الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

النواب يستمعون لردود وزراء السياحة والتربية والعدل على أسئلتهم

اليوم:  30
الشهر:  يونيو
السنة:  2007

كرس مجلس النواب جلسته التي عقدها اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس يحيى علي الراعي للاستماع إلى الردود الإيضاحية المقدمة من الوزراء المختصين في ضوء الاستفسارات المقدمة من عدد من أعضاء مجلس النواب في نطاق ممارسة المجلس لمهامه وصلاحياته الرقابية .
حيث أشار وزير السياحة نبيل الفقيه إلى الأهداف والبرامج التي قدمها الوفد الشبابي المشارك في الرحلة الـ 19 في سفينة شباب العالم, موضحا بان الوفد يمثل اكثر من جهة ومنها وزارة الشباب والرياضة واتحاد شباب اليمن وجمعية الصداقة اليمنية اليابانية وجامعة صنعاء ووكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، وتأتي تشكيلة الوفد الشبابي اليمني ضمن حوالي 140 مشاركا يابانيا و150 مشاركا من14دولة.
مشيرا الى ان هذه الفعالية باسم سفينة شباب العالم تنظمها وتمولها اليابان وتتضمن برامج ثقافية مختلفة تستهدف تعزيز الصداقة بين شباب اليابان وشباب من مختلف الدول من اجل توسيع مداركهم على العالم ولتقوية الحافز والقدرة لديهم على التعاون من خلال الاشتراك في أنشطة مختلفة تجمعهم على متن السفينة .
من جانبه أوضح وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالسلام الجوفي دور وزارة التربية والتعليم في دعم الجاليات اليمنية في المهجر وخاصة الدول التي توجد بها كثافة طلابية لأبناء الجاليات اليمنية في الدول الأوروبية.
وأشار إلى اهتمام الوزارة المتزايد بتوفير الكتاب المدرسي والمشرفين التربويين والإشراف على الامتحانات لما من شأنه ربط الأجيال اليمنية المهاجرة بقضايا الوطن وهموم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
وردا على سؤال لأحد أعضاء مجلس النواب حول جهود وزارة التربية والتعليم المبذولة لمكافحة الأمية وتعليم الكبار، أوضح الدكتور الجوفي ان إستراتيجية محو الأمية وتعليم الكبار تعتبر استراتيجية هامة من استراتيجيات التنمية .. مشيرا الى ان فترة تحقيق تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية لمحو الأمية وتعليم الكبار بـ 24 سنة تنتهي في عام 2020 م.
ونوه بهذا الصدد الى انه تم إعداد نظام إحصائي متكامل لمراكز محو الأمية وتعليم الكبار على مستوى الجمهورية وتجهيز المباني الخاصة بمكاتب المحافظات وتوفير المستلزمات الضرورية لتسيير عملها وإعداد برنامج تدريبي للمعلمين والمعلمات والموجهين والإداريين والأطر الفنية المنفذة للاستراتيجية .
فيما يجري العمل على طباعة وإصدار 12 كتيب اعلامي وثقافي وتوزيعه على جميع المحافظات وكذا إعداد ملصقات للتعريف والدعوة الى التعبئة لدعم جهود برامج محو الأمية وتعليم الكبار وإصدار بعض المنشيتات في عدد من الصحف الرسمية وتنفيذ ورشتين حول دور وسائل الإعلام في مجال محو الامية وتعليم الكبار الى جانب تحديث وتطوير مركز التدريب الأساسي والنسوي وفقا لما حددته الاستراتيجية الوطنية لمحو الامية وتعليم الكبار .
وقال وزير العدل الدكتور شائف الاغبري أن اسباب عدم ايجاد محاكم شرعية في عدد من مديريات محافظة مأرب ردا على استفسار احد اعضاء المجلس بان انشاء المحاكم الابتدائية في المديريات يقوم على عدة اعتبارات, الاول حجم وكثافة القضايا المنظورة امام المحكمة او المحاكم التي يدخل في نطاق اختصاصها نظر القضايا المرفوعة في المديريات الواقعة ضمن هذا الاختصاص، والثاني لكثافة السكانية العالية للمديريات المطلوب انشاء محاكم ابتدائية فيها ، اما الاعتبار الثالث فهو الامكانيات المادية والبشرية والمالية اللازمة لتغطية عملية انشاء المحاكم.. مشيرا الى ان هذه الاعتبارات اضافة الى المساحة الكبيرة للمديريات, تعد مهمة جدا بل ورئيسية لانشاء اي محكمة ابتدائية .
اقر المجلس ادراج تقرير اللجنة المشتركة المكونة من لجنتي الخدمات والتنمية والنفط حول اتفاقية قرض رقم 25/ 445 لتمويل مشروع طريق حيدان ـ الجمعة ـ المنزلة بمحافظة صعدة المبرمة بين حكومة بلادنا والصندوق السعودي للتنمية بمبلغ 90 مليون ريال سعودي مايعادل 24 مليون دولار وذلك في جدول اعماله لهذه الفترة, بالاضافة الى تقرير اخر للجنة المشتركة المكونة من لجنتي الخدمات والتنمية والنفط حول اتفاقية قرض رقم 26 / 446 مشروع طريق ، مجز ـ غمرـ رازح بمحافظة صعدة المبرمة بين حكومة بلادنا والصندوق السعودي للتنمية بمبلغ 26 مليون و250 الف ريال سعودي مايعادل 7 ملايين دولار امريكي

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department