الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الأرحبي يشدد على تنمية وتطوير البنية المؤسسية لمدن الموانئ اليمنية

اليوم:  10
الشهر:  يونيو
السنة:  2007

شدد نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم اسماعيل الارحبي على أهمية استكمال تأسيس البنية التحتية والمؤسسية لمدن الموانئ اليمنية بما يمكنها من الاضطلاع بدورها الحيوي في رفد الاقتصاد الوطني بمقومات النمو المضطرد, مضيفا أن تطوير مدن الموانئ اليمنية يعد المدخل الأمثل لتحقيق النمو الاقتصادي المنشود .
وأكد نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية في كلمة له أمام المشاركين في الحلقة النقاشية التي نظمتها اليوم وزارة التخطيط والتعاون الدولي ضرورة دعم القطاع الخاص للدخول في الشراكة الدولية، وبما يسهم في توفير فرص عمل في مدن الموانئ اليمنية ورفع وتيرة الاقتصاد المحلي في هذه المدن الأمر الذي سينعكس إيجابا على مقدرات الاقتصاد الوطني .
واوضح ألارحبي ان التوجهات الحكومية جادة في تحقيق أهداف خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة 2006م -2010م، المرتكزة على إستراتجية التخفيف من الفقر .. مشيرا إلى أن الحكومة تولي أهمية بالغة للمناحي المتعلقة بالتركيز على مناطق واعدة للنمو الاقتصادي وعلى رأسها تطوير مدن المواني اليمنية .
وقال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية أن من ضمن أولويات الحكومة خلال المرحلة القادمة التركيز على تطوير المواني اليمنية، كونها تمثل قاطرة نمو اقتصادي يتواءم وتوجهات الدولة الهادفة للاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية التي يزخر بها الشريط الساحلي اليمني، وكذا تعزيز اللامركزية كمنهجية تهدف إلى تدريب السلطات المحلية على الإدارة المثلي للموارد المحلية.
من جهته استعرض مديرعام برنامج تطوير مدن الموانئ اليمنية محمد زمام الجهود التي قطعت في مجال تطوير مدن الموانئ اليمنية منذ السبعينيات.. مشيرا ان إلى إلاستراتجية الحالية لتنمية وتطوير مدن الموانئ اليمنية تستهدف استدراك تحقيق الغايات التنموية التي لم يتم تحقيقها خلال السنوات الطويلة الماضية .
وأكد مديرعام برنامج تطوير مدن الموانئ اليمنية أهمية اعتبار تنمية وتطوير مدن الموانئ اليمنية مدخلا لتحقيق النمو المنشود.. مشيرا في هذا الصدد إلى العديد من نماذج مدن الموانئ الإقليمية والعالمية التي مثلت تنميتها نقطة انطلاق لتحقيق نهضة تنموية، مما يجعل من استلهام نجاح هذه النماذج ضرورة لتحقيق أهداف إستراتيجية تطوير مدن الموانئ اليمنية .
فيما أشار محافظ محافظة عدن احمد محمد الكحلاني الى أن ثمة أهمية يجب ايلاءها للمناحي المتعلقة بوضع إستراتجية لتطوير الموانئ اليمنية وعدم الفصل بينها وبين تطوير وتنمية الموانئ.. مشيرا إلى طبيعة المقومات الإستراتيجية التي يتميز بها ميناء عدن والجهود التي تبذلها السلطات المحلية بمحافظة عدن للتسريع بوتيرة تطوير وتنمية الميناء الاستراتيجي .
من ناحيته أكد محافظ تعز احمد عبد الله الحجري على أهمية تطوير مدينة وميناء المخا كونه يمثل احد المواني الهامة في اليمن .. مشيرا إلى أهمية تنفيذ مقررات إستراتجية لتطوير الموانيء اليمنية باعتبارها مدخلا لإنعاش مقدرات التنمية الشاملة في اليمن.
وأشاد الحجري بالجهود الحكومية التي تبذل لتحقيق مقررات هذه الإستراتجية وبما يتواءم وأهداف الخطة الخمسية الثالثة.

المصدر: سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department