الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مسؤولة ألمانية تؤكد ضرورة وجود الشفافية لمكافحة الفساد واضطلاع الصحافة بدورها لكشف جرائم الفساد في اليمن

اليوم:  17
الشهر:  يونيو
السنة:  2007
أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور على ضرورة توجيه الأنشطة والبرامج ذات العلاقة بحماية ورعاية الأطفال بما في ذلك مخرجات الأبحاث والدراسات نحو خلق مهارات واسعة ومتميزة لدى المهنيين والمهتمين بقضايا العنف والإساءة للأطفال وتحديدا المختصين في المجالات الاجتماعية والتربوية والتعليمية والصحية.
وقال رئيس الوزراء في مفتتح إعمال المؤتمر الإقليمي الثاني لوقاية الأطفال من العنف والإساءة والإهمال المنعقد بصنعاء خلال الفترة من 18-20 يونيو الجاري – قال "الاطفال هم امل الامة وسيكون بهم وعلى اكتافهم الدور المؤثر والفعال في نهضة ورقي بلداننا في المستقبل المنظور ".
واستعرض رئيس الوزراء في المؤتمر, جملة الاستراتيجيات والخطط والبرامج الحكومية الهادفة للارتقاء بأوضاع الأطفال في كافة الجوانب الحياتية .. منوها بان البرنامج الانتخابي لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ومصفوفته التنفيذية قد تضمنا العديد من المحاور الرئيسية الرامية الى ضمان طفولة سعيدة وشباب قادر على المساهمة الفاعلة في مسار التنمية .. لافتا الى رعاية فخامته وعنايته الكبيرة واهتمامه البالغ بقضايا النشئ والشباب وتأكيد حقوقهم على كافة الاصعدة بما في ذلك رعايته لتجربة برلمان الأطفال حرصا منه على تحقيق الممارسة الديمقراطية في أوساط النشئ وتجذيرها كسلوك حضاري يومي لدى صناع المستقبل.
ودعا الدكتور مجور الى تكامل الجهود والتنسيق بين مختلف الأقطار العربية تجاه قضايا الطفولة والاستفادة من التوصيات والقرارات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات العربية المعنية بهذا الجانب على الواقع العملي، وكذا من تجارب البلدان الناجحة على المستويين العربي والدولي .
وعبر رئيس الوزراء عن تميناته للمؤتمر الخروج برؤى وتصورات وتوصيات فعالة تخدم الخطط والبرامج العملية الموجهة لحماية لاطفال ورعايتهم.. واعدا باستفادة الحكومة من مخرجات المؤتمر بما يعزز من جهود اليمن في هذا الجانب، مؤكدا إن استضافة اليمن لهذا المؤتمر الإقليمي يجسد حرص الحكومة والشعب اليمني على المضي قدما في حماية ورعاية الأطفال من مختلف أنواع الإساءة والعنف والإهمال .
من جانبها قالت الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتورة نفيسة الجائفي" أن انعقاد المؤتمر يعبر عن حرص الحكومة اليمنية في المضي قدما نحو حماية ورعاية الأطفال من مختلف اشكال الإساءة والعنف والإهمال، ويؤكد تبني اليمن لمراعاة حقوق الطفل بشكل عام، ورغبة الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني الجادة بالتعاون مع الجهات المعنية للخروج بمقترحات وحلول فعالة للحد من الانتهاك لحقوق الطفل" .
واستعرضت الجائفي أهمية دعم ومناصرة مبادرات وبرامج حماية الطفل، وكذا تنسيق الجهود والاستفادة من التجارب الرائدة على المستوي الوطني والإقليمي والدولي، وإكساب المشاركين مهارات ومعارف حول كيفية التعامل مع حالات العنف والإساءة.. منوهة بضرورة نشر البحوث والدراسات للاستفادة منها في وضع السياسات والخطط واتخاذ القرارات والخروج بقرارات وتوصيات لتطوير نوعية ومستوي التدخلات اللازمة لتوفير بيئة حامية للطفل .
ودعت رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر إلى أهمية تعزيز العمل العربي والإقليمي المشترك في مجال حماية الأطفال وتوفير الإمكانيات اللازمة البشرية والمادية لبرامج حماية الأطفال، والعمل على وضع وإقرار التشريعات اللازمة والكفيلة بتوفير البيئة الحامية للأطفال والعمل على رصد ومتابعة تنفيذها، إضافة إلى نشر الوعي على مختلف المستويات حول مخاطر العنف وآثاره بمختلف صوره على واقع ونماء الأطفال وحياتهم .
كلمة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية التي القاها محمد عبده الزغير خبير الطفولة بإدارة الأسرة والطفولة أشارت إلى أن انعقاد هذا المؤتمر يأتي متسقا مع الأهداف والتدابير الخاصة بالخطة العربية الثانية للطفولة بشأن حماية الأطفال، والجهود العربية والدولية لوقف العنف ضد الأطفال، وكذا مع جهود لجنة الطفولة العربية في جامعة الدول العربية للتصدي ومنع العنف ضد الأطفال في المنطقة العربية.
وأكد الزغير حرص جامعة الدول العربية على دعم برامج وقضايا الطفولة كأولويات في العمل العربي المشترك .
وقال :" شهد العالم ومجتمعاتنا العربية خلال العقود الماضية صورا مختلفة من مظاهر العنف ضد الأطفال تركت أثارها في نفسية الطفل العربي بالإضافة إلى التأثيرات الأخرى المرتبطة بالأبنيه الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية في الأطفال"..مشيرا إلى أن الاهتمام بالطفل يعني الاهتمام بحاضر المجتمع ومستقبله ، وأن وقاية الطفل من التحديات والمخاطر التي يتعرض لها يشكل عاملا أساسيا ومهما في تكوين شخصيته ومساعدته على التفاعل السوى مع كل المحيطين به من أسرته وبيئته ومجتمعه.
وأوضح أن جهود الجامعة العربية لم تقتصر على المشاركة في تنظيم المؤتمرات بل سعت إلى إيلاء موضوع العنف ضد الأطفال أهمية أساسية وتم إدراجه كبند في جدول أعمال لجنة الطفولة العربية..مبينا ان مجلس الجامعة أقر أهمية تنسيق مواقف الدول العربية عند مناقشة تقرير السكرتير العام للأمم المتحدة للدراسة حول مناهضة العنف ضد الأطفال، وهو ما ساهم في بلورة موقف عربي موحد ومساند أثناء جلسة الجمعية العامة لمناقشة تقرير الأمين العام على الدراسة .
وقال خبير الطفولة :"أن الاستثمار في الطفل هو استثمار أمثل بنتائج تعود بالنفع الأكيد .
كما القيت في افتتاح المؤتمر كلمتان من قبل منسق شبكة المهنيين العرب للوقاية من إساءة معاملة الأطفال هاني جهشان، وسفير النوايا الحسنة بمنظمة اليونيسيف الفنان محمود قابيل أشارا فيها إلى أن ظاهرة العنف ضد الأطفال ظاهرة مثيرة للجدل وتتفاوت أسبابها وطبيعتها الشائكة.
وأكدا على أهمية التنويه بالمفاهيم والعادات والممارسات الضارة بالطفل ومحاربتها.. داعين إلى الحوار المشترك حول قضايا حماية الطفل بما فيها الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني وتطوير مهارات الحياة لدى الأطفال والمعلومات والمشاركة في بناء قدرات الأسر والمجتمعات وتقديم الخدمات الأساسية والضرورية للوقاية والتأهيل والإدماج بما فيها الصحة والتعليم والحماية.
ولفتا إلى التطور الملحوظ والملموس في زيادة الوعي بمشكلة الانتهاك الذي يتعرض له الأطفال.. مؤكدين على أهمية توعية وتثقيف الأسرة النواة الأساسية في التعامل مع أطفالها بأسلوب راقي بعيدا عن اللجوء للعنف.
المدير التنفيذي للجمعية العالمية للوقاية من إساءة معاملة الأطفال كمبرلي سفيفو، وممثل منظمة اليونيسيف في اليمن عبدو كريمو أكدا من جهتهما على أهمية الخروج برؤية واضحة من أجل تعزيز حماية حقوق الطفل ومنع أي انتهاك لحقوقه.. مطالبين بجعل تعزيز حماية حقوق الطفل من أولويات الدول لتحظى بالرعاية والاهتمام وزيادة نشر الوعي لتعزيز تلك المفاهيم والحقوق التي تحمي الطفل من آي انتهاك .
ودعت كلمة الأطفال التي القاها فاطمة رشاد العليمي، وعبد الله يوسف القاضي المشاركين والمهتمين والمتابعين لقضايا الأطفال إلى التصدي لبعض الممارسات التي يتعرض لها الأطفال وتنتهك فيها حقوقهم.. مؤكدين على دور الإعلام في نشر الوعي وتثقيف الأسر وتوعية المجتمع برعاية مستقبل وحاضر الأمة .

