الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اللجنة اليمنية – الأوربية المشتركة تبدأ اجتماعاتها غدا في بروكسل

اليوم:  31
الشهر:  يونيو
السنة:  2007
تبدأ غدا بمقر الاتحاد الأوربي بالعاصمة البلجيكية بروكسل اجتماعات اللجنة اليمنية – الأوربية المشتركة التي تناقش جملة من القضايا المتعلقة بسبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين اليمن والاتحاد الأوربي.
وأكد نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية- وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الارحبي ، رئيس الجانب اليمني في هذه الاجتماعات في تصريح لـ وكالة الأنباء اليمنية ( سبأ ) لدى مغادرته
صنعاء أن اللجنة اليمنية الاوروبية ستناقش عدد من القضايا ذات الصلة بتعزيز وتطوير العلاقات اليمنية الأوروبية في ضوء الأطر المتعلقة بأسس الإستراتيجية الجديدة المعدة من قبل المفوضية الأوربية لتنمية وتطوير العلاقات القائمة بين المفوضية والجمهورية اليمنية .
وأشار الارحبي إلى أن اليمن تتطلع الى أن تسهم نتائج اجتماعات اللجنة اليمنية – الأوربية المشتركة في بلورة إستراتيجية التعاون الأوربية الجديدة وبما يتوافق مع الرؤية اليمنية الهادفة إلى توسيع مجالات التعاون القائمة بين اليمن والمفوضية وتعزيز أطر الشراكة.. معتبرا أن التطورات الأخيرة على صعيد المبادرة الأوربية بزيادة سقف الدعم التنموي المقدم لليمن إلى "60" مليون دولار " وأن كان يجسد توجهات الاتحاد
الأوربي لتطوير علاقات التعاون القائمة مع اليمن الا انه لم يرق إلى مستوي تطلعات اليمن التي تطمح إلى دور أوربي أكثر فاعلية في دعم مقدرات التنمية .
ولفت الارحبي الى أن المباحثات ستناقش موضوع انضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية والتطرق إلى فتح أفاق جديدة في التعاون بين اليمن والمفوضية الأوربية فيما يتعلق بزيادة المنح الدراسية وتشجيع الاستثمارات والسياحة الاوربية في اليمن..
وقال أن ما ستقدمه المفوضية الأوروبية لليمن في أطار البرنامج القطري التأشيري للاعوام 2007م ـ 2010م يقدر بخمسة وسبعين مليون يورو مخصصة لدعم الإصلاحات السياسية والقضائية والانتخابات البرلمانية بالإضافة إلى دعم جهود الحكومة في مكافحة الفقر من خلال تنفيذ مشاريع لتنمية المجتمع عبر الصندوق الإجتماعي للتنمية ودعم مشروع الأسماك الخامس الذي يغطي عدد من مناطق السواحل اليمنية .
وأعرب نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية عن تقدير الجمهورية اليمنية للحرص الذي تبديه المفوضية الأوربية في دعم التوجهات اليمنية – الخليجية لتحقيق مشروع الاندماج بحلول العام 2015م من خلال تقديم أوجه الدعم السياسي والفني واللوجستي الهادف إلى تشجيع خطوات التقارب اليمني – الخليجي المتنامية .

وأشار نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي إلى أنه سيلتقي خلال الزيارة بالمسؤلين في الحكومة البلجيكية لبحث مجالات التعاون بين البلدين الصديقين واطلاعهم على جهود حكومة
بلادنا في تعزيز الاصلاحات الوطنية ومواجهه التحديات التنموية التي تواجهها بلادنا .

وشهدت العلاقات اليمنية -الأوربية تطورا نوعيا في مساراتها وبخاصة بعد النجاح الذي حققه الاجتماع الثاني للجنة الحوار اليمنى-الأوروبي المنعقد في بروكسل في فبراير2005م والذي مثل دفعة قوية لتنفيذ اتفاقية التعاون الموقعة بين اليمن والاتحاد الأوربي في الـ 25 من نوفمبر 1997م .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department