الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مباحثات يمنية أسبانية في مجال التعاون الزراعي والسمكي

اليوم:  6
الشهر:  يونيو
السنة:  2007

بحث رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور اليوم بصنعاء مع الوفد الأسباني برئاسة وزير الزراعة والأسماك والتغذية إليتا اسبينوسا منغانا، التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مجالات الزراعة والري والحفاظ على مصادر المياه والأسماك.
واستعرض اللقاء الإمكانيات المتاحة لتطوير التعاون المشترك في تلك المجالات مع التركيز على البنى الأساسية والبحوث والدراسات العلمية والتدريب والتأهيل والاستثمار وشراكة بين القطاع الخاص في جوانب الاستزراع السمكي والصناعات السمكية وصناعة سفن الاصطياد والتحضير والخزن .
وقد عبر الدكتور مجور عن التطلع لتطوير آليات العمل المشترك بين اليمن وأسبانيا في مختلف القطاعات وعلى وجه الخصوص المجالين الزراعي والسمكي بما يعزز من متطلبات الأمن الغذائي وتحقيق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين .
ونوه الى الفرص المتاحة أمام البلدين لتحقيق الغايات المشتركة في تلك الجوانب، وأكد دعم الحكومة لكل ما سيتم التوصل اليه خلال هذه الزيارة سواء في المجال الزراعي او السمكي .
من جانبها عبرت الوزيرة الأسبانية عن تطلعها في ان تساهم الاتفاقيتين التنفيذيتين اللتين سيتم التوقيع عليهما مع وزارتي الزراعة والري والثروة السمكية في تعزيز التعاون المثمر بين البلدين الصديقين .
وأكدت حرص الحكومة الأسبانية على تطوير علاقاتها مع بلادنا في مختلف الجوانب لما فيه خدمة المصالح المشتركة للشعبين الصديقين اليمني والأسباني .

من جانب اخر ناقش وزير الزراعة والري الدكتور منصور أحمد الحوشبي مع وزيرة الزراعة والصيد والتغذية بالمملكة الأسبانية ألنا إسبينوسا منجانا، علاقات التعاون الثنائية بين اليمن وأسبانيا في المجال الزراعي وسبل تعزيزها وتطويرها .
وناقش اللقاء امكانية التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة والري والتقنيات الزراعية والتسويق الزراعي والحفاظ على مصادر المياه والبحث عن البدائل اللازمة لذلك .
وفي اللقاء أكد وزير الزراعة والري أهمية الإستفادة من التجربة الأسبانية في عدد من المجالات الزراعية، وتبادل الخبرات والمعلومات لتطوير القطاع الزراعي في اليمن .
وأشار الحوشبي الى أهمية زيارة وزيرة الزراعة والصيد والتغذية الأسبانية في تمتين العلاقات بين الجانبين .. معربا عن تطلعه في فتح آفاق رحبة من العلاقات بين البلدين في كافة المجالات ومنها مجال الزراعة والري .
من جانبها أكدت الوزيرة الأسبانية أن مذكرة التفاهم التى سيتم توقيعها مع وزارة الزراعة والري اليمنية، ستحظى بإهتمام الحكومة الأسبانية لدعم وتطوير العلاقات بين البلدين .
وأشادت بما تشهده العلاقات الثنائية بين اليمن وأسبانيا من نمو وتطور مضطرد يخدم مجالات التنمية لصالح البلدين الصديقين .

كماعقدت جلسة مباحثات رسمية بين وزراة الثروة السمكية ووزارة الزراعة والصيد والتغذية بالمملكة الإسبانية برئاسة وزير الثروة السمكية المهندس محمود إبراهيم الصغيري ووزيرة الزراعة والصيد والتغذية بالمملكة الأسبانية النا اسبينوسا مانجانا.
وناقشت جلسة المباحثات جوانب الدعم الأسباني لمراكز الابحاث السمكية في اليمن وكذا مصانع التونة والرقابة والصناعات السمكية بهدف تطوير وتحسين قطاع الأسماك في اليمن ومجالاته الواعدة .
وأوضح وزير الثروة السمكية لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الثروة السمكية ووزارة الزراعة والأسماك والتغذية بمملكة أسبانيا يتضمن دعم الصيد التقليدي في اليمن بهدف تطوير دخل الصيادين وتحسين وسائلهم المعيشية من حيث الإصطياد ووسائله, بالإضافة الى دعم مراكز الأبحاث والدراسات السمكية في اليمن .
وقال صغيري " إن كمية الأسماك المصدرة الى أسبانيا إرتفعت الى أربعة آلاف و600 طن في عام 2006م مقارنة بـ 125 طن عام 2000م " .
وأضاف " إن دعم اسبانيا للقطاع السمكي في اليمن يأتي في إطار علاقات التعاون الثنائية بما يخدم التنمية وتحقيق المصالح المشتركة البلدين الصديقين " .
واشار وزير الثروة السمكية الى ان البرنامج التنفيذي لدعم اسبانيا لقطاع الأسماك باليمن ركز على تطوير البنى التحتية الأساسية سواء في البحر الأحمر او في خليج عدن وتمويل دراساتها في جزيرة سقطرى وإعداد دراسة إنشاء وتجهيز ميناء سمكي في منطقة بئر على, بالإضافة الى تمويل إنشاء ثلاث ورش مركزية لصيانة معدات وقوارب الصيد التقليدية في محافظات عدن والحديدة وحضرموت, وكذا إنشاء ثلاث ورش للصناعات أحدها في  البحر الأحمر والثانية في خليج عدن والثالثة في البحر العربي, وانشاء نظام التتبع للمراكز والجودة.
وأكد صغيري على أهمية الإستفادة من التجربة الأسبانية في المجال السمكي في مجالات الجودة ونظم المعلومات والرقابة والتفتيش والإحصاء السمكي .. متطرقا الى مجالات الإستمار المتاحة في القطاع السمكي في اليمن  منها الإستزراع السمكي والإصطياد والصناعات السمكية الأخرى وغيرها .

من جانبها أشادت وزيرة الزراعة والصيد والأغذية بالمملكة الأسبانية بما تشهده العلاقات اليمنية الأسبانية من تنام مستمر.. مؤكدة حرص بلادها على تعميق أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في كافة المجالات, خاصة السمكية والزراعية .
وتوقعت أن تشهد العلاقات اليمنية الاسبانية في المجال السمكي تطورا كبيرا .. لافتة الى أن بلادها تعتبر من الدول الأكثر إستهلاكا للأسماك اليمنية وبالتالي فإنه من المتوقع إرتفاع نسبة إستيراد أسبانيا من الأسماك اليمنية خلال الفترة المقبلة .
وأبدت الوزير الاسبانية حرصها على تحفيز القطاع الخاص الأسباني في إقامة مشاريع إستثمارية مشتركة في المجالات السمكية منها الإستزراع السمكي والصناعات السمكية وصناعة سفن الإصطياد والتحضير والخزن .
الجدير ذكره أنه سيتم في ختام المباحثات التوقيع على البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم بين البلدين الصديقين .
حضر جلسة المباحثات من الجانب اليمني عبد الحافظ ناجي السمه وكيل وزارة الثروة السمكية لقطاع خدمات الإنتاج والتسويق وعدد من المسؤولين في الوزراة .
وحضر من الجانب الأسباني السفير أسبانيا بصنعاء ماركوس فيجا والمدير العام للموارد السمكية فرناندو كورثيو ومدير الإتصالات لينو فستو سينوس.

المصدر: سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department