاز الاستحقاقات ذات الأولوية والمتصلة بتعزيز البنية الهيكلية والمؤسسية والتشريعية اللازمة للارتقاء بقطاع السياحة.
ووصف تلك الاستحقاقات بأنها تمثل عاملاً ضرورياً في تحقيق التوقعات والطموحات التي تضمنتها خطة التنمية الخمسية الثالثة وتوجهات واستراتيجيات وبرامج الدولة الموجهة نحو قطاع السياحة.
وقال رئيس مجلس الشورى إن اهتمام مجلس الشورى بموضوع الخدمات السياحية يعبر عن تقديره لما تمثله من أساس جوهري لصناعة السياحة، إذ هي التي تضفي على المنتج السياحي جاذبية وتمنحه مزايا إضافية تجعله أكثر قدرة على المنافسة إقليميا ودوليا.. مشيداً بما تحقق على هذا الصعيد خلال الفترة الماضية والذي يتجسد في عدد من المنشآت الفندقية والسياحية الأخرى الحديثة وفي الأرقام المتنامية للاستثمارات في مجال التنمية السياحية.
واختتم رئيس مجلس الشورى كلمته بالتأكيد على الأفق الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والإنساني للسياحة التي وصفها أيضاً بأنها عامل هام من عوامل تطور المجتمعات وتحقيق التقارب بين الحضارات.. معتبراً بأن توجهات القوى الإرهابية الظلامية، من خلال هجوم الأمس الإرهابي، إنما تستهدف هذه الأبعاد والقيم الرائعة التي تزخر بها السياحة.
بعد ذلك قدمت لجنة السياحة والبيئة بمجلس الشورى تقريرها حول الموضوع قرأه رئيس اللجنة عبد الحميد الحدي ونائبه عوض مشبح ومقرر اللجنة صالح عباد الخولاني وعضو اللجنة توكل المهري.
وتضمن التقرير معلومات ضافية حول حركة السياحة إلى اليمن خلال العقدين الماضيين وواقع الخدمات السياحية في اليمن استناداً إلى نزول ميداني وتقارير رسمية صادرة عن الجهات ذات العلاقة.
وأحاط التقرير بجملة التحديات التي تواجه عملية تطوير الخدمات السياحية ، معدداً أربعاً من تلك التحديات والتي ترتبط بجهود جذب المستثمرين وزيادة الطلب على المنتج السياحي اليمني، وتعظيم الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للسياحة، وصياغة الاستراتيجيات والبرامج المحفزة للسياحة في اليمن.
واستعرض التقرير دور وزارة السياحة والجهات المعنية بالسياحة في اليمن، كما استعرض الدور الذي تنهض به الوكالات السياحية، ومتطلبات زيادة تأثير هذا الدور على حجم الحركة السياحية.
كما تناول التقرير أوضاع وسائل النقل والمنافذ الرئيسية للبلاد من مطارات وموانئ، بالإضافة إلى استعراض أهمية المتاحف والمدن التاريخية والمواقع الأثرية في جذب السياح والمتطلبات التي يتعين توفيرها من أجل زيادة دور هذه المرافق في تعظيم العوائد السياحية.
وتضمن التقرير بالتحليل أبرز معوقات الاستثمار في مجال السياحة، وأبان الأهمية القصوى للترويج السياحي في الأسواق الدولية من أجل زيادة فرصة المنتج السياحي اليمني في القدرة على المنافسة.
وتضمن التقرير جملة من التوصيات التي أكدت على أهمية العناية بالجانب المعلوماتي وبأهمية توفير الشروط الكفيلة بتشجيع الاستثمار في مجال السياحة، والتوسع في عملية الترويج السياحي، وتوحيد الأوعية الضريبية والرسوم المفروضة على المنشآت السياحية، وإعداد لائحة للتصنيف الفندقي، والاعتناء ببناء وتأهيل الكوادر العاملة في مجال السياحية والمرافق السياحية.
كما أوصى التقرير بضرورة توفر التسهيلات المشجعة على السياحة الداخلية وخصوصاً على صعيد وسائل النقل الجوية والبرية، والعناية بالبنية التحتية للسياحة.
وسيواصل مجلس الشورى مناقشاته للموضوع في الجلسة التي يعقدها يوم غد الأربعاء بمشيئة الله تعالى وكان المجلس قد استمع في مستهل الاجتماع إلى قراءة لمحضر اجتماعه السابق وأقره .
حضر الاجتماع الأخوة مطهر أحمد تقي رئيس الهيئة العامة للتنمية السياحية، ومحمد محمد مطهر وكيل وزارة السياحة المساعد، وعبده ناجي الصنوي وكيل الهيئة العامة للتنمية السياحية المساعد وعبيد الحظاء مدير عام التخطيط بالهيئة، وعبد الجبار سعيد الصلوي المدير بوزارة السياحة، وممثلين عن جميعة الوكالات السياحية وشركات السياحة في اليمن.

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department