الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

استعدادات لافتتاح أول بنك لإقراض الفقراء في اليمن

اليوم:  19
الشهر:  يونيو
السنة:  2007

كشف نائب رئيس الوزراء للشئون الأقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي المدير التنفيذي للصندوق الاجتماعي للتنمية عبد الكريم إسماعيل الأرحبي عن استعدادات تجري لاستكمال الإجراءات المتعلقة بإشهار بنك " الأمل " لإقراض الفقراء قبل نهاية العام الجاري.
وقال الارحبي ان هناك إجراءات مماثلة لإنشاء بنك الإقراض الأصغر بموجب اتفاقية أبرمت بين الحكومتين اليمنية والألمانية يساهم بموجبها بنك الأعمار الألماني في إنشاء البنك مع مساهمين آخرين من القطاعِ الخاص اليمني أواحد البنوك التجارية الألمانية .
وأكد الارحبي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء بصنعاء أن عددا من المستثمرين اليمنيين المغتربين في السعودية قد ابدوا رغبتهم في المساهمة في إنشاء البنك وأن مباحثات تجري معهم حول أمكانية مساهمتهم بمقدار أسهم الاكتتاب التي كانت مقرره للقطاع الخاص والتي اضطر الصندوق الاجتماعي للتنمية لدفعها نتيجة تأخر القطاع الخاص .
وقال الارحبي أن الصندوق الاجتماعي للتنمية وحرصا منه على التسريع بوتيرة الإجراءات المتعلقة بافتتاح البنك ساهم بمبلغ "110" ملايين ريال وهي الحصة إلى كانت مقررة لاكتتاب القطاع الخاص.
وأشار الوزير الأرحبي الى أن فريقا من بنك الأعمار الالماني زار اليمن مؤخرا لاستكمل الدراسات المتعلقة بالسوق اليمنية والتي كانت نتائجها مشجعة لإنشاء بنك الإقراض الأصغر... مشيرا إلى أن الحكومة الألمانية قد خصصت بالفعل عبر بنك الأعمار الالماني المبالغ المتعلقة بإنشاء البنك .
من جهة أخري أكد الارحبي استعداد الصندوق لتقديم كافة أوجه الدعم لأي من البنوك الوطنية الراغبة في فتح نافذة للأقراض الأصغر.
مشيرا إلى أهمية تخصيص مثل هذه النوافذ الاقراضية الميسرة والتي تقل فيها المخاطر الاستثمارية، وتمثل أحد أبرز الوسائل العملية لامتصاص البطالة كون الاقراض الأصغر يمكن المقترض من خلق فرصة عمل دائمة بكلفة استثمارية محدودة ومنخفضة.
مؤكدا على أن الإستراتجية الوطنية للتمويل الصغير والأصغر المعتمدة من قبل الصندوق تعد الأولي من نوعها من حيث الشمول على مستوي الوطن العربي وشدد الوزير الأرحبي على أهمية انشاء مؤسسات لتمويل المنشآت الصغيرة.
مؤكدا أن المنشات الصغيرة تعد المرتكز الرئيسي للاقتصاديات العالمية كونها تمثل الأرضية الصلبة للاقتصاديات الوطنية .
على صعيد متصل أوضح نائب رئيس الوزراء للشئون الأقتصادية أنه تم التنفيذ العملي لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية المتعلقة بتخصيص " 20" مليار ريال لدعم الفئات الفقيرة وخلق فرص عمل للشباب.. مشيرا في هذا الصدد إلى انه تم استيعاب المخصصات المالية المدرجة بموجب التوجيه الرئاسي في تنمية المنشآت الصغيرة وكذا عبر برامج إنمائية موجهه من خلال بنك التسليف التعاوني والزراعي إضافة الى تخصيص جزء من تلك المخصصات لخلق فرص عمل سريعة ومؤقتة من خلال اعمال الرصف في عدد من
عواصم المدن بالجمهورية .

المصدر: سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department