الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزارة الصناعة تعلن نجاح صناعة أول مجفف شمسي محلي للعنب بمميزات عالية

اليوم:  30
الشهر:  يونيو
السنة:  2007

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة عن نجاح تصنيع اول مجفف شمسي محلي للعنب الأسود والأبيض، والذي نفذته بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( اليونيدو)، في مديرية بني حشيش محافظة صنعاء.
وأشار مدير عام العلاقات الاقتصادية الدولية بوزارة الصناعة والتجارة المنسق الوطني لمشروع دعم البناء المؤسسي الصناعي الدكتور عبد الغني حميد محمد لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن هذا المجفف اختصر الفترة
الزمنية لتجفيف الزبيب الأسود من شهرين إلى ستة أيام فقط، ومن خمسة وأربعين يوما للزبيب الأبيض إلى ثلاثة أيام.. مبينا أن هذه النتائج ايجابية جدا .
وقال " عندما تم مقارنة الزبيب المجفف بهذه الطريقة الحديثة ، والمجفف بالطريقة التقليدية وجدنا أفضلية الزبيب المجفف بالطريقة الحديثة، حيث امتاز بلون ونظافة ومذاق جيد وهو ما سيكسبه قوة تنافسية عالمية، ويمكن تصديره بكل فخر إلى الأسواق الخارجية لينافس بقوة المنتجات المماثلة".
وأوضح الدكتور عبد الغني ان وزارة الصناعة والتجارة تسعى بالتعاون مع منظمة اليونيدو إلى تعميم هذه التكنولوجيا ونشرها في السوق المحلية من خلال المعاهد التقنية والورش الصناعية التابعة للقطاع الخاص..منوها بأن نشر هذه التكنولوجيا سيخفض التكلفة الصناعية لتلك المجففات إلى حد كبير من مما سيمكن المزارعين الراغبين في الحصول على تلك المجففات من شرائها محليا بأسعار مناسبة .

وقال " تعميم ونشر هذه التكنولوجيا سيساهم في خلق فرص عمل جديدة في هذا المجال ، وسيساعد المزارعين في الحصول على أسعار مجزية لمنتجاتهم أثناء المواسم الزراعية وسيخفض الى حد كبير من خسائرهم بسبب تلف المحاصيل خلال المواسم الزراعية وسيعزز من قدراتهم التنافسية على تسويق منتجاتهم المجففة في الأسواق المحلية والعربية والدولية، خاصة اذا ما تم الاهتمام بالشروط الأخرى في التعبئة والتغليف".
ولفت الى ان هذا المجفف يمكن استخدامه لتجفيف العديد من الفواكه والخضروات مثل التفاح والمانجو وعنب الفلفل والبصل والطماطم والأسماك وغيرها.. موضحا ان الوزارة ومنظمة اليونيدو أقامت ورشة تدريبية لــ19 متدربا يمثلون معاهد تقنية وكلية الهندسة بجامعة صنعاء و الاتحاد التعاوني الزراعي لاعداد تصاميم مطابقة للمجفف الذي تم تركيبه في مديرية بني حشيش.

ولفت مدير عام العلاقات الاقتصادية الدولية بوزارة الصناعة إلى انه بدأت عملية نقل أجزاء المجفف وتركيبها في حرم كلية الهندسة بجامعة صنعاء، لاجرءا التشغيل التجريبي للمجفف في بعد انتهاء عملية التركيب في  5 يوليو المقبل قبل نقله وتسليمه لإحدى الجمعيات الزراعية في بني حشيش او سعوان وفقا لاتفاقية سيتم توقيعها بين الجمعية المستلمة للمجفف والوزارة بشأن ادراة وصيانة المجفف والسماح للمزارعين في المناطق المحيطة باستخدام المجفف وتزويدهم بالمعلومات والطرق السليمة في اعداد وتحضير منتج العنب، والمساهمة في نشر الوعي باساليب التجفيف الحديث بين اوساط المزارعين.

المصدر: سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department