الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

البرلمان يصادق على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي مع المغرب ويرفض دمج صندوق رعاية النشء بوزارة الشباب

اليوم:  8
الشهر:  يونيو
السنة:  2007

صادق البرلمان على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي في مجال الضرائب على الدخل المبرمة بين حكومة بلادنا والمملكة المغربية الشقيقة.
جاء ذلك بعد مناقشة مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس يحيى علي الراعي للاتفاقية في ضوء تقرير لجنة الشئون المالية والقيام باجراء التصويت عليها وحازت على الموافقة في سبيل تنمية وتعزيز العلاقات الثنائية بين اليمن والمغرب في المجال الاقتصادي .
وتهدف الاتفاقية إلى عدم التمييز في الضريبة ضد مواطني الدولة المتعاقدة في الدولة الاخرى وحماية رؤوس اموال مواطني الدول المتعاقدة المستثمرة خارج بلدانهم من الخضوع للضريبة اكثر من مرة، كما تشجع الاتفاقية تدفق الاستثمارات وانتقال الاشخاص ورؤوس الاموال بين الدولتين المتعاقدتين حيث تكفل عدم فرض الضرائب على الافراد والشركات الا مرة واحدة منعا للازدواج الضريبي وتجنب التهرب الضريبي .
كما توفر الاتفاقية بيئة مناسبة لتشجيع وجذب رؤوس الأموال من خلال إزالتها العوائق والوحواجز الضريبة بين الدول المتعاقدة وفرض معاملة خاصة لبعض الدخول بالاعفاء من الضريبة او الاخضاع لها تمييزا عن المعاملة الضريبية الواردة في التشريعات الضريبية الوطنية للدولتين المتعاقدتين الى جانب تنظيم تبادل المعلومات الضريبية كما يشجع هذا النوع من الاتفاقيات الى انتقال وتبادل الخبرات والكفاءات بين البلدان الموقعة.
واشارت لجنة الشئون المالية بالمجلس في تقريرها ان هذا النوع من الاتفاقيات تحقق مصالح مشتركة للدول المتعاقدة كما يهدف الى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتكامل الافتصادي سواء في الاطار الاقليمي والدولي .
وتعتبر هذة الاتفاقية من الاتفاقيات النمطية التي تبرمها الدول فيما بينها بشكل ثنائي او بصورة جماعية، خاصة بعد ان حددت المنظمات الدولية والاقليمية ومنظمة الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية صيغة نمطية تحكم اعمال تجنب الازواج الضريبي بين الدول.
إلى ذلك أقر المجلس توجيه عدد من التوصيات إلى الحكومة في ضوء مناقشته لتقرير لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة حول نتائج دراستها للمشروع المقدم من الحكومة والمتضمن دمج صندوق رعاية النشء والشباب والرياضة ضمن هيكلية وزارة الشباب والرياضة وبعد التزام وزير الشباب والرياضة حمود عباد بتوصيات المجلس و التي أكدت على ضرورة الإبقاء على استقلالية صندوق رعاية النشء والشباب والرياضة، نظراً لنجاحه بتقديم الدعم المالي للأندية والإتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية لتنفيذ برامجها الشبابية والرياضية والاهتمام بالبنى التحتية والنشاط الاستثماري .
وأشارت توصيات المجلس إلى عدم معاقبة الصناديق الناجحة بسبب فشل و تعثر بعض الصناديق الأخرى, وكذا إعادة النظر في بعض مواد ا لقانون الحالي لسد الإختلالات ومعالجة الثغرات والقصور التي صاحبت قانون إنشاء صندوق رعاية النشء والشباب والرياضة في الفترة السابقة ومن أجل مواكبة التطورات المستقبلية في هذا القطاع .
كما أوصى المجلس الحكومة بتقديم تصورها حول المستجدات المتعلقة بالتعديلات التي تراها على قانون أنشاء صندوق رعاية النشء والشباب والرياضة الحالي بحيث تسهم في تطوير عمل الصندوق وتحقيق أهدافه .
ودعا المجلس الحكومة من خلال توصياته إلى أعادة النظر في الآلية التي تسير عليها نشاطات الصندوق وذلك من خلال دراسة متكاملة لتطوير وتسهيل هذه الآلية وكذا اعادة النظر في بعض الضوابط الحالية المنظمة لعملية التوريد والصرف من موازنة الصندوق لتحقيق مزيد من المسؤولية والجدية في هذا الجانب .
من جهة أخرى استمع المجلس الى تقرير لجنة النقل والاتصالات حول الاتفاقية المبرمة بين حكومتي بلادنا والمملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة بشأن خدمات النقل الجوي وارجأ المجلس مناقشة هذا التقرير والتصويت على الاتفاقية الى جلسة اخرى .
كما استمع المجلس الى تقرير لجنة الاعلام والثقافة والسياحة بشأن نتائج دراستها لإتفاقية برن لحماية المصنفات الادبية والفنية, حيث تناول تقريراللجنة الاشارة الى نشأة الاتفاقية والمنظمة التي تشرف على إدارتها والدول المنظمة إليها وكذا مكونات الاتفافية وموضوعاتها .. كما قدمت اللجنة في تقريرها تعريف المصنفات الادبية والفنية ومزايا واهداف الإنضمام الى هذه الاتفافية الى جانب مجموعة من الاستنتاجات والملاحظات والتوصيات , وبهذا الصدد اجل المجلس مناقشة هذا التقرير الى جلسة أخرى .

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department