وأشادا باهتمام فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية بقضايا الطفولة، وما يوليهم من اهتمام ورعاية .

هذا وقد استعرض المشاركون في المؤتمر في جلساتهم الاولى عدد من المحاور الهامة منها محور العنف والإهمال ، ودراسة الأمين العام للأمم المتحدة عن العنف ضد الأطفال والتوصيات الخاصة بالمنطقة العربية ودورها في تحفيز العمل على حماية الأطفال، وكذا خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة وعلاقتها بالاضطرابات النفسية، و العنف ضد الأطفال في الأردن ، وعمالة الفتيات في مجال الزراعة ، وأطفال الشارع والأطفال المتسولين .
كما ناقشوا الاعتداء الجنسي على المحارم في الجزائر ، والأطفال في النزاعات المسلحة وغيرها من المحاور .
وتخلل حفل الافتتاح تقديم فقرات فينة من قبل زهرات المرشدات رحبت فيها بالحاضرين وشكرتهم على تفاعلهم مع قضايا الأطفال .
ويتضمن المؤتمر العديد من الفعاليات وسيتم خلاله عرض سبعين ورقة عمل تم أعدادها من قبل خبراء ومختصين في مجال الطفولة من خارج اليمن وداخلها حول العنف والإهمال للأطفال والسياسات والتشريعات الحامية للأطفال وتوفير بيئة حامية للأطفال في الأسرة والمدرسة والشارع والجامع، وكذلك بناء القدرات المؤسسية والفردية والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والإعلام والتدخلات والرصد والمتابعة في مجال وقاية الأطفال من العنف والإساءة والإهمال .
كما سيتم ضمن فعاليات المؤتمر عقد ستة ورش عمل تحتوي على تقييم وضع الطب الشرعي والمراجعة العشرية لدراسة ماشيل حول حماية الأطفال في النزاعات المسلحة وكذلك إرشادات وأدلة منظمة الصحة العالمية في مجال حماية الأطفال والتقييم الطبي لحالات الإساءة الجسدية وتوفير إطار للعمل متعدد القطاعات وإرشادات لوقاية الأطفال من الإساءة وأنماط العنف ضد الأطفال وإشكال العنف الجسدي .
ويضم برنامج المؤتمر الذي يستمر على مدي ثلاثة أيام معرض يضم العديد من الإصدارات الخاصة بالطفولة من كتب ، نشرات ، مطويات ، ملصقات في جميع المجالات لمختلف الجهات المشاركة في المؤتمر .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department