الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

البرلمان يصادق على اتفاقية "برن" لحماية الملكية الفكرية واتفاقية النقل الجوي مع الاردن

اليوم:  19
الشهر:  يونيو
السنة:  2007

صادق مجلس النواب اليوم على إنضمام اليمن إلى إتفاقية "برن" لحماية المصنفات الأدبية والفنية. كما صادق المجلس على اتفاقية النقل الجوي الموقعة بين اليمن والاردن والتي تهدف الى تسيير رحلات جوية منتظمة بين اليمن والاردن وكذا تحرير سياسات النقل الجوي بين البلدين الشقيقين وتأمين سلامة الطيران المدني ونظرا لان هذه الاتفاقية لاتتعارض مع اتفاقية تحرير الاجواء بين الدول العربية.
فيما تعد عملية إنضمام اليمن لإتفاقية برن من الخطوات الهامة التى تساعد على عملية تسهيل وتسريع إنضمام اليمن الى منظمة التجارة العالمية التى تسعى اليمن خلال هذه المرحلة الى الإنضمام إليها بإعتبار إن إتفاقية برن هي إحدى الإتفاقيات التى تلتزم بها الدول الأعضاء في المنظمة في إطار تنفيذ أحكام اتفاقية الجوانب التجارية من حقوق الملكية الفكرية.
وفي جلسة التي عقدها المجلس اليوم الثلاثاء برئاسة نائب رئيس المجلس يحيى علي الراعي تم التأكيد على مزايا وأهداف الإنضمام الإتفاقية برن تتمثل في أن المصنفات الأدبية والفنية للمؤلفين اليمنيين سوف تتمتع تلقائيا بالحماية في جميع البلدان الأعضاء في الإتفاقية طيلة حياتهم ولمدة خمسين سنة بعد وفاتهم الأمر الذي يترتب عليه حصولهم على عوائد مالية تعمل على تحسين أوضاعهم ويؤدي الى تشجيع المؤلفين على مضاعفة الإنتاج والإبداع والإبتكار وتتيح لهم البحث عن ناشرين وموزعين لمصنفاتهم في البلدان الأعضاء في الإتفاقية.
وأكدت توصيات المجلس الموجهة للحكومة على ايجاد آليات عمل إدارية وفنية تنفيذية مناسبة للتعريف بجميع نصوص وأحكام هذه الوثيقة وبكل مرتكزاتها واهدافها ،وذلك على مستوى القضاء والاجهزة التنفيذية المعنية ونشر وعي قانوني عام لدى عامة الناس والمستفيدين من مزايا هذه الوثيقة على وجه الخصوص وفي سبيل تفعيل نصوص وأحكام الاتفاقية لتوفير الحماية اللازمة للاعمال الفكرية والادبية والفنية للمؤلفين والمبدعين اليمنيين وتشجيعهم على تقديم المزيد من العطاء والانتاج المفيد والمزدهر وسرعة انجاز تعديل القانون رقم (19) لسنة 1994م بشأن الحق الفكري.
بالإضافة إلى اعداد مشروع قانون حق المؤلف والحقوق المجاورة ،وذلك بمضمون وآليات ووسائل عمل تنفيذية حديثه تقوم على قاعدة تقييم لتجربة التطبيق خلال السنوات المنصرمة في هذا القطاع الحيوي الهام لتجاوز السلبيات ومراكمة الايجابيات وبالاستئناس ،وجعل هذين التشريعيين يواكبان التطورات الحديثه الجارية في مجال رصد وتسجيل وتوثيق الأعمال الأدبية والفنية وحماية الملكية الفكرية وحقوق المؤلفين والمبدعين وبما يحفزهم على مضاعفة نشاطهم الابداعي المثمر كماً ونوعاً.

كما أكدت توصيات المجلس للحكومة على أهمية إتخاذ الاجراءات السريعة اللازمة التي تكفل أنضمام اليمن إلى مشروع الإتفاقية العربية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة .
من جهة اخرى استمع المجلس الى المذكرة التفسيرية لمشروع قانون تعديل القانون رقم (12) لسنة 1993م بشأن الطيران المدني ولحصول بعض المستجدات في حقل الطيران المدني مما تطلب تعديل هذا القانون ليواكب المستجدات في هذا المجال حيث كانت سلطات الطيران المدني وانظمتها تفرض على شركات الطيران العاملة تقديم التعرفة الخاصة بتذاكر السفر الى سلطات الطيران لاعتمادها قبل العمل بها ثم التحول الى حرية السوق في هذا المجال .
وقد رفعت سلطات الطيران المدني يدها عن اعتماد التعرفات الخاصة بتذكر السفر وترك امر تحديد اسعار التذاكر للشركات سعياً الى التنافس خدمة لجمهور المستخدمين للطيران.

المصدر: سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department