الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

السواحل الشرقية للمهرة تتأثر بإعصار (جونو) وعمان تدعو مواطنيها في المناطق المهددة للانتقال إلى أماكن آمنة

اليوم:  8
الشهر:  يونيو
السنة:  2007

قال مصدر في مركز الارصاد اليمني أن السواحل الشرقية لمحافظة المهرة والمياه الاقليمية اليمنية ستتأثران بالاعصار المداري ( جونو) القادم إلى البحر العربي من غرب القارة الهندية.
وأشار في تصريح لـ" سبأنت": إلى أن التأثير سيكون عبارة عن رياح شديدة مع ارتفاع ملحوظ لمياه البحر التي بدأت في الاضطراب من اليوم، متوقعا أن يصل ارتفاع أمواج البحر غدا بين 5 إلى 12 قدما ( أي أكثر من 6 أمتار)
وأكد أن الطاقة الكامنة للاعصار تنتهي بمجرد وصوله إلى اليابسة ، كونه يستمد تلك الطاقة من حرارة الماء.
ويصل سرعة الاعصار – حسب مركز الارصاد إلى 70 عقدة، ويكون مركزه بين 19:58 شمالاً و 64:02 شرقاً, ويتوقع ان يتحرك الإعصار الى (21:29 شمالاً 61:41 شرقاً ).
وحسب المسئولون في المركز فقد تم اشعار الجهات المعنية في وزارتي الثروة السمكية والداخلية إلى جانب الدفاع المدني اليوم حول اضطراب حالة البحر وأثره على السفن وفي المياه اليمنية بالبحر العربي , ليتم تعميم التطورات الجارية للإعصار وتوخي مخاطره وتجنب اضراره على الملاحة.
وكان مسؤول عمانى أعلن اليوم ان بلاده سوف تتأثر خلال الايام الثلاثة القادمة بالاعصار القادم من غرب القارة الهندية وتوقع أن يبدأ تأثيره على سواحل السلطنة الشرقية اعتبارا من مساء يوم غد الثلاثاء .
ونقلت وكالة الانباء العمانية عن المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدنى الفريق مالك بن سليمان أن الاعصار يتجه نحو اراضى السلطنة وتبلغ سرعة دورانه الان اكثر من 200 كيلومتر فى الساعة  بينما سرعة اقترابه من اراضى السلطنة تبلغ 18 كيلومتر فى الساعة.
واشار الفريق المعمرى الى ان هناك مناطق منخفضة فى السلطنة سوف تتأثر بالاعصار من بينها جزيرة (مصيرة) والمناطق الممتدة من راس (مدركه) الى رأس ( الحد) حيث يقطن الكثير من المواطنين ، مشيرا إلى أن أكثر من ثلثى جزيرة (مصيرة) عبارة عن مناطق مسطحة مأهولة ويتوقع ان تكون هناك خطورة فى ظل احتمالات ان يصل ارتفاع الامواج الى 10 أمتار.
وقال " إننا نشجع المواطنين على الانتقال من المناطق المعرضة للخطورة نتيجة الاعصار خاصة جزيرة مصيرة وجزر الحلانيات الى مناطق اكثر امنا"، مؤكدا فى هذا الصدد على أن كل من يصعب عليه ايجاد مأوى فان شرطة عمان السلطانية وبالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى ستوفر لهم المأوى والغذاء طوال الفترة الحرجة وهى مرور الاعصار.
وكانت مصادر اعلامية أكدت أن الإعصار يتجه إلى شمال وشمال غرب نواحي عٌمان في الخامسة فجر الثلاثاء ثم ينتقل إلى الإمارات ودول الخليج.
وأشارت إلى أن الإعصار سيتحول مرة أخرى إلى عاصفة استوائية عند ضربه السواحل العٌمانية وقد يتجه شمال شرق نواحي الإمارات ثم يزداد قوة على الخليج العربي قبل أن يصل إلى المنطقة الشرقية من السعودية .
وفي حين أشارت مصادر اعلامية أخرى ضربه الربع الخالي ووصوله إلى الرياض يومي الجمعة والسبت المقبلين، استبعد موقع الـ "بي بي سي" على الإنترنت ذلك.
وأشار إلى أنه ستقترب من سواحل عمان وبحر العرب، وأنه حسب الإحصائية الجوية القديمة أن نوع مثل هذه الأعاصير قد ضربت الربع الخالي 1992، وشهدها سكان المناطق السعودية المجاورة لحدود الربع الخالي.

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department