الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الأرحبي يؤكد حرص اليمن على تعزيز التعاون الأمني مع ايطاليا

اليوم:  19
الشهر:  يونيو
السنة:  2007

أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم الارحبي حرص اليمن على الاستفادة من الخبرات العسكرية والأمنية الايطالية لتطوير الإمكانيات التقنية الخاصة بمراقبة السواحل اليمنية الممتدة على البحرين الأحمر والعربي.
واعرب الارحبي لدى لقائه اليوم نائب وزير الدفاع الايطالي/ جانلور بنزو فورتشيري/ والوفد المرافق له الذي يزور اليمن حاليا، عن تقدير الحكومة اليمنية للحرص الذي تبديه الحكومة الأيطالية في دعم وتعزيز الجهود القائمة لتطوير القدرات التقنية والبشرية لقوات خفر السواحل اليمنية .. معتبرا ان أفتتاح مركز العمليات الخاصة بمراقبة خفر السواحل اليمنية والمقرر غدا والذي سيمكن قوات خفر السواحل اليمنية من احكام السيطرة الرقابية على ما يقدر بـ 400كيلو متر من السواحل اليمنية ، يمثل تجسيدا للحرص المشترك من كلا البلدين الصديقين على توطيد وتطوير التعاون الأمني القائم بين اليمن وايطاليا .

وفي مستهل اللقاء رحب نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية بنائب وزير الدفاع الإيطالي في زيارته الحالية التي تعد الأولي لليمن .. مشيرا إلى عراقة العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الصديقين .
واستعرض الوزير الارحبي المعضلات الامنية التى تعانيها اليمن نتيجة الامتداد الشاسع للشريط الساحلي اليمني والذي يعد الأطول في المنطقة الامر الذي يستدعي تطوير القدرات التقنية والبشرية لقوات خفر السواحل اليمنية لتتمكن من احكام السيطرة الرقابية على السواحل اليمنية والتصدي لأية محاولات للتسلل غير المشروع الى الأراضي اليمنية وهو ما سيعزز من الجهود الحكومية اليمنية المتعلقة بمكافحة الأرهاب .
وأكد نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية على أهمية توسيع نطاق التعاون القائم بين اليمن وايطاليا ليشمل مجالي التأهيل والتدريب للدارسين اليمنيين في الأكاديميات المدنية والأمنية والعسكرية المتخصصة وكذاالاستفادة من الخبرات الايطالية في مجال الطب العسكري .

وتطرق نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية إلى خطوات التأهيل الجارية للإقتصاد اليمني بمايمكنه من الإندماج في الاقتصاديات الخليجية.. مشيرا الى تطلع اليمن في اضطلاع ايطاليا والدول المانحة بدور فاعل في دعم مشروع الاندماج اليمني - الخليجي كون اندماج اليمن في المنظومة الإقليمية الخليجية سيمثل عامل استقرار حيوي للمنطقة .
وعبر الأرحبي عن التطلع إلى رفع مستوي الدعم الإيطالي المقدم لليمن ليتوائم وعمق العلاقات الحضارية بين اليمن وايطاليا .

من جهته أعرب نائب وزير الدفاع الإيطالي عن سعادته والوفد المرافق له بزيارة اليمن ..مشيدا بما لمسه من مظاهر تقدم تنموي مضطرد وبما حققته اليمن من انجازات على صعيد ترسيخ الممارسة الديمقراطية.. منوها في هذا الصدد بالسمعة الدولية الطيبة التى باتت تحتلها التجربة الديمقراطية اليمنية التى تعد أنموذجا يتميز بالخصوصية الوطنية للتعاطي الخلاق مع استحقاقات المرحلة .
وأكد نائب وزير الدفاع الإيطالي أن ثمة خصوصية تتسم بها العلاقات اليمنية - الإيطالية كون التعاون القائم بين البلدين الصديقين يمتد الى حقب تاريخية خلت الامر الذي عكس نفسه على حاضر هذه العلاقات ومستقبلها.. مشيرا الى أن ايطاليا تنطلق في توجهاتها لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية مع اليمن من حميمية الآواصر التاريخية التى تربط البلدين والتى تمثل حافزا لرفع مستوي التعاون القائم مع اليمن وبما يتوائم وعراقة هذه العلاقات.

واعتبر نائب وزير الدفاع الايطالي أن أفتتاح مركز العمليات الخاصة بمراقبة خفر السواحل اليمنية يمثل تجسيدا لحرص ايطاليا على توطيد التعاون الأمني مع الجمهورية اليمنية وبخاصة فيما يتعلق بتعزيز القدرات التقنية والرقابية لقوات خفر السواحل اليمنية لاحكام السيطرة الرقابية على حركة الملاحة الكثيفة في المنطقة.. مؤكدا استعداد ايطاليا تقديم كافة أوجه الدعم الفني واللوجستي في هذا الصدد وتفعيل التعاون في مجال الابتعاث الدراسي للدارسين اليمنيين في الأكاديميات الإيطالية المتخصصة وكذا تعزيز القدرات اليمنية في مجال الطب العسكري .

المصدر: سبا نت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department