الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن ينفي رفضه تسلم رعاياه المعتقلين في غوانتانامو

اليوم:  29
الشهر:  مايو
السنة:  2007

نفى وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي ان يكون اليمن قد رفض تسلم اليمنيين المعتقلين في غوانتانامو، كما أشار الي ذلك محامون أمريكيون في مؤتمر صحفي في صنعاء يوم الأحد الماضي.
وقال وزير الخارجية في تصريح لـ "قناة الجزيرة الفضائية" :" ان اليمن طالبت ومنذ البداية بتسليم المعتقلين في غوانتانامو للحكومة اليمنية، الا ان الجانب الأمريكي كان له بعض الشروط حول تسليم المعتقلين اليمنيين".. منوها الى ان الحكومة اليمنية في حال سلموا اليها، ستتعامل معهم كمواطنين يمنين وفق للدستور والقانون اليمني ، واذا ثبت تورط اي منهم في عمليات إرهابية وعمليات غير قانونية فستتم محاكمتهم وفقا للقانون اليمني.
وأشار الدكتور القربي الى ان اليمن كانت من أولى الدول التي أرسلت مجموعة الي غوانتانامو للتعرف على المعتقلين اليمنيين وعلى احوالهم والتأكد من هوياتهم .

وفي معرض رده على سؤال حول اتهامات يمنية لطهران بدعم متمردي صعدة قال وزير الخارجية :" نحن حريصون على العلاقات اليمنية الإيرانية، الا اننا نؤكد ان اليمن ترفض اي تدخل في شؤونها الداخلية ".
وأضاف :" ان جماعة الحوثي لهم ارتباطات بعدد من الحوزات الدينية الشيعية التي تقدم لها الدعم ، ونحن دعونا ايران الي معرفة حقائق ما يجري في صعدة ، مؤكدين ايضا على ان ما يجري هناك ليس صراع مذهبي كما يطرح البعض".. مشددا على ان الحكومة تتعامل مع هذا الموضوع من بعده الدستوري والقانوني.
واستطرد وزير الخارجية بالقول :" نأمل ان تحدد ايران موقفها من هذا التمرد خاصة وان الاذاعات والفضائيات الايرانية تتبنى مواقف هذه الفئة المتمردة .

وقد وصل الى صنعاء يوم امس مدير عام الخليج بالخارجية الإيرانية جلال فيروز نيا في زيارة لليمن يجري خلالها مباحثات مع عدد من المسئولين في الحكومة بهدف تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين
وفي تصريح لوسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية لدى وصوله مطار صنعاء الدولي، أكد المسئول الايراني اهتمام بلاده بعلاقاتها مع اليمن وحرصها دوما على ان تدفع بهذه العلاقات نحو الامام.. معربا عن تفاؤله بمستقبل العلاقات بين البلدين الشقيقين.
وقال"اتيت الى اليمن لأتحدث واناقش مع الاخوة اليمنيين تطوير وتعزيز العلاقات وفي جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والامنية والاجتماعية".
واضاف"نحن نعتبر بأن العلاقات ممتازة جدا بين بلدينا، وعلينا ان لا نسمح بأن يتخلل هذه العلاقات أي شيئ ".
واعتبر مدير عام الخليج بالخارجية الإيرانية زيارته الحالية لليمن بمثابة رسالة .. وقال" أتمنى ان يكون لهذه الزيارة اثرا ايجابيا لصالح البلدين، ونحن نعتقد ان آفاق علاقاتنا طيبة ومزدهرة أيضا" .

المصدر: سبا نت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department